الكويت تمنع جلسة يوغا نسائية في الصحراء

الكويت تمنع جلسة يوغا نسائية في الصحراء
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الجمعة 4 فبراير 2022 - 15:01

منعت وزارة الداخلية الكويتية جلسة يوغا نسائية كان مقررا تنظيمها في الصحراء، بعد مطالبة نائب بإلغائها بحجة أنها أمر “خطير” و”دخيل” على المجتمع الكويتي المحافظ رغم كونه الأكثر انفتاحا في الخليج.

وكانت إيمان الحسينان، مدربة اليوغا الكويتية، أعلنت، عبر حسابها على إنستغرام، في 26 يناير الماضي، تنظيم رحلة يوغا للنساء فوق 18 عاما إلى منطقة الزور في صحراء الكويت.

وتشمل الجلسة “التنفس السليم والاسترخاء وتمارين يوغا وجلسة تأمل”، في حضور شخصيتين ملهمتين في الكويت هما الغواص فيصل الموسوي ومستشار العلاقات الإنسانية سعد الرفاعي.

لكن النائب حمدان العازمي طلب، هذا الأسبوع، منع الرحلة. وكتب، في تغريدة على تويتر: “نشدد على وزير الداخلية سرعة التحرك ووقف هذه الممارسات الداخلية ومحاسبة من منح له التراخيص فورا”، مضيفا “هذا أمر خطير”.

وأكدت المدربة لوكالة فرانس برس منع تنظيم الفعالية، قبل أن تشير في تسجيل مصور إلى أنها تنتظر تصريحا رسميا لإقامتها.

ولطالما دفعت الكويتيات نحو تخطي قيود مجتمعهن الذي يُعتبر من أكثر المجتمعات انفتاحا في المنطقة. وفي العام الماضي، تحدين الأعراف المحافظة وثقافة “العار” للتحدث علنا وللمرة الأولى ضد التحرش.

وشرحت مدربة اليوغا، في التسجيل الذي نشرته على وسائل التواصل الاجتماعي: “أكدنا بالفعل على ضرورة ارتداء الملابس المناسبة للمشاركة في الجلسات وهي ملابس محتشمة (…) لكنني كنت تعرضت لهجوم شرس. لقد عرضوا صورة للحدث بشكل مهين، وتصويره على أنه غير أخلاقي”.

وتابعت: “هذه الإسقاطات ليست انعكاسا لأخلاقي أو أخلاق أي كويتية أو كويتي”.

من جهتها، قالت محامية تدعى أريج حمادة إنها تقدمت بشكوى إلى رئيس مجلس الأمة ضد النائب العازمي.

وأضافت لوكالة فرانس برس أن “النائب تعدى على الدستور والحريات الشخصية وقرر أن يفرض الوصاية على المجتمع بحجة عاداته وتقاليده”.

واعتبرت أن “تدخلات بعض النواب في الحياة الشخصية للنساء زادت خلال الفترة الأخيرة، وأصبح البعض يستغل سلاح المرأة وحرياتها لإرهاب الحكومة”.

وخلافا لسائر دول المنطقة، تتمتع الكويت بحياة سياسية نشطة ويحظى برلمانها، مجلس الأمة، الذي ينتخب أعضاؤه لولاية مدتها أربع سنوات، بسلطات تشريعية واسعة ويشهد مناقشات حادة في كثير من الأحيان.

وكانت الكويت أول دولة خليجية عربية تتبنى نظاما برلمانيا في 1962، ومنحت المرأة حق التصويت والترشح للانتخابات في 2005.

وسبق للعازمي أن أثار سجالا عندما استجوب وزير الدفاع، في يناير، بشأن قرار السماح للنساء بالانضمام إلى الجيش في الأدوار القتالية لأول مرة.

وبعد ذلك، فرضت وزارة الدفاع قواعد جديدة على النساء الملتحقات بالجيش؛ بما في ذلك ضرورة ارتداء الحجاب، والحصول على إذن من ولي الأمر للانضمام، وعدم السماح لهن بحمل السلاح.

‫تعليقات الزوار

3
  • مسلم
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 15:57

    يستطيعون فعل ذلك في مكان مغلق في قاعات رياضية و انا على يقين لن يسألهم احد لكن يريدون تطبيع الناس مع هذه الظواهر الدخيلة المرتبطة بالديانات الاخرى (اليوغا متربطة جداا بالهندوسية و من عنده شك يشاهد ماذا يقول رجال الدين الهندوس عنها) و فضلا عن اللباس الغير اللائق الذي لا يجذب الا المنحرفين ثم بعد ذلك يبدأون البكائيات من التحرش

  • anti
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 19:16

    حقا شعوب لا تستحق الاكسجين حتى اليوغا حرام هههه

  • مواطن
    الجمعة 4 فبراير 2022 - 20:56

    غريب امر المسلمين يبنون مئات الآلاف من المساجد في بلاد الغبر ويمارسون شعاءرهم فيها بل يصلون حتى في الحدائق والساحات العمومية في بلاد الغبر، وحتى في الشارع العام دون خجل،
    تم يخافون من مجرد يوغا في الصحراء لا يراها أحد في بلادهم ويدعون إلى منعها

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين