الملك يهتم بالقدرة الشرائية للمواطنين

الملك يهتم بالقدرة الشرائية للمواطنين
كاريكاتير: عماد السنوني
الأحد 31 يوليوز 2022 - 10:39

حيز مهم أفرده الملك محمد السادس للجانب الاقتصادي في خطاب العرش، إذ لم تفت المناسبة دون الحديث عن أسباب ارتفاع الأسعار والتداعيات التي تخلفها على المواطنين.

وفي هذا الإطار، قال محمد جدري، الباحث والمحلل الاقتصادي، إن الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش خصص حيزا هاما للجانب الاقتصادي، مؤكدا أن “الانتعاش الاقتصادي الوطني لما بعد جائحة “كورونا” تأثر بالتقلبات الدولية، المرتبطة بارتفاع كبير في أسعار مجموعة من المواد الأساسية التي أثرت في القدرة الشرائية للمواطنين”.

وأضاف جدري، في تصريح لهسبريس، أن “الملك أكد أن الدولة ضاعفت مخصصات صندوق المقاصة، التي سوف تصل إلى أكثر من 32 مليار درهم مع نهاية السنة. كذلك أكد على ضرورة محاربة كل الممارسات المخلة بالمنافسة من قبيل المضاربات التي تؤثر على السعر النهائي للمواطنين المغاربة”.

وأكد عاهل البلاد على ضرورة الاستفادة من الفرص والآفاق الناتجة عن التقلبات الجيواستراتيجية، التي يمكن للاقتصاد الوطني أن يستفيد منها، خصوصا ما يتعلق بجلب الاستثمارات الأجنبية، وتشجيع الصادرات، وتقوية المنتوج المحلي”، يضيف جدري.

وأشار إلى أنه “بموازاة ذلك دعا عاهل البلاد إلى تعزيز آليات التضامن الوطني، والتصدي بكل حزم ومسؤولية للمضاربات والتلاعب بالأسعار”.

وقال الملك محمد السادس إن الوضعية، في السنوات الأخيرة، كانت مطبوعة بتأثير أزمة “كوفيد- 19” على مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وأن العديد من الناس، خاصة الفئات الهشة والفقيرة، تأثروا كثيرا على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.

وأوضح الملك في خطاب عيد العرش، مساء اليوم، أن المغرب تمكن من تدبير هذه المرحلة الصعبة بطريقة فريدة، بفضل تضافر جهود المواطنين والسلطات.

وتابع قائلا: “بذلت الدولة مجهودات جبارة، وتحملت تكاليف باهظة لمواجهة آثار هذا الوباء، حيث قامت بتقديم مساعدات مادية مباشرة للأسر المحتاجة، وبدعم القطاعات المتضررة، كما عملت على توفير المواد الأساسية، دون انقطاع، وبكميات كافية، في كل مناطق البلاد”.

وأشار الملك إلى أنه بسبب تأثير عدد من الأسباب على ظروف عيش فئات كثيرة من المواطنين، تم إطلاق برنامج وطني للتخفيف من آثار الجفاف على الفلاحين، وعلى ساكنة العالم القروي، كما تم توجيه الحكومة إلى تخصيص اعتمادات مهمة لدعم ثمن بعض المواد الأساسية، وضمان توفيرها بالأسواق.

ودعا الخطاب الملكي إلى تعزيز آليات التضامن الوطني، والتصدي بكل حزم ومسؤولية للمضاربات والتلاعب بالأسعار، قبل أن يضيف “رغم التقلبات التي يعرفها الوضع الدولي، علينا أن نبقى متفائلين، ونركز على نقط قوتنا”.

وأكد الملك أنه “لا بد أن نعمل على الاستفادة من الفرص والآفاق، التي تفتحها هذه التحولات، لاسيما في مجال جلب الاستثمارات، وتحفيز الصادرات، والنهوض بالمنتوج الوطني”.

‫تعليقات الزوار

23
  • خالد
    الأحد 31 يوليوز 2022 - 10:49

    الله انصر سيدنا ويمتعه بالصحة والعافية. ولكن نحن نريد أن يطبق ما قاله الملك في خطابه. والا يجب تطبيق القانون على كل من يعارض ماجاء في الخطاب الملكي.

  • Moi meme
    الأحد 31 يوليوز 2022 - 10:53

    هذه رسالة واضحة من جلالة الملك نصره الله الى اللصوص واصحاب المصالح الشخصية

  • مغربي
    الأحد 31 يوليوز 2022 - 10:54

    الرسالة واضحة ولا غبار عليها لمن يهمه الأمر.

  • موغرابي
    الأحد 31 يوليوز 2022 - 10:58

    أهم ما اعجبني في المقال هو الكاريكاتير معبرا جدا جدا جدا لخص الكثير.

  • عبد ربه
    الأحد 31 يوليوز 2022 - 11:11

    نتمنى إلتفاتة مماثلة من الملك، للشباب العاطل حملة الشواهد العليا و خريجي مراكز التكوين المهني بمنحة مالية شهرية تُعيله على تحمل مصاريف التنقل والمبيت الدائم لإجتياز مباريات و التقديم للعمل. نتمنى أن يضع صاحب الجلالة حدا لمعاناة الشباب العاطل. حقا عانينا ولازلنا نعاني ونقاسي الأمرين وصعُب الحال. وكم منا من تخلى عن فكرة التقديم للعمل والمباريات لقصر اليد.

  • latif
    الأحد 31 يوليوز 2022 - 11:11

    و كما كل خطاب ملكي
    سيخرج لي واكلين غلة البلاد و قاهرين المواطنين
    (اننا نثمن مضامين الخطاب الملكي…انه خارطة طريق….

    و تمضي الايام و السنون. هم يعيشون و تعيش ذرياتهم
    و اولاد الشعب لهم الويفي يتلهاو

  • م.₩
    الأحد 31 يوليوز 2022 - 11:21

    وما رد حكومة موقرة هل سترحع سقف اسعارلكل جميع مواد استهلاكية كما كانت وايضا محروقات كما كانت وليس نقص لنا درهم نصف بمازوت وتقل لنا نقصت لكم وتترك اسعار .لسنا اغبياء ولسنا مغفلين.او تدعم جميع بصفة عامة مدنييين وفلاحيين والكل لا فرق بيننا كلنا ضعفاء كلنا طبقة هشة كلنا مقهورين كلنا مغلوبين على امورينا.كلنا بسطاء كلنا بلا حول ولا قوة الا بالله..ننتظر الرد من حكومة موقرة لان الشعب والملك الله ينصره لناشعبا وملكنا واحدا .الا حكومة لا هي من شعب ولا شعب من حكومة .بيننا وبينها باب انتخابات ونحن من ادلينا باصوات كمواطنين وليس منظمات خارجية كل واحد وعندو مشاكل له لا دخل له بنا دولغربية تعاني من يريد يضحك فينا الله يعطيه حالتنا ويهجرو بمشيئة الله .لم تسلم اي دولة او اي بلد من صراعات ومشاكل وتخبط بها بانتظار قرارات حكومة قبل ان ياتي عليها زمن تتوالى عليها اضرابات واحتجاجات ولن تجد مخرج او تداري منها .انذاك تقول لنا حزب اراد لكم تفرقة ومن زاد رفع اسعار جميعا علينا كلنا كان ذلك حزب ام منظمة وساعة مشؤومة فعلا ان لم تستحي فافعل ما شئت .لا حول ولا قوة الا بالله فيكم .

  • المدني
    الأحد 31 يوليوز 2022 - 11:24

    حبذا لو ان السلع يتم تسعير اثمانها من طرف وزارة التجارة في ظل هذه الظرفية بطريقة معقولة بالنسبة لمتوسط الاجور ثم تطبع اي كتابة ارقام الثمن فوق كل سلعة لانه عندما تحتج على الباءع لرفعه ثمن سلعة ما ، يقول لك ان له الحق في ذلك مادامت السلعة لا تتوفر على ثمن مكتوب على واجهتها وبالتالي تصعب عملية المراقب والزجر والضرب على ايدي…..وداكشي. شكرا هسبريس منبر التنوير بامتياز .

  • متتبع
    الأحد 31 يوليوز 2022 - 11:24

    حسب رأيي المتواضع، صندوق المقاصة هو منشأ كل المشاكل الإقتصادية والإجتماعية التي تعرفها البلاد. صندوق المقاصة خاصو يتحايد بصفة نهائية وبدون رجعة. المواطن يشري المنتوج بثمن السوق. على الدولة تخصيص مساعدات إنسانية للمحتاجين وتقدم لهم مباشرة بدل من المرور عبر صندوق المقاصة الذي يخدم بالدرجة الأولى مصلحة الأغنياء.
    كفقير، أرفض رفضا قاطعا المساهمة عبر هذا الصندوق في مصاريف الأغنياء

  • ماكدو
    الأحد 31 يوليوز 2022 - 11:31

    احتكار تجارة المحروقات واحتكار قطاعات اقتصادية مهمة واحتكار التصدير والاستيراد من طرف حفنة اقطاعية مفترسة ومفسدة ومجرمة وانانية تعمل فقط لمصالحها الاقتصادية وتسخر نفوذها السياسي وعلاقاتها المخزنية والقضائية لاقصاء المنافسين واخراجهم من السوق هو سبب الغلاء والتخلف والبطالة والرداءة وفرار المستثمرين المغاربة والاجانب

  • مواطن مقهور
    الأحد 31 يوليوز 2022 - 11:33

    المطلوب تقليص أرباح شركات المحروقات والرجوع إلى أقل من 10 دراهم للتر.

  • ALI NAIT OMAR
    الأحد 31 يوليوز 2022 - 12:24

    يجب ان تكون نسبة ارتفاع الاسعار تساوي نسبة زيادة الأجور ……..

  • cherk
    الأحد 31 يوليوز 2022 - 12:35

    المواطن لم يشعر باي تحسن بل اكتوى بالغلاء في جميع المجالات الذين تحسنت ظروفهم هم الاغنياء

  • kita
    الأحد 31 يوليوز 2022 - 12:39

    يجب التدخل من اجل وضع حد للمضاربات والزيادة في الاسعار وارجاع الحالة كما كانت عليه……..؟

  • الواقع المؤلم
    الأحد 31 يوليوز 2022 - 13:20

    يقول المتل المغربي اعيروك الناس احسن مايشفقون عليك الخطاب في واد والواقع المعاش في واد اخر المغرب فيه ناس كتعيش الثراء الفاحش وناس كتعيش الفقر المدقع الحل الوحيد هو الزيادة في أجور الخدامة اضعف الإيمان 7000درهم باش اقدر اعيش عادي في هاد الضروف الصعبة اما الرفاهية مدارتش لينا حنا كاين ماليها

  • abdo
    الأحد 31 يوليوز 2022 - 13:24

    جلالة الملك يدافع عن الشعب ويرسم السياسات لكن لا يوجد من ينفدها على أرض الواقع. يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة. إذ لايعقل أن ثمن الغازوال أي المازوط في سبتة وصل إلى أورو وأربعين وفي المغرب 15 درهم فما فوق. أي ثمنه في إسبانيا منخفض عن المغرب رغم أن إسبانيا لها حد أدنى للاجور يفوق المغرب بعشر مرات. ما هو تبرير الحكومة لذلك؟ يجب أن يكون ثمن المازوط في المغرب أقل من إسبانيا وليس العكس.

  • حسن
    الأحد 31 يوليوز 2022 - 13:35

    ما نلاحضه الشعب البسيط ان المسؤولون يقومون بعكس ما هو موجود في الخطاب الملكي في ارص الواقع عوض وضع الدواء على الجرح فانهم ياسسون لجان و هده اللجان يتراسها شخص متصارب المصالح و يعد تقارير و ترفع هده التقارير الى من يهمهم الامر و تقبر هناك الى يوم البعث كان الاجدر ان يتضمن الخطاب الملكي قانون الاثراء الغير المشروع لانه مربط الفرس و محاسبة اي مسؤول مهما كان تحوم حوله شبهة الفساد و منعه من تسلق مناصب عليا كما نراه الان معظم المسؤولون تحوم حولهم اما شبهة تضارب المصالح او التهرب الصريبي او سن قوانيين على مقاسهم

  • عاش الملك
    الأحد 31 يوليوز 2022 - 13:36

    * عاش الملك ، عاش الملك ، عاش الملك ، أحسن هدية قدمها : هي أننا لن نعود نسمع بمصطلح

    الكرادلة و لا الكسكس المغربي ،… حفظ له جلالة الملك ، يتوددون لإسرائيل بإستعدائهم للجار .

    أولئك المطبلون ليبحثوا عن شغل آخر في هذا الفصل الحار . ملك البلاد عرف أنكم تخربقون

    أيها المخربقين . و الله لقد أعجبني كثيراً . أنشروا أو لا تنشروا .

  • مواطن
    الأحد 31 يوليوز 2022 - 13:37

    الزيت تضرب في اثنان ،القمح كدلك،كل شيء زيد فيه الا الأجر لي بقا في بلاصتو ،كيف غنديرو نخرجو منها منعرف

  • Amine Allemagne
    الأحد 31 يوليوز 2022 - 14:02

    انتظروا سنة اخرى كاملة لتسمعوا مثل هذا الخطاب.
    لا شيء سوف يغير. الغني سيزيد غنا و الفقير سيزيد فقرًا.

  • Karim
    الأحد 31 يوليوز 2022 - 16:01

    نتمنى من هدا الخطاب محاسبة رئيس الحكومة.و المحيطين به.ومعاقبة كل من سولة له نفسه المساس بالشعب المغربي و إهانته و سبه.مثل أسي الوزير اليتيقول المغربة المراض

  • kader
    الأحد 31 يوليوز 2022 - 17:09

    أين يتجلى هذا… الاهتمام ؟؟!!! ما حاس بالمزود….. غي لي مضروب به.

  • متقاعد
    الثلاثاء 2 غشت 2022 - 12:41

    كفاش غيكون دفاع صاحب الجلالة على القدرة الشراءية لمتقاعدي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وانا متقاعد منذ 7سنوات لا زال اجري الهزيل دون زيادة درهم واحد .حتى طمعونا ب 5% .لم نتوصل بها بعد اعلان جلالته تعميم الصندوق على كل المغاربة .
    عند جيىاننا الجزاءر زيادة كل ب 5%.هذه هي الديموقراطية .
    نتمنى التفاتة من صاحب الجلالة

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية