المغرب ونيجيريا يعتزمان بناء أطول أنبوب غاز "أوف شور" في العالم

المغرب ونيجيريا يعتزمان بناء أطول أنبوب غاز "أوف شور" في العالم
صورة: أرشيف
الأربعاء 4 ماي 2022 - 02:00

ذكرت بعض وسائل الإعلام النيجيرية، الثلاثاء، أن المغرب ونيجيريا يعتزمان بناء أطول أنبوب غاز أوف شور في العالم، لنقل الغاز بين البلدين، عبر 11 بلدا بغرب أفريقيا.

ونقلت وسائل الإعلام عن تولو أوغونليزي، مستشار الرئيس النيجيري محمادو بوخاري، أن الشراكة التي تم إبرامها بين الشركة الوطنية النيجيرية للبترول والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمناجم بالمغرب، تم توقيعها بالأحرف الأولى في يونيو 2018.

وأفادت المصادر ذاتها أن المستشار صرح بأن “نيجيريا والمغرب اتحدا لبناء أطول أنبوب غاز أوف شور في العالم”.

وأكد أوغونليزي أن الأنبوب سينقل الغاز من نيجيريا “نحو المغرب باتجاه أوروبا عبر 11 بلدا بغرب أفريقيا”.

وأوضح وزير الدولة النيجيري للموارد البترولية، تيميبري سيلفا، أمس الاثنين، أن هذا المشروع الذي يعد امتدادا لأنبوب الغاز بغرب أفريقيا، والذي ينقل الغاز من نيجيريا إلى غانا، يوجد حاليا في مرحلة الدراسات والبحث عن شركاء ماليين لإيصاله إلى المغرب، حيث سيتم ربطه بالسوق الأوروبية.

وقال سيلفا: “نريد إيصال أنبوب الغاز هذا إلى المغرب على امتداد الساحل. ولحد الساعة نحن في مستوى الدراسات، وبكل تأكيد نحن في مستوى تأمين تمويل هذا المشروع، وهناك العديد من الهيئات التي أبدت اهتمامها”.

وكشف سيلفا أن “منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا من بين المنظمات الدولية المستعدة للاستثمار في مشروع أنبوب الغاز المغرب- نيجيريا”.

وأوضح أن “الروس راغبون جدا بالاستثمار في هذا المشروع، وهناك العديد من الكيانات الأخرى التي ترغب أيضا بالاستثمار في هذا المشروع، لأنه سينقل غازنا عبر العديد من البلدان الأفريقية إلى أقصى القارة الأفريقية، حيث سيكون بإمكاننا ولوج السوق الأوروبية”.

وأضاف المسؤول أن “الأوبك مهتمة هي الأخرى بالمشروع وأعلنت عن اهتمامها”، وزاد: “غير أننا لم نتوصل بعد بالكامل إلى اتفاق مالي. هناك العديد من الأشخاص الذين أبدوا اهتمامهم. وهناك اهتمام دولي كبير، اهتمام من قبل المستثمرين من أجل المشروع، ولكننا لم نحدد بعد المستثمرين الذين نرغب بالعمل معهم”.

وتابع وزير الدولة النيجيري للموارد البترولية قائلا: “لحد الساعة، المستثمران في هذا المشروع هما نيجيريا والمغرب. نحن البلدان المستعدان لكي يتحدا من أجل تطوير أنبوب الغاز هذا”.

وفيما يتعلق باستكمال المشروع تحت الإدارة التي يقودها الرئيس النيجيري بوخاري، أشار الوزير إلى أن المشروع لن يستكمل من طرف الإدارة الحالية.

وصرح قائلا: “هذه الإدارة لا يمكن أن تنهي أنبوب الغاز المغرب- نيجيريا، ولكن بإمكاننا، على الأقل، أن نوصله إلى نقطة البداية، قبل مغادرتنا، حتى تتمكن الإدارات المقبلة من استكماله”.

وكانت انطلاقة المشروع الضخم لأنبوب الغاز المغرب-نيجيريا، الذي انطلقت دراسة جدواه في ماي 2017 بتكلفة تناهز عدة مليارات، قد أعطيت خلال الزيارة الرسمية التي قام بها الملك محمد السادس لأبوجا، في ديسمبر 2016، وتم توقيع اتفاق خاص به في 10 يونيو 2018، خلال الزيارة التي قام بها للرباط الرئيس النيجيري بوخاري.

‫تعليقات الزوار

36
  • ملاحظ
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 02:27

    اللهم زد وبارك في دالك ولا عزاء للحاقدين

  • ولد حميدو
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 02:35

    لا يجب الخلط بين شركات روسية حكومية مع رؤوس أموال روس و غير دلك كل من طبقت عليه عقوبات اقتصادية بسبب حرب أوكرانيا لن يساهم في المشروع
    كدلك ادا كان الانبوب في صالح أوربا فعلى هده الأخيرة ان تموله بالكامل

  • الساحل
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 02:38

    مادامت دول الساحل غير مستقرة لا اظن المستثمرون سيغادرون بالملايير ولا اعتقد روسيا ستوافق على مرور الغاز الى اروبا ولا قيمة في حكومة نيجيريا الحالية

  • أشرف العوني
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 02:47

    لو بدأ المشروع في 2016 كان من الممكن أن يتم الانتهاء منه في هذه السنة أو السنة المقبلة.

  • صحافي نزيه من تازة
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 03:11

    كان يعتقد نظام الجزائر أن المغرب سوف يعيش أزمة غاز بسبب تصرفهم الصبياني والمراهق بقطع إمدادات الغاز لأوروبا عبر أنبوب الغاز المغربي الذي كان يجعله يستفيد من 7٪ من الغاز الذي يمر عبر أراضيه، وكان هذا الغاز يستخدم بالدرجة الاولى في محطات توليد الطاقة الكهربائية، لكنه وبالرغم من قطع الغاز على المغرب إلا أن وضعه لم يتغير أبدا من ناحية احتياجات البلاد من الغاز، بل أن قرار الجزائر جعل المغرب يفكر في إيجاد حل من 100 حل لديه بعد أن فضل اول الحلول بتشيد أكبر خط أنبوب غاز مستقل بالعالم بدعم دولي، والحمد للله، راجع لعلاقة المغرب الجيدة مع معظم دول العالم.. اللهم احفظ المغرب من كيد الكائدين الحاقدين الحاسدين وانصرنا عليهم برحمتك يا أرحم الراحمين وحسبنا الله ونعم الوكيل في جيران السوء الظلَمَة.

  • م..
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 03:37

    الحمد والشكر لله على هذا الانجاز للبلدين ولان شكرتم لازيدنكم …… اللهم بارك ويسر في هاته الشراكة بين المغرب ونيجيريا ولتكن خيرا على البلدين وليعم عليهما بالنفع والازدهار ان شاء الله المغرب ❤️ نجيريا خمسة وخميس علينا والوسطى تركناها للحاقدين ……

  • مغربي
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 03:42

    هاد المستثمرين الروس قلبي ما مرتاحش ليهم..
    هاد الأنبوب عندما سيتم اكتمال بناءه إن شاء الله غازه سينافس الغاز الروسي في الأسواق الأوروبية، و رغم ذلك يريدون اﻹستثمار فيه !!؟
    في نظري المتواضع يجب إبعاد الروس من الإستثمار في هذا الأنبوب.
    “الباب اللي يجينا منو الريح نسدوه ونتهناو”
    و لكم واسع النظر..

  • إنسان
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 03:43

    أمامكم 20 سنة ، نهار يزداد نسميوه بغداد ، بيع الأوهام سهل لاكن الواقع شيء آخر ،

  • رشيد. سلا
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 03:51

    على بركة الله أطول أنبوب غاز في العالم. نيجيريا المغرب. وبالجزائر أطول طابور من أجل الزيت و الحليب في العالم. اللهم لا شماتة الشعب الجزائري المسكين مع تلك العصابة الحاكمة (يسرقون رغيفك ويعطونك منه كسرى وينتظرون منك أن تشكرهم على كرمهم)لاحول ولا قوة إلا بالله

  • ALI NAIT OMAR
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 04:08

    المغرب ونيجيريا يعتزمان بناء أطول أنبوب غاز “أوف شور” في العالم…….هذا الانبوب سوف يستغرق انجازه 20 سنة…. واحد متر كل يوم اي 7000 كيلومتر و هو طول هذا الانبوب و المسافة الفاصلة بين نيجيريا و اوروبا…..

  • Ali
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 04:28

    Le Nigeria bloque le Maroc pour ne pas rejoindre la CEDAO et reconnaît le polisariio. Alors arrêtez un peu ce cinéma. Inchallah le projet va aboutir mais les pays qui financent le projet qui décident au final.

  • Ahmed
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 04:45

    D’après ce que j’ai lu. Le projet est sur papier depuis 2004 et si en commencé à faire ce projet il finira en 2043.

  • الحقيقي
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 05:52

    منذ اربع سنوات وانا اسمع بهذا الأنبوب حتى انني كنت اضن انه اقترب من الإنتهاء لكن الحقيقة انه مجرد دراسات او بالأحرى تصدير الوهم للشعب لمي يشعر بالإفخار الفارغ والذي لن يستفيذ منه شيء ستبقى البوطة في تمنها مع ارتفاع اسعار الغاز وسيبقى المواطن يعيش على فُتات اصحاب الضيعة

  • Star moon
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 06:04

    اللهم زد و بارك …..بشوية على الجيران مساكن راهم مفجوعين ضربة ورى ضربة

  • مغربي حر.
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 06:41

    ما محل المغرب من انبوب الغاز النيجيري.؟, و هل سيستفيد المغرب من كمية هذا الغاز.بعد كل المبادرات والأجراءات والتمويلات التي يقوم بها.

  • مغربي حر.
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 06:56

    ما محل المغرب من الاعراب في كل ما قام ويقوم به من إجراءات وتضحيات من اجل تحقيق وتفعيل انبوب الغاز من نيجيريا الى المغرب.مرورا بعدة بلدان غرب أفريقيا.؟
    وهل المغرب سيستفيد اكثر من هذه الدول ام ان حصة المغرب من الغاز سوف تكون متساوية مع هذه الدول الافريقية.؟؟؟؟؟؟؟

  • Ahmed
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 07:38

    انه انبوب طويل جدا جدا اطول انبوب غاز في العالم لذلك متتقلقوش ريح يطول شويا 59 او 70 سنة لكن سوف يصل انشاء الله .

  • Hassan
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 07:50

    مالنا و هذه العناوين المقنبلة؟ المقال يتحدث عن 11 دولة قد يمر عبرها الأنبوب و العنوان يتحدث عن نيجيريا والمغرب و كأن المغرب هو ألمانيا. اذا كان الغرض إيضاح المنبع و المصب فإن الأصح قول نيجيريا و أوروبا. أما المغرب فهو مجرد ممر في هذه القصة. الحقيقة أنه لن يكون هناك مثل هذ الانبوب. و إن كان الهدف هو أوروبا فإنه لن يمر عبر المغرب. فكفانا إيهاما للمغاربة.

  • mda
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 08:17

    هاد الأنبوب من نجيريا ما بغاش إتسالا!!!
    اكبر
    اول
    اغلى
    انضف
    اطول
    ا…
    و حنا ما شفنا والو

  • الشاوني
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 08:19

    الجزائر تعارض بشدة مد هذا الأنبوب، وهي ستسعى بكل الوسائل إلى عرقلة انجازه بدعوى أنه سيمر عبر الصحراء الغربية التي تعتبرها إقليما غير تابع للمملكة.
    تظهر إذن النوايا السيئة للنظام الخبيث فهو لا يسعى أبدا إلى مصلحة الشعوب ولا يهمه بالمرة مستقبل سكان الصحراء ولا مصالح الشعوب ولا الأزمات الاقتصادية العالمية و الحلول المقترحة ولا التنمية المستدامة في افريقيا وما سيوفره هذا الانبوب من أرزاق وتنمية في صالح الشعوب الافريقية بقدر ما يهمه معاكسة المغرب وعرقلة أي محاولة لتحقيق التنمية.
    يجب على المغرب تدويل هذا المشروع واستدعاء دول الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي وكذا دول المحيط الاطلسي لإنجاحه لأن ما سيوفره من تنمية سواء بالنسبة لدول افريقيا الغربية أو دول اوروبا وكذا الدول المطلة على المحيط سيكون هاما للغاية وهذا الخط سيوفر الامن الطاقي للكثير من البلدان وليس له بديل آخر.
    نيجريا الدول الافرقية الأولى من حيث السكان يجب أن تنزل بقوة وأن تستعمل جميع أوراقها لإنجاح هذا المشروع الذي سيعود بالنفع عليها وعلى الكثير من مواطني 13 دولة افريقية على الأقل.

  • الخميس
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 08:37

    الحمد لله على نعمه لكن ما أثلج صدري أكثر هو إرغام الفريق شنقريحة لتمويل المشروع مع منظمة OPEC وهذا ما سيجعله يدافع عنه ميدانيا وديبلوماسيا اللهم زد وبارك.

  • Aghbal
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 08:41

    الشئ المفرح هو أن القنطرة بين المغرب و اسبانيا التي سوف تكون اطول قنطرة في العالم سوف يتم إنجازها في نفس الوقت بعد أن أتممت الدراسات. هذا سوف يسهل مرور الغاز إلى أوروبا.

  • Pipeline Africain
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 08:46

    الانبوب الغازي في الطريق الصحيح إن شاء الله والاشغال جارية ولو ببطء إنما ينقصها التمويل الدولي الأوروبي الذي يعد بالميليارات من الدولارات.
    إذا ارادت الدول الغربية هذه الطاقة النظيفة ما عليها إلا الاستثمار في المشروع

  • جمعة نافع
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 09:13

    مشروع مهم و اقتصادي و نافع لدول غرب افريقيا و أوربا الغربية بحيث يقوي اقتصاديات 12 دولة أفريقية بالإضافة إلى مد و تزويد أوربا الغربية بالغاز من نيجيريا و من السنغال و وموريتانيا و المغرب…كما أنه يخفف من ابتزاز تمارسه دول منتجة على الدول المستهلكة و لاسيما بعض الأنظمة العسكرية…

  • abdou
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 09:16

    Il faut que le Maroc sollicite l’union européenne dans ce projet. En effet l’Europe qui s’apprête à se passer du gaz Russe, est à la recherche d’un autre grand fournisseur. l’Europe est capable de financer ce projet assez rapidement, et à mon avis en 3 ou 4 ans il sera opérationnel. C’est vraiment l’occasion à ne pas rater,

  • مراسل هسبريس من تازة
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 09:23

    هدا المشروع الخيالي يدكرني في مشروع القنطرة القارية بين المغرب واسبانيا التي كانو يرددونها على مسامعنا ونحن اطفال والان صرنا كهولا ولم يتحقق اي شيء على أرض الواقع

  • Gaz marocain
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 09:36

    اريد ان افهم شيء واحد لماذا لا يتم الحديث عن الغاز المغربي ؟ من دون شك هناك كميات هائلة ..

  • وجهة نظر...
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 09:55

    أعتقد أن كلمة “أوف شور” معروف معناها اللغوي والجغرافي… لكن هدفها ومعناها الرمزي بين السطور هو قطع الطريق على الإرهابيين وتصعيب أي مهمة تخريبية للمرتزقة وقطاع الطرق بمنطقة الساحل والصحراء…

  • تناقض
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 10:15

    السؤال الغريب، هو لماذا اروبا لم تمول هدا الانبوب كاملا، بما انها تريد ان تستغني عن الغاز الروسي، !!!!!؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 10:44

    يمكن ذلك فقط ان لم تتدخل اياد روسية خبيتة و توقف المشروع او تتحكم فيه و هو ما يجب الحدر منه لان الغاز الروسي في خطر.

  • Amine
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 12:22

    ماذا سيستفيد المغرب من هذا الانبوب ( إذا رأى النور)
    أكيد ان حقوقه تكون مثل حقوق 11 دولة الاخرى التي سيمر بها هذا الانبوب أي 7%( حق العبور)
    سبحان الله كل الدول التي سيمر بها هذا الانبوب صامة و ساكتة الا المغرب بوحده من يغرد و كأنه هو ما سينتج الغاز و يصدره الى اوروبا
    المغرب سيقدم خدمات فقط لغيره و هذا بأسعار باخصة 11

  • Sadik
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 12:38

    On va concurrencer les algériens et ils vont pas rester les bras croisés… On vas entendre des mauvaises nouvelles dans les prochains jours

  • احمد الزياني
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 12:42

    الى متى تبقى مشروعاتنا الاقتصادية مرتهنة للتمويل الأجنبي ومؤسساته المالية المستبزة لدولنا اقتصاديا وسياسيا ؟
    ولم لا تمول مشروعاتنا بلايين النفط؛ بلايين اخواننا من العربان المكدسة في بنوك الغرب؟
    ام انها لا تتحرك إلا بضوء اخضر امريكي؟

  • الموغريب
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 13:51

    انبوب نورد ستريم الروسي بطول 1200 كلم كلف 11 مليار دوﻻر
    انبوب الموغريب 5700
    الموغريب لديه خط واحد لأوروبا ومش نتاعو
    الجزائر تمتلك 4 أنابيب تتجه لشرق وغرب اوروبا وتملك مصانع الحديد و الانابيب وجيش من الخبراء
    فهمتو وﻻ نزيدكم تع 12 دولة

  • باسو
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 14:20

    راه نفس الموضوع تتكلمون عليه منذ سنين،ما الجديد ؟
    كوود البترول والغاز في المغرب،20 سنة ونحن نسمع به،دون جدوى !

  • عياش
    الأربعاء 4 ماي 2022 - 17:48

    11 دولة كل دولة تأخذ 7 في المائة من الغاز كحقوق عبور، يعني 77 في المائة، بقيت 23 في المائة يتم تسويقها الى أوروبا، هل يعقل أن تمنح نيجيريا 77 في المائة من غازها مجانا لتبيع 23 في المائة ؟ هذا المشروع يبدولي خيالي موجه للإلهاء ليس إلا. (نسبة 7 في المائة هي نفس النسبة التي كان يحصل عليها المغرب كمقابل لعبور الغاز الجزائري عبر الأنبوب المغاربي).

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 15

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة