القضاء يواصل التحقيق مع مسؤولين متورطين في قضية "الشعوذة والكنوز"

القضاء يواصل التحقيق مع مسؤولين متورطين في قضية "الشعوذة والكنوز"
صورة: أرشيف
الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 02:00

كشفت مصادر أمنية مطلعة أن قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بورزازات يواصل التحقيق مع الأشخاص الثمانية، الذين تم وضعهم رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي لورزازات للاشتباه بتورطهم في ارتكاب جرائم جنائية يعاقب عليها القانون.

وكان الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بورزازات قد استمع إلى الأشخاص الثمانية (مسؤول بعمالة زاكورة، ورئيس جماعة ترابية بإقليم زاكورة، ومقاولون) بعد إحالتهم عليه من طرف المركز القضائي للدرك الملكي، ليتم توجيههم إلى مؤسسة قاضي التحقيق لتعميق البحث معهم، مع ملتمس اعتقالهم وإحالتهم على السجن.

وبعد اعتقال الأشخاص الثمانية، دعت مجموعة من الفعاليات الجمعوية بجهة درعة تافيلالت السلطات القضائية المختصة إلى تعميق البحث في هذه القضية للكشف عن باقي المتورطين المحتملين، خاصة أن جهة درعة تافيلالت، وبالخصوص إقليم زاكورة، سجلت خلال السنوات الأخيرة اختفاء عدد من الأطفال، من بينهم الطفلة نعيمة التي قتلت بضواحي أكدز.

وفي السياق ذاته، قال عبد المجيد نعيم، فاعل جمعوي من إقليم زاكورة، إن اعتقال الأشخاص الثمانية من طرف الوكيل العام للملك وقاضي التحقيق لقي استحسان عموم المواطنين، بعدما كان الكثير من كبار المسؤولين وأصحاب الأموال يستبعدون تطبيق المسطرة القضائية ضدهم، مشيرا إلى أن الجميع سواسية أمام القانون، خاصة إذا تعلق الأمر بارتكاب جرائم خطيرة.

وأضاف الجمعوي ذاته، في تصريح لهسبريس، أن هذه القضية التي تفجرت سنة 2017، والتي تمت إعادة تحريكها من طرف الوكيل العام الحالي لدى محكمة الاستئناف بورزازات وقاضي التحقيق بالمحكمة ذاتها، أثارت مجموعة من التساؤلات ومخاوف لدى الرأي العام حول حقيقة ما تم الترويج له ذلك الوقت، خاصة حينما تعلق الأمر بالشعوذة والكنوز، مشيرا إلى أن هذه القضية تزامنت مع تسجيل عدة اختفاءات وقتل أطفال صغار.

وكشفت مصادر جد مطلعة أن الأبحاث لا تزال متواصلة في قضية سعاد فقير، التي تسببت في وضع ثمانية أشخاص رهن الاعتقال الاحتياطي، من بينهم مسؤول بالعمالة ورئيس جماعة ترابية ومقاولون، خاصة أن النشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي قاموا، خلال تفجر هذه القضية، بنشر لائحة تضم أسماء عدد من المسؤولين المنتخبين ومن السلطات الإدارية.

وأضافت المصادر ذاتها أن هناك عددا من الأشخاص يتحركون هذه الأيام من أجل الإفلات من المتابعات القضائية المحتملة أو الإفلات من ذكر أسمائهم في هذه القضية، التي من شأنها تفجير حقائق صادمة، مشيرة إلى أن هناك أبحاثا أخرى تجرى في سرية تامة من قبل السلطات القضائية المختصة حول مصير عدد من الأطفال المختفين وما إن كان اختفاؤهم له علاقة بالشعوذة والكنوز أو أشياء أخرى.

ونوه عدد من الجمعويين، ومعهم مسؤولون بالإدارات العمومية، بالأبحاث التي تجريها السلطات القضائية في قضية “الشعوذة والكنوز” بإقليم زاكورة، مطالبين بضرورة مواصلة الأبحاث والتحقيقات لكشف باقي المتورطين المحتملين. وأضافوا أنه في حالة ثبوت هذه الجرائم في حق المتهمين فذلك يمكن اعتباره خطرا حقيقيا.

في المقابل، طالب عدد من المواطنين، في تصريحات متطابقة لهسبريس، الملك محمد السادس بإعطاء أوامره السامية للسلطات القضائية بتعميق البحث في هذه القضية والقضايا ذات الارتباط باختفاء الأطفال، وتقديم الدعم السامي للمسؤولين القضائيين المشرفين على الملف للوصول إلى الحقيقة، وفق تعبيرهم.

وكشف مصدر مسؤول آخر أن عامل إقليم زاكورة، فؤاد حجي، أعطى تعليماته للمصالح الأمنية المختصة ولرئيس قسم الشؤون الداخلية بإبلاغه عن مثل هذه القضايا، وتحريك المساطر القضائية ضد كل من تورط في جريمة من الجرائم، كيفما كانت رتبته أو صفته أو عمله، طبقا للقانون.

‫تعليقات الزوار

15
  • Bizarre
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 02:19

    كان المغرب فقيرا عبر التاريخ ولازال فكيفاش كاين شي أغبياء تيتخيلو أنهم هيلقاو كنوز تحت الأرض

  • كريم
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 02:54

    والله يلا محركتي داك الدماغ وتنوض تقرا وخدمتي لربحتي الفلوس في هاد زمان خلينا من قرون الوسطى لي كانو النصب , كون كان الشعودة ودوك الطقوس والافكار الروحانية فيها الفائدة كون تشوف في كل شارع في اليابان مشعود
    ضحكو عليكم ونصبو عليكم ,,,, كيقولو ليكم اجي تشري ماكينة البحث عن الكنز ب 5000 درهم وفي الاخير كتلقى مسامر , وكيقولك انشري واحد المادة من السودان ومن مكة ب 160 الف درهم باش نقلبو عليك على الدياموند وكيطمعوك بواحد الدياموندة ,, وكياخدو منك 16 مليون

  • فؤاد
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 04:52

    اتمنى ان يحكم هؤلاء المجرمين بعقوبة الإعدام لان اختفاء الأطفال الزوهريين وراءه حتما جرائم قتل مع سبق الاصرار و الترصد …و ليكونوا عبرة لمن تسمح له نفسه بارتكاب مثل هذه الجرائم الشنيعة…

  • شهاب الحق
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 06:07

    لا يمكن لقضاء الغير النزيه أن يحمي المواطن من شر هذا المجرمين لأنه شريك في هذا العمل وليس القضاء وحده بل حتى فيه مسؤولين بارزين فى الدولة ولات وعمال وبشوات. .. وخاصة نواب الشعب لهم دور مهم فى فهذا و دور قيادى مهم بل حتى الأمن والدرك وقوات المساعدة لهم دور فى هذا العمل الاجرامى الحمد الله والله غالب

  • الكنز والخزنة
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 06:27

    جميع كنوز القواد القدماء واموالهم كانت تخزن تحت الارض في الابار او في المطافي …، كل هده الكنوز اختفت وقيل انه بمساعدة احدى عمات الملك وبتواطئ من رجال الدرك والمخزن.
    هل تم التحقيق في هدا ؟؟ اريد فقط توضيح ؟ لا يهمني الامر علما ان هولاء القواد كانو طغاة الماضي.

  • المصباح* الكهربائي*السحري
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 06:42

    الشعوذة والكنوز وبالصورة ثم استعمال اجهزة كشف الذهب والمعادن الثمينة !؟ يبدوا ان الجن عندهم في إجازة وطنية ام متقاعد !؟

  • هام جدا
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 07:07

     بتورطهم في ارتكاب جرائم جنائية يعاقب عليها القانون
    عطونونا المادة التي في القانون تعاقب على البحث عن الكنوز ؟؟؟؟

  • العلم نور
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 07:26

    ما هذه العقلية المتسخة، كيف لانسان عاقل ان يبحث على كنز بالشعوذة.
    اذا الشعوذة و السحر ضاربة بزاف ديال الناس، كيف لانسان عاقل ان يذهب لفقيه مشعوذ من اجل العمل او تيسير الامور،
    هؤلاء المشعوذين هم فقط نصابين، و من يذهب عندهم ليس له دماغ في رأسه.
    اذا اردت العمل و المال انهض من سبات عقلك و شمر هلى ساعديك و توكل على الله الواحد الاحد، فالرزاق هو الله و الغني هو الله، و الوكيل هو الله، و الذي يغفر ذنوبك هو الله ما لم تشرك به احدا من الانس او الجن

  • احمد
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 08:01

    الشعوذة كاينة والجن والشياطين كاينين والسحر كاين والكنز ايضا كاين والطمع كاين وقلة الايمان والعقل كاينة . حقيقة الامر ان الشياطين ضحكت عليهم نييييت وغواتهم بسبب طمعهم والروح الشريرة فيهم وخلاتهم يرتاكبوا اكبر جرم وهو قتل النفس التي حرمها الله وبالتالي الزج بهم في نار جهنم والعذاب في الدنيا وهذا هو هدف الشيطان وما خلق له

  • الحسن لشهاب
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 09:05

    في الواقع ينبغي وضع حد لظاهرة الشعوذة و السحر و الدجل ،خصوص وهي تتطلب دبح اطفال ( يسمونه بالزهري) من اجل استخراج الكنوز،الا اذا كان النظام السياسي ضعيف و يستعمل هذه الظاهرة ورقة مربحة لانشغال الراي العام و انشغال عدد كبير من الطامعين في استخراج الكنوز ،التي تعتبر بمتابة الريح الفقهي,,,اموال كثيرة بدون تعب و في اقل وقت …..

  • الطالياني
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 09:55

    من اسباب تخلفنا،هذه العقليات الساءدة في المجتمع وبنسبة كبيرة جدا،الكل يبحت على الربح بسرعة في رمشة عين وعندما يفشل يحمل المسؤولية للدولة والنظام والى ذالك،

  • اسماء
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 10:16

    تلقى واحد سحار وتابع طريق ابليس عدو الله في الشعودة ومع ذلك يتعجب من كيف يمكن لواحد يصدق هذشي ويتبع الجهل وهادشي ما كيديروه غير الجاهلين وغيرها من الجمل من هدا القبيل اللتي هي عند راسه تبرءه….كما يقولوا خوتنا المصريين في افلامهم. (يكذب ويصدق كذبته)
    والمسألة حتى بعض المقالات او التعليقات على هده المقالات اللتي تتطرق إلى الشعودة واستخراج الكنوز تتكلم بكل سطحية ….
    انوضوا الشرفا….هده راه ارواح خلق الله.اطفال ما يطلق عليهم زوهريين وجدوا مقتولين او لازالوا مفقودين وان دل هدا على شيء فإنما يدل على تورط بعض المشعوذين
    اللهم يا ملك الملوك انتقم من كل شيطان من شياطين الانس والجن ما عندناش من غيرك يا ناصر المظلوم

  • المهدي
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 13:05

    إذا ثبت قتل اطفال فيجب معاقبة الجناة . ما لا افهمه هؤلاء المشعودون يغامرون بأرواحهم و ينتصرون على الجن ان صحت اقوالهم فلماذا يجب سجنهم ؟؟؟راه الكنوز بحالها بحال الرمال بحال الحوت بحال المعادن من وضع هءه القوانين عارف آش تايدير ……

  • الكنز الحقيقي
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 14:06

    والغريب انه غالبا الى حفرات السلطات فدك البلاصه مغتلقى حتى كنز لانه الكنوز اوهام للباحثين عنها واحتمال العثور على كنز هو واحد فالمليون، الوهم متينفعش صاحبو، الكنز هو العمل وتقدم الدولة ورخص المعيشة.

  • الى صاحب التعليق هام جدا
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 20:54

    يا غبي القانون يعاقب على خطف الاطفال الزوهريين وذبحهم الاستخراج الكنوز حسب معتقداتهم وليس البحث عن الكنوز بوسائل اخرى

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | تحرير طنجة
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | تحرير طنجة

صوت وصورة
الأمطار تفرح الفلاحين
الأحد 14 أبريل 2024 - 18:16

الأمطار تفرح الفلاحين

صوت وصورة
أممية أحزاب الوسط في مراكش
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:04

أممية أحزاب الوسط في مراكش

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع