الكتبيون المغاربة ينتقدون إقبال المدارس الخاصة على المتاجرة بالكتب المدرسية

الكتبيون المغاربة ينتقدون إقبال المدارس الخاصة على المتاجرة بالكتب المدرسية
صورة: و.م.ع
الأربعاء 17 غشت 2022 - 18:00

مع اقتراب موعد كل دخول مدرسي يتجدد مطلب منع مؤسسات التعليم الخصوصي من بيع الكتب المدرسية، وإجبار أولياء الأمور أحيانا على الاقتناء منها.

وفي هذا الإطار قال عبد العزيز كوثر، رئيس المجلس الإداري للجمعية المغربية للكتبيين، إن “بعض مؤسسات التعليم الخصوصي مازالت تبيع الكتب المدرسية، في خرق للقانون”.

وقال كوثر، ضمن تصريح لهسبريس، إن الأمر “لا يتعلق بسلوك وليد الساعة، بل بممارسة تتكرر منذ سنوات، رغم المراسلات التي تقوم بها المندوبيات الجهوية للتعليم”، مؤكدا “ضرورة إصدار مذكرة من لدن الوزارة أو قرار وزاري لمنع هذا السلوك”.

وتحدث الكتبي ذاته عن “الفوضى التي تعم القطاع”، داعيًا إلى “عدم السعي وراء الربح في ضرب لحقوق الآخرين”، ومؤكدا أن “الكتبي يعيش من الدخول المدرسي بنسبة 90 في المائة”.

وأوضح المتحدث أنه “من بين إجمالي 7 ملايين و600 تلميذ تقريبا، بحسب الإحصائيات الأخيرة، حوالي 3 ملايين و600 تلميذ يستفيدون في إطار عملية ‘مليون محفظة’، التي تتكفل بها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فيما التعليم الخصوصي يشمل مليونا و200 تلميذ؛ وبالتالي لا يظل للكتبي الشيء الكثير”، وتابع: “الكتبي يعيش محنة كبيرة، فهناك مكتبات باتت تغلق أبوابها لأنه ليس هناك احترام للقطاع”، ومشددا على “ضرورة فتح نقاش ثلاثي بين الناشرين والمدارس الخصوصية والكتبيين”.

كما شدد كوثر على أنه “لا يمكن أن تكون هناك استمرارية بدون مهنية وتقنين القطاع، وبدون الالتزام بأخلاقيات المهنة، سواء تعلق الأمر بالكتبيين أو الناشرين”، مؤكدا أن “المهنة لا بد لها من معايير وتقنين وضبط”.

وسبق أن قدمت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية مقترح قانون يمنع على مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي بيع الكتب والمقررات الدراسية واللوازم المدرسية.

ويهم هذا المقترح تغيير وتتميم القانون رقم 06.00 بمثابة النظام الأساسي للتعليم المدرسي الخصوصي.

ويأتي هذا المقترح، بحسب مذكرته التقديمية، بعدما “انتشرت في السنوات الأخيرة ظاهرة بيع الكتب والمقررات والمستلزمات الدراسية داخل فضاء المدرسة الخصوصية، أو التعاقد بشكل حصري مع مكتبة واحدة وتوجيه أولياء التلاميذ نحوها، رغم ما تشكله هذه الممارسات من ضرب لفصول القانون رقم 06.00 الذي ينظم هذه المؤسسات كقطاع للخدمات في التربية والتعليم وليس للتجارة”.

كما سجلت المذكرة التقديمية أن “هذا الوضع تسبب في احتكار مؤسسات التعليم الخصوصي لسوق الكتب والمقررات الدراسية، وقطع أرزاق فئة مهمة من الكتبيين الذين يرتكز نشاطهم المهني الأساسي على بيع هاته الكتب والمقررات والمستلزمات الدراسية، خاصة في ظل تراجع الإقبال على الكتاب والقراءة بشكل عام”.

‫تعليقات الزوار

24
  • متتبع
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 18:15

    جشع المدارس الخاصة هو مسلسل لا ينتهي ، يشجعه الآباء الذين يسجلون ابنائهم فيها

  • حميد
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 18:18

    ولمادا لم تقوموا بهدا الإجراء في السنوات الماضية لقد كنتم شركاء مع لوبي تماسيح التعليم الخصوصي في تقسيم الارباح والضحية كالعادة المواطن المغلوب على أمره ام أن الحكومة الزمتكم بالتصريح بمداخيلكم

  • مستقيم فاس
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 18:19

    أغلبية المدارس الخصوصية تتاجر في بيع الكتب لأباء وأولياء تلاميذتهم بشكل مباشر او غير مباشر

  • بعض المدارس
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 18:21

    بعض المدارس الخاصة و خصوصا المدارس الضعيفة دون تلمستوى لا يوجد هذا في مدرسة أولادي .

  • أحمد الفردوس
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 18:27

    المكتبات تؤدي الضرائب و تتحمل العديد من الخسائر نتيجة تغيير المقررات المدرسية أو إلغائها ، و المدراس معفية من الضرائب و تتاجر في الكتب ، هذا ظلم أين الجهات المختصة

  • سوسن
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 18:30

    لك الله يامواطن .أنت تعيش في الغابة كل الوحوش تريد نهش لحمك .لوبي التعليم يتاجرون في الكتب .لوبي الصحة يتاجرون في الادوية ولوبي السكن يتاجرون بتحت الطبلة لوبي التأمينات حدث ولا حرج .لوبي المحروقات سرقة في وضح النهار و….

  • البيضاوي
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 18:31

    المدارس الخصوصية ماكرهوش يبيعو حتا الهوا اللي تايتنفسو الدراري ويمصولهوم الدم ويحيدولهوم الكلوة حتى هي حسبنا الله فيهوم راحنا مسامحيلهومش دنيا وآخرة حنا ندفعو وهما يتغناو الله يدخل عليهوم داك الفلوس بالربا والسحت إنشاء الله
    راه اللي داير التلميذ فالإبتدائي أكثر من 500 درهم راه تاياكل غي الحرام وخا تكون الخدمات كيما كانت حيت 20 فالقسم تساوي 10000 درهم والأستاذ يلا تخلص تاياخد 4000 درهم على أبعد تقدير والسلام ختام

  • سوسن
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 18:34

    لوبي التعليم لوبي الصحة لوبي السكن لوبي المحروقات لوبي التأمينات .لك الله يامواطن هل نحن فعلا ننتمي لدولة ؟؟

  • Hicham
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 18:34

    شي مابغي لخير للاخر. كل واحد تايفكر فقط في راسو. البيع والشراء هو مجار حر. يمكن لاي شخص يقوم بالتجارة الي تربحو. المشكل هم التجار الي متيطوروش التجارة بتاعهم بخلق افكار جديدة تتماشا مع الوقت.
    نتوما تتشوفو فقط المدارس الحرة كمنافس. اتمنا نشوف شي نهار ق جواهم ويسدو الزريبة بتاعهم

  • العام نور
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 18:36

    التعليم حق تابث من المفروض توفيره للأطفال بدون إثقال عاهل الأباء وخاصة الضعفاء منهم وليس مجال تجاري ربحي لبطون لا تشبع لأن تعليم والرفع من مستوى الأجيال القادمة إستثمار صلب في ازدهار أي أمّة إقتصادياً وإجتماعياً وأمنياً.

  • عبده
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 18:37

    في بلدي، “تذبح من الوريد إلى الوريد، في بلدي:” الله يجيب فيك الغفلة”، في بلدي الدولة تتفرج على المواطن وهو يسلخ، في بلدي الوزير الأول رجل أعمال، فماذا تنتظر منه.. منطق الربح والخسارة.. ظننا أننا نتجه نحو دولة الحق والقانون… فبدت لنا سرابا… فإذا بنا أمام مجتمع لا يرحم.. اللهم رخص أسعارنا وقنا شرور أشرارنا ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

  • الحقيقة
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 18:40

    الدستور المغربي،يضمن حرية الأسعار و المنافسة في، ننفس، الوقت الدستور والقوانين يفرضان الضريبة على العملية

  • تلميذ
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 18:48

    هناك مقولة تعليمية:يجب معرفة من سأعلم قبل أن أعرف ماذا سأعلم.المراجع والكتب المدرسية ليس من السهل اختيارها للتلميذ بل يجب تحديد مستوى المتلقي و ميولاته و قيمه الدينية و الاجتماعية والثقافية وووو.ٱنذك يمكن تحديد الكتب والمراجع التي ستعينه على التعلم.مادام أصحاب المدارس أميين لا يفقهون شيئا وهذفهم استنزاف أموال الناس فيشترون الخردة من الخارج ويفرضونها على التلاميذ بجهالة.

  • omar
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 18:59

    ديو فوطكوبي بالألوان غادي يطلع الكتاب رخيص فوطكوبي جماعي طلع أرخص

  • معلم
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 19:04

    ما دمنا نشتريوا الكتب بثمنها… لا يهمنا الاقتناء من الكتبي او الموسسة… كلكم ضدنا…. ما سقناش فيكم…..

  • جشع
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 19:05

    المدارس الخاصة اصبح اصحابها يربحون سريعا بسبب عدم المراقبة .وغلاءها على المواطن البسيط والمتوسط .الم يحن بعد للحكومة مراقبة هذه الشركات وتسقيف الاسعار

  • kata
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 19:10

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ اتسائل أين هي المراقبة التي ضلوا يتبلهونا بها؛ كل ذالك مدروس من الاول هناك تواطء ومحابات لأصحاب المدارس الخصوصية؛ وأكثر من يستفيد هم البرلمانيين و الوزراء لأنهم هم كذالك يستثمرون في مثل هذه المشاريع (صحاب الشكارة) الله يستر كيمصوا الدم من جميع الجهات

  • منصوري احمد تلميذ سابقا
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 19:14

    عاد قفتو. من نعاس قين كنتو ناعسبن مده 12سنه والكتب ومطبوغات تابع داخل مدراس الخاصه تابعه لبنكران بمدينه سلا حي كريمه مند دخول بنكران غمار توزير نحن مالكي مكتبات بمدينه سلا اشترينا كتب ودفاتر َبغد لتشاره مع مدارس الخاصه تابعه لاعضا وعضَوات اخوان وتوحيد ولخزب العداله التنميه وفي نفس دخول مدرسي قبل 9سنوات تفاحئنا بعدم بيع اي كتاب او دفتر او غلاف لتلاميد 6موسسات خاصه بعده كتسفنا ان بنكران فتح مكنبهداهل موسياته 3 موجوده بمديننة سلا حي كريمه مكنسبه سيدي موسى وعدد من أصحاب مكنباتغرقو ديون ومنهم. من أعلن افلاسه ومهم من دخل يجن بسبب شيك بدون رصيد لانه لم. سبع َلو مطبوع او دفتر او قلم تراكمت ديون ضرائب سومه كرائيه طيله 8سنوات نقطه 2اين محرضين عل مقاطعه شركة. جوده لم تحفظ ولو سنتم من منتجاتها كذالك عدد من شركات توريه محروقات لم بخفطو أمنه غزوال الذي نزل تمنه عالميا تحت سقف 88دولار ومحطات أفريقيا 13.95درهم ام باقي محطات 14َ75درهَم ال 15.75درهم دوله وحمايه مستهلك وصحفين خارج تغطيه وكلين رشاوي

  • observer
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 19:38

    impossible de juguler le phénomène .la raison ?c’est simple ,si vous savez les personnes ,les groupes économiques qui ont investi dans le secteur de l’enseignement prive ? on ne peut satisfaire le vœu des libraires .c’est lutter contre des dinosaures ,des gens très très puissants , les décideurs du pays et les enfants des notables du pays s’épanouissent ,étudient , évoluent. chez eux de la maternelle jusqu’à la terminale .chez ces gens la ,les parents qui paient 70000 dhs par an pour la scolarité de leurs enfants,ne parlent pas ,ne râlent pas .ils paient et ils sont contents de payer .l’école leur épargne ce casse tête des fournitures .

  • k.m
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 20:08

    لست أدري هل هي صدفة ام محسوبة.عدد التلاميذ كعدد قطعان رءوس الماشية في العيد.وبما ان غالبية المغاربة لم تستطع شراء الاضحية فخوفي ان لا تستطيع الأسر توفير مستلزمات الدراسة وتكون سنة بيضاء كالعيد.
    اتقوا الله في هذا الشعب قد أصابكم السعار .اليست فيكم إنسانية .الكل ينهش في المواطن .انها سيبة بعينيها.
    لا حول ولا قوة الا بالله.

  • محمد الحو
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 21:09

    باسم الله الرحمن الرحيم، ليس من القانون وليس بالعدل ولا بالنزاهة ولا بالمواطنة الحقة والملتزمة عندما تضبح المدارس الخصوصية متجرا وليس فصلا دراسيا. إنه استحواذ على كل شيء .مستقبلا سوف نسمع بأن هده المدارس سوف تتوفر على علامة تجارية خاصة بها.

  • مواطن2
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 22:23

    انا مواطن مغربي يناهز سني ال75 ليس لي اطفال ممدرسين لكن لي حفدة في التعليم الخاص.وارى من الظلم ان يطالب الكتبيون بمنع اقتناء المستلزمات المدرسية من المدارس الخاصة. من هم الكتبيون حتى يفرضون على الآباء اقتناء المستلزمات من مكتباتهم. هم لا يقولون الحقيقية عندما يعللوا ذلك بان مبيعاتهم تقل بتوفير المدارس الخاصة المستلزمات لتلاميذهم. اتحدى احدهم ان يذهب الى مكتبة عند الدخول المدرسي ويجدها خالية من الزبناء. هناك من ينتظر لساعات حتى يصله دوره ولمدة طويلة قد تمتد لأكثر من شهرين. الانانية وقلة الصدق . المدارس الخاصة رغم جميع سلبياتها تؤدي خدمة كبير ة للآباء لما توفر لهم المستلزمات المدرسية. ومن يطالب بمنع هذا الاجراء فهو لا يريد الخير لعباد الله. اتقوا الله ايها الكتبيون وكونوا صادقين. لم ار في حياتي كتبيا غير حرفته على الاقل في المدينة التي اقيم فيها..بل اراهم يتقدمون في ميدانهم ويحتلون فضاءات كبيرة اما كراء او ملكية. اعرف احدهم كان كتبيا وغير بما هو ارقى ..بيع السيارات الجديدة..وانتهى به الامر حاليا الى حرفة الكتبي بمحلين لا يقلان عن 200م2 للواحد.استحيي ان انعتهم بالكذب.

  • Chokri
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 23:05

    من أجل الحفاظ على البيئة وجب التوقف عن اصدار الكتب الورقية وما يكلف من تدمير الأشجار والمعانات الأطفال من ثقل المحافظ والانتقال الي الرقمية ووضع المناهج التعليمية للتحميل على الإنترنت والاكتفاء بلوح إلكتروني لدراسة جميع المواد والقطع مع هدا النضام الذي يؤرق الدولة والعباد

  • منال
    الخميس 18 غشت 2022 - 11:20

    احلم بمغرب بدون مدارس خاصةً ومستشفيات خاصة.هل ياتي دلك اليوم . لقد دمرو كل ما هو عمومي .حتى تذهب الاسر المغربية الى مدارسهم ومستشفياتهم الخاصة . باش ايمصو الدم تاع الناس .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب