المغرب يسعى إلى تجميع 200 ألف فلاح ضمن مخطط "الجيل الأخضر"

المغرب يسعى إلى تجميع 200 ألف فلاح ضمن مخطط "الجيل الأخضر"
صور: معاد غازي
الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 19:00

قال محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن مخطط “الجيل الأخضر 2020-2030” يطمح إلى إطلاق 200 مشروع تجميع فلاحي من الجيل الجديد في مختلف جهات المملكة، لتجميع حوالي 200 ألف فلاح.

وذكر صديقي، في لقاء نظم اليوم الثلاثاء في القنيطرة، لإطلاق قافلة وطنية للتعريف بالتجميع الفلاحي، أن “هذا النموذج هدفه معالجة إشكاليات سلاسل الإنتاج على مستوى المواكبة والتأطير، خصوصاً لدى الفلاحين الصغار، والسماح لهم بالولوج إلى الأسواق والاتصال بالشبكة الاقتصادية الوطنية”.

والتجميع الفلاحي هو نموذج مبتكر لتنظيم الفلاحين حول فاعلين خواص أو تنظيمات مهنية. ويستند هذا النموذج إلى عقد مبرم بين المجمِّعين الذين يمتلكون وحدات التثمين والمنتجين بشكل فردي أو التعاونيات أو المجموعات ذات النفع الاقتصادي.

وأشار صديقي إلى أن “التجميع الفلاحي يعد إحدى الرافعات الأساسية لتنزيل مبدأ الفلاحة للجميع الذي تبناه مخططا المغرب الأخضر والجيل الأخضر”، معتبراً أنه من “المقاربات المهمة والأساسية التي سمحت بتجاوز الصورة النمطية والمبسطة حول قطاع الفلاحة، المبنية على ازدواجية متعارضة بين قطاع فلاحي عصري مرتبط بالسوق وقطاع معيشي تقليدي”.

كما أكد وزير الفلاحة أن “القطيعة مع التصور الذي همش منذ عقود شريحة كبيرة من الفلاحين الصغار يمر عبر اعتبار القطاع الفلاحي قطاعاً شاملاً ومتنوعاً، تساهم فيه كل مناطق المملكة ومختلف فئات الفلاحين”، موردا أن “تشجيع التجميع الفلاحي يوجد ضمن المقاربات المتخذة من طرف الوزارة، بغية تحديث وتطوير الفلاحة الوطنية بإعطاء الأولوية للعنصر البشري واستدامة التنمية الفلاحية”.

وأوضح صديقي أن “التجميع الفلاحي يعتبر نموذجاً مبتكراً لتنظيم الفلاحين حول فاعلين خواص ذوي إمكانيات وطاقات أو تنظيمات مهنية، من أجل تفادي الإكراهات المرتبطة بالهيكلة العقارية، وتمكين الفلاحين من تقنيات الإنتاج الحديث والولوج إلى التمويل والأسواق الداخلية والخارجية”.

ومنذ إطلاق مخطط “المغرب الأخضر” سنة 2010، بلغ عدد مشاريع التجميع الفلاحي حوالي 65 مشروعاً بمختلف جهات المملكة، منها 52 مشروعاً خاصاً بسلاسل الإنتاج النباتي، و13 مشروعاً للإنتاج الحيواني، منها مشاريع نموذجية يمكن تعميمها على الصعيد الوطني.

وحسب المعطيات التي قدمها وزير الفلاحة والصيد البحري خلال اللقاء فقد بلغ عدد المنخرطين في مشاريع التجميع الفلاحي حوالي 57 ألف فلاح، على مساحة تبلغ 185 هكتاراً، مع 127 ألف رأس من القطيع.

وقال صديقي إنه “رغم الإنجازات التي تم تحقيقها في إطار التجميع الفلاحي إلا أنها تبقى دون الطموحات، لأن الفلاحة المغربية أصبحت تواجه تحديات جديدة مرتبطة بالتسويق والتثمين، لا يمكن مواجهتها بدون تسريع الاندماج بين مختلف حلقات سلاسل القيم، خاصة عبر التجميع الفلاحي كمقاربة أساسية للتكتل”.

وأعلن المسؤول الحكومي أن مخطط “الجيل الأخضر” يتضمن إطلاق جيل جديد من مشاريع التجميع الفلاحي، وفق مقتضيات القانون رقم 04.12 المتعلق بالتجميع الفلاحي، وبالخصوص شروط المصادقة ومنح التحفيز للمشاريع.

من جهته قال محمد العموري، رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير)، إن “التجميع الفلاحي يعتبر نموذجاً مبتكراً لتنظيم صغار الفلاحين مع الخواص، في إطار علاقة رابح رابح، لتجاوز الإشكاليات المتعلقة بالعقار الفلاحي، وصعوبات التمويل والتثمين والتسويق في الداخل والخارج”.

وأضاف العموري، خلال اللقاء الذي احتضنه المقر الجهوي لوزارة الفلاحة بالقنيطرة، أن “أهمية التجميع الفلاحي تكمن في تجميع الفلاحين ذوي الاستغلاليات الصغيرة حول مُجمع لديه حاجة إلى منتج معين بشكل سنوي ودقيق”.

وأوضح العموري أن “المجمع الخاص حين يضمن الحصول على إنتاج مستقر ومستمر من لدن الفلاحين في إطار التجميع يمكنه الاستثمار في وحدات التثمين أو التصنيع أو التلفيف، ناهيك عن توفير إعانات لكلا الطرفين”.

‫تعليقات الزوار

35
  • فقير
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 19:09

    اتركوا الفلاحين ليعملوا على عادتهم … ولا تطمعوهم و تدخلوهم الى متاهات الضرائب والرسوم والمساهمات … حتى يفقدوا توازنهم وحياتهم.

  • Inventions
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 19:20

    بعد صرف الملايير على المغرب الأخ ضر ولي مامنعاتش إستمرار هجرة القرويين للمدن لتعزيز عدد الفراشة والكرارس والسعاية هاهوما إخترعو وصفة جديدة للإغتناء وسماوها الجيل الأخضر

  • نيشان
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 19:25

    أين هي العائدات الهائلة للقنب الهندي ؟
    سؤال يحيرني :
    إذا كانت هولندا تبيع الحشيش المغربي بطريقة قانونية في “koffeeshop” , فهاذا يعني أنها تستورده من المغرب أيضا بطريقة قانونية !
    أين فواتير البيع ؟ من هي الشركات المصدرة ؟ أين الأرباح ؟
    مع العلم أن ثمن الكيلو الواحد من الحشيش يفوق بعشرات المرات ثمن برميل كامل من النفط !!
    هل من مجيب ؟

  • عصام
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 19:26

    تحية كبيرة للفلاح المغربي الذي يساهم في تحقيق الاكتفاءالذاتي للخضر و الفواكه و الحليب و مشتقاته برغم ازمة كوفيد 19، وغلاء الأسمدة, و سنوات الجفاف التي تعانيها البلاد، و لكن مع هاذ التضحيات يجب على الدولة دعم و مساعدة الفلاح خاصة بتثمين المنتوج و توفير الموارد المائية و كذالك تسهيل اعمالهم مع الإدارات العمومية.

  • مراقب
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 19:31

    المرجو تقريب الإدارة من المواطنين بعقد لقاءات مباشرة مع الجمعيات المحلية في مقر الجمعية لتستوعب المغزى من هذا التجمع الفلاحي وتساهم في تنزيله وخاصة المناطق الجبلية التي يعاني قاطنيها من التهميش وقلة المياه وهو العنصر الأساسي والحيوي لإنجاز أي مشروع فلاحي ونجاحه.

  • Brouillard
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 19:45

    الملايير تخسرات على “المغرب الأخضر” فواش مابقاوش تيهاجرو الفلاحة للمدن أم أن الملايير لي هاجرت لسويسرا

  • دكتور في الجيولوجيا
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 19:52

    مع تضييق الخناق على قطاع التعليم أتمنى فتح أبواب التكوين المهني الفلاحي حتى سن 35 سنة .. شخصيا أنا جد مهتم بدراسات تقنية في المجال الفلاحي …

  • الإشكاليات العشر للفلاحة المغربية ـــــ ضرورة إصلاح فلاحي وزراعي حقيقي 1
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 19:54

    ــ احتكار الأراضي الفلاحية من طرف كبار الإقطاعيين!بذلك وجب إعادة توزيع الأراضي الفلاحية في شكل إصلاح زراعي و فلاحي جديد!
    ـ الهوة السحيقة بين الفلاحة التجارية الاحتكارية التصديرية و الفلاحة المعاشية التسويقية محليا!يجب فرض الضرائب المناسبة على كبار و حيتان الفلاحة و فرض ضريبة التصدير الفلاحي!
    ــ عدم ضخ عائدات الفلاحة التصديرية في الاقتصاد الفلاحي و البنوك المحلية!الفلاحة التصديرية تغذي الملاذات الضريبية و البنوك الأجنبية!
    ــ نضوب الفرشة المائية بسبب الاستغلال المفرط لها من طرف الفلاحة التصديرية و بعض المنتوجات من قبيل الدلاح!
    ـ انشطار الملكية الفلاحية الصغيرة والمتوسطة بفعل الإراثة!
    ــ زحف المجال الحضري على المجال الفلاحي والزراعي!الأراضي الفلاحية والزراعية يجب أي يكون لها وضع قانوني شبيه بالملك الغابوي!
    ــ إحداث مجالات فلاحية خاصة بالرعي المشترك لتفادي الرعي الجائر في جميع المناطق من دون اللعب على الوتر القبلي أو العنصري في ذلك!
    ــ غياب العدالة المائية خصوصا على مستوى الاستفادة من السدود!
    ــ فشل السياسات الفلاحية و مخططاتها المفلسة!
    زحف الكيماويات المسرطنة على المنتجات الفلاحية!

  • الإشكاليات العشر للفلاحة المغربية ـــــ ضرورة إصلاح فلاحي وزراعي حقيقي 2
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 19:58

    ـــ زحف الواردات الفلاحية على السوق المحلية بفعل اتفاقيات التبادل الحر بدون تنافسية حقيقية للتوازن!
    ـــــ تراجع المساحات المزروعة بشجر الزيتون،الفواكه الطبيعية و إبادة شبه مؤكدة لغابات شجر الأركان!
    ــــ مافيا الخشب لغايات صناعية و منزلية من قبيل الطهي والتدفئة!
    ــــ إبادة مشبوهة للكرموس الهندي أو ما يسمى في بعض الجهات بأكناري!
    ـــ احتكار تدبير الملف الفلاحي من طرف الحزب الحمامي الملاييري بدون رؤية فلاحية حقيقية!من الأفضل الحديث عن الفلاحة الزرقاء لمزركة تماما مثل الديبلوماسية!المخطط لمزرك و الجيل لمحمحم،من الحمامة بدون أجنحة تنافسية، فلاحية و زراعية!

  • مراد
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 20:01

    الإقطاعية المتوحشة لم تكن يوما الا وسيلة للسيطرة على الموارد و لتسخير جهد الفقراء لتحقيق الايرادات، بدون عدالة حقيقية تضمن توزيعا عادلا للارباح لن يستفيد من هده ‘المخططات’ الا الاغنياء الدين سيزيدون غنى على حساب الطبقة الكادحة.

  • الماء ثم التكوين ثم التنسيق
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 20:06

    الماء أولا وثانيا وثالثا.
    نحن في حاجة إلى سياسة رشيدة في إدارة المياه وتوزيعها والحفاظ عليها وتحليه مالحها بأقل تكلفة من حيث الطاقة ومن حيث التخلص الصحي الآمن للملوحة.
    ثم التكوين المستمر عبر جمعيات ومدارس ومراكز تكوين “الجيل الجديد” ونقابات ومعاهد متخصصة على كل المستويات وتوفير ميزانية محترمة للبحث العلمي مع توزيع عادل لمنح البحث على المهندسين و الأكاديميين الذين يترشحون لدكتوراه في موضوع إيجابي مبادر منتج.
    ثم التنسيق بين مختلف الإدارات والمؤسسات والوكالات والمراكز و”التجميعات” وكل ما يتعلق بالمجال للتعاون المعرفي والمهني والبحثي والانتاجي والتوسيقي واللوجستيكي و الاستثماري الداخلي والخارجي وو..
    هذا اذا نحن نريد فعلا ان نعمل من اجل احقيق امننا الغذائي والصحي بالاكتفاء الذاتي.

  • اسيف
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 20:09

    العناوين العريضة البراقة والوعود المزيفة لايهام المغاربة ان الاصلاح قادم و لكن مانراه الان في الواقع من انتهاكات و قرارات متسرعة تخدم فقط اجندة الرأسمالية المتوحشة لايبشر بالخير ويبين ان الحكومة في واد والشعب في واد أخر..كأننا في ضيعة فلاحية..صاحب الضيعة (الطبقة الحاكمة )لايهمه سوى الربح والعمال الفلاحيين محرومين من ابسط الحقوق ليعيش بكرامة(الشعب)

  • Salehh
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 20:21

    احدرو التسمم في المياه والخطر والفواكه اسرائيل تتكلم على الماء تريد الماء سيأتوكم وفودا وفودا درسوكم من بعيد احدرو التسمم الحدر الحدر من شر البرية .

  • اسامة عيدي
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 20:27

    تجميع 200 الف فلاح قد يصبحون اعضاء في الحزب المعلوم دون علمهم !!

  • محمد79.القصر.الرباط.المدينة 206. مدرسة تعليم الكاراتيه.
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 20:28

    الحمد لله. يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون سورة المائدة 90### …إماطة الأذى عن الطريق## عمل من عمل الخير الواجب فعلها للاجر والثواب…يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي و يحيي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون سورة الروم 19…..الأرض والحفاظ عليها وحرثها وزرعها بمقدار تعطي اكلها لأصحابها والطعام يشترى بثمن معقول للعاملون في اعمال مؤجورة اخرى وهي التجارة بين الاعمال المختلفة ومن رزقه الله فلا يسرف ويبدر ويعطي حق العامل وحق الفقير العاجز والباءس وحق القربى والاقربين ..ومن بدر وفسد سيذهب رزقه وراسماله..بعد يما يتسلط عليه الشيطان.ويذله ويفقره.

  • تقني فلاحي
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 22:29

    مخطط المغرب الأخضر لم يمتص كل خريجي التكوين الفلاحي من مؤهلين تقنيين وتقنيين متخصصين الذين يعملون في الميدان فعليا بل اغرقتم الوزارة بالمهندسين علما أن 90 بالمائة يعملون في المكاتب المكيفة ويتسلقون مراتب المسؤولية ولا يفيدون الفلاحين بأي شيء يذكر.
    قمتم بإخراج اونسا اونكا بدون آية إضافة.
    والآن تجميع الفلاحين لخدمة الفلاحين الكبار لا أقل ولا أكثر

  • تورية
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 23:45

    الفلاحة المغربية وصلت العالمية بفضل السيد الوزير …….

  • Samira
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 23:49

    الناس خدامين وشي بارك كلشي كحل وكلشي سياسي. شويا ديال النية والخدمة وهاد البلاد غادي تزيد القدام.

  • Samira
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 23:49

    مشاريع برنامج المغرب الاخضر حققت نتائج ايجابية و نجاحات متوالية بمختىف مناطق المغرب و المواطن البسيط يلتمس هذه الانجازات بفضل سياسة التواصل المستمر و عن قرب التي تنهجها الوزارة

  • Fadila
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 23:50

    التنمية الفلاحية في أوج تجلياتها في عهد الوزير الصديقي بالتوفيق

  • Souad
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 23:50

    السيد وزير الفلاحة دائما في مستوى التطلعات, يشرف البلاد في مختلف التظاهرات الوطنية وكدالك الدولية

  • فدوى
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 23:51

    دائما ما نرى السيد الوزير في مناسبات عدة ، الخدمة متواصلة من الشمال الى الجنوب و من الشرق الى الغرب بالتوفيق .

  • Bouradi
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 23:51

    من قال ان هذا الوزير لا يقوم بعمله على مايرام يكذب على الناس وعلى نفسه. التفقد والعمل الجاد سيكة هذا الرجل. أعطى الكثير وسيعطي اكثر انشاء الله

  • Jouadi
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 23:52

    القطاع يسير في الطريق الصحيح نحو الازدهار والرقي الى أعلى المستويات فالسيد وزير الفلاحة يقوم بواجبه على أكمل وجه وبرهن على دلك في الكثير من المحافل

  • Wasila
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 23:52

    وزارة الفلاحة دائما تقوم بواجبها على أكمل وجه والسبب يرجع للوزير الكفء الموجود على رأسها فهو يتحلى بروح المسؤولية ويستحضر مصلحة البلد

  • محمد
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 00:04

    هذا النموذج هدفه معالجة إشكاليات سلاسل الإنتاج على مستوى المواكبة والتأطير، خصوصاً لدى الفلاحين الصغار، والسماح لهم بالولوج إلى الأسواق والاتصال بالشبكة الاقتصادية الوطنية”.

  • Mehdi
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 00:04

    تحية كبيرة للفلاح المغربي الذي يساهم في تحقيق الاكتفاءالذاتي للخضر و الفواكه و الحليب و مشتقاته برغم ازمة كوفيد

  • Hamada soussi
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 00:06

    وزارة الفلاحة دائما تدعم الفلاح و خصوصاً الصغير

  • Nourdin
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 00:07

    القطاع الفلاحة يسير في طريق الصحيح

  • Khadija
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 00:08

    وزارة الفلاحة دائما تقوم بواجبها على أكمل وجه

  • Safa
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 00:09

    القطاع يسير في الطريق الصحيح نحو الازدهار والرقي والسبب يرجع للوزير الكفء الموجود على رأسها فهو يتحلى بروح المسؤولية ويستحضر مصلحة البلد

  • Naïma
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 00:10

    التنمية الفلاحية في أوج تجلياتها في عهد الوزير الصديقي بالتوفيق

  • Nour
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 00:13

    تحية كبيرة للفلاح المغربي الذي يساهم في تحقيق الاكتفاءالذاتي للخضر و الفواكه و الحليب و مشتقاته برغم ازمة كوفيد 19، و لكن مع هاذ التضحيات يجب على الدولة دعم و مساعدة الفلاح خاصة بتثمين المنتوج و توفير الموارد المائية و كذالك تسهيل اعمالهم مع الإدارات العمومية.

  • Hind
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 00:13

    تحية كبيرة للفلاح المغربي الذي يساهم في تحقيق الاكتفاءالذاتي للخضر و الفواكه و الحليب و مشتقاته برغم ازمة كوفيد.

  • Mohamed
    الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 00:15

    الوزير الصديقي أعطى الكثير وسيعطي اكثر انشاء الله

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين