"مندوبية التخطيط" تكشف توقعات النمو الاقتصادي الفصلي في المغرب

"مندوبية التخطيط" تكشف توقعات النمو الاقتصادي الفصلي في المغرب
صورة: أرشيف
الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 05:30

متسارعا بشكل طفيف خلال الفصل الثاني من العام الجاري، من المنتظر أن يحقق النمو الاقتصادي الوطني نسبة 0,9 في المائة عوض 0,3 في المائة التي سجلها خلال الفصل السابق؛ ذلك أبرز ما خلصت إليه أحدث الأرقام والمعطيات الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط في “موجز للظرفية الاقتصادية” تضمن أيضا التوقعات الخاصة بالفصل الثالث من 2022.

وعزت المندوبية هذا التحسن، أساسا، إلى “ارتفاع القيمة المضافة للأنشطة غير الفلاحية بنسبة 3,6 في المائة، موازاة مع استمرار تراجع الأنشطة الفلاحية بنسبة 16,1 في المائة”؛ مُرجحة أن تحقق القيمة المضافة غير الفلاحية نموا بـ2,9 في المائة خلال الفصل الثالث من السنة الحالية، بينما ستشهد الأنشطة الفلاحية انكماشا بـ14,1 في المائة.

وحسب المعطيات ذاتها، وللفصل الثالث على التوالي، استمر المنحى التصاعدي لأسعار الاستهلاك خلال الفصل الثاني من 2022 بوتيرة أعلى بكثير من 2 في المائة؛ حيث “ستعرف الأسعار ارتفاعا بـ6,3 في المائة عوض +4 في المائة خلال الفصل السابق و1,6 في المائة خلال الفترة نفسها من 2021، بسبب ما قدرته أرقام المندوبية في “زيادة أسعار المواد الغذائية وغير الغذائية بحوالي 9,5 في المائة و4,1 في المائة على التوالي”.

ويُعزى تطور أسعار المواد الغذائية إلى “استمرار ارتفاع نمو معدل التضخم المستورد على المنتجات غير الطازجة، التي من المتوقع أن تساهم بـ3,3 نقاط في نمو الأسعار خلال الفصل الثاني من 2022”. كما ينتظر أن ترتفع أسعار المنتجات الطازجة في ظل تصاعد الأسعار العالمية للمواد الخام الفلاحية، خصوصا الحبوب والزيوت النباتية وكذا أثمان لحوم الدواجن والألبان ومنتجاتها.

وفي وقت يشهد فيه النشاط الاقتصادي العالمي “تعافيا متباطئا”، توقعت معطيات الـHCP أن يحقق الاقتصاد المغربي نموا بنسبة 0,8 في المائة خلال الفصل الثالث من 2022 مقابل 8,7 في المائة خلال الفترة نفسها من 2021. في حين ستستمر الفاتورة الطاقية للمملكة في الارتفاع مع “زيادة بأكثر من الضعف”، لترفع بذلك قيمة الواردات بـ48 في المائة خلال الفترة ذاتها، بسبب ارتفاع الأسعار عند الاستيراد وخاصة أسعار المنتجات الطاقية.

وحقق الطلب العالمي الموجه إلى المغرب زيادة تقدر بـ2,6 في المائة، حسب التغير السنوي، بعد ارتفاعه بـ3,3 في المائة خلال الفصل السابق، في ظل مواصلة معدلات التضخم على المستوى العالمي ارتفاعها خلال الفصل الثاني 2022، بسبب ارتفاع أسعار المواد الطاقية والغذائية، وتباطؤ المبادلات التجارية العالمية.

انتعاش المبادلات الخارجية

المبادلات الخارجية للمملكة، بدورها، ستشهد انتعاشة رغم تصاعد الأسعار العالمية، إذ ترى مندوبية التخطيط أن حجم الصادرات والواردات من السلع والخدمات سيزيد بـ6,9 في المائة و7,3 في المائة على التوالي، خلال الفصل الثاني من 2022. هذا التنامي يعكس، حسب المصدر ذاته، “تحسنا ملموسا في صادرات الفوسفاط ومشتقاته، ولا سيما الأسمدة الطبيعية والكيميائية، في ظل الارتفاع المستمر لأسعار الفوسفاط عالميا”.

مقابل ذلك، ستستفيد المبيعات الخارجية من تحسن صادرات قطاعَي السيارات والطائرات، وبدرجة أقل، صادرات الصناعات الكهربائية والإلكترونية. كما ستعرف المبيعات الخارجية لصناعة النسيج -خصوصا الملابس الجاهزة والأحذية- “توجها نحو الارتفاع مستفيدة من انتعاش طلب الشركات الأوروبية والمحلية”.

طلب داخلي متباطئ

وسجلت معطيات موجز الظرفية أن الاستهلاك النهائي ظل “متواضعا” خلال الفصل الثاني من 2022، في ظل استمرار ارتفاع أسعار الاستهلاك وانخفاض الدخل في المناطق القروية، مرجحة أن يشهد حجم نفقات الأسر الموجهة نحو الاستهلاك “تباطؤا مهما”.

وحسب المصدر ذاته، سترتفع النفقات الخاصة بالصحة والاتصالات؛ في حين ستعرف النفقات الموجهة نحو المواد المصنعة، لا سيما المستوردة، “تراجعا ملموسا”. في المقابل، سُجل حفاظ الاستهلاك العمومي على “ديناميته”، بزيادة 5,9 في المائة، موازاة مع ارتفاع نفقات التسيير. بينما يواصل الاستثمار تراجعه خلال الفصل الثاني من 2022، بـ1,3 في المائة حسب التغير السنوي.

الفلاحة “أكبر المتضررين”

حقق نمو القطاع الفلاحي تراجعا بنسبة تقدر بـناقص 16,1 في المائة خلال الفصل الثاني من 2022، بسبب ما عزاه موجز الظرفية إلى “تقلص إنتاج المحاصيل الزراعية بنسبة تقدر بناقص 17,1 في المائة في ظل ضعف التساقطات المطرية التي سجلت نهاية ماي 2022 عجزا يقدر بـ32 في المائة مقارنة مع الفترة نفسِها من سنة عادية”. كما أن انخفاض معدل ملء السدود ساهم في “تراجع مردودية المحاصيل الربيعية خاصة البذور الوردية، بينما ستشهد صادرات البطيخ انخفاضا بأكثر من 30 في المائة”.

وعلى الرغم من ضعف المراعي وزيادة أسعار علف الماشية، فإن نشاط القطاع الحيواني حقق ارتفاعا بـ2 في المائة خلال الفصل الثاني، مدعوما بتحسن إنتاج قطاع الدواجن بعد عامين من ضعف الإنتاج.

وخلصت توقعات المندوبية إلى أن آفاق الاقتصاد العالمي تبدو “مَشُوبة بعدم اليقين الكبير” خلال الفصل الثالث من السنة الجارية، إذ يرتبط أداؤه بـ”تطور معدلات التضخم وبالتوترات الجيوسياسية في أوكرانيا وبتطور الوضع الصحي وبتأثير تشديد السياسات النقدية على الاستثمار والاستهلاك”.

‫تعليقات الزوار

6
  • يسرى
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 05:49

    .اتدكر انه مند التسعينات ومعدل النمو لا يتجاوز 3 فاصلة، واش بهاد المعدلات انخلقو مناصب الشغل، ولمادا نعتمد على المهاجرين الشتاء( الفلاحة) والسياحة…ولمادا اموال الفوسفاط، المناجم، البورصة، الصادرات لا يصل نسيمها للمواطنين؟

    * علاش الدولة والاحزاب والبرلمان والجامعة مقصرين…
    * علاش الاقتصاد الوطني في يد حفنة من الناس، تمتلك كل شي ولا تريد ان يزاحمها احد،
    * علاش المغرب فيه الضرايب بزاف؟
    * علاش كنسمعو يوميا اخبار على الجزاير الي مكتفيد الشعب فوالو…وفنفس الوقت مكنسمعو والو على البرتغال، ومكنقارنوش راسنا باسبانيا ..

    مكاينش شب حاجة مستحيلة الى كان اطار الاهتمام ينصب على الوطن والمواطنين،
    عوض الاحزاب العفاريت والبرلمانيين..

  • نمو الفساد
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 07:38

    هذه الارقام لا تفيد إلا صندوق النقد الدولي أما المواطن فلا ينعكس عليه هذا النمو بوجود إختلاسات وإختلالات بالملايير
    دون حسيب ولا رقيب .
    النمو الوحيد الذي ينعكس على هذا المواطن هو نمو الفساد والطغيان على عينك يا مسكين

  • انس السلمي
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 07:40

    هل المندوبية للتخطيط هيئة مستقلة يعمل تحت ادارتها خبراء مستقلون؟ لا ، ثم لا . اذاً ما يصدر عن هيئة لا تتمتع بالاستقلالية الاداريه التامه يبقى ما يصدر عنها مجرد تعليمات و اومر . المكتب الوطني للاحصائيات في الدول التي تحترم نفسها و شعوبها يتمتع باستقلالية تامه لا تغضب الحزب الحاكم و لا تُفرح الحزب المعارض و على هذا الاساس يعلم الناس اين يتجه اقتصاد البلاد . تقول المندوبيه ان الصادرات سوف ترتفع و في نفس الوقت تقرا ان الفلاحة كانت الخاسر الاكبر . فماذا نصدر اذاً؟. الجواب هو ان ما يصدره المغرب لا ينتفع به المغاربه و يكفي ان ينظر المرء الى استنزاف الثروة المائيه للبلاد و تموت عطشا فيه الدواب والعباد . يصدر المغرب الفوسفاط و لا يرى الشعب منه سوى الارقام . ثم فلاحة تجارية موجهة للتصدير لا يرى منها الشعب سوى العطش و الناس تقطع المسافات من اجل اقتناء الماء ثم يخرج علينا البعض ينادي بالمساواة في احكام لم يتجرأ على الاجتهاد فيها حتى عمالقة الفقه واللغه و النحو . دافعوا عن المساواة في ثروة البلاد قبل ثروة العباد (الارث). و دافعوا عن حق الماء و محاربة العناء وعندها ينصركم الله نصرا عزيزا .

  • صحراوى حر
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 08:44

    أرقام هزيلة هذا مايبرر تواضع الناتج الاجمالى للمغرب الذى يراوح فى مكانه منذ سنوات فى حدود 112مليار دولار فى حين ان بلدان كاثيوبيا وغانا وانغولا مرشحة لتجاوزه قريبا ومع ذلك يصدعنا الأعلام يوميا بالحديث عن صناعة السيارات والطائرات واتخربيق المخطط الأخضر والأزرق والاقلاع الاقتصادي حتى ان وزير الصناعة قبل أيام قال ان المرتبات فى المغرب تعادل المرتبات فى كندا والعالم المتقدم السؤال هو أين تذهب أموال الفوسفات والمعادن صادرات السمك وصادرات السيارات والدخل الوارد من السياحة ومن صادرات الطماطم والبرتقال والخضروات والدخل الوارد تحويل الجالية بالمهجر وعائدات الضرائب والجمارك الباهظة والتى تعتبر مرتفعة قياسا على بلدان مثل المغرب كل هذه الأموال لم تنعكس على حجم الناتج القومى للمغرب ولم تساهم فى تحسين مستوى معيشة المواطن المغربى ولامتوسط دخل الفرد فيه الذى يعتبر الادنى فى شمال أفريقيا حتى مصر ذات المئة مليون نسمة وليبيا المدمرة والغارقة فى الحرب الأهلية تتفوق عليه

  • samir
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 10:02

    لدينا مندوبية للتخطيط و مجلس اقتصادي واجتماعي و مجلس للتربية والتعليم و لجنة التنمية الاجتماعية ووو لبلاد تتخبط في المراكز الاخيرة مع دول في حروب منذ 50سنة…لاحول ولا قوة الا بالله

  • ريفي في البرازيل
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 12:36

    أية مندوبية ؟ و أي تخطيط؟؟!!!!
    النمو الاقتصادي قد لا يفقهه البعض,

    لكن نسبة البطالة التي يدعون أنها حوالي %10 مع العلم أنها تتجاوز %50و هي متفشية في كل ربوع الوطن و يكفي النظر إلى الارقام الرسمية لمعرفة الحقيقة.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين