المغرب يحصد ذهبيتين وفضية ويظفر بالجائزة الكبرى لأفضل اختراع دولي

المغرب يحصد ذهبيتين وفضية ويظفر بالجائزة الكبرى لأفضل اختراع دولي
صورة: مواقع التواصل
الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:17

فاز فريق من المدرسة المغربية لعلوم المهندس، التي تمثل المملكة في معرض إسطنبول الدولي للاختراعات (ISIF’22)، بميداليتين ذهبيتين وميدالية فضية، بالإضافة إلى الجائزة الكبرى لأفضل اختراع دولي تسلم من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين (IFIA).

هكذا، تألق فريق مختبر “سمارتي لاب”، التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس، من خلال تتويج اختراعي “SiPROM” و”DONATE” بميداليتين ذهبيتين، مع تتويج مشروع نظام التعقيم الذكي بالأشعة فوق البنفسجي “UV-C” بميدالية فضية.

وينضاف هذا الإنجاز الدولي إلى الإنجازات التي حققتها المدرسة المغربية لعلوم المهندس في مجال الاختراع والابتكار، وتؤكد مرة أخرى جودة ونضج المشاريع التي تقدمها العقول المغربية من خلال التألق في هذا الحدث الابتكاري في تركيا، الذي شاركت فيه أكثر من 40 دولة من جميع أنحاء العالم وأزيد من ألف اختراع تم تقديمه.

وبالتفصيل، يتعلق نظام “SIProM” الذكي بالتنقيب البحري، وهو عبارة عن شبكة مكونة من روبوتات ذكية لكل منها أجهزة استشعار أو عدة أجهزة استشعار بالترتيب لجمع المعلومات البيئية والجوية والعسكرية والبحرية.

أما الاختراع الثاني “DONATE” فيعتبر كحل ضامن ذكي وفني ومبتكر ومتواصل يسمح بجمع التبرعات بطريقة ناجحة وجذابة، حيث تم تنفيذ الفكرة من قبل طالب هندسة بالمدرسة المغربية لعلوم المهندس وتم تطويرها وتوحيدها واحتضانها بواسطة مختبر “سمارتي لاب” التابع للمدرسة نفسها.

وبخصوص اختراع “نظام التعقيم الذكي” (UV-C) فيهدف الابتكار إلى المساهمة في مجال الصحة من خلال تطوير حل يسمح بالوقاية المنتظمة ضد الفيروسات أو البكتيريا أو غيرها، بغض النظر عما إذا كانت مناطق وجودها في الماء أو الهواء أو على الأسطح أو بطريقة أخرى، من خلال نظام ذكي يعتمد على تقنية الأشعة فوق بنفسجية “UV-C”.

وأكد مدير مختبر “سمارتي لاب”، إبراهيم البحيري، أن جناح الابتكارات المغربية بمعرض إسطنبول الدولي للاختراعات، “تمكن من استقطاب فضول عدد كبير جدا من الزوار الأتراك ومن باقي دول العالم، الذين قدمنا لهم توضيحات بشأن الاختراعات الثلاثة المعروضة”.

وأضاف البحيري أن المخترعين من باقي الدول المشاركة أشادوا بالجهود الكبيرة المبذولة من طرف مختبر “سمارتي لاب” وجودة الاختراعات المعروضة، مسجلا أن مشاركة المغرب كانت فرصة سانحة تم خلالها فتح قنوات وسبل التعاون مع بعض المخترعين على الصعيد الدولة المستضيفة للمعرض أو باقي المخترعين عبر العالم.

وأضاف الأستاذ الجامعي أن الاختراعات المقدرة بألف مشروع اختراع، تم تقييمها من طرف لجنة تحكيم تتكون من خبراء ومخترعين أتراك ودوليين وأساتذة جامعيين وصناعيين ومدراء مكاتب حماية الأفكار وبراءات الاختراع، حيث تم تقييم الاختراعات المغربية الثلاثة من قبل ثلاثة أعضاء في لجنة التحكيم من ثلاث جنسيات مختلفة (كرواتية وتركية وأوكرانية).

ويعتبر معرض إسطنبول الدولي للاختراع، المنظم من قبل الحكومة التركية وتحت رعاية الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين إلى غاية اليوم الأحد 4 شتنبر، حدثا عالميا سنويا لتسويق براءات الاختراع والاختراعات والمنتجات الجديدة والأفكار التقنية.

وشهد معرض إسطنبول الدولي للاختراعات، المنظم بمطار “تشارشامبا” بولاية صامسون، منافسات في مجال التكنولوجيا، إلى جانب فعاليات ترفيهية أخرى على صلة بالفضاء والتكنولوجيا، وعروض جوية لطائرات تركية.

‫تعليقات الزوار

11
  • زهرالدين
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:26

    هنيئا لشبابنا بصفة عامة ولطلبة EMSI بهذا الانجاز الرائع. بالتوفيق انشاء الله مع المزيد من الإنجازات. تشرفت بكوني درست بالمدرسة المغربية لعلوم المهندس.

  • خبر سار...
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:30

    هذا التتويج من أحسن الاخبار. تحية للعقل المغربي المبدع… حبذا لو اهتمت الدولة أكثر بمثل هذه الانجازات وخصصت أموالا للبحث العلمي بدل الاهتمام المفرط والزائد بالكرة والتفاهات. يستحسن أن ترفع الراية المغربية بالعلم والعلماء…

  • hasna
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:35

    هؤلاء المغاربة نفتخر بهم مزيدا من التقدم والنجاح شكرا لكم

  • العبث
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:41

    وفي الأخير لن يجد المخترعون من يدعمهم في هذا البلد المنكوب بحكامه وستتبنى تركيا المشاريع كما وقع لمخترعين من بلدان عربية أخرى. نقطة.

  • إلياس المغربي
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:42

    تبارك الله عليكم،الله يحفظكم،والله يعاونكم للمزيد من الإختراعات

  • شاكر
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 11:45

    ونعم التتويج هذا هو الإنجاز الذي يجب ان نفتخر به والذي يرفع راية الوطن.

  • latifiomar162
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 12:00

    اللهم زد وبارك.
    نفتخر بكم ونتمى لكم التوفيق والنجاح.

  • رشيد
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 12:15

    المغاربة عباقرة في الاختراعات بدل خلق لهم مجالات لصلق مواهبكم يتركونهم للهجرة الى الدول الغربية ليستفيدوا منهم عيب وعار على هد المسؤولين لحاكمين لبلاد

  • rachida
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 13:46

    هذي هي الاخبار اللي كمشرف وكتفرح ماشي مؤتمر صحفي لدنيا باطما باش تقول فيه انها تشبه المرحومة خربوشة . هههه

  • bentabbaatouriaa123
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 14:22

    مبروك والف مبروك للعقول المغربية المشرفة بمثل هؤلاء يجب أن نفتخر ونهتم لا بالتفاهات والترهات ….

  • عمر
    الأحد 4 شتنبر 2022 - 17:59

    لمثل هؤلاء يبسط الفراش الأحمر و ترفع القبعات و يوشحون بالوسامات و تخصص لهم المختبرات و المحفزات المادية و المعنوية لتكون المنافسة في إتجاهها الصحيح و المعقول لتكون الاختراعات و الابتكارات بكثرة و بالتالي نساير موكب التقدم و الرقي و نضع بصمتنا في خارطة الدول الكبيرة. هنيئا لهؤلاء الأبطال بتشريفهم لبلدهم و هنيئا لهم بهذه الإنجازات و المزيد من العطاء.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة