المحكمة ترفض سراح معتقلي "الشغب الكروي".. والدفاع يناشد استحضار السن‎‎

المحكمة ترفض سراح معتقلي "الشغب الكروي".. والدفاع يناشد استحضار السن‎‎
كاريكاتير: عماد السنوني
الجمعة 18 مارس 2022 - 18:05

رفضت المحكمة الابتدائية بالرباط ملتمس الدفاع بمتابعة المعتقلين في أحداث الشغب التي أعقبت مباراة فريقي الجيش الملكي والمغرب الفاسي لكرة القدم، على الرغم من الدفوعات التي قدمها دفاع المتهمين من أجل خروجهم.

المحاكمة، التي انطلقت اليوم الجمعة بصيغة عن بعد والتي شهدت حضورا مكثفا لعائلات المعتقلين رفضت الإدلاء بتصريحات للصحافة، أجل البتّ فيها إلى غاية الـ29 من مارس الجاري من أجل إعداد الدفاع.

وقال محمد ألمو، دفاع بعض المتهمين، إن التقدم بطلب السراح المؤقت يأتي تفاعلا مع سن المعتقلين، معتبرا إياهم أطفالا يتجاوزون سن 22، كما يغيب عنهم فعل التلبس، فضلا عن اختلاف الملابس في الفيديوهات الموثقة.

وأضاف ألمو، في تصريح لجريدة هسبريس، أن المحكمة استندت في هذا الملف إلى خطورة الفاعل أكثر من الأفعال، مبررة استمرار الاعتقال بخطر السوابق والظروف، على الرغم من توفر إمكانيات المتابعة في حالة سراح.

وسجل المحامي في هيئة الرباط أن الأحداث الإجرامية تبقى مرفوضة؛ لكن لا بد من المحاكمة العادلة واستحضار منطق البراءة، مؤكدا أن النيابة العامة عارضت السراح المؤقت للمتابعين بشدة.

وينتظر الدفاع، وفق المحامي ألمو، الجلسة المقبلة لتقديم عديد من الدفوعات الشكلية والموضوعية في الموضوع، مشددا على أهمية ترشيد الاعتقال الاحتياطي بالمغرب، وزاد: “سيتجدد مطلب السراح المؤقت”.

ويتابع المعنيون بتهم تكوين عصابة إجرامية والتخريب وتعييب شيء مخصص للمنفعة العامة، ومحاولة الاغتصاب، والسرقة الموصوفة، وإهانة موظفين عموميين، حسب ما علم لدى النيابة العامة.

وكانت أعمال شغب قد اندلعت في أعقاب المباراة التي جمعت فريقي الجيش الملكي والمغرب الفاسي لكرة القدم بالملعب التابع للمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، برسم دور سدس عشر منافسات كأس العرش.

وتسببت أعمال الشغب في خسائر مادية بالعديد من مرافق ومشتملات الملعب، وإصابة عدد من عناصر الشرطة والقوات المساعدة بجروح متفاوتة الخطورة، وكذا تعييب وتكسير عدد من المركبات.

وينص القانون رقم 09.09، الذي يعدل ويتمم القانون الجنائي، على مجموعة من العقوبات في حق المتسببين في الأعمال التخريبية خلال التظاهرات الرياضية أو بعدها.

‫تعليقات الزوار

109
  • محمد
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:09

    مكين لا سن لا والو هدوك ممربينش خصهم يترباو سلينا من السن ولا مراهق علاش ميدروش شي حاجة زوينة يمشيو يترباو ايتعدبو باش اخرجو يعودو لصحابهم سالينا

  • عبدالله
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:10

    القانون يجب ان يتخذ مجراه، لا تسامح مع من يخرب الممتلكات العامة وينشر الذعر ويعنف القوات العمومية

  • مواطن
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:10

    تكتمل أهلية القانونية سن الرشد 18 سنة الشمسية كاملة وبالتالي اذا كان سن الاشخاص 22 سنة هم على علم أن هذه الافعال غير قانونية وعلى علم بما يفعلون بطبيعة مهمة المحامي دفاع عن موكله هذه الافعال غير قانونية تبقى الكلمة الى النيابة العامة والقضاء القاعدة القانونية فوق الجميع القانون لا يحمي المغفلين

  • متتبع
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:12

    ذلك هو القرار السليم لأن ما اقترفوه من أعمال و الشغب و إتلاف للممتلكات و كذا إصابات للقوات العمومية بين الخطيرة و الطفيفة، ليس له من جواب سوى تمديد فترة اعتقالهم و المحامي الذي يقول على أنهم أطفال لا يتجاوز سنهم بين 20 و 22 سنة هل أنت ملم بالسن القانونية و كذا التهم الثقيلة التي يواجهونها، المهم هو الضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه المساس يامن المواطنين و ممتلكاتهم .

  • محفوظ
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:13

    علينا أن ندع العدالة تقوم بواجبها حتى لا تتكرر مثل هذه الافعال التخريبية … كل من ثبت في حقه الشغب عليه تحمل عواقب ذلك رغم صغر سنه.

  • ياسين فضولي
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:13

    يجب على القضاء أن يكون صارما في حق هؤلاء المشاغبين ليكونوا عبرة لغيرهم والتمعن في حجم الضرر الذي ألحقوه بعناصر الأمن والمنتلكات العامة والخاصة ناهيك عن الرعب الذي عاشه الناس .
    إحذفوا عامل السن والعواشر والواليدين ووووووو كل هذه الكلمات سبب في فساد المجتمع وانتشار الحريمة.
    سبب هذا الشغب هو قلة التربية التي أساسها الوالدين لا دخل للدولة ولا التعليم ولا الحكومة في هذه الأفعال المشينة والدالة على انعدام التربية.
    مع العلم أن الأمن له دور في هذه الفوضى وذلك بعدم ممارسة التفتيش الدقيق للمشجعين وتنقيطهم واستبعاد وجوه الشر من دخول الملعب

  • محمد
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:13

    ماكاين لا سن لا والو ،اللي دار الذنب يستاهل العقوبة ،وإلا ستزداد هذه الظاهرة الغير الحضارية .يجب أن يطبق القانون

  • صلاح قنيطرة
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:14

    لا لإطلاق سراح هؤلاء المجرمين، فهم يمثلون خطر كبير على بلدنا. السجن لسنوات هي أقل عقوبة

  • من دون عاطفة
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:14

    المرجو تطبيق أقصى العقوبات لتلك الوحوش الضارية التي لا تمت بصلة للبشر منظر يحز في الانفاس داك اليوم وكانك وسط غابة وحوشها هاءجة ياتون على الأخضر واليابس سكان الادغال والغابات لم يفعلوها المرجو تطبيق القانون انهم قنابل موقوثة لا داعي لمبررات صغر السن او ماشابه دلك فصغير السن يبقى في منزل والديه والمدرسة هادو وحوش ضارية

  • Karim fez
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:15

    من فضلكم .أتمني أقصي العقوبات .مجرمون

  • يجب على القانون ان يطبق
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:17

    لا يجب التهاون في تطبيق القانون.
    خصهم يترباو باش يكونو عبرة .
    يجب ايضا منع القاصرين من ولوج الملاعب إلا بوالي أو مسؤول عنه .
    انتهى الكلام.

  • WAJDA
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:17

    Ces avocats veulent inventer une nouvelle définition de l’enfance…..

  • مغربي حر
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:18

    اطفال يتجاوزون 22 سنة ؟ يا لهم من اطفال كبار خاصهم العصا

  • Mosi
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:20

    المؤبد ثم المؤبد….
    لن يبرد خاطري إذا رأيت حكم اقل من 10 سنوات في حقهم.
    الكاميرات موجودة داخل الملعب و خارجه…ولن يحاكم أحد بدل مرتكب الجرم…إذا ألقي القبض عليهم فلأن الكامرات وثقت همجيتهم.
    ندعو السادة المحامون ان يكفو عن الفلسفة الخاوية…نتفهم انهم يقومون بعمل يتقاضون عليه اجر من طرف عائلات المشاغبين و لكن فليتحدثوا دون فلسفة خاوية.
    للي مازال صغير يصيفتوه يتربى فبنجرير…هناك سيتعلم الاحترام و الأخلاق.
    الباقي الأشغال الشاقة حتى ينشفو ركابيهوم.

  • الوطنية
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:20

    علاش هما ما قدروش عامل السن لي عرس وضرب لذيك الطريقة راه عارف اش ك يدير خليوهم يترباو واتمنى من القضاة ان يعاقبوا الاسر بالنسبة للقصر

  • اح
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:20

    يجب الضرب بيد من حديد على هؤلاء حتى يكونوا عبرة للاخرين لقد خربوا ممتلكات عامة وخاصة باي حق وهذا يضرب الأمن والسياحة والوجه الخارجي للبلاد تظهر الهمجي بوضوح وعدم التربية الأسرية

  • كريم
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:21

    مع الأسف سوف يحكمون عليهم بأقسى العقوبات، هل تعلمون لماذا ؟ منظر أولئك الشباب يهجمون على الأمن و الأمن يفر منهم لا يعجب النظام الحاكم، لأن ذلك سوف يشجع فئات أخرى من المجتمع على الهجوم على الأمن و ضرب الأمن و بذلك سوف يصبح النظام لا يستطيع الدفاع عن نفسه و يمكن تغييره…..

  • مهاجر
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:21

    عندما كانو يخربون و يكسرون و يضربون رجال الأمن و القوات المساعدة ألم يكونو صغارا؟
    ادن يجيب ان يعاقب ليكونوا عبرة لمن سولت لهم نفسهم الاعتداء على الأشخاص والممتلاكات

  • كريم
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:21

    اسي المحامي شويا ديال الإنضباط الله يخليك واش مخزن ولى هارب و نتا كتكوليا اطفال لي مترباش فدار يربيه السجن و يكون عبرة لإخوانه . انتهى الكلام

  • yassine
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:22

    دابا هاداك مشجع الماص لي اغتصب عاملة بالمركب, باي حق سياخد صراح مؤقت ولا نتعاطفوا معاه, اتمنى التصرف بحزم مع هته الامور فعلا

  • اش غادي تقولو للضحايا و اسرهم؟
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:22

    كل يتحمل مسؤولية افعاله و من تقل اعمارهم عن 12 سنة تتحمل اسرهم وزر افعال ابنائهم و كذلك يتحملها هؤلاء المسؤولين بمداخل الملاعب من سمحوا لهم ولوج الملعب… لو طبق القانون بالمواسيم الفارطة على منفذي الشغب كما يجب دون هوادة لما كنا عشنا اليوم التسيب و الفوضى و الهمجية و الانفلات الامني و تخريب الممتلكات العامة و الخاصة..
    القانون فوق الجميع… اش غادي تقول للضحايا و عائلاتهم من تعرضوا للكسر و الجرح و ضياع ممتلكاتهم من سيارات و واجهات محلاتهم؟ اش غاجي تقول لهم؟ الله يسامح!!! لا ثم كلا …. العقاب و الجزاء و التغريم و السجن هو مصير المعتدين ان كان بالبلد عدالة حقا..

  • ,,,
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:23

    كون والديهم رباوهم كاع ميوصلوا فين هما دابا, يتحملوا مسؤووليتهم فعلا

  • jamal
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:24

    لاتسامح ولا سن ولا هم يحزنون. في انجلترا يحاكم الشخص على كيفية ارتكاب الجريمة وليس على سنه. فهناك قاصرين قاموا بعملية سرقة او قتل بعد التخطيط والتدبير بطريقة محكمة ومحترفة. فكيف يمكن محاكمتهم على أنهم قاصرين.

  • إسماعيل
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:25

    خاصهم إعادة التربية و التأهيل في السجون و الإصلاحيات، أما قضية السن هي اللي تخلي وحدين اخرين يديرو نفس الشيء، خاص يتعطى بهم المثال و لا أي واحد غادي يدير فحالهم أو اكثر بدعوى أنه قاصر و غادي يتعفى عليه شنو ما دار.

  • طارق... روسيا
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:25

    الواجب عقابهم بشدة لأن ما يفعلونه لا يشفع لهم..والمشكل أن الآباء والأمهات يساندونهم مع أنهم متورطين…. المشكلة في هؤلاء الاباء والامهات….التربية السيئة نتيجة أفعالهم…….نتمنى أن لا تتكرر هذه المأسي

  • محب للصالح العام
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:26

    لا تسامح و لا شفقة و رحمة مع المجرمين .. الذين عاثوا فسادا و تخريبا و حرقا في تجهيزات المركب الرياضي بالرباط ، دون أن ننسى التدمير الممنهج للممتلكات العامة و الخاصة في الشارع العام .

  • أمين
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:29

    دفاع المتهمين يدافع عن مستحقات أتعابه لا أقل ولا أكثر ولو كان هو الضحية في هذا الحدث لكان له رأي آخر .للأسف

  • ضد الضد
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:32

    لا سماح لمن يحدث الشغب و يعرض الجمهور و الامن للخطر بل حتى راكبي حافلات النقل العمومي لم تنجو من شرهم و تعرضهم للرشق بالحجارة الكبيرة الحجم و لا يميزون ما بين حافلة نقل الظشطعين او حافلة نقل المسافرين كما تعرضت حافلة الساتيام . على المحكمة ان لا تعطف عليهم و الحكم عليهم باقصى العقوبات ليكونزا عبرة للاخرين مع منعهم من دخول ملاعب الكرة في انحاء المغرب و من ثبت تواجده في الملعب و لو لم يقم بالشغب تشدد عقوبته. هؤلاء عصابة مختصة في تدمير اقتصاد الوطن و تلطيخ سمعة المغرب مما يجعل ابعاده عن ترشيح اجراء كأس العالم في المغرب. لا شفقة و لا رحمة سيدي القاضي.

  • rachida
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:34

    اذا كان سنهم الصغير سيخرب بلادنا فلا تسامح ونريد اشد العقوبات . اللي ماترباش فدارهم يربيه القانون .

  • العلمي محمد
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:35

    لا نريد أن يفلت المجرمين من العقاب العقاب القاسي للمجرمين على أفعالهم المنسوبة إليهم واعتداءات على رجال الامن بجميع أنواعها ان لم يحكموا فهادى في حد ذاته ظلم والظلم ظلمات يوم القيامه ومن لم يحكم بما انزل الله فاولاءك هم الضالمون.

  • rachid
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:37

    واخا تكون عندهوم 14 سنة خاسهوم السجن باش الا مارباوهومش الواليدين اربيهم المحزن

  • الخليل
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:37

    يجب على المحكمة ان لا تأخذها اية عاطفة او رأفة او رحمة بهؤلاء المجرمين الذين حولوا مقابلة لكرة القدم لساحة معركة أصيب فيها الكتير وكسروا الممتلكات العامة والخاصة وأحدثوا الرعب والهلع بين الناس وأساؤوا لسمعة المغرب في الأوساط الرياضية العربية والإفريقية والعالمية ، يجب ان ينالوا أقسى العقوبات الممكنة حتى يكونوا قدوة لغيرهم من الشباب الطائش .

  • مواطن
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:38

    أشد العقوبات على كل من سولت له نفسه التهجم على رجال الأمن

  • مولود
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:38

    اظن لو نزعوا السلاح للشرطة لاستعملوه فيما لا يحمد عقباه رأيي
    لا للافراج وتغيير السجن من الرباط إلى العيون
    مثل عصابة ممولة من الخارج

  • العلم والجهل
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:39

    ها نحن نجني غرس الامية والجهل والفقر وتدمير المدرسة العمومية
    وهده الفوضى والكريساج تقع يوميا بالأحياء الشعبية .

  • رشيد41
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:39

    هل الدفاع يطلب من المحكمة استحضار عامل السن إلا كما فتئت تستحضره أمهاتهم طوال سنين حتى خسرت تربيتهم؟ دفع أقرب إلى النكاية منه إلى الاتماس العفو أو التخفيف. فهكذا سيصل إلى أذن كل عاقل وأولهم رئيس الجلسة وهيئة الحكم، ولكنها طبيعة المحاماة كما هي طبيعة حنان الأمهات.

  • مكلخ مغربي قح
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:40

    هؤلاء الذين يقومون بهذه الافعال هم نفسهم الذين يخربون المؤسسات التعليمية ويهينون موظفوا رجال ونساء التعليم الا انه تصدر في حقهم عقوبة البستنة وتشطيب وتسييق المراحيض ويرجعون الى اقسامهم .فرفقا بهم طبقوا عليهم مذكرة البستنة .ان المغرب وقع على ميثاق حقوق الطفل.فرافة بهؤلاء الاطفال.
    دولة تحارب العلم وحتما سيحاربها الجهل ان انيا ام اجلا لا محال.كما تدين تدان.

  • الواقعي
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:40

    دبا هذا محامي لي كيقول لم يتجاوزو سن 22. واش بعقلك ولا كيضحك علينا

  • المتتبع
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:44

    اقد سبق لمحام ينوب عن عدد من المتهمين من فاس اكد بعظمة لسانه ان الاحكام نظرا لخطورة الافعال يمكن ان تصل الى المؤبد كما هو موثق في فيديو يوم التقدبم واليوم تسمع من الاستاذ المو وغيره ان المتابعين سنهم بين ٢٠ و ٢٢ وليست هناك حالة التلبس وهم اطفال ما هذه الصفصطة وما هذا العبث سن الرشد بالمغرب محدد في ١٨ والمتابعين اعتقلوا في ميدان الحريمة اذا اساتذة كفى من استحمار المغاربة

  • حتى يكونوا عبرة
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:48

    من سوء الحظ ان اعمال الشغب تزامنت مع الاحتقان الشعبي لغلاء الاسعار واية شرارة بسيطة قد تشعل المغرب ولذا فانها هذه الاحكام ستكون فرصة لا تعوض للمحزن الاصدار عقوبات شديدة قد تتجاوز الحد الذي ينص عليه القانون وهي في مجملها لا تتجاوز ٦ اشهر ،لكن والظروف هذا راينا تلفيق تهم خطيرة كمحاولة الاغتصاب ولست ادري كيف يكون الاغتصاب وسط على الجمع الهائل من الجمهور وهذا ذكرنا بتلك التهمة التي وجهت للمهداوي ،،تهمة ادخال دبابة ..في احداث الريف وقضى بم ،جبها عقوبة ٣سنوات سجنا وهو من وقتها دخل في الصف واصبح عياشيا اكثر من العياشة ،وسوف تعاد المحاولة مع هؤلاءالشباب بعقوبات شديدةلان المخزن راى فيهم خطرا على النظام فيما لو تجمعوا للاحتجاج على الوضع المعيشي والحريات في المغرب

  • ملاك
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:52

    هدشي فيه اللعب ..لا صراح لا زباله الا خرجوا غادي نعرف أن فعلا القانون زباله في المغرب واخا اجي القرار من الفوق. علاه دوك البوليس مساكن كعليهمش الحق القانون اياخدو حقهم .ماشي بشر ما عندهم عائله ؟ كون مات واحد أو جوج اش اكون مصير العائله ديالهم لا لا مليون لا تكونوا صغار أو كبار عشر سنوات الحبس و هدي هي القليله في حقهم .الا الشرطه و السلطات ما تمسهمش واخا كاينبن شي وحدين باسلين و لكن راهم كيخدمو البلاد و الله اكون في العون أما أنا نكون قاضي نعطيهم مأبد

  • Jamy
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:59

    جملة الله يسامح هي الي خلات المجرمين يعاودو نفس الجرائم . والمحامون هدفهم الاول هو جمع المال وليس حالة المتهمين.
    ولهدا يجب انزال اقصى العقبات على المجرمين واتمتى ان يتغير القانون الجنائي ويزدو فيه متابعة حتى اباء المجرمين وهكدا قبل ما يبقا يتزوج و يولد غي لي قاد عليه.

  • ياسين الحسين
    الجمعة 18 مارس 2022 - 18:59

    مثل هؤلاء المشاغبين لابد أن يعاقبوا بأقصى العقوبات و ذلك بما اقترفت أيديهم والمحامون الذين يدافعون عليهم فهم يؤيدوهم في أفعالهم التي حدثت ذلك اليوم.

  • ج مصطفى
    الجمعة 18 مارس 2022 - 19:05

    لأ رحمة ولا شفقة ،يجب أن تطبق أقصى العقوبات حتى يكونوا عبرة للآخرين.
    إذا كان هناك إستحضار السن فيجب معاقبة الآباء،لأنهم هم المسؤول الأول والآخر على تربية أبنائهم.

  • Karim France
    الجمعة 18 مارس 2022 - 19:07

    نطالب بإنزال أقسى العقوبات على كل من خرب وكسر واعتدى جسديا على أفراد السلطة العمومية.
    هؤلاء مجرمون يجب أن ينالوا جزاء مافعلوا ،حتى القاصرين يجب أن ينالواعقوبات حبسية طبقا للقانون لسنافي غابة لاتحكمها مساطر قانونية ، وإلا أين هبة الدولة.
    لاتسامح مع هؤلاء

  • محب الوطن
    الجمعة 18 مارس 2022 - 19:08

    قاصرين عبارة مضللة او لنقل كلمة حق اريد بها باطل .كيف يعقل الهجوم على قوات الأمن ،اتلاف وتمسير ممتلكات عمومية….الخ ،فاذا كانوا قاصرين لماذا تركهم اباءهم التوجه الى الملعب .الدولة يجب ان تكون قوية ،وقوتها في التصدي الى كل الخارجين على القانون ،والذين يسعون إلى فعل ما يحل لهم .باختصار العصا لمن عصا ،لا تستاهل ولا تهاون في مثل هذه المواقف.هل قوات الأمن ليسوا بمغاربة .؟!!!

  • camal camal
    الجمعة 18 مارس 2022 - 19:10

    هدا هو المشكل الكبير الدي يجعل الشغب يتكرر لان هناك من يدافعون عن مجرمون اعدموا قوات عمومية واصابوهم بعاهات خطيرة وارهبو الناس واحرقوا واغتصبوا وكسروا وخربوا ويأتي اشخاص يتكلمون ويدافعون عنهم لانهم لم يعيشوا ما عاشه من تعرض لهاته الافعال الخطيرة هناك قانون فليطبق القانون وبصرامة لان العالم تفرج على هاد المجرمون

  • hassan
    الجمعة 18 مارس 2022 - 19:11

    والله العضيم خسارة يسمع لك الانسان، غي كايضيع وقتو !!!؟ اطفال لم يتجاوزو سن 22 … هه هزلت.

  • ورزازي
    الجمعة 18 مارس 2022 - 19:43

    هذه نتائج افراغ المدرسة من محتواها. عندما كانت سلطة المدرسة حاضرة أنجبت اجيالا في كامل المسؤولية والمواطنة. أما اليوم فالمدرسة مكبلة ومقيدة بكثرة المذكرات ( لا للعنف . ماتقيس ولدي . عقوبات بديلة…….الخ) المدرس والاداري اصبحا مكبلين ومنهم من حوكم بسبب غيرته على الناشئة ومحاولته زرع روح المسؤولية في نفوسهم. المهم هذا ليس بالغريب . بضاعتنا ردت إلينا. والله المستعان .

  • Hamida
    الجمعة 18 مارس 2022 - 19:47

    هذا المحامي يبدو أما أنه لا يعلم جيدا ما ينص عليه القانون الجنائي و أما أنه يضحك على ذقون الناس بترويج مفاهيم قانونية خاطئة كقوله المجرم يحاكم على خطورته و ليس أفعاله. أنه أمر غريب. كل شخص مهما كان يحاسب على أفعاله و أقواله الجرمية على حسب خطورتها. و شخصه و سوابقه بالإضافة إلى ذلك تشديد العقوبة من عدمها. ما ارتكب من طرف البلطجية و اصحاب القرقوبي و الصعاليك هي أفعال إجرامية خطيرة هو تكوين عصابات اجرامية هددت أمن المجتمع و سكينته و قاموا بأفعال من قبيل الاغتصاب و بالاعتداء على الممتلكات العمومية و رجال الأمن و المواطنين العزل. و من ثم، وجب انزال أشد العقوبات ضد هؤلاء المجرمين. لايمكن أن نتذرع بقرينة البراءة في الوقت الذي نجد كل الذلاءل ضدهم من صور و فيديوهات الوقائع توثقها كاميرات الملعب و شهادة الشهود.

  • احمد
    الجمعة 18 مارس 2022 - 19:53

    أثار انتباهي ما يروج في وسائل التواصل الاجتماعي من عبارات مثل: “عندما تضرب العلم يضربك الجهل”. فعلا هؤلاء أطفال لاشك أنهم مقاطعي الدراسة أو عاطلين عن العمل ولا تنسيق بينهم كي يكونوا عصابة كما يدعي القضاء. بل يكفي جمعهم تلك اللحظة لينفجروا تعبيرا على سخطهم!
    وهنا تكمن مسؤولية الدولة فيما يخص التربية والتكوين.

  • يوسفي
    الجمعة 18 مارس 2022 - 19:57

    لماذا لا نوقف كرة الاجرام ونقي الشباب من السجون ونقيهم من ضياع الوقت ونقي الدولة مصاريف الاندية والتنقل وووووووفي المقابل نشجع رياضة العاب القوى الجمباز ورياضات اخرى خالية من العنف

  • MAGHREBI NAFSS W WYDADI 9O7
    الجمعة 18 مارس 2022 - 19:59

    للقاصرين مراكز لإعادة التربية بالمغرب.و من يتكلم عن اطلاق سراحهم بعد ما اقترفوه ليلة الأحد الأسود فهو يشجع الشغب و المشاغبين على المزيد من “الإبداع” في أساليب التخريب و التعنيف.تحية للنيابة العامة

  • متقاعد
    الجمعة 18 مارس 2022 - 20:02

    هذاك السن هو خرج على المغرب .مثلا المظاهرات يدفعون بالقاصرين لكي تكون شماعة. ومن يريد أن يقتل بسبب الأسرار والترصد يذهب عند الطبيب النفساني وحين يرتكب الجريمة انه كان يشرب الدواء من عند الطبيب النفساني .ومن وهناك من يستهبل في الشارع ولما يقتل نقول أنه متخلف عقليا والكل يخرج من الورطة .
    يجب أن تمحى كل هذه التفاهات من القانون المغربي .لي دار شي حاجة يخلص .

  • عبدالرحمان
    الجمعة 18 مارس 2022 - 20:03

    هل نسيتم الخميس الأسود. لابد من إنزال أشد العقوبات على كل من ثبث إرتكابه جرائم كل حسب المنسوب إايه. كفى من التباكي و الدفاع الغير مشروع على المجرمين المقبوض عليهم في حالات إرتكابهم الجنح و الجرائم : تكيير اغتصاب سرقة ضرب تعدي على الممتلقات و الأقبح من دالك الإعتداء بالضرب و الأحجار على رجال الأمن و القوة المساعدة و تخريب السيارات و كسر زجاج حافلات الركاب و الإضرار بالراكبين.
    لاببد من أقصى العقوبات و إلا سيعودن لأفعالهم الإجرامية.

  • omar
    الجمعة 18 مارس 2022 - 20:08

    السجن المؤبد مع الاشغال. عطى الله الطرقان والقنطرات. البناية موجودين فالحبس. اللي دار شي حاجة خايبة للدولة يمشي يخدم باش يتربى وينفع لبلاد

  • منير المغربي
    الجمعة 18 مارس 2022 - 20:11

    هههه عي سن 22 سنة انتصر الكسندر المقدوني على امبراطور الفرس “داريوس” و اخضع العالم القديم لسلطته ههه في سن 26 سنة توفي احد اعظم الشعراء الانجليز جون كيتس بعد ان الف اروع القصائد الرومانسية ههه جدي في سن 22 سنة كان متزوج و اب ل ثلات اطفال كخخخخخ قالك هادوك ** ما زالين اطفال الله يعطينا وجهك

  • ملاحظة
    الجمعة 18 مارس 2022 - 20:13

    يجب تطبيق القانون و تطبيق أقصى العقوبات. لواه اطفالا يتجاوزون 22 سنة!!!! مول 22 سنة راه فاتح بيت و عندو وليدات و متحمل مسؤولية ماشي كيضرب بالحجر بحال شي مسطي.

  • jamal
    الجمعة 18 مارس 2022 - 20:16

    chaque enfant qu’on enseigne est un homme qu’ gagne( V .H. ) .Du coup c malfaiteurs meritent la peine capitale

  • مواطن2
    الجمعة 18 مارس 2022 - 20:17

    الدفاع عن هؤلاء المجرمين المحتملين عليه ان يناقش التخفيف من العقوبة بدل المحاكمة في حالة سراح.وفي اعتقادي ان الجريمة هي جريمة سواء تعلق الامر بقاصر او بعاقل. وتجاوزا مراعاة سن الاطفال دون 12 سنة فقط اما ما فوق فالعقاب هو الاجراء الصائب. سن الرشد تغير مع تغير الازمنة وانا شخصيا اعتبر الطفل راشدا بعد 14 سنة على ابعد تقدير. تصوروا طفلا في سن ال10 او 12 بستعمل الحاسوب او الهاتف بشكل رهيب .يبحث عن المعلومة بكل يسر وسهولة. سني يناهز ال75 ولا اخفيكم انني لا اجيد استعمال الهاتف المتطور او الحاسوب باستثناء البحث عن الاخبار او عن معلومات بسيطة..في حين ان حفيدي صاحب ال8 سنوات لا يجد اية صعوبة في استعماله …ومن هنا يظهر ان سن الرشد – عمليا – اصبح دون ال 18 سنة بكثير . لا يمكن استغلال الاطفال للقيام بتخريب منشآت كلفت الملايير….ومع ذلك لابد من القول بان ما وقع هو رسالة واضحة للمسؤولين عن تدبير الشان العام…ولا يمكن التقليل من شانه رغم محاكمة الجناة…على القضاء ان يحاكمهم…وعلى المسؤولين ان يعيدوا النظر في طريقة تدبرهم لشؤون البلاد.

  • محمد أيوب
    الجمعة 18 مارس 2022 - 20:20

    لا تسامح:
    الأمن والقوات المساعدة متواجدان لحماية المواطن والسهر على التنظيم…ما ذنبهم ان يظهروا في الفيديوهات وهم يدافعون عن أنفسهم ويفرون من المشاغبين خوفا من الموت؟ما ذنب راكبي حافلة الستيام الذين ألحقت بهم جروح وعاشوا حالة من الخوف والهلع بسبب الحجارة التي تم رميها على حافلتهم؟ما ذنب أصحاب السيارات الخاصة التي تم حرق احداها وتخريب وتدمير أخريات؟لماذا تم تخريب تجهيزات الملعب وتكسير المقاعد؟لماذا تمت محاولة اغتصاب فتاة؟إن كانت هذه هي الكرة ألا فلعنة الله عليها طولا وعرضا.صحيح انه يوجد في جل الدول تقريبا مناصرون عنيفون يطلق عليهم اسم:”الالترات”،لكنهم قلة وغالبا ما تتم محاصرتهم والحد من عنفهم،وكثيرا ما اشاهد في ديربيات ومنافسات فرق أوروبا العريقة شبابا من الذكور والاناث يجلسون جنبا إلى جنب وكل واحد منهم يرتدي قميص الفريق الذي يعجبه،وتنتهي المقابلة بعناق بين هؤلاء مهما كانت النتيجة من غير عنف.ما حدث يوم الاحد لا مبرر له اطلاقا،وانا أدعو إلى الصرامة القاسية في حق مرتكبي تلك الافعال،اكثر من ذلك اقترح إنزال الفريقين للقسم الثاني فورا ليكونا وجمهورهما عبرة لغيرهما:لا تسامح مطلقا…

  • WAJDA
    الجمعة 18 مارس 2022 - 20:21

    Ces maîtres ne sont pas des avocats, ce sont des philosophes.

  • ملاحظة
    الجمعة 18 مارس 2022 - 20:23

    إذا كان دفاع المتهمين يدفع بالسن. نقول لهذا الدفاع إذا كانوا بهذه السن وفعلوا ما رأيناه جميعا فماذا تنتظر منهم عندما يتقدمون في السن.؟؟؟!!!

  • حمادي
    الجمعة 18 مارس 2022 - 20:25

    اللي ما عرفش يربي ولدو…. كاين السيد الوكيل يربيه ليه احسن تربية

  • المتحور.
    الجمعة 18 مارس 2022 - 20:27

    هؤلاء الوحوش يجب محاكمتهم بقانون الإرهاب على اعتبار ما قاموا به من تخريب و ترويع الابرياء هو عين الإرهاب

  • عبداللطيف
    الجمعة 18 مارس 2022 - 20:30

    هؤلاء لا يستحقون السراح المؤقت نظرا للافعال المشينة و المنسوبة اليهم . لو كانت الاحكام قاسية ليوم الخميس الاسود لنفس الجمهور بالبيضاء لما تجرأ احد على الشغب لكن التساهل و مراعاة للدراسة و صغر العمر و بكاء الامهات و الاولياء هو ما أعاد لنا الشغب للواجهة . هده المرة ستكون الامور مختلفة للعبرة و الردع .

  • ادريس
    الجمعة 18 مارس 2022 - 20:45

    الدولة تحصد ما تزرع من سياسات فاشلة مازال امتال هاؤلاء بالالاف الخكير في الامر انهم اصبحو مجرمين وبعد قضاء العقوبة الحبسية سيصبحون اشد اجراما وفتكا قليل منهم من شيتوب

  • EdMf
    الجمعة 18 مارس 2022 - 20:46

    مساكين أصبحوا الان مجرد أطفال لاحول ولاقوة لهم ويستنجدون بالميمة بعد أن كانوا يعيثون فب الأرض فساد وخرابا وضربات وتشمكيرا

  • محمد المغربي
    الجمعة 18 مارس 2022 - 21:00

    رغم صغر، سنهم افعالهم كالكبار رغم عدم وعيهم جريمتهم اكبر، منهم لانقول اطفال او، قصر. ولا من تبرير، لهذا الفعل الشنيع. لننا كمغاربة، لا نتحمل ان يهان رجل، شرطة او، دركي، او، قوات المساعدة ولا رجال الوقاية المدنية ولا، احد، في الشارع. يجب الضرب، على اياديهم ليكونوا، عبرة، للاخرين اذا كان فيهم قصر، في السجن يتربى ويقرأ اوتعلم خرفة وسجب الحكم عليهم بسنوات. واذا، حصلوا على السراح الموقت، فهناك خلل. ومن الان انتظروا، شغب، اكثر، من هذا.. يجب الحد من هذه التفاهات. في، جميع الجرائم. من الشغب والتخريب واعتراض الناس، في الشارع والسرقة تحت، التهديد. والرشوة، ونشر، الاخبار، الكاذبة. وتشهير، بالناس، على التواصل الاجتماعي، كفانا استهتار،. كل قنوات العالم تكلمت، على هذا المنكر، جعلوا منه انقلاب وانتفاضة الجوع. والله، الا، حرام هذا الذي، نسمعه على بلادنا الحبيبة كما كان الحال نحن مغاربة وطنيين نحب، الامن والامان

  • غيور
    الجمعة 18 مارس 2022 - 21:05

    لا تساهل مع مخربي الممتلكات العمومية ، ذلك يمكن إعتباره إرهابا بحق الحاضرين ، ويجب أن تتخد في حقهم أحكاما قاسية لكي يكونو عبرة لكل من سولت له نفسه المساس بممتلكات الغير وعدم احترام القانون

  • بويمطاون
    الجمعة 18 مارس 2022 - 21:07

    هذا المحامي يدافع عن الباطل ليأخذ أجرته كاملة
    لكن هيهات هيهات اتركوا من فضلكم القضاء يربي
    الطائشين إذا كانت أسرهم عاجزة عن ذلك.

  • صارة
    الجمعة 18 مارس 2022 - 21:08

    الفيديوهات تظهر كل شيء. إنتهى الكلام. الصرامة ثم الصرامة ليكونو عبرة لغيرهم. يضربون رجال الأمن؟ ماذا سيفعلون بالمواطن العادي غدا؟ لانحتاج هاته الكرة من الأساس! فليعملوا في إستصلاح الأراضي. أراضي شااااسعة في الشرق، وجد تحتها ماء، وتريد الدولة تشجيع إعمارها بالزيتون. المشكل هو اليد العاملة! الشباب مشغولون بمشاهدة روتيني اليومي، و كرة القدم!

  • youcef
    الجمعة 18 مارس 2022 - 21:10

    هذه النماذج التي تطلبون لها السراح فهي أصلا غير صالحة لأي شيء فهي مشروع إجرام او مجرم والدهم ماربوهمش بربهم السجن

  • بابيليس
    الجمعة 18 مارس 2022 - 21:16

    هؤلاء المشاغبين ضربوا القوات العمومية رمز سيادة الدولة وكسروا تجهيزات الملعب وسيارات الدولة والمواطنين .هذه أعمال الكبار لا القاصرين .بالنسبة لي فإن القاصرين هم من سنهم أقل من 10 سنوات .الآن نجد شخصا يبلغ 16 او 17 سنة قوي البنية ومميز يعرف ما يفعل ويعلم انه سيحاكم على جراءمه باعتباره قاصرا فيزداد تهوره .في الهند اغتصب مجموعة من الأشخاص فتاة في الحافلة وكان بينهم قاصر قال ام الفتاة انه جاء بأعمال الكبار فيجب أن يعاقب طبقا لذلك .هؤلاء جاؤوا بعمل الكبار ويجب أن يحاكموا طبقا لذلك .

  • rachid
    الجمعة 18 مارس 2022 - 21:28

    يجب اتخاذ خطوة اتلاف مزروعات المخدرات. و معاقبة بالإعدام مروجيها جميع انواعها الأقراص و الكوكايين هرويين القنب الهندي. حذر بيع الخمر. تربية النشء على تحقيق الأهداف في تخصصاتهم. حضور أولياء القاصرين معهم إذا أردنا أن نشاهد جمهور كروي متحضر.

  • عبداللطيف
    الجمعة 18 مارس 2022 - 21:28

    مكاين لا راشد و لا قاصر يجب تشديد العقوبات على الجميع مع رفض المتابعة في حالة سراح وتغريمهم لكل الخسائر المادية حتى يكونوا عبرة للجميع

  • انوار
    الجمعة 18 مارس 2022 - 21:32

    يتعاقبو اشمن سن و لا غيرو و هادوك الضحايا

  • متتبع رياضي
    الجمعة 18 مارس 2022 - 21:45

    نطالب بتطبيق القانون في حق هؤلاء الجانحين الذين حرمونا من تتبع المباريات الرياضية لاداخل الملاعب او خارجها …كلنا مهووسون بحب المستديرة ولكن بدون شغب او شتم الخصم او ضرب المشجعين….الخ وكم من مرة جلسنا مع أناس عقلاء ينتمون لفرق اخرى وتبادلنا المحبة والإخاء فيما بيننا….وهذه هي الرياضة هي اخلاق وسلوك.واحترام الاخر والرياضة بها ثلاث نتائج اما النصر او الهزيمة او التعادل.

  • مواطن غيور
    الجمعة 18 مارس 2022 - 21:55

    من يدافع عن المجرمين القتلا المخربين فهو مجرم مثلهم…..من يمس بسلامة الامن والمواطنين ورشق السيارات وحافلات بالحجارة وسيوف لاتسامح مع المجرمين الخونة……

  • العلمي محمد
    الجمعة 18 مارس 2022 - 22:05

    السجن للمجرمين تحقيق العدالة.الاعتداء على رجال.الامن مرفوض ولا نقبل أي محاميا يدافع ويحمي المجرمين ويلعبون بالفصول فاايقضي القاضي بالحكم القاسي ولا يخاغ لومة لاءم.

  • احمد
    الجمعة 18 مارس 2022 - 22:22

    هل هذا المحامي يستهزء بالقانون ام ماذا؟ قال هؤلاء اطفال في سن 22 و الله ضحكت كثيرا على هذا الاستنتاج.قال اطفال قال (ههه) لو كانوا متزوجين لكان لكل واحد منهم كومة ابناء.السي المحامي خدم المنطق قليلا و التمس لموكليك ظروف التخفيف و لابد من معاقبتهم لعلهم يكونوا عبرة لغيرهم رغم انه لا امل في ذلك.

  • مواطن
    الجمعة 18 مارس 2022 - 22:23

    مجرمون أوباش… يجب معاقبتهم بشدة حتى يكونون عبرة للأجيال اللاحقة.

  • Abdou rabat
    الجمعة 18 مارس 2022 - 22:40

    اللي تبت في حقو التهم اشد العقوبات
    اربع سنين لفوق
    واللي كان قاصر يمشي للاصلاحية وباه يدوز فبلاصتو خريزو
    باش يتعلمو التربية
    ديك المصابين من رجال الشرطة و القواة المساعدة ماتاتهضروش عليهوم
    وفحالت العود انزال فريق الحيش لفرق الهواة
    وبعد ذلك يمشي يلعب البطولة العسكرية
    والبطولة المدنية تبقا لماليها
    فهاد الفريق ليس سوى هضر للمال العام ومال اللي نخدمو بيه الشباب

  • محمد
    الجمعة 18 مارس 2022 - 22:44

    اريد من المحامي الفاشل الذي نال هذه القضية اولا وقبل كل شيءٍ من عمل جريمة لابد ان يعاقب عنها كم مرةً وقعت مثل هذه الجرائم ولا آحد حرك ساكن العقاب لكل المخربين مهما كان سنهم وشكرا

  • مواطن مغربي
    الجمعة 18 مارس 2022 - 22:55

    أنا شخصيا أطلب من جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده أن يعطي أوامره السامية لرئيس النيابة العامة من أجل إجراء بحث عميق مع كل المتهمين.وإذا ثبثت الأفعال الإجرامية الذين يتابعون بها فيجب تطبيق القانون الجنائي المغربي مع عدم منحهم أي ظروف للتخفيف لأن من يقوم بتخريب ممتلكات الدولة و يهين رجال الشرطة والقوات المساعدة ويقوم بالإعتداء عليهوم، ومن يعتدي على أمن وسلامة المواطنين هو شخص مجرم لديه نية إجرامية مسبقة ويشكل خطرا حقيقيا على بلادنا المعروفة بالأمن والأمان.

  • عبد الواحد
    الجمعة 18 مارس 2022 - 22:56

    لا مراعات للسن لأن تخريب الملاعب والفوضى غير مقبولة

  • مواطن مغربي
    الجمعة 18 مارس 2022 - 22:56

    هؤلاء المشاغبين هم نتاج المدرسة حيث تخرجوا والاتي سيكون افضع مما نتصور
    ماذا ننتظر من مدرسة تم تجريدها من هبتها وسمعتها وذلك بتغليب الاطفال على المدرس بدعوى الحقوق إذ لم تعد المدرسة تلعب دور التربية واكتفت بعملية التلقين
    المدرس يضرب ويقذف وووووو ولا يبالي له احد
    المدرس سمعته منهارة لكونه يحارب كي ينال لقمة عيشه لا ماكل راقي ولا ملابس ولاسيارات
    كله ديون في ديون مايكاد ينتهي من دين حتى يجد نفسه منغمساا في دين اخر.

  • الواقع الأسود
    الجمعة 18 مارس 2022 - 23:12

    الدفاع حق مشروع لكن يجب إعادة مشاهدة عدة مرات سيناريو الأحداث الهمجية للمباراة السوداء تجعلك تقفز من مكانك وتجعلك كذالك تتخيل أشياء واقعية الأحلام.

  • جمال
    الجمعة 18 مارس 2022 - 23:25

    واش دابا لي قادر اتحدى السلطات العمومية و الضرب و الجرح و التخريب و التعدي على ممتلكات الغير غاتراعي له السن ٠٠٠هدوك عالة على المجتمع ٠٠٠الدولة غادير خير فوالديهم بزجهم في السجن

  • marocain soussi americain
    الجمعة 18 مارس 2022 - 23:32

    l,arabie saoudite a decapiter 81 criminels le samedi dernier d,un seul coup
    la justice marocaine doit durcir les lois contre ces animaux.

  • محمد
    الجمعة 18 مارس 2022 - 23:44

    يجب الضرب بيد من حديد على هؤلاء المخربين، و هادوك القاصرين خاص حتى والديهم تعاود ليهم تربية.

  • نجاة
    الجمعة 18 مارس 2022 - 23:46

    لي وقف الشرطي وتهجم عليه وهو بالزي الرسمي واهانه وارغمه ان يقول ديما عسكر،ولم يرحم سنه بل جرى وراءه وضربه على ام راسه حتى افقده وعيه ليس بصغير بل قليل الترابي ووالديه يلا ما رباوهش او ماخلاو المدرسة تربيه،فالمخزن والسجن يربيه.
    كفانا من الاعذار التي لا يقبلها الدين والشرع ولا الوطن.
    عبب وعار يفضحونا امام الدول والادهى انهم يعدووا باخلاقهم اخرين بل يرغموهم ان يكونوا بحالهم.
    والامهات يصرخن وينادين عاش الملك،منتهى الاستهثار الخلقي والاخلاقي.حشومة ،على الاقل يسكتوا ويستحييووا على روسهم،
    هي صعيبة على الانسان يكون عندو اولاد قليلين الترابي ولكن على الاقل الانسان يعترف بشنان الفعل ،لانه اصبح تصرف شاذ يعني جنحة وجريمة ضيعات حقوق آخرين.

  • Abd ALLAH
    الجمعة 18 مارس 2022 - 23:49

    اللي ماترباش فدارهم يربيه القانون
    . اللي ماترباش فدارهم يربيه القانون .
    . اللي ماترباش فدارهم يربيه القانون .

  • غيور على الوطن
    الجمعة 18 مارس 2022 - 23:49

    لهذا سمي السجن بالإصلاحية ،لأن هؤولء الأوباش ليسوا بصالحين ،قمة الهمجية عندما نرى رجال الأمن في مقف حرج أمام هذا الكم من الهمج؛يجب عدم التساهل معهم

  • علا احجرير
    السبت 19 مارس 2022 - 00:12

    اي دفاع هءا الذي يريد تبرئة مجرمين خربوا مرافق الملعب وعنفوا رجال الامن والحقوا اضرارا جسيما بالممتلكات العامة والخاصة ما موقف الدفاع المدفوع الاجر من السيدة التي اغتصبت ؟هل سأل الدفاع عن حاتها النفسية والصحية؟كيف تقنعون اهلها وذويها بان من اغتصبها وهتك عرضها صغير السن ولا يجب محاسبته؟من سيوعوض الابرياء الذين كسرت وخربت سياراتهم؟استغرب لاي محام يناصر الظلم ويزكي العدوان لا لشيء الا انه يبحث عن الاتعاب ولو على حساب الضمير

  • BRAHIM
    السبت 19 مارس 2022 - 00:36

    هادوك المشاغبين اللي هرسوا وللله مشديتوا فيهم واحد..شديتوا مساكن غير اللي بقاو كالسين فبلاصتهم والله هل. مااقول شهيد..تعديتوا عليهم مساكن..
    اما المشاغبين راه كلهم فضايرهم،واللي كيدفع الثمن الابرياء مساكن..ديما هذا هو حالنا..

  • bbahmmo mohmed
    السبت 19 مارس 2022 - 00:38

    ماكان لامراعات السن ولا هم يحزنون ، لي دار الذنب يستاهل العقوبة ، هادو خاصهم إكونوا عبرة لمن سولت له نفسه تكسير الحافلات والسيارات والمتاجر وغيرها

  • عبدو الشرقي
    السبت 19 مارس 2022 - 00:49

    مهنة المحاماة تدفع في معظم الأحيان المدافعين عن زبائنهم إلى نكران الفعل الذي أتوه ، ثم يبحثون عن ثغرات في القانون لإفلات الزبون من العقاب…فكم من مجرم أنقذته حصافة محاميه..و كم من بريئ ألقته عدم أهلية محاميه في ظلمات السجن ..
    ما حدث بعد مقابلة الرباط يجب أن يحاسب مقترفوه حسابا شديدا لأنه يحيل على اتهام المغرب بالتسيب و … الجيران يتربصون…

  • المنتصر
    السبت 19 مارس 2022 - 01:59

    كل من حمل سلاحا أبيضا أو جحارة إلا وقصد القتل . يعني يجب متابعتهم أولا بمحاولة القتل مع سبق الاصرار والترصد . اذا أقل عقوبة يجب ان تتجاوز عشرين سنة وهو وقت كاف لكي ينضجوا بين أسوار السجن. وأتمنى من الأباء الجدد الاهتمام أكثر بتربية أبنائهم فكل راع وكل مسؤول عن رعيته .

  • مغربي
    السبت 19 مارس 2022 - 02:18

    يجب الحكم على المجرمين باشد العقوبة والغرامة ليكونوا عبرة لغيرهم سواء قاسر او راشد لان الجريمة تبقى جريمة والعقوبة يجب ان تصل الى المؤبد

  • رشيد كرام
    السبت 19 مارس 2022 - 02:51

    يجب معاقبتهم للاعمال الاجرامية الخطيرة….ليكونوا عبرة الاخرين

  • ام
    السبت 19 مارس 2022 - 06:52

    كنا تهنينا من مباريات كرة القدم هاذ المدة ديال كورونا حتى عاودو فتحو لنا الملاعب من جديد نحن ساكنة مدينة الدار البيضاء نعاني وبشدة عند كل مباراة تقام في ملاعبنا نموت خوفا ورعبا على أبناءنا وبناتنا الذين يدرسون او يعملون قرب الملاعب الكروية وذلك لما يقوم به الجمهور من أعمال تخريب وعنف وسرقة واعتداءات كثيرة في حق الناس في الشوارع عند خروجهم من الملاعب وهاهما رجعو لنا ثاني هاذ المصيبة خلونا مرعوبين على ولادنا وبناتنا خصوصا ان المباريات ولات وسط الأسبوع مابقات تتكون نهار الاحد كيفما كانت من قبل لذلك اقول الله ياخد الحق في الي خداو هاذ القرار ورجعونا ثاني للخوف والرعب على ابناءنا وبناتنا

  • jamais
    السبت 19 مارس 2022 - 09:05

    IL y avait intention de nuire. Ces avocats doivent nous expliquer comment cela se fait qu’un tel armement a pu pénétrer au stade: Hrawa, Des pierres, des couteaux, et autres. C’est que tout cela a été planifié et les événements allaitent tout de même avoir lieu parce que ca été planifié, voulu, peu importe le résultat du match et bien avant le match, peut-être des jours avant. Même si les FAR avaient gagné, ca aurait eu lieu. Quitter ses tribunes, casser les éléments des forces de l’ordre et se diriger vers le public fassi pour en découdre. C’est ce qui démontre l’intention de nuire et la planification de ces événements. Non, ile ne doivent bénéficier d’aucune circonstance atténuante

  • عمر
    السبت 19 مارس 2022 - 09:19

    كمحامي لن اخذ عناء الدفاع على هؤلاء الشمكارة او ما يتسبب في تخريب سواء الملك العام أو الخاص
    قالك سن 22 هادو يولدو بقرة وهما يقولو باقي عاد براهش
    المرجو الضرب مم حديد كي لا تعاد الكرة مرة أخرى وتكون عبرة للآخرين
    والسلام

  • لا تساهل مع المجرمين المخربين
    السبت 19 مارس 2022 - 10:50

    يجب أن ينالوا أقصى العقوبة كي يكونوا عبرة لمن يعتبر وهدا جزاء الظالمين المعتدين

  • jaja
    السبت 19 مارس 2022 - 11:25

    الصرامة و أشد العقاب.العنف بالملعب يهدد المنظومة الأمنية و سلامة المواطنين. يجب محاكمات المجرمين ليكونو عبارة .

  • Khalid
    السبت 19 مارس 2022 - 12:12

    اقصى العقوبات وبدون رحمة وبالنسبة للقاصرين فليعاقب أولياء امرهم

  • فائق خليفة
    السبت 19 مارس 2022 - 22:33

    هذه الحادثة لا تحتاج الا مراعاة السن وإنما الدفاع يريد تجيل موقف من أجل الاتعاب لا غير انا أتساءل هل من محام كان بالملعب وقته وبع خروجه وجد سيارته احرقت؟! هل سيقول انهم أطفال ويراعي سن الأطفال ويسكت. انه الضحك على الدقون. حقيقة شاهدنا الأمهات يدرون الدموع على أبنائهم المعتقلين هذا أمر مسلم والله يسمح لنا من الأمهات. لكن الأمهات يحصدن ثمرات تربيتهن وتسليمها أبنائهم. لان الابن يجب أن يأخذ نصيبه من التربية بعد توفير الاكل الملبس. ومن اشخاص عبر المنابر الاعلامية يحملون المدرسة في تربية الأطفال كيف يمكن للمدرس ان يربي التلميذ والابوين يقولون نطلب منكم عدم ضرب التلميذ ا و تعنيف التلميذ باي طريقة من الطرق. اذن من سيربي هذا الطفل لو تركناه لوحده لكسب سوى اىعوجاج.. كان في الج
    زمن الجميل الكل يساهم في التربية مم الجار وأفراد العائلة ومن البعيد والقريب وكان الطفل يخاف ان يشتكي احد الحي يشكونه لوالديه اما الان يقال ماشي شغلك.كما وجب إعطاء الأمن كامل الحرية للردع حتى تستنى الأمور والا ستنقلب الأمور اكثر من اليوم

  • abdou chahir
    الأحد 20 مارس 2022 - 11:11

    اشوف اسيدي مكاين لا سن ولا هم يحزنون . هادوا خاصهم اترباوا .لان الى بقينا نقولوا السن غادي ايزيدوا اضسروا .ادن خاص الفنون ايطبق على كولشي .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال