النظام الإيراني يعاقب نجم كرة القدم الفارسية علي دائي

النظام الإيراني يعاقب نجم كرة القدم الفارسية علي دائي
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 12:44

حجزت السلطات الإيرانية جواز سفر اللاعب السابق علي دائي، أحد أبرز الأسماء في تاريخ المنتخب الفارسي، بعد انتقاده تعاملها مع الاحتجاجات التي أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني، وفق ما أفادت به تقارير صحافية الإثنين.

وتشهد مدن إيرانية عدة منذ 16 سبتمبر تحركات احتجاجية يومية إثر وفاة الشابة الكردية أميني (22 عاما)، بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران لعدم التزامها بقواعد اللباس الإسلامي.

وقضى العشرات على هامش الاحتجاجات، بينهم عناصر من قوات الأمن، بينما أكد مسؤولون توقيف مئات المشاركين في التحركات و”أعمال الشغب”.

وكتبت صحيفة “هم ميهن” الإصلاحية اليوم أن “مصادرة جواز سفر علي دائي تعود إلى ما كتبه على إنستغرام تعليقا على وفاة مهسا أميني”.

وكان المهاجم السابق حضّ السلطات في 27 سبتمبر على “حل مشاكل الشعب الإيراني بدلاً من استخدام القمع والعنف والاعتقالات”، وذلك وفق ما جاء في منشور عبر حسابه على إنستغرام.

وكان دائي (52 عاما) أفضل هداف في تاريخ المنتخبات الوطنية لأعوام طويلة مع 109 أهداف، إلى أن تجاوزه البرتغالي كريستيانو رونالدو في سبتمبر 2021؛ وكان من أوائل الإيرانيين الذين يدافعون عن ألوان أندية أوروبية، وبرز في ألمانيا، حيث ارتدى قمصان أرمينيا بيليفيلد وبايرن ميونيخ وهرتا برلين.

وأعرب نادي العاصمة الألمانية عبر حسابه على تويتر الأحد عن أسفه لأن دائي “غير مسموح له بمغادرة البلاد لأنه تحدث دعما لحقوق النساء”.

من جهته، نقل موقع “ورزش3” الرياضي الإيراني عن شقيق دائي محمد قوله إن “علي قدّم كل حياته لرفع العلم الإيراني، هو يحبّ بلده وشعبه ودائما ما يقول الحقيقة”، وأضاف: “ما حصل مع علي مؤسف”.

وأبدى لاعبون حاليون وسابقون، ومشاهير في مجالات ثقافية، دعمهم للتحركات التي تشهدها الجمهورية الإسلامية منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، داعين إلى الاستماع لمطالب المحتجين.

وحذّر مسؤولون إيرانيون من “اتخاذ إجراءات” في حق المشاهير الذين “ساهموا في تأجيج أعمال الشغب”.

وأفادت وكالة “إيلنا” الأحد بأن السلطات حجزت أيضا جواز سفر المغني الإيراني المعروف همايون شجريان وزوجته الممثلة سحر دولتي، إضافة إلى السينمائي مهران مديري.

كما بدأت السلطة القضائية إجراءات ملاحقة اللاعب السابق علي كريمي، “لأنه رفع صوت العدو وشجّعه” من خلال تأييده التحركات الاحتجاجية، وفق ما أفادت به وكالة “مهر” الإيرانية الخميس.

‫تعليقات الزوار

3
  • اللباس مشكل
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 12:55

    ليس في ايران و حسب هذا المشكل
    نحن مع الحشمة و ضد التعري لكن ايضا ضد وضع المراة في قوقعة و فرض نمط لباس عليها
    لا اكراه في الدين يا ناس

  • جلبل
    الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 17:11

    لقد ابتلى الشعب الإيراني والأمة العربية بنظام ظالم لشعبه ومحيطه.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات