الكروج: مراقبة صارمة تواكب استخدام "القنب الهندي" في الأغراض القانونية

الكروج: مراقبة صارمة تواكب استخدام "القنب الهندي" في الأغراض القانونية
صورة: أ.ف.ب
الجمعة 18 نونبر 2022 - 16:00

قال محمد الكروج، المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة باستعمال القنب الهندي، إن استخدام المادة المذكورة للأغراض المنصوص عليها في القانون سيتم وفق مراقبة صارمة من طرف السلطات.

وشدد الكروج، في مداخلة ضمن المناظرة الوطنية الإفريقية الأولى للحد من المخاطر الصحية، على أن نظام المراقبة وتتبع استعمال القنب الهندي لأغراض طبية، “سيكون صارما، وسيتم تتبع التدفقات من استيراد البذور إلى غاية وصول المنتوج إلى سلسلة التحويل”.

وتهدف الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة باستعمال القنب الهندي من وراء تشديد المراقبة على استعماله بعد دخوله مرحلة التقنين، إلى التحكم في مخاطر الترابط بين الاستعمالات المشروعة والاستعمالات غير المشروعة التي تسعى السلطات إلى القضاء عليها نهائيا.

وتم حصر المناطق التي سيسمح فيها بزراعة القنب الهندي في “الأماكن التاريخية” المعروفة بهذه الزراعة منذ القدم، وهي شفشاون والحسيمة وتاونات، بهدف تثمين المنتوج وتحسين شروط عيش الساكنة هناك.

وأفاد الكروج، في مداخلته خلال المائدة المستديرة المخصصة لموضوع “كيف يمكن إنجاح تنظيم القنب الهندي”، بأن عملية إصدار تراخيص زراعة القنب الهندي بشكل قانوني في المناطق المذكورة ستتم ابتداء من السنة المقبلة.

وأضاف أن جميع الإجراءات القانونية المتعلقة بتقنين استعمال القنب الهندي لأغراض طبية تم استكمالها، كما تم إعداد بروتوكول لمواكبة المزارعين.
وعلاوة على تقنين استعمال القنب الهندي من أجل محاربة الاستعمالات غير المشروعة له، يعوّل المغرب على الزراعة المذكورة لتكون رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال الكروج في هذا الإطار إن تقنين زراعة القنب الهندي سيكون له بعد اقتصادي واجتماعي، من خلال تحسين مدخول المزارعين وشروط عيشهم، لافتا إلى أن الوكالة تراعي أيضا البعد البيئي في هذا المشروع.

‫تعليقات الزوار

12
  • رحمان علي
    الجمعة 18 نونبر 2022 - 16:09

    كلام في الهواء غير منطقي من اجل الاستهلاك لا يعكس واقع مناطق الزراعة بعيدا عن واقع المتطقة فمن سيراقب من !! ما دام الفساد متفشي ورموزه يعربودون كيفما شاؤوا خصوصا رموز الفساد الحزبي والسلطوي !! !؟؟

  • مول القنب
    الجمعة 18 نونبر 2022 - 16:10

    عمليا فكرة جيدة لكن اقتصاديا من سيستفيد لمن ستعطى التراخيص الطبية اضن ان نفس الأشخاص من سيستفيدون لان المشروع هو مربح لأصحاب الشكارة وبالتالي هو ريع جابو الله اما الفلاح فالامور معروفة خدم يا التاعس على قبل الناعس فهناك من سيحتكر البدور وآخرين التسويق وآخرين خلق مجموعات ذات نفع اقتصادي تتعلق بالمنتجات الفلاحية لاغراض طبية يعني يخلصوك بالدرهم ويبيعونه على ضهرك بالعملة الصعبة من لحيتك كما العادة يلقموا ليك

  • المحمودي
    الجمعة 18 نونبر 2022 - 16:12

    “الأماكن التاريخية” المعروفة بهذه الزراعة منذ القدم، وهي شفشاون والحسيمة وتاونات،
    اهبطوا قليلا لمناطق جبال الأطلس فالحصيلة ستكون مبهرة
    و الناس في حاجة ماسة للتنمية البشرية .
    فهي مناطق منسية و منعزلة عن العالم .

  • محمد طه ١٠٧
    الجمعة 18 نونبر 2022 - 16:26

    بشمال المغرب و خصوصا المناطق المعروفة بزراعة الحشيش او الكيف كما يسمى محليا . فان السلطات العمومية تجند يوميا عدة آلاف من الامن و الدرك و الجمارك و اعوان السلطة لمراقبة ” المزارعين ” لهذه المادة و يتم إلقاء القبض على العديد منهم . و مع ذلك فاروبا تضبط الاف الاطنان و الجزائر نفس الشيء أضف إلى ذلك ما يتم تهريبه بمنطقة لگراگرات في الجنوب اذا اسأل هذا المسؤول ما هي الإجراءات الجديدة لمحاربة الاتجار الغير المشروع للقنب الهندي…؟

  • حكيم
    الجمعة 18 نونبر 2022 - 16:28

    مراقبة صارمة لما هو قانوني ومشروع ،!? القانوني والمشروع يستوجب التأطير المصاحبة والمواكبة ، أما المراقبة الصارمة يجب أن تكون لما هو غير قانوني ، حتى نفهم ويفهم الناس ، عين على العشبة ، وعينان على صحاب الهربة ،

  • bouwamar
    الجمعة 18 نونبر 2022 - 16:40

    من السبع المستحيلات ان تتم مراقبة زراعة القنب الهندي لاننا لم نستطع منع صنع الاكياس البلاستيكية التي تقل اهمية وكيف بنا منع هده النبتة المطلوبة وطنيا وعالميا. السنا في وطننا الحبيب الذي نعرف كيف تدبر فبه الامور وينتعي به الامر ببيعه في الشارع.

  • noureddine
    الجمعة 18 نونبر 2022 - 17:03

    هذا المشروع قانون في محله وبومجبه يجب ضبط استعمالاته غير الشرعية وحصار الاباطرة ومورجي النبتة لهلاك العباد والبلاد هؤلاء شكلون خطرا على الدولة وعلى سمعتها خارج الوطن اما في ما يخص التراخيص يجب ان تمنح للذين يريدون الانخراط في هذا الورش التنموي لاغير كما يجب تقليص المساحات المزروعة حتى90%.

  • كمال الوافي
    الجمعة 18 نونبر 2022 - 17:06

    وكيف العمل مع 70٪ ديال لمغاربة مبليين بالزطلة والكيف

  • سلوى
    الجمعة 18 نونبر 2022 - 18:32

    مثل مراقبة أسعار المحروقات والمواد الغذائية الله بعطينا وجهك

  • mounir
    الجمعة 18 نونبر 2022 - 20:56

    يجب ان يرخص لجميع المناطق الجبلية بالمغرب وليتنافسوا في انتاج الافضل تقولون ان كيف الاقاليم الشمالية ذو جودة و تعرفون انه مجرد كلام فارغ تريدون اغناء مناطق على حساب مناطق اخرى لانكم متاكدون انكم ستصبحون فقراء جدا لان القنب الهندي الاطلسي سيقضي عليكم تماما نظرا لخصوبة الاراصي و جودتها نحن نطالب بالمساواة في الزراعة و التنافس الشريف و الجميع يعرف ان الدولة تفقر المناطق الغنية و تغني الفقيرة كشمال المغرب بالريع و ليس بالمقومات الحقيقية للغنى و شكرا.

  • التلمساني
    الجمعة 18 نونبر 2022 - 22:46

    حتى الدول غير المسلمة تشمئز ولا ترضى لنفسها بزراعة هذه النبتة المخدرة ذات السمعة السيئة والمغاربة الذي يدعون الاسلام زورا يهرولون لزراعتها اعماهم حب المال والدنيا ونسوا الله والدار الاخرة فأنساهم انفسهم و ازدادوا فقرا وجوعا وعطشا

  • متضرر
    الجمعة 18 نونبر 2022 - 22:56

    هههههبد بحال ديك المراقبة الصارمة لي دايرن بالنسبة لأسعار المواد الغذائية فرمضان والمراقبة لي دايرين فالديوانة والمستشفيات والإدارات العمومية لي فين ما مشينا نلقاو ملصق فيه لا للرشوة والرقم الأخضر وكولشي تيعطي الرشوة وزيد وزيد جاب الله الترفيحة للمسؤولين على الوكالة والسلام!!!

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين