الولايات المتحدة تدرس الحاجة لتقنين أدوات الذكاء الاصطناعي

الولايات المتحدة تدرس الحاجة لتقنين أدوات الذكاء الاصطناعي
صورة: أرشيف
الأربعاء 12 أبريل 2023 - 13:57

اتخذت الحكومة الأمريكية، الثلاثاء، خطوة أولى نحو تنظيم قطاع الذكاء الاصطناعي تتيح للبيت الأبيض وضع كوابح على التقنيات الجديدة؛ مثل “تشات جي بي تي”.

ووجهت وزارة التجارة الأمريكية دعوة إلى الجهات الفاعلة في هذا القطاع لتقديم مساهمات لإدارة الرئيس جو بايدن من أجل إعداد تصور حول أنظمة خاصة بالذكاء الاصطناعي.

وتأتي هذه الخطوة لتشير إلى انفتاح البيت الأبيض على وضع بعض القواعد الأساسية في هذا المجال، خاصة أن بايدن صرّح الأسبوع الماضي بأنه لا يوجد حكم نهائي فيما إذا كان الذكاء الاصطناعي يشكل خطرا على المجتمع.

وقالت وزارة التجارة في بيان: “مثلما لا يتم توزيع الطعام والسيارات في الأسواق دون ضمان مناسب للسلامة، كذلك يجب أن توفر أنظمة الذكاء الاصطناعي ضمانا للعامة والحكومة والشركات بأنها ملائمة”.

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة هي موطن أكبر شركات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، بما في ذلك “شركة أوبن آي” المدعومة من مايكروسوفوت والتي أنشأت “تشات جي بي تي”، فإنها متأخرة دوليا في مجال الأنظمة التي ترعى القطاع.

وحضّ بايدن الكونغرس على تمرير قوانين تضع قيودا صارمة على شركات التكنولوجيا الضخمة؛ لكن فرصة إحراز أي تقدم تبدو ضئيلة في ظل الانقسامات السياسية بين المشرعين.

وأدى افتقار الولايات المتحدة إلى التشريعات اللازمة إلى إعطاء سيليكون فالي حرية طرح منتجات جديدة، مثل الذكاء الاصطناعي، دون التحقق من تأثيرها على المجتمع وقبل أن تتمكن الحكومة من وضع القوانين اللازمة.

والشهر الماضي، دعا الملياردير إيلون ماسك ومجموعة من الرؤساء التنفيذيين والخبراء إلى التوقف عن تطوير ذكاء اصطناعي قوي.

وطلبت شركة “أوبن إيه آي” إخضاع أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها إلى “تقييمات سلامة صارمة”، مشيرة إلى الحاجة إلى تنظيم شامل.

وقال آلان ديفيدسون، مساعد وزير التجارة، إن “استطلاعنا ستنتج عنه سياسات تدعم عمليات التدقيق في الذكاء الاصطناعي وتقييمات المخاطر والسلامة والشهادات وأدوات أخرى يمكن أن تخلق ثقة مكتسبة في أنظمة الذكاء الاصطناعي”.

‫تعليقات الزوار

2
  • التازي
    الأربعاء 12 أبريل 2023 - 15:07

    الذكاء الاصطناعي يهدد مجموعة من المهن منها :
    المحامات
    سائق طاكسي
    المحاسب
    البنكي
    مراكز الإتصال
    كتابة المقالات الصحفية و مهن أخرى كثيرة.

  • AGI
    الأربعاء 12 أبريل 2023 - 15:33

    اتمنى ان اكون من المساهمين في تطوير الذكاء الاصطناعي و تعويض بعض المهن الشاقة مثل أشغال البناء و حفر الآبار و العديد من المهام الخطيرة الذكاء الاصطناعي سيستحود على العديد من المجالات و ستأتي مجالات جديدة خصوصا تلك المتعلقة بالبيانات.
    لا أعلم لماذا لا تعطى أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في الطب و انا متأكد سيحدث قفزة كبيرة في تطور الطب.
    تصريح الرئيس chat gpt قال إذا استحود الذكاء الاصطناعي على job سيقومون بدفع راتب شهري للمتضررين قال هذه من مسؤولية الدولة، سؤال هادوك الناس من الطبقة الفقيرة و المتوسطة كتلقاه والد خمسة واش كيخطط مستقبل أولاده فين يخدمو المستقبل الان مجهول خصوصا مع تطور الذكاء الاصطناعي.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب