النقد الدولي يتوقع نموا في المغرب بـ1.25 % ويدعم الرفع التدريجي للدعم

النقد الدولي يتوقع نموا في المغرب بـ1.25 % ويدعم الرفع التدريجي للدعم
صور: منير امحيمدات
الجمعة 4 نونبر 2022 - 23:00

قالت بعثة صندوق النقد الدولي إن المغرب سيحقق نموا اقتصاديا بنحو 1.25 في المائة خلال العام الجاري، مقابل 0.8 في المائة المتوقعة في أكتوبر الماضي.

وأوضح روبيرتو كارداريلي، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى المغرب، في ندوة صحافية الجمعة بالرباط، أن النمو المتوقع العام المقبل سيناهز 4 في المائة، مع تراجع حدة التضخم إلى ما دون 2 في المائة مدفوعا بالانخفاض المتوقع لأسعار المواد الأولية.

وأكد رئيس البعثة، في ختام مشاوراتها مع السلطات المغربية، أن “الصدمات العالمية والجفاف تسببا في تباطؤ النمو الاقتصادي هذا العام، لكن يتوقع أن يسجل انتعاشا خلال العام المقابل، إلا أن ذلك يبقى محاطا باستمرار عدم اليقين دوليا”.

وذكر مسؤولو صندوق النقد الدولي أن ميزانية عام 2023 التي اعتمدتها الحكومة، “حاولت التوفيق بين توفير هوامش مالية وتخفيف الأثر الاجتماعي والاقتصادي للصدمات الأخيرة وتمويل الإصلاحات الهيكلية”.

وبالنظر إلى حالة عدم اليقين المستمرة، شدد الصندوق على ضرورة تسريع تنفيذ الإصلاحات الهيكلية، خاصة تلك التي تهدف إلى توسيع الحماية الاجتماعية على جميع المغاربة، وتحفيز استثمارات القطاع الخاص ومواجهة التحديات التي يفرضها تغير المناخ.

وقال روبيرتو كارداريلي إن الجفاف الذي واجهه المغرب أثر سلبا على الإنتاج الزراعي، كما أدت الصدمات الناتجة عن غزو روسيا لأوكرانيا إلى زيادة التضخم وخفض القدرة الشرائية. وأشار في المقابل إلى أن تعافي قطاع السياحة وصمود تحويلات الجالية المغربية في الخارج والصادرات، ساهمت في تخفيف هذه الصدمات جزئيا.

ويرى صندوق النقد الدولي أن “التعديلات التي جاء ضمن مشروع قانون المالية فيما يخص الضريبة على الشركات والأجراء، ستؤدي إلى تخفيف العبء الضريبي على الشركات الصغيرة والمتوسطة والأجراء، مع زيادة التدرج في النظام الضريبي وتوسيع قاعدته”.

وبخصوص توجه الحكومة إلى رفع دعم صندوق المقاصة، قال رئيس البعثة إن هذا الإجراء جيد موازاة مع تعميم الحماية الاجتماعية واعتماد السجل الاجتماعي الموحد من أجل استهداف دقيق للفئات الهشة المحتاجة للدعم، وهو ما سيتيح هوامش مالية لتمويل الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة في مجالي الصحة والتعليم.

واعتبر أعضاء البعثة أن “الإصلاحات المعلنة فيما يخص الضريبة على القيمة المضافة والوظيفة العمومية وقطاع المؤسسات والشركات العمومية وترشيد الإنفاق وتحسين استهداف التعويضات بفضل السجل الاجتماعي الموحد، ستتيح توفير هوامش مالية أكبر في الميزانية، وبالتالي تخفيض أسرع للدين العام على المدى المتوسط”.

وذكر خبراء المؤسسة المالية الدولية أن تفعيل صندوق محمد السادس وتنفيذ ميثاق الاستثمار الجديد، مسألة ستساهم في تحفيز الاستثمار الخاص، كما اعتبروا أن التقدم المحرز في تحرير سوق الكهرباء سيؤدي إلى تسريع التحول إلى الطاقات المتجددة، بينما لا يزال هناك الكثير يتعين القيام به لمعالجة ندرة المياه، وفق تقديرهم.

وردا على أسئلة الصحافيين بخصوص مساعي المغرب للحصول على خط ائتماني جديد، قال رئيس البعثة إن المشاورات ما زالت مستمرة مع الحكومة وبنك المغرب حول الشروط المطلوبة للحصول على صيغة جديدة مقارنة بخط الوقاية والسيولة الذي كانت المملكة قد استفادت منه عام 2020.

‫تعليقات الزوار

31
  • وائل
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 23:15

    صندوق الهدم الدولي لا يخدم الا مصالح الشركات الدولية و الرأس مالية المتوحشة لماذا لا يتدخل هذا الصندوق و يفرض اجنداته في دول الاتحاد الاوروبي و امريكا و الصين و روسيا و اليابان . لكن المسؤول عن تدخله و فرض توصياته هم من سرقوا ثروت بلدنا و هربوها للأرصدتهم البنكية في الخارج . واغرقوا الشعب في ديون لا طاقته له بها . الاموال التي دهبت في المخطط الاخضر و الاموال التي اهدرت دورا موازين وووو كلها كانت ستغنينا عن الدين الخارجي.

  • طالب من ألمانيا
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 23:20

    ألا يطالبكم النقد الدولي بخفض الأجور عند البرلمانيين أو نقص عدد المقاعد البرلمانية؟ أو نقص عدد سيارات الدولة؟ أو رفع الدولة يديها على الإمتيازات على البرلمانيين مثل التنقل و عقود الإتصالات اللامحدودة؟ ….. إلخ .. لكن ما الذي تراه حكومتنا الموقرة حلا: رفع الدعم على المواد الأساسية للعيش! يا سلام!

  • Mourad
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 23:23

    نأمل أن تصلى صلاة الإستسقاء لأن الأحوال الجوية لا تبشر بالأمطار خلال الأيام المقبلة… اللهم لطفك يا رب.

  • حسن بن يعيش اليدرى
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 23:26

    هاد النقد الدولي يعطينا غير بالتيساع وغادين نكونو بخير راه هو لي خرج على المغرب والمغاربة بمساغدة الحكومة ها العار ادا ما تفارقنا وخلينا نعيشو طرانكيل راك فقرتنا وهلكتينا وخرجتي علينا

  • كريم بوزبيطة
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 23:30

    راكوم تحميتو فينا نتا الصندوق وكورونا والحكومة وجعلتونا كنعيشو الفقر والخراب الله ياخد فيكم الحق

  • Canadien
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 23:30

    صندوق النقد الدولي لا يعرف كروش الحرام و أصحاب الثروات و الوزراء و البرلمانيون . يتوق و لكن المال يقع على هؤلاء

  • amroriani
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 23:31

    لقد اصبح صندوق النقد الدولي يتحكم في مصير المغاربة بسبب كثرة القروض التي لا نعرف اين تذهب ومن يستفيد منها .حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Hassan
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 23:41

    النقد الدولي يأمر والحكومة تنفذ سوف يحققون 0،0في المئة من النمو واعلى درجات الفقر يعني الفقير يزداد فقرا والغني يزداد غنا وكما قال ربنا عز وجل ولايحضون على طعام المسكين وقال عز من قائل يحبون المال حبا جما اللهم يارب اقم الساعة اللهم لا تدعنا لمن لا يخفك ولا يرحمنا

  • tttt
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 23:49

    دول كالعراق وليبيا تحقق نمو مفرط وكبير جدا دول كموريتانيا والصومال تحقق نمو لاباس به والمغرب يحقق نمو ضعيف جدا حلل وناقش

  • مواطن
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 23:54

    السمع و الطاعة . لسيدنا صندوق النقد الدولي . بلد الذل و الحكرة و التبعية . هذه نتيجة الاصلاح و اعادة الاصلاح و مخططات الاصلاح الاستعجالية …

  • مواطن مغربي
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 23:57

    صندوق النقد الدولي له طابع استعماري حيث يفرض مجموعة من التوصيات على الدول الضعيفة اقتصاديا و التي تأخذ منه الديون و هذه التوصيات تخرب تماسك المجتمع و تحط من مكانة الدولة كالتوجه نحو الخوصصة وتصبح الدولة محكومة و تابعة لتوصياته و هذا في حد ذاته بداية لاستعمار جديد.

  • شهاب الحق
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 23:59

    نحن لسنا فى فترة الاستعمار الذى أجبر فيها الشعب المغربى على سداد جميع انواع دين الاحتلال وخلال تلك الفترة تم تجويع الشعب المغربى وها نحن نشاهد التاريخ يعيد نفسه من خلال استغلال المغرب وحثه على إخراج أوروبا من أزمتها العالمية أين هى ديمقراطية خلاصة القول لن أعيش في جلباب ابى الحمد لله والله غالب على أمره

  • مواطن
    السبت 5 نونبر 2022 - 00:02

    التعامل مع المؤسسات المالية الدولية أمر مهم وفي غاية الأهمية للانخراط في المنظومة الدولية في مختلف المجالات، وبالأخص تكوين الخبرات وصناع القرار بما يؤهلهم لضبط قواعد ومجالات المعاملات المالية والاستدانة في حدودها المعقولة وصون القرار السيادي المالي الوطني، واستشراف مخاطر الاستدانة وتبني البرامج المهيكلة، وتبقى المكسيك خير مثال على التخبط والأزمات التي ألمت بها لعقود نتيجة اعتمادها على الاستدانة الخارجية.
    البحث والاستثمار في البدائل كفيل للتخفيف من الأزمات وتجاوزها بشكل تدريجي.

  • يوسف ابن عين الشق
    السبت 5 نونبر 2022 - 00:18

    صندوق التفقير الدولي ، صندوق يخدم مصالح الامبريالية والراسمالية المتوحشة، فهو الذي فرض على المغرب في الثمانينات سياسة التقويم “الهدم”الهيكلي الذي مازال الشعب المغربي يعيش آثاره الكارثية إلى يومنا هذا ،فالذي يطلبه المواطن المغربي هو أن يتصدى له المسؤولون المغاربة وخاصة الحكومة الحالية لأنه إذا طبقت الحكومة املاءاته المجحفة ستؤدي لا قدر الله إلى قلاقل اجتماعية خطيرة المغرب في غنى عنها .

  • الحل الوسط المتقهقر
    السبت 5 نونبر 2022 - 00:52

    هؤلاء هم الدين قالوا في سنة 1996 ان بلادنا معرضة للسكتة القلبية مما ادى الى ادماج اليسار في تسيير الشان العام . برأيي ان هدا الصندوق لا يجني على الدول الا الويل ومن الاحسن ان تتجند الدول النامية من اجل متابعته قضائيا فمن اين حصل الصندوق على الاموال الطائلة سوى بسرقة الدول بطريقة غير مباشرة وهدا يظهر في العجز التجاري بين الدول الغنية والفقيرة وان السياسة التي يعتمدها هي ان تبقى الدول تابعة وان لا ترتقي من اجل منافسة الدول الغنية على الاقتصاد والتجارة

  • كوتر
    السبت 5 نونبر 2022 - 01:03

    يخلقون الازمات والكوارث في الدول حتى يتم الاقتراض من البنك الدولي .وتبقى الدول رهينة له لسنوات طويلة
    الدولة عليها ان تدعم الابداع والانتاج حتى نستغني عن الخارج .

  • مغترب
    السبت 5 نونبر 2022 - 02:14

    ادا دعم صندوق النقد الدولي برنامجا أو فكرة فاعلم يا اخي في الهم أنه سيجني من ورائه أرباحا أرباحا. فالتقشف والخصخصة وتحرير الاسعار والتنمية البشرية ووو… هي فقط املاءات ملاك البنك أمريكا وأوروبا لا تبتغي الرفاه للانسان ولكن تبتغي توفير كل الظروف لكي تضمن أداء الأقساط المستحقة. ولا تظنن أن البنك الدولي يحب أحدا هو فقط مؤسسة للإغراق البطئ وفي النهاية يحصل ما حصل لمصر في القرن ١٩… نوضع تحت الوصاية الدولية .

  • ولد حميدو
    السبت 5 نونبر 2022 - 02:38

    الحمد لله الملح و حبة سفنج لم تعرف زيادة
    باكية ملح بدرهم و سفنجة واحدة بدرهم ثلاث سفنجات و كأس شاي عند السفناج بأربعة دراهم و هانت فطرتي

  • ملاحظ ح
    السبت 5 نونبر 2022 - 03:01

    والله العظيم الى تبعتو هاد الصندوق حتى يخوي بيكم وماتبقا لاتنمية ولا سلم اجتماعي هدا صندوق استعماري استخبراتي ومهدم الحضارات لتكون عندنا استقلالية الدولة وكلمتها العليا وليس التبعية العمياء الايادي الخارجية يعني اصبحت الحكومة المغربية في هده الحالة هي حكومة الصندوق الدولي هدا تدخل خطير المرجو الضرب من حديد

  • عابر سبيل١
    السبت 5 نونبر 2022 - 03:04

    صندوق النقد الدولي هو من سيكون سبب في غراب المغرب .

  • omar
    السبت 5 نونبر 2022 - 04:25

    هذا الخبير لم ير إلا البوطاغاز التي تستنزف موارد الدولة لا يهمه النزيف الفعلي و هو الرشوة و سرقة الميزانيات تهريب الأموال خارج المغرب. دعى إلى مزيد من ضخ الأموال لوحوش الاستثمار عوضأن يتكلم عن معيقات االاسثمار و هي الفساد الإداري و ضعف القضاءو امتناع المسثمرين الكبار عن الاستثمار في الصناعات الثقيلة و الإلكترونية و هي صناعات مُصَنٍّعة توفر الشغل و تطور الاقتصاد.

  • مجدوب
    السبت 5 نونبر 2022 - 07:30

    النقد الدولي سوق مطيار الداخل رود بالك مرباح اورولك قنطار اوا يفرطوك فراس مالك

  • Moi meme
    السبت 5 نونبر 2022 - 08:05

    النقد الدولي الذي يحارب الفقير عن طريق حكام الوطن لاننا الحلقة الضعيفة في المجتمع وديروا فينا مابغيتوا انتما والنقد الدولي .رفغ الدعم كاين قبلوا خطوة اخرى قبل منو وهي تحسين المعيشة وتخلصوا الشوماج والسميك يوصل ل7000درهم لفوق وجيبوا الفلوس المهربة خلصوا بيها الديون .ورفعوا الدعم

  • حسبنا الله
    السبت 5 نونبر 2022 - 08:41

    هذا ما كنا نخشاه وقعنا فيه أموال الشعب ينهبها. قارون عصره الملك ميمي السادس الذي يتوصل سنويا باجر يصل إلى 80 مليار و الشعب سيموت لاحقا بالمصائب

  • Massi
    السبت 5 نونبر 2022 - 08:57

    هدا ماشي سميتو صندوق النقد الدولي هدا سميتو صندوق اشعال الفتن في الدول و اسقاط الانظمة و تفقير وتجويع الشعوب باسم اللبرالية المتوحشة

  • مغربي
    السبت 5 نونبر 2022 - 09:25

    السلام عليكم.
    أظن أن رفع الدعم على البوتان و الدقيق و غيره أمر جد مهم لأن الأغنياء يستفيدون بشكل أكبر من الفقراء . و دعم الفءات الهشة و الفقيرة دعم مباشر يكون عبارة عن قسائم لشراء المواد الغذائية كما هو جاري به العمل في دول أخرى . و هذا ما يسمى باالتكافل الاجتماعي و العدالة الاجتماعية . و هي فرصة لإخراج الاقتصاد المغربي من أزماته بحيث يتحدد السعر بقانون العرض و الطلب مما يؤدي للمنافسة الاقتصادية و بالتالي نمو اقتصادي .
    ثانيا : الأجر مقابل العمل هو أمر اجابي أيضا و العمل بالعقدة في جميع القطاعات .
    حكومة تسير على خطى ثابتة هدفها إنقاذ المغرب .
    لقد ولى زمن الرفاهية الاقتصادية في المغرب و العالم و المغاربة يجب أن يعلموا هذا ، ولى زمن الاعتماد على الأخر او الاعتماد على الدولة كأنها أمه .
    العمل العمل العمل .
    تحياتي

  • Med
    السبت 5 نونبر 2022 - 10:50

    هدا البنك لن يتنازل عن التفاوض مع والي البنك المغربي حتى يقوم بتعويم الدرهم ويقوم بتدبير الاقتصاد المغربي بالكامل من أجل أن يربح ويضمن دولاراته كما فعل مع مصر التي تركها في مهب الريح لكن الحق الحق ان والي بنك المغرب بقي صامدا ومتشبتا بدفاعه عن المغاربة

  • ا.م
    السبت 5 نونبر 2022 - 10:55

    حذاري تم حذاري من تعليمات صندوق النقض الدولي الذي يعتبر الذراعي المالي لفرض سياسات الاستعمار لاضعاف الدول والتحكم فيها وبسط الهيمنة عليها سياسيا واقتصاديا عو ض التدخل العسكري في القرن الماضي.انظروا حال السودان كنمو ذج .فسبب الوضع الذي وصل اليه السو دان كان تطبيق قرار الصندوق برفع الدعم عن الخبز فكانت النتيجة هي ثورة الجياع التي هدمت كل شيء. وادخلت البلد في متاهة لن يخرج منها.لماذا اقتراحات الصندوق وجهتها الدول الفقيرة دون سواها ليس لمساعدتها بل لاضعافها وسرقة خيراتها ومواردها الطببعية.فحذاري ثم حذاري من العمل بتعليماته ولانريد لبلدنا الحبيب الدخول في دوامات نحن في غنى عنها ولنا امثلة كتيرة اخذنا منها نموذج السودان.حذاري ثم حذاري

  • DJ 7nech
    السبت 5 نونبر 2022 - 11:38

    Le fond monétaire international doit demander à Abou Rita d’arrêter d’ouvrir des consulats à Dakhla avec l’argent des marocain et surtout d’arrêter s’endetter les marocain pour faire des cadeaux au lobbys étrangers juste pour dire devant les camera et et avec des sourires de mangole : on soutient le plan marocain au Sahara.

  • عبد الكبير ساوي
    السبت 5 نونبر 2022 - 12:56

    النقد الدولي يبني توقعاته على اشياء غير متحكم فيها ،امطار،سياحة،عائدات الجالية،كل هذا مضروب في100000 من اللصوص الفاسدينيعطي معدل نمو -100/100.

  • محمد
    الأحد 6 نونبر 2022 - 12:10

    يا مغربي الثروة بيدي العشر والكل هش هل تظن ان الحكومة تفي بالتزاماتها حتما لا؟ إذن باطل اريد به حق مثل النزاهة الشريفة هل نعيشها في بلدنا غير التسلط والانتهازية ولكم في المحروقات خير مثال.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج