المغرب ينجح في تنويع مصادر اللقاحات ويطرق باب كبار منتجي التطعيمات

المغرب ينجح في تنويع مصادر اللقاحات ويطرق باب كبار منتجي التطعيمات
صورة: أ.ف.ب
الأحد 25 يوليوز 2021 - 09:00

بتنويعه مصادر لقاحات فيروس كورونا، يدخل المغرب بوابة الدبلوماسية الصحية في لحظة تجاذب دولي كبيرة على الجرعات، متمكنا من توفير عدد مهم منها للمواطنين، في أفق الوصول إلى مناعة جماعية تنهي معاناة تدخل سنتها الثالثة مع جائحة كوفيد19.

ونجح المغرب في استقدام لقاحات عديدة، في انتظار التصنيع الداخلي برفقة صينية، محتفظا ضمن القارة الإفريقية بريادة الدول الملقحة لمواطنيها، ومراهنا على شهر نونبر المقبل لتصنيع 5 ملايين جرعة لفائدة المنظومة الصحية الوطنية.

ورغم قرب المنظومة الدبلوماسية الصينية والروسية من حلفاء آخرين على مستوى القارة الإفريقية إلا أن التحركات الدبلوماسية السباقة كانت عنصرا حاسما في استقبال الجرعات الأولى، لينطلق مشوار وقف تفشي فيروس كورونا.

ومن المرتقب أن يدخل المغرب نادي كبار منتجي اللقاحات في العالم، وهو ما سيساهم في تعزيز قوة المملكة على الصعيد القاري، خصوصا أن “كورونا” أظهر هشاشة الدول الإفريقية على مستوى مواجهة المخاطر الصحية، وكرس تبعية القارة للقوى الأجنبية.

سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، اعتبر أن تنويع مصادر اللقاحات عنصر مهم جدا، مشيرا إلى أن التدخل الملكي جنب المغرب أي انقطاع محتمل في عملية التزود بالجرعات، وزاد: “الأسبوع المقبل ستدخل لقاحات أخرى الأراضي المغربية”.

وأضاف عفيف، في تصريح لجريدة هسبريس، أن وزارة الصحة طرحت اللقاحات طيلة أيام الأسبوع، واستأنفت العملية في اليوم الثاني من العيد، والهدف هو الوصول إلى المناعة الجماعية، مشيدا بقرب انتقال التلقيح نحو فئة أواسط العشرينات.

وطالب البروفيسور المغربي بضرورة الاستجابة لنداء التلقيح، مع الحفاظ على التدابير الاحترازية، من أجل ضمان الاستفادة، مؤكدا أن الطلب كثير جدا والعرض محدود على المستوى الدولي، وبالتالي وجب الالتزام بأدق التفاصيل للاستفادة من اللقاح.

وأثنى عفيف على تحركات المغرب من أجل التلقيح، ووصول البلاد إلى 35 في المائة من نسبة الملقحين العامة، متأسفا لما يجري في بلدان مجاورة من تدهور، وزاد: “لا بد إذن من الالتزام، والعمل على تفادي أي تراخ يمكن أن يفسد المنجزات”.

‫تعليقات الزوار

47
  • Nabil
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 09:15

    نتمناو من الله يرفع علينا هاد الوباء رآه حنا مضرورين والله بغينا نخدمو ربي هو اللي مطلع على حالنا حتى فرحنا وقلنا الامور غادي تيسر الغالب الله
    الله يفرجها علينا

  • الظصطفى
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 09:17

    اللهم بارك واكرم وانعم.
    الى الامام يا وطني، نحن معك الى ان نصل المراد بحول الله.

  • خطوات جيدة لكن الحذر من ماذا ؟
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 09:23

    خطوات نحو الأفضل في العالم في أفق التطور الطبي الذي يعتمد على أحدث الوسائل الميكروبيولوجية و التدخل في الجينات لمحاربة الأوبئة و الأمراض التنفسيه المعدية كشأن المضادات الحيوية في علاج الإلتهابات الخطيرة التي قد تؤدي إلى الوفاة. لكن لا يجب نسيان الهدف الأساسي و هو خلق مناعة إصطناعية و إدخالها للجسم مباشرة لتعويض المناعة الطبيعية كما قال البروفسور الكبير في ميدان التكنولوجيا . و الآن إقرأ معي في سورة الحج” يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ ۖ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ۚ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ” (73)

  • محمد
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 09:25

    جميل هادا الشيء و لكن ان لم نكن نحن المكتشفين للقاح و المنتجين و الموزعين ، فهو ضحك على الدقون التكلم عن التفوق

  • Ahmed
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 09:31

    االسلام عليكم ولماذا المغرب مستقل مند زمن لايستطيع إنتاج لقاحاته نحن نعيش في غابة محمية حسبنا الله ونعم الوكيل

  • fadel
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 09:39

    تحية إكبار و اشكر عميق للاطر الصحية العاملة في مراكز التلقيح .
    و نناشد الوزارة الوصية و الحكومة بالاهتمام و تحفيز هؤلاء الذين استرخصوا وقت راحتهم و راحة أبناءهم ليقدموا للمواطنين عامة خدمة تساعدهم على الحفاظ على راحتهم و سلامتهم.
    فنكران الجميل ليس من شيم المغاربة الكرام .

  • سارة
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 09:42

    المرجو العمل في صمت ،وإظهار المنجزات عاى أرض الواقع .أنتم تكثرون من الكلام وأعداء الوطن يحاولون التقليد ووضع الحجرة العترة في الطريق. الدول المتقدمة تعمل في صمت وبعد ذلك العالم يرى المنجزات .

  • رشيد من مراكش
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 09:45

    يجب على وزارة الصحة أن تكثف من مراقبتها لمراكز التلقيح قصد ضبط مجموعة من الخروقات المؤسفة.فبعد توصلي بموعد لقاحي توجهت الى مركز التلقيح صباحا حسب رسالة sms التي توصلت بها أخبروني بضرورة الرجوع في يوم آخر ﻷنه تم حصر لائحة الذين سيتم تلقيحهم لذلك اليوم. يعني ان هذا المركز لا يعير اهتماما للبرمجة التي تقوم بها الوزارة في تحديد المواعيد وانما يحددونها حسب هواهم ومصالحهم الخاصة مع العلم انني تركت عملي للفترة الصباحية وتوجهت من مراكش الى هذا المركز (مركز أمخليج بأوريكة) وقطعت 40 كلم ولم يتم تلقيحي .

  • Karami Alami Idrissi-Montreal-Canada
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 09:47

    لماذا المغرب لا يشتري لقاح Pfizer؟
    أنا أخذته و بابا أخذه و ماما أخذته و جدتي غيثة أخذته و كلنا بخير بدون أعراض.
    Pfizer من أكثر اللقاحات نجاعة و معترف به عند السفر في جميع بلدان العالم عكس اللقاح الصيني و الروسي الذي لا يتم قبوله مثلا من طرف السلطات الكندية لو كنت غير مقيم و تريد السفر لكندا.

  • الشرقي
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 09:48

    ماهي الفائدة من الصناعة اذا لم يستفد منها الشعب ولهذا أقول بأن الشعب المغربي سيضل يتخبط في الفقر ولو أصبحت الصحراء كلها معامل لانى هناك عصابة هي التي تنعم في خيرات الوطن اما الشعب فله كاملة الوطن

  • القوة الاقليمية
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 09:55

    المملكة المغربية الشريفة القوة الإقليمية تتربع على عرش لقاح كورونا في أفريقيا. وان شاء الله في الأسابيع القادمة من بداية تصنيع اللقاح في المغرب سنحاول مساعدة اصدقاءنا الأفارقة في حل مشكل الحصول على اللقاح.

  • Paco Estevez
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 09:59

    اللقاحات الصينية و الروسية خردة و غير فعالة امام المتحورات الجديدة خاصة دلتا.

    لي بغا الصح فايزر و موديرنا و شيئا ما استرازينيكا، الباقي لقاحات لتركيع دول العالم الثالث.

  • Amine
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 10:00

    تتكلمون على اساس المغرب يشجل صفر حالة يوميا تعلمت درس في هذه الجائحة هو ان أغلبية المغاربة ينافقون حتى انفسهم

  • محمد
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 10:10

    كثرة الاطراء والمدح المبالغ والنرجسية ونفخ الانا لدرجة الهبل لن تغير من واقع الحال الله ارفع عنا الوباء والغرور والكبر والسلام

  • ادريس
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 10:23

    الى karami idrissi
    لقاح فيزر pfeiser يتطلب تخزينه ونقله درجات حرارة تقدر بحولي 70 درجة تحت الصفر.وهذا يتطلب التزوير بالات تبريد جديدة وفاهمة الثمن.
    كما أن هذا اللقاح أغلى من اللقاح الصيني او استرازنيكا.

  • abdou
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 10:28

    كفانا الكلام بالمرموز . أخبرونا بالوصوح و ماهية هذه اللقاحات من أين ستأتي . لم هذا عدم الوضوح أليس من حقنا أن نعرف المعلومة الخبر كما هو . يا سبحان الله عليكم أيها المسؤولون . گأننا لسنا مواطنين مغاربة و لا يحق لنا أن نعرف ماذا يجري من ألألف إلى الياء. باركا وكفى .

  • شرف 58
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 10:42

    اقول للمنتقدين لكل النجاحات المغرب ، القافلة تسير و…..تنبح.اللقاح – الكمامات- الطاقة الشمسية-القطار السريع- من بين الكبار في العالم في صناعة الطاءرات-الثالث عالميا في صناعة السيارات – اكبر الموانىء في افريقيا- الاول افريقيا في الطريق السيار- الخ……هذا كله ايها الاعداء لاتستطيعون تقبله.ولكن انشاء الله ستكبرون وتتقبلون.

  • الحقيقة
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 10:42

    نتمنى لوطننا التقدم والازدهار والله ولي التوفيق والسداد

  • Realty
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 10:48

    تذكير.
    التلقيح إختياري.
    لا أحد يحق له التدخل في الحرية الشخصية للإنسان.
    والسلام.

  • السلاوي مع الحق
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 10:52

    والله منكذب عليكم بسبب كورونا مستقبل ولدي ضاع

  • حسن
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 10:58

    الى الامام تبارك الله ماشاء الله على المغرب اللهم بارك للمغرب في علمائه وأبنائه الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة واصيلا

  • لقاحات عالميا
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 11:02

    اللقاحات الصينية غير معترف بها في أوروبا يجب على الدولة توفير لقاحات أكثر فعالية تباع في الصيدليات مثال. فيزر وموديرنا والمعترف بها في جميع أنحاء العالم. وخصوصا لأشخاص المتنقلين دوليا

  • إلى Karami alami
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 11:04

    لماذا لم نقتني لقاح Pfizer لأننا لسنا بالولايات المتحدة الأمريكية ولا بدولة أوروبية نحن دولة إفريقية واستطعنا إن نقتني لقاح استرازنكا ولقاح سينوفارم الصيني، ونحمد آلله ونشكره ليس لدينا لاغاز نصدره إلى أوروبا ولا بترول ، واستطعنا أن نشتري اللقاح ونحمد الله حمدا كثيرا، ونشكر ملكنا بالدرجة الأولى بتعليماته السامية ، وكل من عمل وجد للحصول على أي لقاح.

  • محمد
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 11:07

    لقاح سينوفارم لا قيمة له بعد تطعيمي اجباريا به ما زلت أعاني الناس سلات التطعيم واحنا باقي كنهضروا على تنويع مصادر اللقاح

  • سلمان
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 11:37

    الى محمد من ماذا تعاني هل هي اعراض جانبية؟ التوضيح للاستفادة جزاك الله خيرا

  • ليندا
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 11:37

    استئناف التلقيح ف اليوم تاني من عيد الاضحى ليس بالصحيح هناك مراكز لم تشتغل ولا تشتغل حتى يوم السبت لاتشتغل والأحد..وباقي الايام تشتغل لساعه رابعه ونصف فقط يجب على سلطات التدخل بسرعه وهنا اقصد مركز المزرعه بابريكا سلا ..ليس فيه اي انضباط مرحبا وناس موظفين وعمال باغين يعملو تلقيح ماعندهمش وقت ب عيني شفت ناس سبت مشاو قالهم ماكنخدموش سبت

  • كمال إسبانيا
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 11:52

    نتمنى توسيع اللقاحات على نطاق واسع وتكثيفها ، ففي أوروبا نجاح باهر لأن المصابين يقتصر على الشباب وصغار السن فقط وبدأ الجميع يعيش الحياة بحرية …

  • مصطفى
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 11:54

    عندما تسمع و تقرأ وسائل الاعلام يتخيل لك أنك أصبحت تعيش في السويد أو الدنمرك لكن بمجرد أن تخرج من بيتك و تطئ قدميك الواقع المرير تصطدم بالسلالة المغربية من كورونا التي لا ينفع منها لا سينوفارم ولا استرازينيكا، سلالة الفقر و البطالة و العنف و التسلط و الجهل و الامية…

  • X
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 12:01

    De la pure propagande vos articles, ces vaccins conçus en si peu de temps sont toujours en phase d’experimentation et ca on ne vous le dit pas ! Des scientifiques mettent en garde contre l’ARN messager qui peut modifier votre gene ! Renseigne vous !

  • said
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 12:17

    الله اكبر الم تقولوا انكم ستصنعون اللقاح الاعلام المغربي اصبح اكبر مصنع لانتاج الكذب في العالم

  • ABC
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 12:20

    هناك مجموعة من الأفراد لم يتلقوا الجرعة الأولى رغم أن سنهم يتجاوز 45 سنةـ لذا فالمرجوا من السلطات الصحية والأمنية استعمال القوة في إجبار الدميع تلقي اللقاح ، بل ولا هند سحب البطاقة الوطنية ورخصة السياقة وجواز السفر وبطاقة التنقل في ترامواي وغيرها من الوتائق الإدلاء بجواز التلقيح على الأقل الجرعة الأولى . حتى نصل للجميع بتلقيحهم .

  • مواطن
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 12:58

    في المغرب نواجه مشكل إجبار المواطنين عل. أخذ لقاحات ضعيفة الفعالية و خطيرة على الصحة

  • noureddine
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 13:20

    الى الأمام ايها المواطن المغربي العظيم التلقيح ضروري لاكتساب مناعة جماعية لحماية انفسنا والناس المحيطة بنا من هذا الوباء الفتاك.

  • مواطن حر
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 13:22

    لا لإجبار المواطنين على التلقيح ، لا لسلبهم حريتهم وحقهم في التنقل و مقايضتهم إياه بقبولهم أخد اللقاح !

  • صحراوي مغربي
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 13:33

    الحكومة تسعى لجلب اللقاح ولما ادهب الى مراكز اللقاح مند السابعة وانت تنتظر العمليةتبدا في 10h30 الى ان يجتمع الناس وتبدا الفوضى .اما مستشفى الحسن التاني دهبت اليوم للتحليلات مند السابعة ولا شيء دخل 3 اناس وبقي الاخرون ينتظرون بدون شرح الموقف الى ان اخبر متطوع ان معدات التحليلة قليل والمخالطين يدهبون الى تليلا والاخرون يشترون فيتامين س والزنك الى ان يفرج الله على التحليلة .الناس مرميون في الشمس اي تسيير .وربما فهمت الدرس كما قالت احدى العاملات الخصوصي هو الحل هل هو اتفاق ام تلاعب

  • شرف 58
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 13:44

    الى said.اذا كنت تريد استفزاز المغاربة ، فلن تصل الى مبتغاك.لانه وبكل بساطة الكل يعلم ان انتاج اللقاح في المغرب لن يبدا الا في نونمبر القادم.ولو كنت ذو حسن النية لبحثت ولوجدت الجواب لتساؤلاتك.ولكنني نحن نعرف اللذي في نفس يعقوب.

  • جمهورية الريف
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 13:55

    باسم شعب جمهورية الريف المستقلة عن الكيان المغربي الصهيوني، نشكر دول العالم على الصدقات والهبات التي يعطونا اياها لعلمهم بأن الديكتاتور هبل 6 سليل الصهاينة قد نهب ولازال ينهب اموال الشعب لشراء القصور في أوروبا وبيع المغربيات في سوق الدعارة العالمي

  • Hayat
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 14:26

    Oui il est optionnel chaque a le droit de refuser mais les gens qui ne font pas ce fiancé à leur état on saitjamais il se tape un pas grave devoir qu’il assume l’irresponsabilité !l etat a pauetrescherce vaccinetsi les gens ne sevaccine pas il va encore payer leur frais dereanimation c est anti patriotique

  • آية
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 14:51

    ياخي قلتو راح نصنعو التلقيح !!!! و لا راح تصنعوه حتى اتروح الكورونا ههههههههه

  • الدليمي بكار
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 15:10

    البيطاليين أصحاب الجلااس ف القهاوي او صحاب عطني ا ماما فلوس الحمام او فلوس الحلاق هما لي ما بغاوش يتلقحو العلماء او لي كايصنعو الصوارخ او نواوي او علماء الفيروسات او لي غادي يفكو لينا الحصار او غادي يديرو لينا ممرات إنسانية عاجلة لإنقاذ ساكنة مخيامة تيندوف او مخيم الرابوني هما لي ما بغاوش يتلقحو أو هما الدولة ما كاتستافد منهم والو خص يديرو مخزني او بلويسي او يخرجو شي موظف من المقاطعة باش يبقى يعطي الورقا ديال يوم التلقيح او يهددو البوليسي يلا ما جاش ما يلوم غير راسو

  • Kroze
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 15:18

    لا اعرف تماما كيف نجح المغرب في تنويع مصادر اللقاح و لم استطع قرائة الجواب في المقال.
    المغرب لقح حتى الان باسترازينيكا الهندي و سينوفارم الصيني و الان تبرعت امريكا ب 200 مليون جرعة لافريقيا و حصة المغرب منها هي 300 الف جرعة.
    فكيف نجحت المغرب اذن في تنويع المصادر؟!!!
    تبرع امريكا ليس نجاحا لنا. و لقاحين (احدهما لم تصلنا منه جرعة منذ شهور عديدة) ليس تنويعا.
    انا لا اهون من المجهودات التي تبذل و لكني اتسائل و لي الحق في ذلك.

  • آسفي حاضرة المحيط
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 15:21

    أنا ما أريد أن اشير له هو أن اللقاح في المغرب دو جودة ضعيفة وأريد أن انصح أي شخص يريد اخد اللقاح اياك تم اياك أن تاخد جرعتين مختلفتين أنا أضمن لك الهلاك لصحتك لذلك من الأفضل أن لا يكون هناك تنوع في جسمك فهذا أمر خطير جدا وعن تجربة لاشخاص اخدو لقاحين مختلفين

  • momo
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 15:31

    لي بغا اصنع اللقاح خصو اتهلا فالمدرسة العمومية ديالو او يرفع من قيمة الاستاذ …المغرب المدرسة العمومية كالاسطبلات ..والاستاذ في المجتمع هو غير داك الكوعليم …يوم يصلح المجتمع والدولة هذا الخلل يمكن ان نشجع البحث العلمي ونصل الى المبتغى..
    لحسن الحظ العلم لا يحتكر بل هو لكل من جد واجتهد

  • العقل
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 16:09

    اين هو هدا تنويع ؟ قاع لي كنعرفهم دارو ليلهم تلقيح ديال شينوا. راه تنويع هو تكون عندك فايزر وجونسون وماديرا. اما يكون عندك سينوفارم وهداك ديال روسيا وتقول تنويع هدا راه ضحك على دقون. ولاسف بعض كيهتم بان الاخر يقول علينا لقحنا كمية كبيرة اكثر من اهتمامو بان شعب يتلقى تلقيح دات جودة عالية او هو نفسو يتلقى تلقيح دات جودة. لاسف لا في اخبار ولا في تعليق ديال كنميلو لمثل المزوق من الخارج اش خبارك من داخل. كنهضرو على صورة خارجية او من راحة داخلية. مغربي مكرهش تقولو راك واعر واخا يكون من معشي بالخبز الحافي

  • أبو مارية
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 16:47

    متفق معك
    المغاربة جلهم النفاق وسوء الإعتقاد والنفخة والجوع مكيل…. بغينا نخدموا ونستافدوا من خيىرات الله ويكون عندنا سكن ولمرضتا يكونوا صبيطارات فى المستوى ..
    ماشي الفقر وسير تموت..
    المغرب المغرب فعل المغرب وفى الواقع البؤس والفقر والبطالة

  • momo
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 17:17

    الذي يجب ان يختفي من هذه البلاد هم اصحاب المآمرة…
    من يرفض اللقاح فل يرفض تطعيم اولاده بلقاحات الجدي ..ليباتيت …بوحمرون …..الخ
    وان يرفض اخذ الادوية ويكتفي بوصفة الخل للعالم الجليل و محرر البشرية من الفروسات الدكتور الفايد…
    خدتي لقاح حميتي راسك من المضاعفات الخطيرة ما خديته رك تشكل خطر على المجتمع ماديا ومعنويا …اطالب الدولة من رفض اللقاح ان تمنعه من ركوب النقل العام ودخول الادارات والاماكن المزدحمة وفي حالة مرضه ان يدفع تكاليف العلاجات للدولة … الحصول شعب الخزعبلات والمآمرة يجرنا الى الورتء

  • Hamou amsterdam
    الأحد 25 يوليوز 2021 - 19:00

    يجب علا المغاربة في الداخل وفي الخارج ، بان يحمدو الله ،بهاد الملك الدي له سياسة عميقة التي تسبق الوقت، ولهادا تتاتي اللقاحات للمغرب في وقت تسعا دول كتيرة بان يكون لها لقاح، الله يبارك في عمر سيدي.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز