الملك يقرع جرس الإنذار بشأن عراقيل الاستثمار ويضع "محاربة الريع" أولوية

الملك يقرع جرس الإنذار بشأن عراقيل الاستثمار ويضع "محاربة الريع" أولوية
صورة: و.م.ع
الإثنين 1 غشت 2022 - 10:00

“أخطر ما يواجه تنمية البلاد والنهوض بالاستثمارات، هي العراقيل المقصودة، التي يهدف أصحابها لتحقيق أرباح شخصية وخدمة مصالحهم الخاصة. وهو ما يجب محاربته”؛ هذا المقتطف من الخطاب الملكي في عيد العرش 2022 ليس من باب “الكلام العابر” أو الاعتباط، بل جاء قويا بمنسوب عالٍ من الوضوح والشفافية على لسان “أعلى سلطة في المملكة” كي يقرع جرس الإنذار بشأن “معيقات الاستثمار وعرقلة مساطره”، التي قد تعترض طريق رؤوس الأموال المغربية كما الأجنبية الراغبة في حط رحالها الاستثمارية بالمغرب.

الدعوة الملكية جاءت هذه المرة واضحة بالقدر نفسه الذي تميزت به خطابات الأعوام الماضية، حاملة نبرة أقوى، حيث دعا الملك محمد السادس “الحكومة والأوساط السياسية والاقتصادية للعمل على تسهيل جلب الاستثمارات الأجنبية، التي تختار بلادنا في هذه الظروف العالمية، وإزالة العراقيل أمامها”.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يتوجه فيها الملك بـ”سِهام النقد واللوم” إلى الفاعلين (العموميين والخواص) في صناعة ووضع السياسات وتنفيذها في عديد القطاعات؛ إذ سبق لخطابه بالمناسبة ذاتها في عيد العرش لعام 2018 أن طالب بـ”الإسراع في إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وإصدار ميثاق اللاتمركز الإداري وإعادة النظر في منظومة برامج الدعم الاجتماعي”.

وتواتر موضوع الاستثمار ومثبطاته أكثر من مرة في خطابات الملك؛ إذ سبق أن تحدّث بدقة ووضوح عن “جزئيات التنظيم والتشريع فيما يتعلق بملفات الاستثمار”، ملفتا الانتباه إلى ضرورة “تحديد آجال الإجابة عن مطالب المستثمرين”، التي حددها حينها خطاب العرش في مدة شهر. كما تناول الخطاب ذاته (2018) بشكل دقيق ملف الاستثمار وضرورة مواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة، التي تشكل 95 في المائة من النسيج المقاولاتي الاستثماري بالمغرب.

وهي خُطب قوية ما فتئت تضع السلطتيْن التنفيذية والتشريعية (الحكومة والبرلمان) تحت الضغط، فارضة عليهما “أجندة زمنية صارمة” تهم قضايا تفرض نفسها بإلحاح، مع توالي السنوات ومطالب المواطنين المغاربة بربط العمل الجاد بنتائج ملموسة على صعيد “ثمار التنمية” وتقسيمها العادل مجاليا.

ومقابل إشادة ملكية بـ”تضافر جهود الدولة والقطاعين العام والخاص، لكي يتَمكّن الاقتصاد الوطني من الصمود في وجه الأزمات والتقلبات”، محققا “نتائج إيجابية، في مختلف القطاعات الإنتاجية”، أوصى الملك بـ”التحلي بالتفاؤل مع التركيز على نقط القوة”، داعيا إلى ضرورة أن ينصَبّ “العمل على الاستفادة من الفرص والآفاق التي تفتحها هذه التحولات، لاسيما في مجال جلب الاستثمارات، وتحفيز الصادرات، والنهوض بالمنتوج الوطني”.

بنك المغرب ينبّه إلى الرشوة

ويتزامن حديث الخطاب الملكي عن معيقات الاستثمار مع ما قدّمه عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، في التقرير السنوي لعام 2021 أمام الملك، معتبرا أن “تفشي الرشوة يبقى أحد مظاهر العجز البنيوي الذي يعاني منه المغرب، والذي يتمثل في جودة الحكامة العمومية محليا ومركزيا”؛ وهي الخلاصة ذاتها التي توصّل إليها الخبير الاقتصادي نجيب أقصبي، في حديث مع هسبريس، واصفا الأمر بـ”المشكل العضوي في بنية نظام الاقتصاد السياسي بالمملكة”.

ونبّه الجواهري قائلا: “على الرغم من الإرادة والعزيمة والعديد من النصوص والتدابير والاستراتيجيات المعتمدة، لا يزال المغرب عاجزاً عن إحراز أي تقدم يذكر في هذا الشأن”.

امتيازات وإعفاءات ضريبية “غير ناجعة”

وفي تصريحه لهسبريس، توقف أقصبي عند سياق تاريخي طويل بصم اعتماد الدولة على “امتيازات أو إعفاءات ضريبية مهمة لكنها غير ناجعة، كان تبريرها هو تشجيع الاستثمار وتبسيط الولوج إليه”؛ مشيرا إلى أنه “قبل اعتماد أول ميثاق للاستثمار في المغرب عام 1995 كانت هناك قوانين استثمارية حسب كل قطاع إنتاجي”. وأضاف أن نهاية الثمانينيات شهدت “انتقادا واضحا من طرف وزير المالية لهذه الإعفاءات وعدم جدواها؛ لكن اللوبيات كانت أقوى من إرادة الوزير لخفضها بنسبة 100 في المائة”.

وقدّر المتحدث ذاته أن هذه الحزمة من الإعفاءات التي تتضمنها قوانين المالية “تحرم خزينة المغرب من موارد كبيرة تصل إلى 30 مليار درهم”؛ وهو ما أقرّه البنك المركزي في التقرير السنوي المرفوع إلى الملك، موردا أن “تعزيز موارد ميزانية الدولة يتطلب توسيع القاعدة الضريبية باعتبارها أهم مصادرها، وهو هدف لا يزال التقدم المحرز في إنجازه بطيئاً ومستعصياً”.

وسجل التقرير أن “الإعفاءات المتعددة تحرم الدولة سنوياً من موارد تقارب 2,5 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي”، موضحا أن الإبقاء على الإعفاءات الضريبية “يجب أن يكون مشروطاً بتقييم التكلفة مقابل الربح الاقتصادي والاجتماعي، وهو شرط مُلزِم مع دخول القانون الإطار للإصلاح الضريبي حيز التنفيذ”.

ولفت بنك المغرب الانتباه إلى أن هناك هوامش مالية يمكن أن تتوفر على مستوى إصلاح القطاع العمومي، الذي يتطلب اهتماماً أكبر قصد تسريع تنزيله وتحسين النجاعة التدبيرية للمقاولات والمؤسسات العمومية، مع “المساهمة بشكل أفضل في إطار دينامية الاستثمار”.

“محاباة وامتيازات” تؤسس للريع

بدوره، أثار عمر الكتاني، أستاذ الاقتصاد بجامعة محمد الخامس بالرباط، مسألة “طرُق منح رخص الاستثمار”، منتقدا ما وصفها بـ”ممارسات المحاباة والامتيازات التي تميز مسار معالجة بعض الملفات”.

الكتاني لم يتوانَ، في حديث سابق مع جريدة هسبريس، بمناسبة مصادقة المجلس الوزاري الأخير (13 يوليوز) على ميثاق الاستثمار الجديد، عن وصف ما يقع بأنه “ريع وفساد يهدد أي مشروع طموح لإصلاح قطاع الاستثمار، كما أنه يُفقد المملكة نقطتيْن سنويا من نموها الاقتصادي”، مشددا على ضرورة “تفعيل الرقابة في مختلف مراحلها، مع إعمال الشفافية في هذه المساطر بغية عدم تضييع فرص النمو المتاحة”.

وأوصى الخبير الاقتصادي بـ”أخذ الدروس والعبَر من الأزمة الحالية، وكذا الاستفادة والانفتاح على تجارب وسياسات الاستثمار في دول آسيوية يتجاوز فيها النمو الاقتصادي 6 بالمائة، مما يؤسس لعملية إقلاع اقتصادي ملموس يوزع ثماره بشكل عادل على المواطنين”.

‫تعليقات الزوار

63
  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الإثنين 1 غشت 2022 - 10:08

    الملك في أولى خطبه قبل 20 سنة تكلم عن محاربة اقتصاد الريع لكن دار لقمان مازالت على حالها..

  • ouakrim
    الإثنين 1 غشت 2022 - 10:11

    من خلال هذا الخطاب الملكي فهو موجه بالخصوص لاصحاب السلطة والمال والذين استغلو السلطة لتزويد ثروتهم على حساب قهر الشعب المغربي ومن هنا اطالب الشعب المغرب الا يصوتو على اي شخص له سلطة او مكانة عالية بالمغرب لانهم لن يحسو او يساعدو الشعب واذكر في اخير اطواقول حشومة عليك يا اخنوش مصيتي دماء الفقراء وهرسهم قدام اسرتهم واولادهم وليهم الله الذي يمهل ولا يهمل نرجو فقط رحليلك بكرامتك قبل ما يوقع ليك نفس الشيء (بن كيران)

  • عمو دريس
    الإثنين 1 غشت 2022 - 10:11

    المنظومة مبنية اصلا على الريع وما دامً هناك غياب ارادة سياسة جادة وناجعة للإصلاح والتغيير الجذري ومحاربة الفساد بوضع منظومة قضاء جديدة وهو غير موجود اصلا !!
    الريع اهم ركن للتحكم وكسب الولاء متجدر في المجتمع لا حركة ولا تحرك بدون الريع فعلى من بيدهم الامر التحرك على ارض الواقع وليس بالمتمنيات والمطالب !! التي تتكرر كل مناسبة دون اَي اثر على الارض

  • Hadi
    الإثنين 1 غشت 2022 - 10:12

    يجب محاربة الريع و التماسيح …والجمع بين السلطة والمال..

  • أبو عبد الرحمان
    الإثنين 1 غشت 2022 - 10:12

    كيف للمك ان يحارب جميع أنواع الريع والرشوة والشطط في إستعمال السلطة بدون أن نعطيه يد المساعدة نحن الشعب الشعوب هي التي تبني الديمقراطيات تنقصنا 20عاما أو أكثر لنكون شعبا واعيا يعرف ما له وما عليه.

  • مواطن
    الإثنين 1 غشت 2022 - 10:14

    ما علينا الا ان نقول لا حول ولا قوة الا بالله

  • متتبع
    الإثنين 1 غشت 2022 - 10:15

    الدولة الناجحة هي التي تستثمر على المدى البعيد. الدولة الناجحة هي التي تعمل اليوم من أجل أجيال المستقبل

  • مواطن غيور1
    الإثنين 1 غشت 2022 - 10:16

    السلام عليكم
    هناك خلل ما في السياسات العمومية منذ الاستقلال إلى اليوم! هناك فرضيتان:
    إما أن الحكومات لا تعلم مكمن الخلل وهذه مصيبة.
    أو أنها تعلم ولا تعمل وهذه أكبر وأجل.

  • مناضل حر
    الإثنين 1 غشت 2022 - 10:18

    مركز الجهوي للأستثمار.
    مجلس الجهة
    العمالة
    الجماعة
    المقاطعة
    اتحاد المقاولين بالمغرب
    غرف التجارة
    هؤولاء من يعرقلون المستثمرين الاجانب.

  • القصراوي
    الإثنين 1 غشت 2022 - 10:18

    شيء جيد أن يحدر الملك من مشكل عراقيل الإستثمار و لكن المغاربة ينتظرون من المؤسسة الملكية بفضل الصلاحيات الواسعة و التفويض الشعبي التى تتمتع به أن ترفع هاته العراقيل في القريب العاجل. هل هؤلاء الأشخاص الذين يعرقلون الإستثمارات هم أكبر من المؤسسة الملكية؟!!!!

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 1 غشت 2022 - 10:20

    الخطاب الملكي السامي كما توقع الجميع أعطى إشارات واضحة على المعانات التي يعاني منها الاقتصاد الوطني كل النقط التي تهم المواطن البسيط المحتاج والمسكين والفقير وجلالة الملك حفظه الله ورعاه شخص الداء تشخيصا دقيقا حيث دق ناقوس الخطر والمطلوب من جلالة الملك المسؤول الأول عن مصير هذا البلد بعد الله طبعا اقول على جلالة الملك بالإشراف المباشر على تقديم العلاجات الضرورية لهذا المرض المعدي الذي يعرقل المصار التنموي في وطننا الحبيب …بسبب الزبونية والمحسوبية والاسبقية للاحباب والأصدقاء والأقارب * وجلالة الملك هو القادر على إلزام الآخرين بتنزيل الدستور إلى ارض الواقع بربط المسؤولية بالمحاسبة بدون ذالك لاشيء يلوح في الأفق :
    وتخفيض الأجور العليا وزيادت الأجور الدنيا وإلغاء الريع بجميع انواعها وأشكاله … بإلغاء التعويضات الخيالية والتقاعد المشبوه والرواتب الغير المشروعة ..ولكم واسع النظر شكرا والسلام تحت جميع التحفظات …الله ابارك في عمر سيدي …

  • Ahmed
    الإثنين 1 غشت 2022 - 10:24

    الدولة هي من تقدم الطبق لأصحاب الريع اما الميت هو المواطن اشعندو ميقول قدام غسلو؟؟؟

  • Lamya
    الإثنين 1 غشت 2022 - 10:24

    الملك هو الذي بامكانه القطع مع الريع و الرشوة و الامتيازات و الاعفاءات الضريبية باعطاء تعليماته السامية للادارة و للسلطات و الوزارات و اللجن المعنية للانضباط وسن قوانين صارمة في هذا المجال لتشجيع الاستثمارات

  • أسامة
    الإثنين 1 غشت 2022 - 10:28

    يجب الكف عن الاستهزاء بالشعب المغربي…شكون كيوزع لاغريمات؟ شكون كيوزع الأراضي على خدام الدولة؟ الريع تمت مأسسته و هو ركيزق و عقيدة الدولة ..

  • عمر من لاهاي
    الإثنين 1 غشت 2022 - 10:29

    محاربة الرشوة،الريع،البطالة ،الفقر،المحسوبية.

    كم مرة سمعت هذه الجمل والعبارات لكن دار لقمان لازالت على حالها وان لم أقل بل حالها الآن يشرف على السقوط.

  • جريء
    الإثنين 1 غشت 2022 - 10:29

    الحق لن يقوله احد، فقط الكلام في الكلام.

  • kadiri
    الإثنين 1 غشت 2022 - 10:31

    محاربة الريع -وهي المؤشر الحقيقي على الارادة في الاصلاح -تتم أولا بالغاء ما يسمى مأذونيات النقل سواء الحافلات أو الطاكسيات…..،وتعويضاها بشركات تؤدي الضرائب التي منها يمكن تعويض من يستحق من ملاك المأذونيات….. لكن هذا مجرد حلم . لاننا لاحظنا جميعا الضجة التى قامت عندما تم نشر لوائح باسماء الجهات المستفيذةمن المأذونيات علما انه لم يتم نشر اسماء أصحاب مأذونيات الطاكسي الصغير ( لان الملف عفن )…… والخلاصة ان نظام المأذونيات يبدو انه أحد ركائز الدولة المغربية ، وبالتالي فلا أمل في استئصاله

  • محب الوطن
    الإثنين 1 غشت 2022 - 10:33

    مجرد رأي . أدعو كل غيور على وكنه المغرب ان يفكر في الإخر قبل التفكير في نفسه ، وذلك بالتنبيه الى ما يلزم أن يؤخذ بعين الاعتبار للنهوض بالاقتصاد الوطني وخلق فرص الشغل وتشجيع الشركات بتأهيل اليد العاملة مقابل إعفاء ضريبي ، وفتح باب الاستثمار لأصحاب رؤوس الأموالالداخلية والأجنبية دون وضع العصا في العجلة لغرض في نفس يعقوب والكل يعرف ذلك . و لن يتأتى ذلك إلا إذا تم وضع خريطة على امتداد التراب اوطني من كنجة الى الكويرة بل الكركارات لتنال كل جهة نصيبها من هذه العملية ،وهكذا نتمكن من محاربة الفقر والبطالة والرشوة التي أنخرت الأجسام الحساسة . هذا إذا كنا فعلا نحب وطننا ونشجع الأطر الكفءة على الاستقرار في البلاد عوض الهجرة بعدما تكون البلاد قد أنفقت عليه مال قارون لنيل الشواهد العليا العصرية . وسعوا الشبكات الطرقية بمواصفات الجودة ومحار بل ة كل غشاش مقاول لا يحترم دفتر التحملات لهذه الغاية .توسيع الشبكة الطرقية معناه تسهيل عملية الوصيل والتواصل بين جميع المناطق دون تعثر وبالتالي تشجيع الاستثمار في المناطق النائية وفك العزلة عن الالم المنسي. لدي الكثير ما يقال في إطار بحث أكاديمي

  • مصطفى
    الإثنين 1 غشت 2022 - 10:39

    التستر على مافيات العقار والنصب بكل أنواعه والتزوير في محررات رسمية للإستلاء على أملاك و أموال المواطنين هي العائق الكبير لإرجاع التقة والإستتمار في المغرب وما يقع في بني ملال من تزوير في محررات رسمية لسرقة ورثة الأغنياء و المستتمرين خير دليل رغم الخبرات العلمية والتقنية و الفرقة الوطنية ولامبالات للمافيا ومن يقف وراءها

  • المغرد
    الإثنين 1 غشت 2022 - 10:48

    سرطان الفساد والمحسوبية واللحسة وقانون الجعبة مستشري في شرايين المجتمع الشىء الذي يجعل محاولة الاقلاع بالاقتصاد المغربي او اي قطاع اخر تعتريه مطبات ومشاكل لا حدود لها ……..اي مشروع لا يدخل تحت مسمى مشروع ملكي فمصيره التشويش والتضييق والموساومة والتسويف حتى يرجع المستتمر بخفي حنين وينعل الرياح التي رمته الى ديارنا …..فرفقا بالقوارير يا اولي العزم ان كنتم تتفكرون.

  • محمدبن احمد الشرقي
    الإثنين 1 غشت 2022 - 10:55

    يقول المثل العربي القديم ” عندما ترى الإبل تحرك شفتيها فلا تنتظر أن تعطيك شيئا ” هكذا حال المغاربة الان .لا يمكن محاربة الريع او الاغتناء الغير المشروع بمجرد خطاب ملكي فهناك. إجراءات إدارية وزجرية لا بد من القيام بها مع التطبيق الحرفي للقانون لكن يجب أن يشمل الجميع .مثلا هناك عائلات كانت مقربة إلى النظام استفادت من مأذونات ومزايا عديدة منذ ازيد من 50 سنة و بقيت لصالح الورثة دون حساب . وللإشارة. فإن الملك في خطاب العرش خلال السنة المنصرمة حث الشعب على عدم انتخاب الفاسدين لكن هل تم تطبيق التعليمات الملكية….؟

  • Gibet de potence
    الإثنين 1 غشت 2022 - 10:56

    صدقوني لن يتغير حال المغرب بسهولة الا باعتماد المنهج الصيني في معاقبة المجرمين ناهبوا المال العام ! اقصد استعمال المشنقة علنيا في حق جراثيم السلطة والمال ..بدون اعدام لن يكون هناك تخوف ، 70 سنة والفساد ينخر جسم الأمة ..الامر يستدعي اذن اجراءات ردعية مشددة ..

  • مغربي من البيضاء
    الإثنين 1 غشت 2022 - 10:59

    تفشي الرشوة والزبونية وانتشارها في شرايين جميع القطاعات العمومية والخاصة القضاء الادارة البلدية العمالة المصالح الضريبية.. .البنك… .. والناس العاديين .. كلشي باغي يسمسر …كلشي باغي يبزنز … كارثة آتية …

  • Fellah
    الإثنين 1 غشت 2022 - 11:00

    Stop et annulation des agréments de taxi, autocar, pêches, etc. Carrés dans les marchés de gros des fruit légumes
    Un cahier des charge pour tous et que les meilleurs gagnent.
    Arrêtons l’économie des rentes

  • Anas
    الإثنين 1 غشت 2022 - 11:01

    السلام عليكم، احيي والي بنك على جرأته و وضعه اليد على مكمن الخلل، التنافسية للمقاولة المغربية اصيبت في مقتل، الرشوة و الممارسات اللاخلاقية و الافلات من العقاب ، و عدم الشفافية ظروف تجعل قلة تستفيد من كل الصفقات ولا تنفع البلاد في شيئ . مثلا مجال الطاقة الشمسية لا يمكن العمل فيه بشفافية و هوامش الربح ضئيلة الى حد تجعل المستورد هو الرابح الاكبر و الباقي يعمل بنظام السخرة

  • نصر الله
    الإثنين 1 غشت 2022 - 11:04

    الحمد لله على طلعة سيدنا البهية، اللهم احفظه وانصره نصرا عظيما.
    خطاب جلالة الملك يؤكد على إرادة قوية في الاصلاح وعلى عزيمة صامدة هدفها صيانة حقوق المغاربة وتحسين ظروف العيش والتقدم بالبلاد نحو الامام. والحمد لله ان هذه الإرادة وان هذه العزيمة تابثة ومتواصلة لم تتأثر لا بمضي الزمن ولا باي شيء كان، بل هي تزداد قوة …
    اللهم انصر سيدنا واحفظه

  • شهبان
    الإثنين 1 غشت 2022 - 11:06

    الحل بسيط.كل موظف لا يقوم بواجبه.يجب طرده. واذا ثبت عليه فساد.يجب محاكمته.مصادرة امواله وزوجته واولادة.مع 20سنة سجنا.بدون رحمة او شفقة.هكذا تتعامل الدول المتقدمة مع الفساد.الفساد يكلف المغرب ملايير الدولارات سنويا وعشرات الاف مناصب الشغل.بالاضافة إلى تبدير ملايير الدراهم من اموال دافعي الضريبة على موظفين لا يقومون بواجبهم.المسؤول الفاسد.يسرق 40مليون مغربي.يجب محاسبته في الدنيا.قبل مواجهة مصيره المحتوم في الاخرة

  • يسرى
    الإثنين 1 غشت 2022 - 11:07

    و تستمر اللعبة في كل مرة نسمع هذا الكلام و هذه الشعارات لكن هل هناك نية للإصلاح فقط شعارات لإلهاء الشعب و يستمر ااريع و الضحك على الذقون

  • hmad
    الإثنين 1 غشت 2022 - 11:18

    في الدول اللتي تحترم نفسها وتؤمن بالتخصصات وتوضف أهل الكفاءة من العيب ان يخرج فيها الناطق الرسمي بإسم الحكومة بتصريحات تغدي الركود والتضخم للشعب بغرض الاحتكار على التجارة الإلكترونية وفرض على المواطن ان يقتني البضاعة بتمن ما علما ان البضائع في العالم تعرف مفارقات في الأتمتة هناك من يفضل المنتجات الصينية متلا لايمكن أن تفرض عليه رسوم إضافية ونقارنه بالاروبي علما بان المصدر صيني .
    يجب على بنك المغرب ومن يشرف عليه ان يدركوا جييدا ان المسؤولية تقع على عليكم ليست من تخصصات الناطق الحكومي تعلمو من الدول اللتي ترعى مصالح مواطنيها في حدود تخصصي لكل موسسة وشكرا.

  • hajbi el mehdi
    الإثنين 1 غشت 2022 - 11:24

    وما نيل المطالب بالتمني….
    ولكن تؤخد الدنيا غلابا.

  • المهدي
    الإثنين 1 غشت 2022 - 11:26

    في هذا الوطن الغالي على كل المغاربة،المافيات، والفاسادون، وأصحاب السلطة متحكمون في كل شيء، لا يستطيع المواطن فعل شيء، لا صحة، لا تعلبم، ولا عدالة اجتماعية، ولا إدارة تخدم مصلحة الوطن والمواطن، يطلبون منك وثائق وكأنك صيني،هذه هي الحقيقة

  • samir
    الإثنين 1 غشت 2022 - 11:30

    اظن ان المشكلة التي ليس لها حل وهو ان الفساد الذي يوجد في المغرب فساد متحور و يتاقلم مع كل مستجد…

  • هولانددددددد
    الإثنين 1 غشت 2022 - 11:40

    كل جهاة المغرب يشكون تجارها ورجال اعمالها من العراقل والاستبداد الا جهة الدار اليبظاء وجهة الرباط وحتي جهة مراكش فلهم الاسبقية والرخس تءتيهم وتمنح لهم فورا.
    هذا ان دل علي شيء فهو شيء واحد وهو ان المسؤولين ظد توجهات الملك منذ عشون عاما.
    المك حفظه الله لن يمل ونحن المغارب معه وكل من حقر المغاربة وكان سببا في ما هم فيه فعند الله يكون الحساب والجزاء

  • medmeq
    الإثنين 1 غشت 2022 - 11:41

    وضع حد للريع والفساد في البلاد يتطلب خطة تدريجية يتم تنفيذها بعناية وبسلاسة رجال ونساء مؤهلون غير الذين يتحكمون في زمام الامور حاليا . هؤلاء الرجال والنساء يجب أن تعطى لهم السلطة المطلقة في نطاق عملهم. وهذا من صلاحيات الملك وحده .

  • الوزاني محمد
    الإثنين 1 غشت 2022 - 11:51

    ما دام الحكم في يدي التجار الذين يحتكرون الاسواق فليس هناك كاءنة.رجال الذولة يجب ان لأ يكوموا منتمون الى الاحزاب ولا للتجارة ولا للفلاحة او المقاولة ولا الى اي شيء …إلا للسياسة الداخلية والخارجية والتعليم والمالية والاقتصادية والاجتماعية وتذبير شؤون المواطنين عامة .

  • عادل
    الإثنين 1 غشت 2022 - 11:51

    عراقيل مقصودة ؟ من تعمد عرقلة الإستتمار وما قول الوزراء في هدا الأمر؟ كل الوزراء يدشنون مشاريع ويجلبون استتمارات ولكن لم نسمع مرة وزير تكلم عن عراقيل فما بالك إذا كانت مقصودة ومادور الرشوة في ذلك؟

  • abdelmajid
    الإثنين 1 غشت 2022 - 11:51

    المقصود هنا هو من جمع بين السلطة و المال و لخبار في راسكم…….

  • Karim
    الإثنين 1 غشت 2022 - 11:52

    لقد تأخرنا كتيرا ولم يعد ينفع إصلاح الأوضاع زدت سوء والمغرب نزل إلى القاع الفساد نخر البلاد كسرطان في مرحله اخيره

  • alae
    الإثنين 1 غشت 2022 - 12:06

    الخلل باين و جلي اخنوش عندو المال يريد الزيادة على حساب الشعب . التجمعيين اغراهم و كيطبلوا ليه خاصو امشي بحالو و يخلص معليه هو و العلمي و انتهى الكلام ديكاج الحكومة و البرلمان

  • أضعف الايمان
    الإثنين 1 غشت 2022 - 12:10

    إدا اراد الملك الاصلاح ما عليه إلا إحداث مجلس للشكايات باشراف مباشر من القصر
    ليتوجه اليه المتضررين من الشطط في استعمال السلطة و الفساد الاداري
    القضاء غير ناجع و ينخره الفساد و مساطره طويلة و مملة

  • محمد بلحسن
    الإثنين 1 غشت 2022 - 12:32

    أعجبتني كثيرا كثيرا هاتين الفقرتين من المقال الصحفي:
    الفقرة الأولى؟: “”أخطر ما يواجه تنمية البلاد والنهوض بالاستثمارات، هي العراقيل المقصودة، التي يهدف أصحابها لتحقيق أرباح شخصية وخدمة مصالحهم الخاصة. وهو ما يجب محاربته”؛ هذا المقتطف من الخطاب الملكي في عيد العرش 2022 ليس من باب “الكلام العابر” أو الاعتباط، بل جاء قويا بمنسوب عالٍ من الوضوح والشفافية على لسان “أعلى سلطة في المملكة” كي يقرع جرس الإنذار بشأن “معيقات الاستثمار وعرقلة مساطره”، التي قد تعترض طريق رؤوس الأموال المغربية كما الأجنبية الراغبة في حط رحالها الاستثمارية بالمغرب”.
    الفقرة الثانية: “الدعوة الملكية جاءت هذه المرة واضحة بالقدر نفسه الذي تميزت به خطابات الأعوام الماضية، حاملة نبرة أقوى، حيث دعا الملك محمد السادس “الحكومة والأوساط السياسية والاقتصادية للعمل على تسهيل جلب الاستثمارات الأجنبية، التي تختار بلادنا في هذه الظروف العالمية، وإزالة العراقيل أمامها””.
    جلالة الملك قام بواجباته أحسن قيام.
    علينا أن نشتغل بذكاء لتصحيح الوضع.

  • Med
    الإثنين 1 غشت 2022 - 12:33

    بدون تفعيل المجلس الأعلى للحسابات وربط المسؤولية بالمحاسبة ومن تبت عليه سرقة المال العام يجب أن يسجن ويرجع المال المنهوب إلى خزينة الدولة اما سياسة عفى الله عما سلف فهي ساهمت في القضاء على الاستتمار وعلى الطبقة المتوسطة التى هي المحرك الرئيسي لاقتصاد البلاد كما ساهمت فى صنع لوبيات محلية لاحتكار السوق

  • خالد
    الإثنين 1 غشت 2022 - 12:50

    نتمنى خطابا ملكيا كل شهر حتى تهبط الاسعار الملتهبة و تخاف البطون الفاسدة .

  • علي
    الإثنين 1 غشت 2022 - 12:54

    هههههه زعم الموضوع جديد علينا الريع قاتل التطور والديمقراطية مند الستينات ولازال إلى حيت يعلم الله والكل على علم والكل مستفيد من الألف الى الياء

  • جمال بدر الدين
    الإثنين 1 غشت 2022 - 13:00

    يبدو أن الشعب المغربي هو المسؤول عن إنتاج وإبداع اقتصاد الريع الذي يسبح فيه كبار رجالات الدولة ومنهم الوزراء والبرلمانين وأمثالهم من المنتخبين المحليين وأعضاء المجالس المختلفة الذين لايقومون بأي شيء يذكر لصالح المغرب والمغاربة، ناهيك عن الدعم الذي يقدم للأحزاب، وزيادة الدعم للنقابات والجمعيات، ودعم وسائل الإعلام والصحافة عموما….السعب هو المسؤول عن كل ذلك…وعن الأمطار التي لم تسقط وعن الحرائق وعن الغلاء….الله يهدي هذا الشعب المغربي على راسو !!!!!!

  • LCW kiki
    الإثنين 1 غشت 2022 - 13:25

    بخصوص ذلك ماذا عن الصفقة التجارية التي وقعت بين شركة zara و الشركات التركية التي لها ملابس مع احدى قريبات احد المسؤولين لتنفرد هذه الاخيرة بالسوق وتشهر علامتها الا يندرج ذلك ضمن السياق لعرقلة الاستثمارات وطرد المستثمرين الاجانب؟ لا افهم في امور المال والسياسة و الاعمال ولكن لنبدأ من هذه النقطة التي اصبح العادي والبادي يتحدث عنها. انشري يا هسبريس

  • خبير
    الإثنين 1 غشت 2022 - 13:47

    في كل خطاب يتطرق الملك إلى الريع ومحاربة الريع…الا انه في الواقع لا يتغير اي شيء….
    أين يكمن الغلط يا ترى وما السبب في عدم القدرة على محاربة الريع والءشوة والفساد؟؟؟ ام ان القصر بنفسه لا يستطيع فعل ذالك؟ يعني ان التماسيح والعفاريت اكبر من القصر بكثير؟ أسئلة دون اجوبة…
    واظن ان الحل هو إصلاح القضاء وجعله قضاء نزيه وفوق الجميع، فإن استطعنا اصلاح القضاء وجعله مستقل بمعنى الكلمة فكل المشاكل ستحل لا محالة….

  • سكنفل تارودانت
    الإثنين 1 غشت 2022 - 13:58

    أكبر شي مع قل للإستثمار بالمغرب هو تهريب الثروة إلى الخارج وإيداعها في الابناك الخارجية…

  • sam
    الإثنين 1 غشت 2022 - 14:01

    محاربة الريع و الفساد سنين و نحن نسمع به. لكن الوضع لم يتغير بل و و من سوء إلى اسوء. كيف يمكن محاربة الريع و المنضونة الاقتصادية مبنية على الريع؟؟؟ من أجل محاربة الريع و الفساد و جب البدء بالاساس و هو الترسانة القانونية و محاربة فساد العدل و تغيير اغلب مناصب السلطة و أعوان السلطة الذين يشجعون الريع و المفسدين بالتواطؤ معهم. هناك إرث تقيل و تغييره يحتاج إلى إرادة سياسية حقيقية و تقوية المجتمع المدني.

  • سي محمد
    الإثنين 1 غشت 2022 - 14:07

    هذه الحصيلة تسائل 23 سنة من الحكم؟ماذا تحقق للمواطن المغربي البسيط؟

  • الريع المغربي
    الإثنين 1 غشت 2022 - 14:09

    الكلام كثير و التنفيد قليل و الحساب منعدم و الفساد كبير و الريع منتشر و مستفحل ونحن نزداد فقرا و عوزا

  • عابر سبيل١
    الإثنين 1 غشت 2022 - 14:18

    هذا ما كنا ولا زلنا نحدر منه .الرشوة والابتزاز والمحسوبية وابوك صاحبي ومن يمثل القانون لا يحترمه .ولاكن اللعبة مستمرة وبحكمة بالغة .

  • حميد
    الإثنين 1 غشت 2022 - 14:23

    نشكر الملك على خطابه ..لكن الخطابات لا أحد يطبقها … يجب تغيير المقاربة و مواجهة الريع والفساد بطريقة عملية لأنهؤلاء الأشخاص نافذون و لن يستسلموا إلا بمواجهة مباشرة من الملك ..و شعبك سيكون وراءك … لأنه وبعد سنوات و سنوات من الخطابات لا نشاهد اي جديد في الإصلاحات الهيكلية اللتي من الممكن أن تحول ابمغرب إلى اقتصاد قوي …

  • مغربي
    الإثنين 1 غشت 2022 - 14:41

    لبدأ هذا يجب إدخال الفسفاط و المعادن للبورصة ،وقتها نتكلم عن النزاهة

  • منير
    الإثنين 1 غشت 2022 - 16:15

    صوت اولا هما تيدرو لبغاو التصويت والحملة لتصوير الناخبين فقط لتجميل الحلقة وانا هناك حرية الاختيار وووو بلا بلا بلا
    لا حل ولا تقدم اقتصادي حقيقي الا باستقلال القضاء استقلال تام واستقلال المووساسات الامنية والاقتصادية غير دالك مجرد خطابات وكلام مجرد اوهام لا يغني ولا يسمن من جوع واي تعطل طويل في الامطار سوف يعجل بخروج ملايين اكتر من 20 مليون بطن جاىع يعيش فقط بالخبر والشاي في اليوم وقليل من يستطيع ان يكل ربع كيلو دجاج في اليوم يعني من يعيشون بدولار ودولارين في اليوم لقدر الله وغبرت الشتاء طويلا فلا توجد قوة قادرة على ايقاف ملايين بطونها تتقطع جوعا لهدا هما ضربين حسابهم وعارفين لطلعو لدوز كتر من لقياس سوف تنتهي سلطتهم الي الابد

  • لهلال الرباط
    الإثنين 1 غشت 2022 - 16:49

    لطالما تعرض هذان الأستاذان المحترمان لانتقادات ومناهضة لآرائهما من طرف اللوبيات المستترة واليوم برزت بوضوح وجلاء نجاعة آرائهما الصادقة والوجيهة حيال هذا الداء المزمن الذي ينخر جسمنا الاقتصادي برعونة ، اما آن للملك ان يكشف عن المستور فكفى من التلميح والاشارة ووضع الأبع على الداء من طرف الحكومة والبرلمان على السواء وقد ولى عهد الاسلاميين ومضى الى غير رجعة .

  • موظف بالضرائب
    الإثنين 1 غشت 2022 - 18:39

    السبب الرئيسي في عرقلة الاستثمارات عقلية الموظف المتحجرة والرشايوية، باعتباري موظف في إدارة الضرائب أرى الكثير من الموظفين يقومون بعرقلة ملفات شباب وحاملي المشاريع المهمة التي من شأنها إنعاش الاقتصاد بسبب الغيرة والحسد وابتزاز المواطن والمستثمر مقابل دريهمات محرمة كرشوة، كما انه ومن أجل استفاذة بعض المقاولات من بعض التحفيزات الضريبية او حتى لتشجيعها يطلب الحصول على وثائق ادارية من مختلف الادارة، هذه الوثائق التي هي وسيلة للموظف لابتزاز المستثمر للحصول على الرشوة. اللهم ان هذا منكر ، موظف غيور مر من هنا

  • سعيد
    الإثنين 1 غشت 2022 - 20:31

    لا يمكن محاربة اقتصاد الريع لانه اساس الاستقرار الاجتماعي

  • مواطن
    الإثنين 1 غشت 2022 - 20:56

    حقا قال لنا احد المغاربة المقيمين في الخارج : حاولت الاستثمار في المغرب ولكن “خاصك متحيدش يدك من جيبك فين ما مشيتي تدور، تقهرت ودرت بناقص”

  • مواطن2
    الإثنين 1 غشت 2022 - 22:12

    خلاصة القول ان الاثرياء في بلادنا توفر لهم جميع الامتيازات . الاعفاءات الضريبية…استغلال اليد العاملة بابخس الاجور. اغلبهم لا يصرحون بالعمال. يستفيدون من اوعية عقارية بدون اي مقابل او باثمنة رمزية فقط… امتيازات ريعية واللائحة طويلة. الاثرياء في بلادنا هم الذين يتحكمون في مصير عباد الله.

  • علي واحي
    الإثنين 1 غشت 2022 - 22:17

    ارتفاع أسعار المحروقات تُلهِب جيوب الشعب المغربي .

    #Gazoil 7 dh
    Essence 8 dh

  • بارك محماد
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 09:58

    أخطر ما يواجه تنمية البلاد والنهوض بالاستثمارات، هي العراقيل المقصودة، التي يهدف أصحابها لتحقيق أرباح شخصية وخدمة مصالحهم الخاصة. وهو ما يجب محاربته”؛ هذا المقتطف من الخطاب الملكي في عيد العرش 2022 ليس من باب “الكلام العابر” أو الاعتباط، بل جاء قويا بمنسوب عالٍ من الوضوح والشفافية على لسان “أعلى سلطة في المملكة” كي يقرع جرس الإنذار بشأن “معيقات الاستثمار وعرقلة مساطره”، التي قد تعترض طريق رؤوس الأموال المغربية كما الأجنبية الراغبة في حط رحالها الاستثمارية بالمغرب, رسالتي موجهة إلى وزير الاستثمار يجب محاربة المعمرين الخالدين في مناصبهم الابدية و الأزلية لأنهم إكتسبو تجربة كبيرة في تحرميات و تبانظية و يحاربون الكفاءات العالية الشابة يجب الإطاحة بهم و تعيين كفاءات عالية جداً من الشباب، لأن مؤسسة إستراتيجية في أمس الحاجة إلي هذه الكفاءات على رأس المسؤوليات

  • الدليمي بكار
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 20:19

    حل الوحيد هو طرد جميع الوزراء و البرلمانيين او نسدو كاع الدكاكين السياسية أو معطيو امل لناس الغيورين على بلادهم الفرصة اول واحد
    خصو يمشي بحالو هو اخنوش او تابعو العلمي نزار بركة و عبد اللطيف وهبي

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز