المغرب يتواضع في تسويق العروض السياحية رغم الاستناد على "رؤية 2020"

المغرب يتواضع في تسويق العروض السياحية رغم الاستناد على "رؤية 2020"
صورة: أ.ف.ب
الخميس 11 غشت 2022 - 06:00

منذ حوالي عقد من الزمن، وضعت السلطات الحكومية المكلفة بقطاع السياحة تصورا للقطاع يرمي إلى استقطاب 20 مليون سائح، في أفق سنة 2020. وبعد مرور عامين على الأجل المحدد، لم يتحقق الرهان بعد، إذ لا تزال المملكة بعيدة عن بلوغ هذا العدد من السياح سنويا.

ومنذ إطلاق “رؤية 2020″، لم يتعد سقف عدد السياح السنوي الوافدين على المغرب 13 مليون سائح، حسب الأرقام المسجلة في سنة 2019، قبل انتشار جائحة فيروس كورونا التي كبدت القطاع السياحي خسائر كبيرة، بالكاد بدأ يلامس طريقه نحو التعافي منها ابتداء من الربع الثاني من السنة الجارية.

ويعود “فشل المغرب في استقطاب 20 مليون سائح سنويا” إلى مجموعة من الأسباب؛ في مقدمتها ضعف تتبع ومراقبة تنفيذ البرامج المسطرة، وعدم تواصل الجهات الحكومية المعنية مع جميع الفاعلين في القطاع، حسب إفادة محمد بامنصور، الكاتب العام للفيدرالية الوطنية للنقل السياحي.

بامنصور قال إن الانفتاح على مختلف مكونات قطاع السياحة يستمد أهميته من أن 95 في المائة من النسيج المقاولاتي للقطاع يتشكل من المقاولات المتوسطة والصغيرة، مبرزا أن الجهات الحكومية لا تعرف الإشكالات التي تعاني منها هذه المقاولات، بسبب عدم التواصل معها.

واعتبر المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن من بين الإشكالات الكبرى التي يعاني منها القطاع السياحي عدم استفادة الفاعلين فيه من التكوين؛ وهو ما يُفضي إلى عدم تملكهم للمهارات والقدرات اللازمة لاستقطاب السياح، في وقت تزداد فيه شراسة المنافسة التي يشكلها القطاع غير المهيكل.

ويعاني الفاعلون في القطاع السياحي من منافسة القطاع غير المهيكل بشكل متزايد، لا سيما مع ما تتيحه لهم مواقع التواصل الاجتماعي من إمكانيات للتواصل مع السياح واستقطابهم، دون أن تستفيد الدولة من العائدات التي يجنونها، حيث لا يدفعون الضرائب، كما أن طبيعة الخدمات التي يقدمونها لا تعود بنفع على الاقتصاد الوطني.

ولا تقتصر الأضرار التي تلحق بالفاعلين العاملين في القطاع المهيكل على هذا الجانب فحسب؛ بل تمتد إلى المساس بالصورة العامة للقطاع السياحي، إذ إن التصرفات المسيئة التي يرتكبها النشيطون في القطاع غير المهيكل تُشيع صورة سلبية عامة على السياحة المغربية ككل.

وسجل الكاتب العام للفيدرالية الوطنية للنقل السياحي أن المغرب يملك جميع الإمكانيات والمؤهلات التي تؤهله ليكون وجهة تنافسية قوية في المجال السياحي على الصعيد العالمي؛ غير أن ذلك، أضاف المتحدث، يتطلب إعادة هيكلة القطاع.

وأوضح بامنصور أن الأشخاص الذي يبيعون المنتجات السياحية في العالم الافتراضي يبيعون بسعر أرخص بثمانين في المائة من الفاعلين الحقيقيين الذين لديهم مقاولات، مبرزا أن “العشوائية” في القطاع تضاعفت بعد أزمة جائحة فيروس كورونا.

وخلال الدورة الحادية عشرة للمناظرة الوطنية للسياحة، المنعقدة سنة 2014، جرى الاتفاق بين المهنيين والفاعلين العموميين على حزمة من الإجراءات؛ منها المتعلقة بتعزيز حكامة رؤية 2020، حيث تم الاتفاق على إحداث هيئة عليا للسياحة في سنة 2015، لكن الهيئة لم ترَ النور.

وفي الوقت الذي لم يُفلح فيه المغرب إلى حد الآن في ربح رهان استقطاب عشرين مليون سائح سنويا، أصبح آلاف المغاربة خلال السنوات الأخيرة يفضلون قضاء عطلهم في الخارج، لسبب رئيسي في العمومي: البحث عن خدمة سياحية ذات جودة مقابل سعر معقول.

وفي الوقت الذي تتزايد فيه شكاوى المغاربة من ارتفاع سعر المنتجات السياحية ببلدهم، اعتبر الكاتب العام للفيدرالية الوطنية للنقل السياحي أن أسعار المنتجات السياحية في المغرب تنافسية وفي المتناول، بالنسبة إلى السائح الأجنبي، قبل أن يستدرك بأن الجهات المعنية لا توفر للسائح المغرب منتوجا سياحيا يلائم قدرته الشرائية.

وأوضح الكاتب العام للفيدرالية الوطنية للنقل السياحي أن الترويج للوجهات السياحية الداخلية “لا يتم بطريقة سليمة، إذ تستفيد منه فنادق معينة؛ في حين أن هناك رياضا وفنادق في عدد من مناطق المملكة توفر المبيت وباقي الخدمات للسياح بسعر معقول.

إشكال آخر قال بامنصور إنه يعيق استقطاب السياح يتمثل في ضعف أو غياب دعم المجالس الجهوية للسياحة، موضحا أن المجلس الجهوي للسياحة بسوس ماسة هو الوحيد الذي يستفيد من دعم كبير؛ في حين أن باقي المجالس تضطر إلى الاعتماد على إمكانيات ضعيفة، ومنها مجلس جهة مركش-آسفي، على الرغم من أن مراكش هي الوجهة السياحية الأولى في المغرب.

‫تعليقات الزوار

30
  • Karim
    الخميس 11 غشت 2022 - 06:25

    L’offre est faible. Peu de stations balnéaires. Manque de professionnalisme. Etc il faut investir plus et se retrouver dans le top des catalogues. Ce n’est pas le cas actuellement.

  • mouuuuwaten
    الخميس 11 غشت 2022 - 06:34

    السبب الرئيس هو الغلاء الفاحش مع ضعف الخدمات وخير دليل هذا العام فالسائح يفضل الذهاب إلى بعض الدول الرائدة في السياحة تقدم الجودة في الخدمات والاثمنة جد مناسبة وينفر السائح من الفوضى والعشوائية والجشع وغياب الدولة عن القطاع.

  • عابر
    الخميس 11 غشت 2022 - 06:35

    العدد الذي يحاول المغرب الحبيب ووطني الغالي استقطابه من السياح سيتقلص الى ما تحت صفر سائح لعوامل كثيرة اولها السرقة وثانيها قلت الامن وثالثها الاحتكار عليه ورابعها كثرت حراس السيارات بلا فائدة ولا قانون وخامسها التلاعب في الاثمنة من كل الجوانب وسادسها عدم الترحيب وسابعها الاجرام في حق السائح وهذه هي عدد ابواب جهنم و يدخلها فقط من ابى ان يتبع نبي الله عليه افظل الصلات والسلام وهذا هو حال المغرب كلام فارغ وسياسة موسمية وصفر على عشرة ويجب إعادة النظر في كل شيء

  • Karim
    الخميس 11 غشت 2022 - 06:51

    المغرب عليه ان يعول على الصناعة لرفع اقتصاده و على الفلاحة لتحقيق الاكتفاء الذاتي، اما السياحة تظل محدودة و لن تساهل بشكل قوي في رفع اقتصاد المغرب.

  • Karim
    الخميس 11 غشت 2022 - 07:18

    لم أر قط المغرب على رأس الكتالوجات. ليس لدينا سوى أكادير ومراكش. يجب أن نقدم المزيد والمزيد من الجودة. هناك حاجة إلى منتجعات ساحلية جديدة في الشمال وفي الصحراء. هناك حاجة إلى خطة عاجلة.

  • noreddine
    الخميس 11 غشت 2022 - 07:50

    احمدوا الله و اشكروه ان توقف الرقم عند 13 مليون سائح، لو زاد العدد بخمسين الفا لكانت فضيحة بكل المقاييس لهذا القطاع، كيف تعتمد الوزارة على مثل هذه الفنادق و هذه الرياضات البائسة ؟ زيادة على ضعف و سوء الاتصال بين الوزارات و و و و و الله يهديكم خليوا طموحكم يكون على قد جهدكم.

  • Farid de casa
    الخميس 11 غشت 2022 - 07:58

    للسياحة بدون امن .لاىسياحة بدون معقولفي بيع وتقديم المنتوجات. لا سياحة بدون نظافة وخدمات في المستوى.
    كمثال في مدينة مراكش قرب جامع لفنا. مكان وقوف الكوتشيات هناك رائحة كريهة تبول الخيول وتغوطهم. والغريب مرور الكثير من السياح نحو جامع لفنا. !!!!. كثرة الازبال وكثرة التسول والسرقات .عيب والله العظيم. اين مندوب السياحة في مراكش؟.

  • Said
    الخميس 11 غشت 2022 - 07:58

    المغرب اصبح غير تنافسي بالمقارنة حتى مع دول اوروبا مثل اليونان و اسبانيا و ايطاليا فما بالك بمصر و تركيا بسبب الغلاء و النصب و عدم الشفافية في الاسعار بالاضافة الى قوة الدرهم.

  • طائر مهاحر
    الخميس 11 غشت 2022 - 08:06

    من وجهة نظري هناك غلاء كبير و عروض ضئيلة و خدمات ضعيفة و انتهازية لا تتماشى مع تطلعات السياح. هشاشة المجتمع الظاهرة و الفوارق الاجتماعية الكبيرة لا تساعد. متسولون في كل مكان، أوساخ، كلاب ضالة، أحياء بائسة، مساحات خضراء قليلة، إغلاق الدولة للبلاد بدعوى محاربة الوباء فاقم كب هذه المشاكل إضافة إلى غياب الارادة السياسية في تنزيل قوانين محاربة الفساد و الريح و تخليق الحياة العامة

  • التربية و التعليم أولا
    الخميس 11 غشت 2022 - 08:10

    إبدأو بتحسين جودة التعليم و سترون العجاب. التعليم و التربية هي المحرك الأساسي للسياحة. لأن جل السياح الدين يأتون إلى المغرب أناس متعلمون و دو أخلاق. لهذا فلن يقبل بشخص غير متعلم أن يخدمه. السياح الدين يأتون إلى المغرب جلهم من الدرجة العاشرة في المجتمع الغربي. بالمقارنة مع الإماراة جل أكثر السياح هم من طبقة راقية لأنهم يفضلون الرقي. و شكرا

  • York
    الخميس 11 غشت 2022 - 08:23

    الاهتمام المآثر التاريخية من نظافة و مراحيض نظيفة وثمن رمزي40درهم للدخول .دخلت معلمة تاريخية في جنوب اسبانيا ب4اورو يعني أربعين درهم والله العظيم. روعة القلعة .روعة المكان .نظافة المراحيض أحسن من نظافة الفنادق هنا هههه. وااهدوء التام وكراسي مريحة .وشىروحات عن كل شيء.
    في المغرب كثرة المتسولين. الازبال في الشوارع. الروائح الكريهة . السرقات .الضجيج كلاكصونات السيارات. كمثال :جامع لفنا قرب وقوف الكوتشيات روائح التبول حاشاكم وتغوط الخيول تزكم الأنوف. والله العظيم عيب وحشومة. كثرة الازبال والمتشردين. المغرب فوضى عارمة .
    شاطىء اكادير ياحسرة ازبال في كل مكان. وزارة السياحة فيقي من النعاس ونوضي تخدمي .الامن نوض تخدم . الشعب فيق من النعاس .اصحاب السيارات كفى من كلاكصونات بدون سبب. باراكا من رمي الازبال في الشوارع. باراكا من زرع النخل وقطع الأشجار. الله يهديكم. لاحول ولا قوة الا بالله.

  • عسو
    الخميس 11 غشت 2022 - 08:58

    حرثوا فحصدنا
    خربوا منظومة التعليم في الثمانينات ومعها نواة الاسرة و القيم، فنتج لنا و الحمد لله، جيش من الانتهازيين معدومي الضمير أينما و ضعتهم يخربون و يعرقلون
    مشكل المغرب واضح و جلي، ويؤثر بعمق على جل القطاعات، المسؤلون و الفاعلون منتخبون كانوا او موظفون، لا يحسون بانتمائهم الى وطن، بل يشتغلون في ضيعة كبيرة اسمها المغرب يأكلون و يشربون و يدهسون مستقبلنا بارجلهم و هم لا يشعرون
    كيفما كان المخطط او المبادرة او البرنامج، تجد جيشا من الجراد من اعلى سلطة الى ادنى متدخل، تجدهم و قد احتشدوا لينهموا في الوليمة هم و ذويهم، حتى يأتوا عليها و هكذا دواليك في كل القطاعات
    هذا المرض معدي، و دواءه مفقود و انتشاره مدعوم و نهايته نضوب الماء و السمك و السياح و الاطباء… وللأسف سُفِّه المتكلم و المستمع و افرغت البرامج من محتوياتها و بقينا في الشكليات و العناوين
    والعفووووووو

  • Joaouad
    الخميس 11 غشت 2022 - 09:46

    قطاع السياحة يلزمه التنظيم والرقي والامن ومراقبة الاسعار من محلات ومطاعم وطاكسيات والخدمة تكون بطريقة مغربية اصيلة تنم عن الاتقان والكرم الي مبقاش يحسراه انا بدوري رجعت اروبا بعد ما قررت العودة للوطن التخلف في كولشي وتخراج العينين البركينغ يجب ان يكون وفق نظام ماشي عساس والطلابة ماشي في المناطق السياحية والافارقة الي معمرين les feux rouge خدم ولا رجع لبلادك وتنظيم حركة السير في مراكش والموطورات الي يصحابلو F1 هو راكب قشقاشة ومداير لكاسك لا والو والهدرة انتاع السوق ولحسانة انتاع الشباب تقول راك فالبرازيل هههه والبوليس ما مسوقش والدرك دور معايا انا شخصيا جريت 180 km فالساعة ب 200 درهم قالي زيد الله يعاونك النظافة 0 مراكش مزبلة الصويرة مزبلة الوجهات مهترئة تقول راك فدور الصفيح هههههه الطرق المغربية فالمستوى ولكن بنادم ماشي فالمستوى الجهل والتخلف والتصنع زعما ولاد رباط ومراكشيين الاغنياء يصحابلو ب gClasse رجع متحضر وماشي لمطعم اروبي هههه .راك غالط اشمن ماكلة عندنا والو والمراكشيين يقولك ارويكا ههههه الزبل فالزبل طاجين ما ساوي 5 الدراهم يعطيك فكتورة فيها 400 درهم

  • Mohajir
    الخميس 11 غشت 2022 - 09:51

    السائحون تلقوا درسًا جيدًا خلال فترة كورونا ، وهم عالقون في بلادنا دون إنقاذ ، ولهذا السبب يخافون العودة ، طالما أن كورونا لا يأخذ في الاعتبار العديد من السياح ، كما لا يُسمح للمهاجرين والطلاب بدخول بلادهم. البلد ، لا تنس أن الكثير من المهاجرين غاضبون لأن عائلاتهم مدفونة في الخارج

  • ديمقراطيي22
    الخميس 11 غشت 2022 - 09:52

    كل من اجتهاد من اجل كسب قوته يخرج أمثال هاد الأوباش و يرفعون فزاعة عدم أداء الضرائب السياحة هي مثل جميع الميادين صناعة في تطور مستمر لجلب السياح يجب ابتكار و تنويع المنتوج السياحي

  • Aglzim
    الخميس 11 غشت 2022 - 09:59

    La plupart des touristes ne reviennent plus au Maroc car ils étaient volé à l hôtel volé par le Taxi dérangé et agressés par le gardien des voitures rajoutant à tous ca le produit touristique qui n est pas Au normes exemple les plages d agadir qui sont toutes polluées … Siro chofo la Croatie li tkhlkate ghir dak nhar

  • مغربي باحث
    الخميس 11 غشت 2022 - 10:22

    انعدام إدارة تهتم بشكايات المواطنين يظل عائقا أمام انتعاش السياحة في المغرب.
    المضاربات في اثمنة المبيت، الجشع في المطاعم، خاصة في وقت الذروة، وانعدام الجودة في الخدمات في غياب آذان صاغية يخلق الفوضى، وبالتالي نتاءج لا نرضاها مقابل الثروة السياحية المغربية.

  • المغترب اامجهول
    الخميس 11 غشت 2022 - 10:32

    الحقائق مزورة. كل مغربي يسكن خارج الوطن يعتبر سائح عندما يسافر بجواز غير مغربي. ولهذا يتم تضخيم الارقام ب4 مليون مغربي . اما الحالة الحقيقية فهي العشوائية التي تسود في البلاد
    اكتريت فندقا باكادير انا واثنين من اولادي صغار يعني شخص كبير مع طفلين دون 14 سنة لمدة خمسة ايام ب 10000 درهم.والله ثم والله لن اضع رجلي مرة اخرى في بلدكم الحبيب. الغلاء عدم الاحترام الخدمات تميل الى الصفر العاملين بمطعم الفندق لا يعيرون اهتماما بالاشخاص. المهم تكلمت مع صديقي ذهب الى البرتغال فاخد فيلا 2000 € لمدة شهر. خمسة ايام بمراكش فيلا 300€ لليوم هذا ما كلفني الثمن. واحسرتاه .فيلا جميلة فعلا توجد بمنطقة golf. لكن عندما تذهب الى مراكش للأكل فعليك بميزانية وزارة الدفاع .
    المهم الاخوان croitie Portugal Espagne Italie et même pays scandinave l’été c’est magique

  • Miloda
    الخميس 11 غشت 2022 - 11:09

    Dans les lieux touristiques y a pas de polices. Par contre dans les panneaux de 60 et les Stop sui sont cachés, ils se cachent derrière les arbres pour nous agressé

  • تالف فهاد الدنيا
    الخميس 11 غشت 2022 - 11:18

    إضافة إلى ما سبق ذكره من باقي المعلقين، أود أن أن أنوه أن رقم 13 مليون أصلا مغلوط لأن جل من تعتبرهم الدولة سياحا هم بالأساس مواطنون مغاربة مقيمون بالخارج.
    يعني أن الرقم الحقيقي للسياح الأجانب الذين زاروا المغرب لن يصل غالبا حتى للنصف! والأسباب بطبيعة الحال تم التطرق لها بإسهاب من قبل.

  • مهاجر وافتخر
    الخميس 11 غشت 2022 - 11:21

    بارك عليكم غير الجالية أش ديرو يالسياح الأجانب وحتى الجالية فهي مرغمة لزيارة المغرب والأقارب وربما سيأتي يوما سيتخلون هم أيضا عن الزيارة ،المغرب أصبح غالي الثمن مقارنة مع بعض البلدان الرائدة في السياحة ومن جهة اخرى هناك عشوائية في هذا القطاع تجعل السائح الأجنبي يأتي مرة واحدة ولن يعود مرة أخرى .

  • mohajir
    الخميس 11 غشت 2022 - 11:37

    Il ya un sacré manque de professionnalisme dans le secteur du tourisme au maroc, on profite pas de l’outil informatique pour developper certaines prestations, offres non claires , prix illisibles pour les touristes, organisation et équipements des plages laissent a desirer , la propreté n’existe pas ….. il ne faut pas avoir honte De copier certains modèles étrangers qui fonctionnent bien ( plages turcs et espagnoles) Mais pour ça il faut de la communication entre les pouvoirs publics et les acteurs du secteurs. Surtout des gens passionnés par leur metier.

  • متساءل
    الخميس 11 غشت 2022 - 11:53

    السياحة في المغرب ينقصها الكثير من الاستتمار والصبر قبل استرداد الاستثمارات وتحقيق الأرباح.
    اما العقلية الان فمن ناحية رجال الأعمال يتعاملون بمنطق (الحانوت وخصوصا البزار) خصو دابا يربح ولو من لاشيء.
    من جانب اخر المواطنين العاديين يستبيحون الزاءر الداخلي او الخارجي مكان غير دفع ليه…والدنيا هانيا والتقجار…
    للنهوض بالسياحة في البلد يجب وضع خطط ويجب إنزال الشرطة (السياحية)إلى الشارع في دوريات على ان لاتستقر في نفس المكان لكي تهادن هذا وذلك…
    للتأكيد على الزامية نشر الأثمان على الواجهات، الدبلومات المهنية، الشهادات المتعلقة بالنظافة بمزاولة المهنة الضريبة… اسم المحل الرسمي.
    والسياحة تقتضي قبل كل شيء فهم السياحة قبل كل شيء
    اي رغبة أشخاص بالراحة مع تغيير الروتين في أجواء مختلفة.
    ومن هنا سياحة عاءلية داخلية وخارجية بحر جبال مسابح خرجات
    سياحة الأزواج والعزب الرياضات المختلفة الأماكن الصعبة…
    سياحة الأعمال الفنادق الاجتماعات…
    هنالك أمور بسيطة مثلا يوتيوب تضع اسم مغرب سياحة بمختلف اللغات يجب ان تصل إلى العديد من المحتويات التي تغريك ب١لبلد وهذا مالانراه بخلاف دول كتونس كمثال…

  • hope for well
    الخميس 11 غشت 2022 - 12:31

    اكبر مشكل في المغرب هو عدم التناسق بين الوزارات لحل مشكل معين، القطاع السياحي لن يحله وزير السياحة بدون تنسيق مع كل الوزارات كل وله واجباته تجاه هاد القطاع للسير به نحو الامام، من العيب والعار ان جزر الكناري وحدها تستقبل عشرة ملاين سائح و المغرب من شماله لجنوبه يحلم بعشون مليون سائح، الانانية و الغطرسة و الصراع بين الاحزاب و حب المال لن يدفع بالبلد للامام ولو بعد قرن من الزمن.

  • sous
    الخميس 11 غشت 2022 - 15:40

    من يريد ان يشجع السياحة فعليه محاربة اولا الجهل التسول والسرقة والغش والغلاء

  • Fellah
    الخميس 11 غشت 2022 - 15:51

    C’est la conséquence de l’économie de rente et des privilèges.
    Les vrais investisseur et professionnels sont éloignés et bloqués.
    À Meknès, par exemple : il faut compter 50-100 DH par personne pour aller à la piscine. Même le parent qui ne nage pas, doit payer. Interdit de ramener de l’eau ou nourriture, on fouille ton sac à l’entrée !!
    Est ce que c’est du tourisme avec cahier de charges et règlements logique ??
    Donc, il vaut mieux partir en Espagne, Turquie Tunisie
    Je ne parle pas des villes du nord de Maroc ou le logement et restauration sont catastrophiques prix et qualité ??
    Il faut revoir les vrais amis du Maroc et ses ennemis du développement économique : les lois, les privilégiés, corruption

  • عبدالله
    الخميس 11 غشت 2022 - 17:24

    الحمدلله على ما تم انجازه على صعيد البنية التحتية ، لكن رهان عشرين مليون سائح أو حتى ثلاثين مليون هو ليس صعبا ولا مستحيلا ولكن يحتاج إلى تعزيز البنيات التحتية وتشجيع الاستثمار في السياحة ، والذي تلقى ضربة بكورونا قد تؤخر وتيرة انجاز الاستثمار ، والاستثمار في تكوين العنصر البشري في جميع مهن السياحة، وكذلك دعم وتعزيز المراقبة على المطاعم والبازارات والمواقع السياحية وتعزيز العناصر الأمنية من شرطة ودرك لتعزيز أمن السائح خصوصا أن الأحداث الارهابية ولو على قلتها (طعنات بالسكين لسائحتين في تزنيت وأكادير) تشوش على جاذبية المنتوج الوطني وعلى كرم وحفاوة المغاربة والتي يمكن اعتبارها رافعة لجذب السياح ، يتوجب كذلك دعم النقل البري والطيران وربط المزيد من المطارات بالرحلات اللوكست وتعزيز الرحلات الداخلية والسياحة راه بامكانها تحل عدة معضلات كالتشغيل بما لها من انعكاسات ايجابية على عدة قطاعات اقتصادية أخرى

  • النقطة السوداء
    الخميس 11 غشت 2022 - 21:12

    شخصيا لا أستطيع التجول في مدينتي أنا و عائلتي بسبب السرعة في الطرقات وعدم احترام الراجلين، ولا أحب السفر بسبب تهور السائقين في الطرق الوطنية ، الأجانب حين أناقش معهم الموضصوع يؤكدون لي هذا الأمر

  • Youssef ourrad
    الجمعة 12 غشت 2022 - 00:09

    الصواب في الل٦ة هو “الاستناد إلى وليس الاستناد على

  • Karim
    الإثنين 15 غشت 2022 - 10:36

    علينا أن نكون واقعيين وعمليين. للعلم ، المغرب لم يرد ذكره في أي مكان على منصة الدول السياحية. بنيتنا التحتية عفا عليها الزمن. يجب علينا أيضًا تحسين سلوكنا.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال