المغرب يعمل على تدقيق اتفاقيات الاستثمار لتفادي اللجوء إلى التحكيم الدولي

المغرب يعمل على تدقيق اتفاقيات الاستثمار لتفادي اللجوء إلى التحكيم الدولي
صورة: أرشيف
الخميس 16 مارس 2023 - 03:00

يعمل المغرب على تدقيق اتفاقيات الاستثمار الدولي للوقاية من المخاطر القانونية والمالية المترتبة عن اللجوء إلى التحكيم الدولي في حال وقع نزاع مع المستثمر.

ويواجه المغرب حالياً 3 قضايا معروضة أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار، التابع للبنك الدولي، أبرزها القضية المتعلقة بشركة “سامير” الخاضعة للتصفية القضائية، حيث تطالب شركة “كورال” المالكة السابقة للمصفاة بتعويض مالي.

القضية الثانية المرفوعة ضد المغرب جاءت من طرف الشركة الإسبانية “Comercializadora Mediterránea de Viviendas”، في علاقة بمشروع مدينة “تامسنا”، والثالثة تتعلق بالشركة الفرنسية “Finetis” المتخصصة في الاتصالات.

وتطلب شركة “كورال” السويدية لصاحبها رجل الأعمال السعودي حسين العمودي تعويضاً قدره 14 مليار درهم، فيما تطلب الشركة الإسبانية تعويضاً بنحو 4.3 مليارات درهم. ويتم الحسم في هذا القضايا بناءً على الاتفاقيات المتعلقة بالاستثمار والاتفاقيات التي تربط البلد الأصل للشركة وموطن الاستثمار. فيما يستمر النظر في هذه الملفات لسنوات عديدة.

وللوقاية من المخاطر المترتبة عن التحكيم الدولي، تتولى الوكالة القضائية للمملكة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، مهمة الدفاع عن الدولة، بتقديم الدعم والمساندة القانونية للقطاعات الحكومية المعنية بالاستثمار، لتفادي عدم احترام الضوابط القانونية عند تعاملها مع المستثمر وآثار ذلك على مالية الدولة.

وتقوم الوكالة بحكم مواكبتها المستجدات المتعلقة بالتحكيم على المستوى الدولي بالمساهمة في إبداء الرأي والمشاركة في مجموعة من الأوراش واللقاءات الدولية المرتبطة بمنازعات الاستثمار، لكسب الخبرة والتجربة اللازمة في هذا المجال.

وبحسب تقريرها السنوي لعام 2021، شاركت الوكالة في الاجتماعات المتعلقة بصياغة الاتفاقية الإطار لإنجاز مشروع “مدينة محمد السادس طنجة تيك”، وهو مشروع صيني ضخم شمال المملكة لم ير النور بعد، حيث ينتظر أن يتم إنجاز مدينة صناعية مستدامة مندمجة وذكية.

كما ساهمت الوكالة في إبداء مجموعة من الملاحظات حول الصياغة القانونية والجدوى من بعض الالتزامات التعاقدية في الاتفاقية المذكورة؛ مع تقديم ورقة تتضمن قراءة تفصيلية للمخاطر القانونية والمالية لشروط وأحكام الاتفاقية على ميزانية الدولة.

وشملت ملاحظات الوكالة الصياغة القانونية والتقنية لشرط تسوية المنازعات، وشرط تنازل الدولة عن الحصانة في التنفيذ. وشكلت هذه الشروط موضوع نقاشات عديدة خلال الاجتماعات التي عقدت بحضور القطاعات الحكومية المعنية ومكتب المحاماة المكلف من قبل الحكومة بوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقية.

وبالإضافة إلى اتفاقية المدينة الصناعية، ساهمت الوكالة في الاجتماعات الخاصة بالتعاون مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بخصوص تجديد برنامج التعاون، الذي بموجبه سيقوم المغرب بمراجعة سياساته الاستثمارية بمساعدة فرق من المنظمة.

ولتجنب المخاطر المتعلقة بالتحكيم، يلجأ المغرب إلى آلية التفاوض الحبي قصد إبرام عقد الصلح في المنازعات التحكيمية حول الاستثمار، بعيداً عن التحكيم والتكاليف المرتبط به. وقد لجأ المغرب خلال 2021 إلى مقترحين لفتح باب التفاوض الحبي بتنسيق مع الوكالة القضائية للمملكة في ملفين تحكيميين تقدمت بهما شركتان أجنبيتان في موجهة الحكومة المغربية أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولي، ويوجد مقره في واشنطن؛ وانتهى ذلك بإبرام عقود صلح نهائية.

‫تعليقات الزوار

3
  • لبنى علال
    الخميس 16 مارس 2023 - 05:33

    هل تعلمون ان المانيا قامت بتاميم uniper و فرع شركة الروسية gazprom لتفادي اي توقف بتزويد بالتموين السوق، مادا نستنتج؟

    لكي لا تصاب عمليات التموين التفطي في المغرب بالشلل او الارتفاع لابد على الحكومة اختيار الحل الانسب و هو توفير السيولة و بدأ التكرير ومنه خفض حجم الواردات من اسبانيا التي فاقت ثلاثة ملايير كما طلعتنا هسبريس مشكورة في الملحق الاقتصادي.

    الامر لا يحتاح الى معجزة او تحكيم او وساطة بقدر ما يحتاج الى وقفة حكيمة لاتخاد قرار يقوم على بيع اسهم الشركة للخواص والعامة والمساهمة في كسب بترول روسي خام رخيص وتكريره لبناء دولة الغد.

    مسالة لاسمير ، في الحقيقة، تطرح من جديد ، التوجه القائم في البلاد القائم على احتكار قطاعات من طرف اشخاص شجعين من اجل مصلحة داتية سواءا كانت ابناك، تامينات، مواد طاقة، تصدير او استيراد وهدا لا يساهم في انشاء مقاولات بل قتل المنافسة الشريفة وانتشار الفساد المالي من رشوة …..

  • فاسي حر
    الخميس 16 مارس 2023 - 06:24

    يجب مراعات خاصيات كل جهة من جهات المغرب في صياغة المشاريع التنموية.
    كمتال على دلك. فبحكم البعد من الموانئ والربط بالطريق السيار نحو شمال المملكة. ممكن لجهة فاس مكناس أن تحقق الإقلاع بالتركيز على مشاريع الخدمات والابتعاد عن مشاريع الصناعة خصوصا الموجهة نحو التصدير.

  • متابع
    الخميس 16 مارس 2023 - 10:43

    مادامت الاستثمارات في أرض المملكة فقضاء المملكة هو المخول له ضمان حقوق المستثمر سواء كان مغربيا أو أجنبيا و باعتبار المغرب يتوفر على قضاء مستقل، عكس ما تدعي به بعض الاصوات المعادية للمملكة . فكل نزاع داخل المملكة فحله داخلها و ليس في المحاكم الأجنبية، هذا يجب أن يسطر في كل اتفاقية و شراكة.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس