المهنيون يلتزمون الصمت أمام تقرير المنافسة بشأن شركات توزيع المحروقات

المهنيون يلتزمون الصمت أمام تقرير المنافسة بشأن شركات توزيع المحروقات
صورة: منير امحيمدات
الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:00

لا يزال مهنيو قطاع المحروقات بالمغرب دون ردود فعل بشأن مضامين تقرير مجلس المنافسة؛ فإلى حدود كتابة هذه الأسطر، تنتظر الهيئات المسؤولة عن تدبير محطات الوقود وتجمع البتروليين المغاربة زمنا أكثر لإصدار مواقف بخصوص التقرير سالف الذكر.

وقال جمال زريكم، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب، في تصريح لهسبريس، إن الهيئة ستجتمع، الأربعاء، من أجل تداول الموضوع؛ لكن التوصيات التي طرحها التقرير هي نفسها التي طرحها المهنيون في وقت سابق.

عادل الزيادي، رئيس التجمع البتروليين المغاربة، قال، في تصريح لهسبريس، إنه لا يستطيع التعليق على التقرير، مضيفا: “لا معلومات لأدلي بها بحكم أننا طرف في عملية المنافسة”.

الحسين اليمني، الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز الطبيعي، أورد أن التقرير لم يجب عن السؤال الحقيقي المطروح مجتمعيا، وهو كيف السبيل لتخفيض أسعار المحروقات؟، متسائلا عن عدم جواب التقرير عن شكايات النقابة.

وأضاف اليمني، في تصريح لهسبريس، أن السياق الزمني لصدور التقرير يطرح أسئلة عديدة، كما أن اعتباره إحاطة ذاتية عوض التفاعل مع شكايات تهم الموضوع محط شكوك، مؤكدا أن المجلس هو بمثابة محكمة أما الدراسات والتحليلات فموجود مجالها.

واتهم اليمني تقرير المجلس بالتشبث بآراء الحكومة فيما يخص تكرير البترول وإعادة تشغيل مصفاة “لاسامير”، في تناقض تام مع مضامين تقرير سنة 2019، وزاد: “الرأي السابق أوصى بضرورة العودة إلى تكرير البترول، والحالي يطالب بدراسة الأمر”.

وشدد المتحدث، ضمن التصريح ذاته، على أن المجلس لم يستمع لممثلي شركة “لاسامير” ولهيئات المجتمع المدني المهتمة بالموضوع، معتبرا أن هذه الخلاصة قدمتها الحكومة في عديد من المرات عبر وزارة الانتقال الطاقي وعلى المجلس تبرير أسباب تخليه عن الموقف السابق.

ونبه الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز الطبيعي إلى تجربة الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات وإصدارها غرامات في حق إحدى شركات الاتصالات غير ما مرة؛ وهو ما دفعها إلى مراجعة هوامش الربح، وبالتالي خفضت أسعار هذه الخدمة، معتبرا أن هذا هو المطلوب كذلك بالنسبة للمجلس.

وفي السياق، اتهم مجلس المنافسة شركات توزيع المحروقات في المغرب بإبطال المنافسة في الأسعار، ناهيك عن مضاعفة هوامش ربحها.

جاء ذلك في رأي بشأن الارتفاع الكبير في أسعار المواد الخام والمواد الأولية في السوق العالمية وتداعياته على السير التنافسي للأسواق الوطنية، وذلك بالنسبة لحالة المحروقات (الغازوال والبنزين)، أصدره المجلس أمس الاثنين.

وحسب المعطيات التي أوردها المجلس الذي يرأسه أحمد رحو، فإن هوامش ربح شركات التوزيع عرفت زيادات حادة خلال سنتي 2020 و2021 متجاوزة سقف درهم واحد للتر.

‫تعليقات الزوار

56
  • يوسف
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:07

    غير باقين مصدومين كانو كيتسحابو راه مكين مشكيل معارفكم حد

  • غالي علي
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:08

    الشعب يطالب باسترجاع 17مليار دوهم التي سرقتها مافيا المحروقات والشعب يتسائل عن كيفية تبرئة هذه المافيا من جريمة السرقة !!
    الشعب يرفض هذا التقرير الفضيحة التي يدل على تفشي الفساد وانعدام تطبيق القانون ويطلق العنان لمختلف التعسفات والتجاوزات في حق هذا الشعب

  • mansour
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:13

    كثيرة هي المجالس في هاذا البلد، ولاكنها مجالس من اجل الجلوس فقط ويتنزفون الاموال ويتفرجون على القطيع ها مجلس المنافسة ها مجلس حقوق الانسان ها مجلس النواب ها مجلس المستشرين وزيد عليهم جلسات الحوار الاجتماعي؛ وعند الله الملتقى.

  • ياسين فضولي
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:14

    ولماذا سيجيبون يعلمون ان هناك من يدافع عنهم ويدعمهم ويحرسهم .
    لو كان القانون صارم لتخذ في حقهم عدة إجراءات .
    ونشر مثل هذه الأخبار صراحة تزيد من توتر الإنسان وقلقه نعام أنه ليست هناك محاسبة إلا على الضعفاء أو أصحاب الحسابات فيما بينهم إذن لاداعي لتعكير مزاج المغاربة أكثر منا هم فيه.

  • محمد جام
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:16

    ليس هناك مشكل فالشعب المغربي لديه اموال طائلة نائمة بالبيوت. و هذه الزيادة لا تغطي حتى التهرب الضريبي.

    الدولة تريد اخراج تلك الاموال من البيوت باي طريقة.

    أما المهنيون يملؤون جيوبهم من الدعم و الزيادات.

  • %%%%
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:16

    ils savaient depuis le début qu ils allaient avoir des amendes qui seraient péjoratives c pour cela qu ils ont augmenté leur prix et ont fait du dumping
    et la seule solution a ca c de revoir le texte de loi de ben kirane et de plafonner les prix et aussi les mécanismes d intervention de l etat dans les prix et les sanctions qui doivent etre sévèrement puni

  • مناضل حر
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:19

    رئيس الحكومة أخنوش انتهت هيبته وتحكمه بعد خمس سنوات سيصبح ولا شيء افعل ماتريد اليوم ولكنك ستصبح لا شيء ولا قيمة لك داخل الوطن.لن ينفعك من دفعت لهم من اجل الصمت.فانت الخاسر.

  • الصمت من ذهب اسود بترول خام
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:21

    را كولشي تايخمم بنادم ساكت التركيز تايخامو

  • محمد بركات
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:22

    من يقرأ التعاليق في كل موضوع يخص أخنوش سيقرأ من 10 الى 30 تعليق يطبل للحكومة ولحزبه، وهم فقط من الوكالة الاعلانية التي تعمل مع حزب اخنوش او ما يسمى وكالة smma وهدفها تعليق بشكل ايجابي لتأثير على القراء، واعرف صاحب الوكالة الذي يعمل مع حزب اخنوش والمطلوب منه فقط محاولة تلميع اخنوش وحزبه وهذا هو عملهم ستلاحظون نفس طريقة تعليق مع تغير خفيف (ستجدون الكثر منهم كذالك في هذا المقال)

  • ما كان لهذا المجلس ان يكون.
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:22

    منذ تأسيسه و هذا المجلس يعطي أوصاف لحالات و جب في حقها اتخاذ إجراءات زجرية لتتبيث الحق و إرجاع أموال المحروقات خارج الثمن المتناسب مع اليعر الدولي للبترول. فبماذا سينفعنا تقرير يصف اختلالات سوق المحروقات بين 2018 إلى 2021، هذه إحدى طرق امتصاص الغضب و التغاضي عما يحدث في 2022.
    ففي 2026 سيصفون ما حدث في 2022.

  • Youssef
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:23

    القضية و ما فيها هو ان الفيلم مخدوم بطريقة هوليودية. المجلس لم يصدر قراره إلا بعد التشاور مع الرؤوس الكبيرة. و اختارو التوقيت المناسب الذي يخدم مصالحهم. علاش جراو على الرئيس السابق لمجلس المنافسة رغم انه اصدر نفس التقرير ؟!!!!! الجواب هو انه ربما لم يتشاور معهم في اتخاذ القرارات

  • tirizite
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:27

    لك الله يا وطني مليار ات سرقت ثروات نسفت دائما أسأل هذا السؤال ما دور مجلس المحاسبة مادور مجلس المنافسة مادور مجلس حقوق الإنسان. تركتم الشعب المسكين فريسة أنياب الضباع.قلوب أقسى من الحجر و أخشى أن أظلم الحجر.حاسبوا أنفسكم. والله نحن خصموكم عند الله

  • Farid de casa
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:27

    نوع من أنواع الفساد وغياب العدالة والضمير المهني. هو انواع من البشر تستفيد من وضعها وتغتني على حساب المواطن وتفقيره. شركات تضع سعر محروقاتها بدون حسيب ولا رقيب. فساد القضاء وفساد التعليم وفساد في الصفقات .فعن اي تنمية تتحدثون؟
    حسبي الله ونعم الوكيل.

  • المومني
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:27

    جشع شركات المحروقات و ضربهم بعرض الحائط بمصالح و مشاعر المواطن و تحديهم المستمر للدولة سوف يتسبب في ما لا تحمد عقباه و سوف يندمون حيث لا ينفع الندم…البلد على حافة الانفجار و المواطن لم يعد يصبر على استفزازات هولاء .

  • محمد بانون
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:27

    لماذا سيتكلمون او يخافون او يدافعون وهم يعرفون ان هذا التقرير لا يغني ولا يسمن من جوع و انه لن يتم محاسبتهم وان سلطتهم فوق أعلى سلطة في هذه البلاد لن يتجرأ احد عن اقتراب لهم انه أخطبوط اخنوش وتوتال وشيل ياسادة ما لم ننزل لشارع لن يتغير شى في المغرب يجب على المغاربة اكتساب ثقافة الخروج الى الشارع كباقي الدولة المتحضرة

  • منير
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:29

    كفى من الضحك على أنفسنا وعلى الناس نعرف جميعا شكون مسوول عن غلاء الأسعار واحتكار السوق واش السوق العالميه نقص ثمن وهو باقي تيطحن في الشعب

  • kata
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:29

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ اتسائل لماذا هذا الاستهتار ؟بما ان التقارير تشير إلى أنه ليس هناك أي تغيير فما الفاءدة من هذا الإجتماع في لأصل؟ باغيين ديرولينا ليبنوز ههههه؛ نيني يا مومو حتى يطيب عشانا ههههه

  • متتبع
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:31

    “….وحسب المعطيات التي أوردها المجلس الذي يرأسه أحمد رحو، فإن هوامش ربح شركات التوزيع عرفت زيادات حادة….”
    لا حسيب ولا رقيب ، التواطؤ على المواطن المغربي ، والوقت يمر ،وهم يلعبون على الوقت ، كل يوم يساوي الملايير ، مقارنة مع الأثمان التي عرفت انخفاض دوليا ،
    المشكل أن كل السلع ارتفعت أسعارها بسبب ارتفاع ثمن البترول المجحف ، ولن تنخفض أثمان السلع ولو انخفض ثمن البترول ،،،، ثم إن الزيادات تكون بالدراهيم والنخفاض في الثمن يكون بالسنتيمات ولا من يقول لا حول ولا قوة الا بالله .

  • wataniya
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:33

    بطبيعة الحال هامش الربح يفوق الدرهم لان الجواب على ذلك يجيب عنه المواطن المكتوي بنار الزيادة في أسعار المحروقات

  • مسرحية مجلس منافسة
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:34

    مجلس.المنافسة لايقدر يغير.شيي.ولا.حتى النقابات جميع من يتكلم عن خفض المحروقات فهم يريدون الاشهار باسماءهم ففط اللوبي القوي المسيطر على على اثمنة المحروقات فالمغرب فلا يبالي بأحد ولن يخضع لاي ضغوطات من الحكومة ولا اي مسؤل.مهما.كانت سلطاته حيث اصبحو فراعنة بأموالهم التي لاتعد ولا تحصى بالملاير في حسابهم.البنكية خارج المغرب جميعها من زيادة المهولة في ثمن المحروقات من أجل الربح المهول هده.دولة.دموقراطية حاميها.حراميها.

  • فؤاد ش
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:35

    لن تجد الحكومة المغربية أو اي حكومة اخرى على وجه هذه البسيطة أجمل و لا أروع و لا أسهل من الشعب المغربي لحكمه ..
    يدفع من جيبه اقساط التعليم الخاص
    يدفع من جيبه فاتورة التطبيب في العيادات و المصحات
    يدفع ثمن البنزين الغالي جدا (مقارنة مع اية دولة في العلم اذا اعتبرنا معدل الدخل للفرد )
    يدفع و يسكت و لا يتردد ..
    فضاءح لوبي المحروقات (و غيره من لوبيات الريع الأخرى) لا يمكن تصديق المستوى الذي وصلت إليه .. و عاديي.

  • متتبع
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:36

    مادامت الأسعار لازالت مرتفعة، فهذا الكلام يبقى حبر على ورق و الشركات لازالت تربح الملايير …. حسبي الله ونعم الوكيل

  • عمر
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:38

    الدولة بلا مولاها سايبة طالقين علينا الذئاب يديرو ما بغاو تصور رئيس الحكومة اكبر تاجر محروقات في المغرب فشي دولة ديموقراطية ولو في الأحلام مايمكنش تكون

  • شرحة
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:39

    ما الفائدة من مجالس عليا أصبحت لا تعد و لا تحصى تمول من المال العام و هي منزوعة السلطة؟

  • abdou
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:40

    كل المغاربة ملتزمون الصمت وليس المهنيين فقط البرميل اصبح سعره ما دون 80 دولار والمغاربة يشترون المحروقات حسب ثمن 140 دولار .
    الدولة تجني الضرائب من هدا الثمن المرتفع والشركات تضاعف ارباحها والشعب البئيس يخلص كلشي.
    هده نتيجة انتخاب مالين الشكارة لتسيير شؤون البلاد.

  • منافسة المواطن
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:40

    بعد سفر وغياب طويل وعودة مفاجئة ، يصرح مجلس المنافسة بما يردده المستهلك منذ اكثر من سنتين من اتهامات لشركات توزيع المحروقات ، حيث لم يقل أي جديد، بل تحاشى الجواب عن الزيادات غير المشروعة في الاسعار، رغم انخفاضها دوليا.. :
    (( وفي السياق، اتهم مجلس المنافسة شركات توزيع المحروقات في المغرب بإبطال المنافسة في الأسعار، ناهيك عن مضاعفة هوامش ربحها.))
    فهل هذا مجلس للمنافسة المشروعة ، التي يجب ان تعم اقتصاد البلاد، ام هو مجلس منافسة المواطن فقط.

  • محمد امين
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:41

    المغرب محكوم من طرف احفاد فرنسا او لوبي الاقتصاد الوطني الشعب غير عيش في ضيعتهم ولكن كين الله

  • مهني متضرر
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:46

    يجب القطع مع الريع لمهنيي النقل و تخصيص صندوق لدعم أسعار المحروقات كما هو جار به العمل في صندوق المقاصة، لأن مسألة دعم المهنيين لايمكن أن ترضي الجميع و لايستفيد منها الجميع ولايمكن للدولة أن تستمر في أشطرها إلى مالانهاية زيادة أنها خلقت تشنجات بين المهنيين الغاضبين سواء الذين تلقوا الدعم الذي يعتبرونه دون المستوى أو الذين لم يتلقوه .

  • مواطن غيور1
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:50

    السلام عليكم
    التقرير في طياته جيد لأنه يكشف تلاعبات وسرقة أموال المغاربة من طرف لوبي المحروقات.
    لاكنه في المقابل يطالب الدولة باقتسام الأموال المنهوبة مع لوبي المحروقات.
    بمعنى آخر سرقوا لاكن حقي تمة!

  • مول 17 ولا مول 45
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 09:58

    الى صاحب التعليق 2
    17مليار سنة 2019 اما اليوم التقارير تتحدث عن 45مليار ….
    المهم لقيتو الشعب ساكت غير ديرو لي بغيتو

  • صراحة
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 10:06

    لا توجد اي ممافسة بالعكس هناك اتفاق صارخ على الاثمان وهاته جريمة اقتصادية …ومجتمعية ….
    ثانيا في جميع الدول الاوروبية تبين ان مهنيو المحروقات استفادو بشكل غير مسبوق وفرضت الحكومات. ( باستثناء فرنسا) ضراءب جديدة على ماسمي بsuperprofit خصصت لتعزيز القدرة الشراءية للمواطنين …مهنيو المحروقات بالمغرب وخاصة طوطال الفرنسية وافريقيا ..(حلبو ) المغاربة دون ان تحرك الدولة ساكنا ربما بتوصية من فرنسا الاستعمارية ..

  • abdellatifezzouine
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 10:10

    إذن خاص دولة تقوم بعملها، أن تسترجع تلك الأرباح الزائدة غير المشروعة كما فعلت ألمانيا القوية اقتصاديا، فما بالك بالمغرب الذي يعاني من كل شيء حت تستفيد منها في هذه الظرفية.
    يجب على الشركات التي تدعي المواطنة أن تخفف على أبناء بلدها بدل سحقه،وعلى الدولة أن تتدخل لحل مشكلة لاسامير حيث تشغل الآلاف من المغاربة،يجب على الدولة أن ترفع وتزيل الضرائب على المحروقات التي يدفعها المواطن العادي والتي هي 2 دراهم في كل لتر.

  • البوهالي
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 10:12

    الأمر وما فيه هو أن مجموعة من اللصوص ومصاصي الدماء ينحسون هذا الشعب نهشا وإني لأستغر أين هو أمير المومنين من هذه المجزرة التي تقع بالشعب نهارا جهارا وقائدها هو رئيس الحكومة البترولي

  • هشام
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 10:14

    يا ربي نكون كنحلم واش لهاد الدرجة مكيناش المحاسبة علما انهم يسببون اضرار خطيرة على المجتمع

  • المحروقات والنقابات
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 10:15

    يومه.الاتنين.28./9 ثمن البرميل وصل 87 دولار .ولا.زال فالمغرب يباع الليزر كازوال.15 درهم وفي سنة..2020/2021.وصل البرميل 100.دولار..كان.يباع الكازوال بثمن 8 درهم.والبنزين.9 د. واليوم اللوبي المغربي المتخصص في.بيع.المحروقات كيضحك على الحكومة.وعلى.الشعب.ولا من يحرك.ساكنا…ولا غرامة ولا ضريبة ولا.ولا…أين.نحن.داهبون.ياعالم.هل.الحكومة أصبحت خاضعة لاباطرة اللوبي المغربي للمحروقات .

  • محمد
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 10:20

    الشعب يطالب باسترجاع 17مليار دوهم التي سرقتها مافيا المحروقات والشعب يتسائل عن كيفية تبرئة هذه المافيا من جريمة السرقة !!
    الشعب يرفض هذا التقرير الفضيحة التي يدل على تفشي الفساد وانعدام تطبيق القانون ويطلق العنان لمختلف التعسفات والتجاوزات في حق هذا الشعب..

  • مولاي
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 10:27

    تقرير مجلس المنافسة رغم نواقصه يبقى غنيا وجريءا الى حد ما وحافظ على حدود اللباقة واحترم الخطوط الحمراء. وهو في جوهره لا يتناقض مع ما خلص اليه التقرير السابق الذي اغضب بعض الجهات بسببه تمت ازاحة الرئيس السابق للمجلس الاستاذ ادريس الكراوي.
    الفرق البسيط بين التقريرين هو ان هذا التقرير الاخير امتنع عن الخوض في الحجم الاجمالي لرقم المعاملات وعن القيمة الاسمية بملايير الدراهم لهوامش الارباح التي اكتفى باعطاء نسبها المئوية كما انه تفادى ان يتطرق الى التامينات التي ابرمتها الدولة لمواجهة مخاطر ارتفاع الاسعار دوليا واسباب وتبعات قرار الغاءها وتفادى الخوض في مسالة الدعم الذي قدمته الدولة لمهنيي النقل لمساعدتهم على اقتناء الوقود وما تحقق من ارباح للشركات نتيجة لذلك. كما تفادى الحديث عن رقم المعاملات الذي تحقق بفضل الحركة غير المسبوقة لعملية مرحبا وللسياحة الداخلية بعد سنتين من الاغلاق وتفادى الحديث عن وقع ارتفاع ثمن المحروقات وهوامشه الربحية على جيوب المواطنين وما يشكله من نسب مئوية في متوسط الدخل الفردي واثره على القوة الشرائية التي وصلت الى ادنى مستوياتها.

  • امين
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 10:41

    التقرير غالبا ما ثم بموافقة عصابات المحروقات ….
    مجلس المنافسة في قبضة الباطرونا و ليس بيد الشعب …
    انتهى الكلام …
    جميع التوصيات سوقها خاوي ….

  • لحشيش
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 10:46

    مهنيين النقل الدولي مستعدون للعمل ب0 درهم بل اكثر من ذالك مستعدون للدفع مقابل rwayd ydoro.
    السبب ؟

    كل 90٪ من الشركات والسائقيين يتاجرون في تصدير المخدرات الكل يعني الكل.
    والشعب خليص يتهلوس ويبقى مدهوس.

  • Mohamed
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 10:49

    “وحسب المعطيات التي أوردها المجلس الذي يرأسه أحمد رحو، فإن هوامش ربح شركات التوزيع عرفت زيادات حادة خلال سنتي 2020 و2021 متجاوزة سقف درهم واحد للتر.”
    في زمن كورونا حققو هامش ربح يفوق درهم. اما في الاسدس الاول من 2022 فشركات اتكون حقات هامش سيفوق على الاقل 2 دراهم.
    لك الله ايها الموطن المغربي

  • عابر سبيل١
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 11:18

    يطبخون بطريقتهم لا يشاركهم احد وطبخهم ديموقراطيا يجب أن تاكله وان تستهلكه .

  • سعيد موحا
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 11:28

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم، و في كل من لا يرحم اخوانه المغاربة البسطاء، الدين اكتووا بنار الأسعار الغير المبررة، خصوصا في البترول و الكازوال، اللهم عليك بهم يا حق يا صمد( ارحموا من في الأرض يرحمكم من فى السماء).

  • Tasnim
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 11:44

    الحكومة كتقوم بالواجب ديالها قدمات الدعم لصحاب الطرنسبورات و المخابز و المكتب للكهرباء باش ميزيدوش في الاثمنة الحمد الله بلدنا بلد الخير

  • Doaa
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 11:44

    الحكومة خلال هاد الفترة قدرات تبيين على مدى قدرتها في مواصلة الجهود و التسير للبلاد رغم الازمة لي كنعيشوها جراء الاوضاع ، تدخلات بهدف الحفاظ على استقرار اسعار المواد الأولية و المواد الغذائية

  • Reda
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 11:45

    ميمكنش نكرو الانجازات لي قامة بها الحكومة في هاد الفترة باشرت في انطلقت برنامج اوراش لتشغيل 250 الف مغربي و مغربية و كذلك اطلاق برنامج فرصة لتشجيع الشباب و احداث 10000 مشروع هاد المبادرة غدي تمنح قروض لشباب باش يبداو مشاريعهم

  • Amal
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 11:45

    بفضل دعم القطاع الفلاحي ببرنامج ملكي بقيمة 11مليار درهم الذي تم توزيع الشعير على عشرات الالاف الفلاحين ساهم في تخفيف من تداعيات الجفاف ان شاء الله هاد الموسم الفلاحي و بهذا ستكون النتائج ايجابية ان شاء الله

  • Zayna
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 11:46

    أعتقد من وجهة نظري الشخصية أن إنجازات الحكومة الحالية فهاد الوقت القصير تبشر بالخير في جميع المجالات على العكس من حكومة تجار الدين لي رجعاتنا سنوات ضوئية إلى الوراء

  • Houda
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 11:46

    خلال 5 اشهر الحكومة درات بزاف ديال الانجازات يعني تعميم التغطية الصحية ازيد من 14 مرسوم لادماج ما يقارب 11 مليون مغربي اضافي في منظومة الحماية الاجتماعية

  • Imad
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 11:47

    مشي غير المغرب لي كيعاني من ارتفاع الاسعار العالم كامل كيتشكى من هاد المشكل بسبب الحرب الاوكرانية الروسية و لكن الحمد الله الحكومة المغربية قدرات تدخل من اجل ضبط الاسعار القمح و الخبر و غاز البوتان و السكر

  • Naima
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 11:47

    كمواطنين على معرفة جيدا ان الحكومة تقوم بمجهود كبير تجاه المواطنين في ضل هاته الازمة التي تمر بها البلاد ، استطاعت التدخل من اجل الحفاظ على اسعار الطماطم عبر منع تصديرها الى مجموعة من الاسواق الدولية لتزويد السوق الداخلية

  • Fati
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 11:48

    حكومة قامت بتدخلات تحسب لها في دعم القطاعات التي تضررت بسبب الجائحة كالمخطط الإستعجالي لدعم قطاع السياحة بما يقارب 2,1 مليار درهم وكذلك اصلاح التعليم و خلق فرص شغل لشباب العطلين عن العمل عبر برنامج للتشغيل السريع

  • رشيد
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 11:55

    السكوت علامة الرضى أين هي أرقام معاملات القطاع التقرير فقط يتحدث عن هوامش الربح

  • hamid SAHRAOUI
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 12:57

    اذا كان هذا الرقم صحيح يعنى 17 مليار درهم كزيادة فى لثمان المحروقات فيجب على مكتب المنافسة المحاسبة والاستقالة فورا

  • mimo
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 12:58

    وهل اللص سيبرر سبب السرقة وخصوصا اذا صدر في حقه قرار الاعتقال.

  • كازاوي
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 13:55

    في ظل كل هذه الأحداث ننتظر الى ماستؤول اليه الامور .

  • Moi meme
    الأربعاء 28 شتنبر 2022 - 14:36

    ماكاينش لي خاوي ميزانية النغرب قد هد المجالس ها المقاصة ها الحسابات شبعانين نعاس وتايتخلصوا على ضهر المواطن واللوبيات واكلة بلا حسيب ولا رقيب

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 6

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير