المغرب وإسرائيل يتفقان على ضمان تدفق حر وطبيعي للسلع والخدمات

المغرب وإسرائيل يتفقان على ضمان تدفق حر وطبيعي للسلع والخدمات
صورة: أرشيف
الأحد 24 يوليوز 2022 - 09:00

أحالت الحكومة، الأسبوع الجاري، على مجلس النواب مشروع قانون ستتم بموجبه الموافقة على الاتفاق بشأن التعاون الاقتصادي والتجاري مع حكومة دولة إسرائيل، الموقع بالرباط في شهر فبراير الماضي.

وينتظر أن تتم مناقشة هذا القانون، الذي اطلعت هسبريس على مضامينه، في السنة التشريعية المقبلة، على اعتبار أن الدورة الحالية ستختتم الاثنين المقبل.

وحسب مضامين الاتفاق، سيتخذ المغرب وإسرائيل كافة الإجراءات المناسبة لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وجميع الخطوات اللازمة لتشجيع وتسهيل التعاون بهدف زيادة حجم التجارة بينهما.

وتنص مقتضيات الاتفاق على أن مبدأ التدفق الحر والطبيعي للسلع والخدمات يجب أن يسود علاقتهما، والتعاون من أجل إزالة أي حواجز أمام العلاقات الاقتصادية الطبيعية بينهما، بما في ذلك القوانين والأنظمة والإجراءات التمييزية.

ومن أجل زيادة تطوير التجارة بينهما، اتفق الطرفان على تيسير المشاركة في المعارض التجارية والتظاهرات الاقتصادية التي تعقد في البلدين، وإجراء مناقشة من أجل إنشاء مناطق صناعية مؤهلة في المغرب أو اتفاق تجاري آخر، وتبادل الخبرات، وتنظيم جولات دراسية وندوات ومعارض تجارية وزيارات لرجال الأعمال والوفود التجارية.

كما يشير الاتفاق إلى التعاون بين الطرفين في مسائل التقييم والتقنين وتشجيع التعاون المتبادل بين القطاع الخاص لكلا الطرفين مثل التعاون بين اتحادات المصنعين والغرف التجارية وجمعيات الأعمال الأخرى.

وحسب مضامين الاتفاق، يتم تسديد كافة المدفوعات عن السلع والخدمات بين الطرفين بعملات قابلة للتحويل بحرية وفقاً للأنظمة السارية لدى كل طرف.

ومن أجل تسهيل تنفيذ الاتفاق، يقوم الطرفان بتشكيل لجنة مشتركة تضم وزارة الصناعة والتجارة المغربية ووزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، تكون لها صلاحية مراجعة تنفيذ الاتفاق، ودراسة سبل ووسائل زيادة وتنويع العلاقات التجارية المتبادلة، وتحديد المشاكل التي تعيق التعاون التجاري الثنائي واقتراح الحلول.

وسيدخل الاتفاق حيز التنفيذ بتاريخ آخر المذكرتين الدبلوماسيتين الصادرتين عن الطرفين، اللتين تشعران باستكمال الإجراءات الداخلية المتطلبة لدخول الاتفاق حيز التنفيذ أو أي تاريخ آخر متفق عليه.

وسيظل الاتفاق ساري المفعول لمدة خمس سنوات ابتداءً من تاريخ دخوله حيز التنفيذ، وبعد ذلك سيتم تمديده تلقائياً فترات متتالية من خمس سنوات ما لم يتم إنهاؤه من قبل أي طرف.

وجاء في مقدمة الاتفاق أن المغرب وإسرائيل يرغبان في تعزيز وتوسيع تعاونهما في مجالات الابتكار والتجارة والعلاقات الاقتصادية لتعم فوائد السلام عبر مجتمعاتهما، وإقامة علاقات دبلوماسية وودية بينهما بشكل يساهم في تطوير الشرق الأوسط وتحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز الابتكار التكنولوجي وإقامة علاقات أوثق بين الشعوب.

ويستند الاتفاق إلى الإعلان المشترك حول إقامة علاقات دبلوماسية وسلمية وودية كاملة بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، الموقع من قبل المغرب والولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل في الرباط بتاريخ 22 دجنبر 2020.

‫تعليقات الزوار

42
  • متتبع
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 09:31

    يجب ان نلمس مردودية إيجابية على الطبقة الهشة وليست أصحاب انوش وما جاورها

  • مفيد
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 09:38

    احذرو ثم احذرو من تجارة المواد الغذائية الإسرائيلية فكلها مغيرة وراثيا…يعني كلها مسرطنة..اللهم احفظنا واحفض الأمة الإسلامية من كل سوء . لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • مغربي متابع
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 09:42

    لماذا لا يستفتى الشعب في هاته الخيارات والتوجهات؟ السلع سوف يستهلكها الشعب والخدمات سوف تفرض عليه فلماذا لا يتم أستفتاء الشعب والاقتصار على العلاقات الدبلوماسية (التي لا داعي لها أصلا)؟

  • محمد فكيجي
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 09:43

    الشعب المغربي المسلم بريء من المعاملات المشبوهة مع هؤلاء القوم. لا ثقة فيهم أبدا أين ما حلوا إلا و عم الخراب ِ

  • هشام
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 09:47

    مغرب وإسرائيل اتفقى على حجز درك اسفل في جهنم الاتفاقيات منجوسة صاخط عليها الله وملائكته

  • مواطن من المغرب
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 09:47

    بعد ظهور طبقات اغتنت من تدفق السلع الصينية وطبقة اغتنت من تدفق السلع التركية. قريبا سنرى طبقة أخرى ستغتني من تدفق السلع الصهيونية نحو المغرب…

  • مناهض للصهيونية
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 09:47

    وصلنا لزمن التطبيع مع الصهاينة هو الفعل السائد و معاداتهم هو عيب و عار ، يا رب نسألك لطفك و نتبرأ من هذا المنكر .

  • طيطواني البري
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 09:48

    لا نريد أن نستقوى مع الذين يقتلون النساء والأطفال ..نحن مسلمين والله غز وجل يحرم التطبيع مع قتلا الأنبياء…اليهود لا يحب الخير للعراب ..يريدون ان يضربون هذا بهذا وهم يتفرجون..ماذا يقلون الفلسطينين علينا..وراه حشومة الفرحة في البداية ولكن في النهاية تكون بكاء وحزن..اللهما إنني بلغت

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 09:58

    اتفاقية مفيدة للاقتصاد المغربي لأنها تيح للمغاربة و الاسرائيليين الرفع من حجم المبادلات التجارية بين البلدين خصوصا منتوجات الصناعة التقليدية المغربية التي يقبل عليها اليهود الأثرياء أو البسطاء بكثرة لأنها تذكرهم بحضارة مملكتهم الشريفة و تجعلهم مرتبطين أكثر بأرض أجدادهم فاليهود المغاربة هم من علموا أشقاءهم المسلمين أصول التجارة منذ القدم و بعد هذه الاتفاقية التاريخية ستغزو السلع و المنتوجات المغربية كل بقاع العالم عن طريق التجار الاسرائيليين الذين يعرفون طرق الترويج و التسويق و الاشهار و الأسواق المربحة لذالك أعتقد أن أسهم الحركية التجارية المغربية و التصدير و السياحة ستنتعش أكثر بعد فتح الأبواب للمستثمرين و التجار الاسرائيليين لشراء المنتجات المغربية بكل أنواعها و اعادة بيعها في الأسواق العالمية.

  • م.ن
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 10:04

    نموتو جوعا ولن نحتاج من قاتلو الابرياء واطفال..

  • سلام عليكم
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 10:04

    والله عمر سلعتهم ما دخل علي.. تطبيع خطير هذا مع المغرب اغلب شعب ماقابلش هاد تطبيع ومع ذالك مفروض علينا

  • م.ن
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 10:24

    اصلا هما هاربين خوفا لانهم مطوقين من كل ناحية لبنان ايران تركيا وعندها مع روسيا وروسيا عندها مع صين ارادوا مخرج ومأمن فلتجأو لنا من ضعفنا لاوقوة لنا الا بالله مثل يقول المكتوب ما منه هروب لانهم قاتلو الانبياء ويقتلون الابرياء. مهما تباعدعنا وتدارينا يوم المشهود قادم ما لنا الا المواجهة والمقاومة .

  • مواطن بسيط
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 10:29

    على الشعب أن يقول كلمته ويقاطع ما يأتي من الأراضي المستعمرة من طرف الصهاينة…..

  • محمد
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 10:53

    كل من توكل على الصهاينة فمصيره إلى الزوال حتما. استفيدوا من دروس التاريخ ومن دينكم الإسلامي. اقرؤا سورة البقرة وانظروا كيف تحدث الحق سبحانه عن هاته الشرذمة من بني البشر.

  • مختصون في السموم
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 10:56

    بكل صراحة لا اثق في المنتوجات الاسرائيلية : منذ قبل كانوا السبب في الذبابة البيضاء التي قضت على الطماطم المغربية ..في مصر تم حجز كميات من الاغدية الاسرائيلية المسمومة ..اني اتذكر هذا جيدا ..ان قاتلي الانبياء يكرهون العالم ويسمون في تلمودهم بضعة غير اليهودي ببضعة حصان..انتبهوا

  • الخسيس
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 11:00

    نرحب بالمنتحات الإسرائيلية ونرحب بكل ما تصدره إسرائيل إلى المغرب والتعامل معكم لن يكون إلا مرحبا % معنا إنتهى الكلام .

  • عبد الجبار
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 11:14

    جميل كل تبادل مع اي شعب او دولة.
    لماذا بالضبط مع دولية اسرائيل ؟
    لماذا لا مع سويسرا او الهند ؟
    كيف لعقل منطقي ان يقبل التعامل مع دولة واستقبال سلعها وفتح منافذ لمنتجاتها في الوقت الذي هي تحاصر شعبا بأكمله وحطمت مطاره ودمرت ميناءه ؟ وتمتع حتى منتجاته لتحطيم بنيته ومزارعه ؟
    كيف لعقل ان يقبل بالتعامل مع مجرم في حق الإنسانية؟
    نعم للتسامح مع الشعوب والاديان .
    نعم التبادل الحر مع كل البلدان.
    لكن مع المجرمين ؟
    لا. تم. لا.
    عار علينا ان ننهي القضية العربية المقدسة بهذه الطريقة. وتساهم في إقبارها.
    عار علينا ان نقدم الثمر والحليب ونفتح حدودنا ومتاجرنا وبيوتنا لدولة لا زالت ايديها وسلعها ملطخة بدماء الأطفال والشيوخ.
    عار تم عار.

  • السلع
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 11:17

    كلامي موجه للمسلمين و كل انسان بقيت في قلبه ذرة انسانية ايا كان دينه بل و حتى ملحد، اما الذباب لا اوجه لهم الكلام، لانهم ببساطة استبدلوا الانسانية بكونهم حشرات مضرة :ذباب:

    كيف تستطيع ايها المسلم /ايها الانسان، ان تاكل او تلبس او تستعمل سلعا مسقية بدماء الرضع والابرياء؟ على ارض كل ترابها مزج بجماجم الابرياء؟

    التضبيع كله في صالح قتلة الاطفال الذين نشروا المخدرات و البيدوفيليا و الدعارة في المغرب، لان خونة الوطن ساعدوهم

  • مراد
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 11:19

    باي باي للسيادة المغربية . لقد بيع المغرب . ان العقل لا يقبل بهذا ومستحيل مغربي يقبل بهذا الانبطاح . هذا أمر غير عادي اظن هناك تهديد من الخارج بقبول العلاقة المشبوهة مع إسرائيل . فين رأي المغاربة في هذا الموضوع . اخواني المغاربة بالله عليكم في ظل هذا العار هل نحن مخطءيين في قطع العلاقات!؟ .و الله لو ان ابنك تحالف مع الصهاينة لطردته من بيتك . كيف لنا أن نقبل ان تكون الصحراء مغربية في يد من سار مع أعداء الله . لا يوجد حقد بين الجزايري والمغربي لأنهم ببساطة من أصل واحد لن تجد جزايري يهتم كثيرا بتطبيع من مصر او الامارات او اي بلد آخر ولكن ان يطبع المغرب فهذا يقتلنا لان المغربي هو أخ الجزايري نتمنى من الله ان نصبح دولة واحدة قوية ضد أعداء الامة

  • منافقين
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 11:25

    اللهم إن هدا منكر .
    ليست هناك دولة اسمها إسرائيل. فقط تكنة عسكرية وضعتها بريطانيا في فلسطين .اللهم انصرنا على القوم الكافرين

  • youssef
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 11:52

    حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • Oujdi
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 12:15

    سياسية الدولة إجمالا في واد وتوجسات الشعب المغربي في واد آخر لايوجد تناغم او حتى الحد الأدنى للتوافق بين الشعب ومسيريه وكأن الحكومة جيأت من شعب عدو. شعارات المغاربة واضحة لا تطبيع ولااعتراف بالكيان الغاصب. انشري هسبرس.

  • PALESTINE VAINCRA
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 12:40

    L Égypte et la Jordanie depuis les accords avec l entité sioniste PROVISOIRE Sont toujours Pauvres c est la même choses pour le Maroc contrairement au commentaire N14 . ISRAEL cherche à faire disparaître les Arabes de la Carte . Dans quelques années si Israël ne disparaît pas les arabes serons comme les Indiens D Amérique Stop. Stop la politique de Normalisation avant que ça sera trop tard

  • Walid
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 13:10

    الى 24 : ارجع للتاريخ المغربي واطلع وطالع جيدا عن ماقلته بانبطاح وهناك علاقة مشبوهة وتهديد من الخارج لقبول التطبيع مع اسرائيل، نحن لم ولن نتخلى عن القضية الفلسطسنية بهذه القرارات السيادية مع اسرائيل، تعاون ومصالح مشتركة دون طمس اونسيان اي شيئ اسمه تضامن لامشروط مع فلسطين هذا من جهة ومن جهة اخرى وبعد معرفتك بالتاريخ المغربي وماتضمنه من وجود اليهود ومدى حبهم للمغرب اعلم ان القانون المغربي سمح بوجود قانون عبري ينظم ويؤطر شؤنهم كيفما كانت وهذا ان دل على شيئ فانما يدل على متانة العلاقة المغربية الاسرائلية منذ القدم واصبحت الان مجسدة بشكل علني.والسلام

  • الخطابي
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 13:20

    السؤال هو ماذا سنصدر لاسرائيل حتى نسقط كل المعوقات الضريبيه ؟ اعتدنا ان نعزوا الاسواق الاوربيه فلاحيا فقط لكن اسرائيل رائد عالمي فيما يخص المواد الفلاحية فبذورنا نستوردها منهم ! ماذا ستصدر لهم. ؟؟؟ الميزان التجاري مختل منذ البدابه .

  • WAJDA
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 13:25

    Les vrais et les pires Sionistes sont en algerie à mouradya. VIVE LES RELATIONS MAROCO-ISRAELIENNES

  • مواطن
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 13:32

    حسبي الله ونعم الوكيل.
    متى كانوا هؤلاء المحتلين للمقدسات والقاتلين للأطفال يفكرون في مصلحة غير مصالحهم.
    الله إياخذ الحق فالظالمين.

  • جواب ليونس
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 13:46

    يا اخي فرق كبير بين الدستور الإلهي و الوضعي.
    انهم قادمون وبقوة وشراسة.. اللهم جنب بلدنا الفتن ما ظهر منها وما بطن..

  • صريح وغير منافق
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 13:47

    حقيقة يجب النظر للامور بعقلانية ويجب طي صفحة الماضي لما تتضمنه من مواقف سلبية ديماغوجية ايديولوجية اكثر منها موضوعية وعقلانية.
    اسرائيل اصبحت من الدول القوية عالميا والمحمية من طرف المجتمع الدولي .
    اما بعض الشعوب المتشبعة بالفكر السلفي المتخلف فهي الوحيدة التي تغرد خارج الاطار وخارج الشرعية الدولية وخارج التاريخ.

  • عابر
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 14:07

    إلى بعض التعاليق كفى من الشفوي ؤ الهضرة الخاوية دولة إسرائيل موجودة و ستبقى كدلك أما فلسطين فلها شعب يدافع عنها و لن تكونوا فلسطينيين أكتر من الشعب نفسه فاش عندكم هاد النفس الحارة هاكة سيروا حرروا سبتة و امليلية شعب الشفوي و إلى جريدة هيسبريس هل سينشر هدا التعليق أم غادي الدمصوه أبحال الأول مع أن هناك تعليقات تنشر أكتر من مرة

  • قنيطري
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 14:07

    اتمنى ان يكون هناك تزاوج بينا وبينهم ليكون دم واحد بيننا نحن منهم وهم منا
    المملكة المغربية لا تفرق بين ابناءها سواء في المغرب او اسراءيل
    انا ليس لدي مانع ان يتزوج يهودي باختي او اتزوج بي اليهودية

  • أمين
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 14:26

    وأنا أقرأ آراء الناس في كل الأماكن أرى عدم قبول واضح وجلي لهذا الكيان الاسرائيلي ولكن هذا الكيان يتقدم بقوة في علاقته مع المغرب. دليل على أن من يحكم المغرب ليس حكومة ولا شعب بل أحد فوق القانون وفوق إرادة الدولة. فتحية للحكومة والشعب .

  • عبدالهادي القشلاوي
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 16:02

    فعلا بالنسبة لنا العرب خاصة والمسلمين عامة لا وجود لدولة إسرائيل الصهيونية فكينونتها زاءلة لا محالة عاجلا ام اجلا لانهم لربما يصدرون لنا لحوم ودماء ابناء جلدتنا اخواننا الفلسطينين وهذا الاتفاق لا ريب وانه سيعود بالشر على بلدنا الحبيب وعلى المسلمين قاطبة

  • مالجزاير
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 16:10

    جابو الربحة للشعب
    الأقراص المعلوسة من الشرق القريب
    ولحم الخنزير من الشرق البعيد
    ومهما كان فالمغرب بلد الشهداء وأحفاد البيت النبوي والصحابة الكرام
    الله يحفظ البلاد والعباد من الشر القادم من الشرق

  • احمد
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 16:34

    اعملوا اتفاقية مع الدار البيضاء خير من الصهاينة فسكان البيضاء اكثر من حفنة المجرمين .
    لن تستفيدوا منهم اي شئ فهم القتلة.
    ولن نرضى عنك اليهود ولا النصارى…..

  • بنموسى
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 16:34

    ماذا إستفاد المغرب من الأخوة العربية والإسلامية؟
    اعطوني مرة واحدة في التاريخ إستفاد من الأخوة السالفة الذكر.
    أليست “الغدادرة” وناكرة الجميل الجزائر من “ن.ح..نا” بإسم الأخوة المذكورة وحسن الجوار؟
    تخيلوا لو محمد الخامس الله يرحمو قبل العرض الفرنسي لكنا اليوم نعيش في هناء بدل ما نعيشه اليوم من صداع الراس مع اللقطاء عديمي الأصل.
    هل الفلسطينيون يساندون المغرب؟
    مصلحة المغرب أولا وقبل كل شيء.
    كثير من الذين يخرجون في المظاهرات من أجل فلسطين يتاجرون بالقضية الفلسطينية وعدد كبير منهم مرتزقة في خدمة دولة الغدر الجزائر وقد شاهدناهم في المظاهرة الأخيرة ينادون برحيل أندري أزولاي وهذا ما تتمناه الجزائر.
    مرحبا بإسرائيل ومن أراد تحرير القدس فليذهب عند إسماعيل هنية.

  • إلى البوشيخي و أمثاله
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 18:17

    أتحداك سير طلب لڤيزا لاسرائيل و شوف واش يعطوهاليك ههه . نتا و أمثالك من المنبطحيين. و الله لا عتبتي تما . و بقا علينا حنا خاوة و هوما بني عمنا . هنا تكروڤي. و الله لا عطاوهالك لڤيزا . لأنهم لا يثقون فينا .
    و جرب و رد علينا أ سي البوشيخي

  • خليل
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 18:22

    إلى صاحب التعليق رقم: 41 – بنموسى
    تقول ماذا استفاد المغرب من الأخوة العربية الإسلامية؟ وهذا دليل على أنك تجهل كل الحقائق عن تاريخنا المعاصر، فالمغرب في مطلع الثمانينيات عندما اشتدت وطأة الجفاف وحدثت أزمة اقتصادية طاحنة وازداد سعير الحرب في الصحراء كان قاب قوسين أو أدنى من الإنهيار التام وكانت الهزيمة العسكرية قريبة جدا وكاد الجيش المغربي أن يفر منهزما من الصحراء، والذي أنقذ الموقف هو المساعدات العربية للمغرب والتي فاقت في عقد الثمانينيات لوحده 10 ملايير دولار وهو مبلغ طائل في ذلك الوقت ويعادل حاليا 30-40 مليار دولار، فضلا عن تمويل صفقات عسكرية ضخمة لصالح الجيش المغربي بأموال عربية، وهذا ما اعترف به الملك الراحل الحسن الثاني عندما قال صراحة بأننا وصلنا إلى مرحلة الغيبوبة، وهكذا مكنت المساعدات العربية المغرب من الوقوف على قدميه وتجنب الانهيار والحفاظ على الصحراء من الضياع، وإلا كنا سنعاني من نفس مصير إثيوبيا، فما رأي حضرتك الآن في الأخوة العربية الإسلامية؟؟

  • م.ن
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 18:29

    امين قولك صحيح زد على ذلك لم نقبل ولا يوم من الايام علاقة مع قاتلين ابراياء واطفال وكانو يقتلون انبياء اكتفينا بأنها شربة المياه وشربنا منها وبها الماء المر ولم ننسى القضية فلسطينية قبلنا مجبورين وليس مخيرين فتكفيهم تعامل في ديبلوماسية وتطوير الطائرات ان هم لهم ابتكارات بها هم بانفسهم يلجأون للبيت بيض باسلحة لكي نعول على صناعتهم وتزودينا بطاىراتهم هم عارفين نقطة ضعفنا لا قوة الا بالله بيهم اجبرونا مكرهين ولانلجا لهم بالاكل أناكل دماء اخواننا ببطوننا نحن في غنا عنها والرزق بيد الله .

  • محمد ا
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 19:39

    انا مغربي و أقول لا أهلا و لا سهلا بالصهاينة و لا سلعهم المسقية بدماء إخواننا المسلمين في فلسطين. اللهم انصر أهلنا المسلمين في فلسطين و أعنا على نصرتهم يا رب العالمين.

  • arbi
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 21:10

    يجب مقاطعة السلع الصهيونية لأن كل ربح للصهاينة سيستعملونه في المزيد من بناء المستوطنات والمزيد من القتل والتهجير للفلسطينيين ،العديد من الدول التي لا تربطنا معها أية علاقات تقاطع الصهاينة ومنتوجاتهم ، المغاربة الأحرار لن يتعاملوا مع الصهاينة ولو كانت سلعهم أجود وأرخص.

  • يا سلام
    الأحد 24 يوليوز 2022 - 22:58

    و لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم
    صدق الله العظيم
    و مادا عن روسيا و فرنسا و أوروبا و أمريكا ؟
    أليسوا نصارى و يهود ؟
    الجزائر الأمارة بالسوء لها علاقات معهم كلهم

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال