المغرب وأمريكا يرفعان وتيرة التنسيق العسكري لمواجهة التحديات المشتركة

المغرب وأمريكا يرفعان وتيرة التنسيق العسكري لمواجهة التحديات المشتركة
صورة: أ.ف.ب
السبت 12 نونبر 2022 - 00:00

في سياق موسوم بتزايد المخاطر الأمنية في منطقة الساحل والصحراء، حلّ الجنرال دوكور دارمي الفاروق بلخير، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، بواشنطن، بحر هذا الأسبوع، للمشاركة في الدورة الثانية عشرة للجنة الاستشارية الدفاعية الأمريكية المغربية.

وبحسب البيانات الصحافية الصادرة عن البنتاغون ووسائل الإعلام الأمريكية، كان الاجتماع فرصة جديدة لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، اللذين وصلت العلاقات العسكرية بينهما إلى علامة فارقة منذ توقيع الخطة 2020-2030 للتعاون الدفاعي.

ومعروف أن التعاون بين البلدين في القطاع العسكري تاريخي، حيث يسعى المغرب جاهدًا للحفاظ على مكانته كأفضل حليف لأمريكا في المنطقة.

تاريخيا، استضاف المغرب التدريب العسكري الأمريكي الأكبر في إفريقيا “الأسد الأفريقي”.

وبحسب مصادر إعلامية دولية، فإن شؤون الدفاع المغربية الحالية قد نوقشت في الاجتماع.

ونقلت صحيفة “ألتيار” عن مصادر قريبة من الاجتماع أن الوفد المغربي ناقش مع نظيره الأمريكي التهديد الإيراني المحتمل في شمال إفريقيا.

وتؤكد المملكة تورط إيران في نزاع الصحراء والساحل عبر جماعة حزب الله المسلحة وعلاقاتها مع جبهة البوليساريو، تحت حماية الجزائر.

وقد أكد ممثل المغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في نيويورك، أن إيران تزود جبهة البوليساريو بطائرات مسيرة.

وتدرك واشنطن حجم التواجد الإيراني في المنطقة، بما في ذلك تهديد المحور الروسي-الجزائري-الإيراني الواضح والمتزايد في شمال إفريقيا، بينما لا يعرف إلى حدود اللحظة كيف ستواجه أمريكا مع حلفائها هذا الخطر لإبطاء تقدم المحور المقابل.

وفي سياسة دفاعية جديدة محتملة في المنطقة، فإن دور المغرب ودول جنوب أوروبا ضروري لهذه الخطط.

وقررت الجزائر مضاعفة إنفاقها الدفاعي، وهو ما اعتبره المحللون خطة تهدف إلى “تصدير قواتها المسلحة إلى الخارج في المستقبل”، وهي إحدى الأولويات لدى النظام العسكري الجزائري.

وتشير التقديرات الدولية إلى أنه “يمكن أن تكون مالي تحت رحمة نفوذ المحور الجزائري الروسي، ثم تحت رحمة العديد من الدول الإفريقية الأخرى التي تحول علاقاتها عن الكتلة الأوروبية والغربية”.

ووافق الكونغرس الأمريكي على زيادة ميزانية المساعدات العسكرية الخارجية، التي تتضمن بندًا مخصصًا للدول التي وقعت على اتفاقيات أبراهام، بما فيها المغرب، لمواجهة التهديدات الدفاعية المشتركة.

وبالإضافة إلى موضوع إيران، فمن المحتمل أن تكون الصفقات العسكرية المبرمجة بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية ضمن أولويات هذا الاجتماع، خاصة صفقة “”الأباتشي الحربية وصواريخ “هامراس” وتطوير طائرات “إف 16” المقاتلة.

وأكد الباحث في العلاقات الدولية إلياس المساوي أن هذه الزيارة تأتي في سياق مليء بالتجاذبات والاستقطابات بين العديد من القوى التي تحاول توطيد أقدامها على مستويات عدة.

وبالنسبة للمغرب، يوضح المحلل ذاته، فهو “يحاول أن يخرج بالعديد من المكاسب جراء هذا الاستقطاب الحاد؛ فبعد الجنوح الجزائري نحو المعسكر الصيني الروسي، نتيجة عدة اتفاقيات اقتصادية وعسكرية، وأخرى تتضمن إجراء مناورات عسكرية، يحاول المغرب استغلال هذا الوضع للحصول على المزيد من الدعم الأمريكي”.

بالإضافة إلى ذلك، يتابع المساوي، هناك الدعم السياسي في المحافل الدولية، حيث تسعى الرباط لامتلاك المزيد من التكنولوجيا العسكرية التي لا تمنح من طرف الإدارة الأمريكية إلا للحلفاء الاستراتيجيين.

وأشار إلى أن المغرب بات ينقل إلى الجانب الأمريكي التهديد المتواصل والمتنامي لطهران، بعد معلومات عن تزويدها ميليشيا البوليساريو ببعض القطع العسكرية.

ولفت المحلل ذاته إلى أن “هذا القلق المغربي بات يناقش مع الجانب الأمريكي على مستويات عدة، وخرج من الجانب الدبلوماسي السياسي ليخترف الغرف العسكرية بغية إعداد الخطط المناسبة لمجابهة هذا التحدي المشترك”.

وأبرز المساوي أن الجانب الأمريكي أضحى مؤخرا يتشارك مع نظيره المغربي التخوفات نفسها، موردا أن “المناسبات المقبلة ستحمل الكثير من اللقاءات والصفقات العسكرية وتبادل الدعم الاستخباراتي”.

‫تعليقات الزوار

6
  • jack johnson
    السبت 12 نونبر 2022 - 00:23

    النظام العسكري الثوري الشيوعي الشرقي بات يتحالف مع الطرف الشيعي الثوري لزعزعة استقرار منطقة الساحل و الصحراء لانه نظام لا يفكر في المستقبل و لا في الاجيال المقبلة لانه نظام العصابة دائما يعتقد ان سيزول في أية لحظة .

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 12 نونبر 2022 - 00:48

    مناورات مكثفة و اتفاقيات عسكرية مع القوى العظمى في أمريكا فرنسا بريطانيا و اسرائيل تؤكد ارتقاء الجيش المغربي الى مصاف جيوش الدول الأقوى في العالم بما أصبح يملكه من خبرات و قدرات قتالية رهيبة و معدات جد متطورة و احترافية ضباط و ضباط الصف و الجنود، نتمنى أن يعم السلام و أن لا ينجر أعداء وحدتنا الترابية لحماقة تعود عليهم بالندم و أن لا يستفزون جيش الأمبراطورية المغربية.

  • عبدالله
    السبت 12 نونبر 2022 - 03:01

    بإلقاء نظرة على تاريخ المغرب نلاحظ البطولات و الملحمات التي خلدها عبر التاريخ و المعارك الضروسة التي فاز فيها ، و كما نعلم أن أساس المعارك هم الجنود البواسل ، ولهذا أقول عند الجنود المغاربة الروح القتالية متوارثة من قدم الزمن ، بل و أكثر من ذلك ، فهي فطرية تولد معهم ، و ليسوا مرغمين على إكتسابها ، وكلما صقلوها و طوروها أصبحوا يشكلون سد منيع أمام خصومهم و أعدائهم .وكلما تطورت التكنلوجيا الحربية الحديثة ، و واكبوها فلن يكون من السهل مجاراتهم أو مقاتلتهم .
    كما يتميز الجنود المغاربة عن غيرهم بحبهم الفطري لبلدهم و لملك البلاد محمد السادس أدام الله له العز و التمكين
    و بدون أي إطالة ، كل من يفكر أن يقاتل الجيش المغربي ،عليه أن يحفر قبره بيده ويودع أهله .
    الله
    الوطن
    الملك

  • ابو علي
    السبت 12 نونبر 2022 - 09:31

    يجب على المغرب الا يعتمد في حربه بجنوبه كليا على أمريكا ضد المد الإيراني لان التاريخ علمنا ذالك حيث تركت العراق وحده ضد الحرس الثوري الإيراني والذي ينشط بكل المناطق التي اعتمدت كليا على الحليف الأمريكي كالسعودية واليمن وكل منطقة الخليج. علينا دراسة الوضع جيدا ومراقبة قطع السلاح التي مدت بها المرتزقة وطرق التعامل معها

  • Marroqui
    السبت 12 نونبر 2022 - 10:21

    16 milliards de $ d’armement américains a l’Ukraine ont eu raison de la super puissance russse imaginez ce qu

    ‘I’ll nous faut pour défaire l’armée de chengrihai
    On a les himars les apaches le F16 les barikdars les Abrams les drones israéliens et américains et on a les meilleurs systèmes israéliens sans parler des compétences humaines et les alliés puissants et sûrs

  • De Tanger à lagouira
    السبت 12 نونبر 2022 - 10:43

    L’alliance russie-Algérie-Iran dois être confronter en Afrique du Nord par le Maroc avec l’aide de nos amis Israël et les États Unis mais aussi les pays du GCC
    N’oublions pas que l’algerie et le Polisario exploitent et abusent les enfants dans les camps de Tindouf

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب