اليمني: تحرير أسعار المحروقات يسرق 50 مليار درهم من جيوب المغاربة

اليمني: تحرير أسعار المحروقات يسرق 50 مليار درهم من جيوب المغاربة
صور: هسبريس
الأحد 23 أكتوبر 2022 - 04:00

أكد الحسين اليمني، الكاتب العام لنقابة البترول والغاز، ضرورة تنظيم أسعار المحروقات وتسقيفها، لوقف الارتفاعات المتزايدة في مادتي البنزين والغازوال، التي ترهق جيوب المواطنين المغاربة.

وأوضح الفاعل النقابي، خلال ندوة نظمت السبت بالدار البيضاء، أن الحكومة مطالبة اليوم بالتدخل لتلطيف أسعار المحروقات، من خلال تسقيفها، على ألا تتجاوز 10 دراهم، إلى جانب تحديد أرباح الفاعلين في القطاع.

وسجل المتحدث نفسه، في الندوة التي نظمتها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أهمية إطلاق عملية تكرير النفط، بالنظر إلى كون المغاربة يقتنون البترول غاليا، إلى جانب كون التصفية مكلفة أيضا.

وشدد الحسين اليمني على أن عملية تحرير أسعار المحروقات، التي أشرفت عليها حكومة عبد الإله بنكيران، “تسببت في سرقت ما يناهز 50 مليار درهم من جيوب المواطنين المغاربة”.

كما أشار الكاتب العام للنقابة المذكورة إلى أن الحكومة تتهرب من المسؤولية في ملف شركة “سامير”، التي هي “نتاج سياسة الدولة لنهجها الخوصصة العمياء في الفترة السابقة”.

وأكد المتحدث نفسه وجود مجموعة من الحلول لعودة مصفاة سامير للاشتغال من جديد، رغم ما تتحدث عنه الحكومة من إكراهات، مستدركا: “لكن المرجح هو اقتناء أصول الشركة عبر المقاصة من ديون الدولة، لأنه سيتم إنقاذ المقاولة واسترجاع المال العام المتورط في أصول الشركة”.

من جهته، سجل خليهن الكرش، المستشار البرلماني عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عدم تفاعل الحكومة مع مختلف النداءات والمطالب المتعلقة بملف المحروقات، وكذا مطلب إعادة تشغيل مصفاة سامير لتكرير البترول.

وأشار الكرش، في مداخلته ضمن الندوة ذاتها، إلى أن الحكومة “دائما ترفض النقاش وتعتبر إثارة نقاش المحروقات وكأنه يمس شخصا معينا”، مضيفا أن طرح الموضوع “يعتبرونه استفزازا ومن الطابوهات”.

ولفت منسق مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية بمجلس المستشارين إلى “مواصلة المعركة من داخل المجلس”، مشيرا إلى أن المعنيين “سيعملون على إعادة طرح مقترحات القوانين على الحكومة، التي سبق التقدم بها ورفضها في عهد الحكومة السابقة وكذا الحكومة الحالية”.

‫تعليقات الزوار

30
  • Taik
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 05:36

    في اوروبا تم وضع سقف للأرباح المجنية من سوق المحروقات. وتم تقاسم الارباح مع الشركات اللتي حققت ارباح طائلة من  ضروف الحرب. وفي اجمل بلد في العالم، الاسعار مشتعلة تاكل الاخضر و اليابس.ارتفاع اسعار المحروقات و عدم تدخل الحكومة لتخفيف تداعيات الأزمة على جيوب المواطنيين. الطبقة المتوسطة مبقاتش عدنا فالبلاد. كين غير الفقراء و غادين كيتزادو. باش تبيعو لينا المازوط ب 15.60 درهم راه معدناش الدخل ديال الدول المتقدمة. و في عز الأزمة، مواطنو الدول المتقدمة تلقو الدعم. الدعم لي عطيتو للنقل كيستافد منو مول الشركة و مول الكريمة اما السائق ليه غير لهيب الأسعلر و الشمس و لهيب المحروقات. كنمشيو نتقداو لي حطينا عليها يدينا كنلقاوها غالية. مكين غير 5 دراهم و 10 زايدة و ملي كتسول عن سبب الزيادة. المحروقات. الدعم لي درتو مخدامش. حتى النقل زادو فيه.
    الحل هو :
    تشغيل لاسامير
    الغاء الضرائب المحروقات
    تقليص هامش الربح
    الزيادة فالأجور
    وإلا مكين غير الركود.

  • سلام
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 05:50

    غريب صمت القبور هذا لدى الشعب. هذا ما لم يعد يفهمه أحد. أين من يؤطر الشعب ويدعو للوقفات والخرجات والتظاهرات. كونوا على يقين أن هذه الحكومة لن تعطيكم ما تريدون وأنتم نائمون في المنازل. إلى أولئك الذين يريدون تخفيض الأسعار و يرغبون في زيادة الأجور إستمروا في سباتكم. فبالنوم والصراخ و الضجيج الأجوف وراء شاشات الهواتف في مواقع التواصل. ستستغني مافيا المحروقات عن ملاييرها. أنظروا حولكم كيف يخرج الناس في أوروبا للشوارع للوقوف في وجه الغلاء والاستغلال. فهناك من يمص دم الناس ولا يرحمهم حتى في عز الأزمات. والمصيبة تكون أكبر إذا كان مصاص الدماء هذا على رأس حكومتك

  • rachid
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 06:05

    هدوك محدهوم كيعمرو الجيوب بالفلوس والمواطن غي حال فم كيشوف ومكيهضر هك غديبقاو

  • وايلي
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 06:35

    وأشار الكرش، في مداخلته ضمن الندوة ذاتها، إلى أن الحكومة “دائما ترفض النقاش وتعتبر إثارة نقاش المحروقات وكأنه يمس شخصا معينا”،كل هذا الوقت وانتم لازلتم لم تتعرفوا على هذا الشخص كلكم كذابون تنخرون جيوب المواطنين حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • الكرموسي
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 06:47

    الأخطبوط يرفض أن تشتغل سامير لأنها ستفضخ ارباحه الفاحشة فهو يعمل كل ما بوسعه لكي لا تعود للإشتغال و بالتالي تقوم بفضح الأثمنة الحقيقية لسعر الكازوال و البنزين فإعادة اشتغال سامير ستقوم على الأقل بنقص ثمن التكرير و هدا ما لا يريده الأخطبوط و بالتالي تكون قد طبقت مقولة المغاربة خاصهم يترباو و الآن هم في طور التربية

  • مهاجر
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 07:00

    اللي سرق ليك هنا. شكون ما بغا يكون لا هو ولا اللي كيغطي عليه غذي يخلص لهيه مسألة وقت و سعداتك يا فاعل الخير

  • imad casa
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 07:16

    أخنوش جمع مابين السلطة و الاستحواذ على الطاقة … وهدا خطر كبير على المغاربة …. شركات المحروقات تستنزف جيوب المواطنين إضافة .. كدلك ماله من تأثير على غلاء المعيشة جراء زيادة في تمن نقل البضائع …. أخنوش وحكومه فاشلة ..وحداري للشعب صبر محدود

  • محمد
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 07:17

    ما اعجب منه هو نشر خزعبلات نقابي على انها حقيقة، و كأنه قام بعمليات احصاء و جرد و افتحاص.
    النقابي الذي لا يكاد يفرق بين ما هو عام و ما هو خاص، و لا يفهم ان للقضاء حرمته و استقلاليته، و لا يمكن للدولة ان تتدخل في نازلة لازالت تروج لين ردهات القضاء المغربي و الامريكي، و يطلق العنان لخزعبلات ما انزل الله بها من سلطان.

  • sam
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 07:19

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم. هاد الشعب قتلتوه مابقيناش قادرين.بغيتونا نخويو البلاد وتبقى ليكم تتمتعو بيها. ها لي انتحر ها لي ركب قوارب الموت وزيد وزيد. حقنا لن يضيع.

  • Asif
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 07:33

    علاش الدولة (فلوس الشعب) تخلص المازوط على الاغنياء و اصحاب ال كات كات و المعامل ؟ من الاحسن يصرفوها ف المستشفيات و المدارس لي غيستافدو منها الفقراء. اما الاغنياء لي هما اغلبية المستفيدين من المازوط فهما كايمشيو ل بريفي.

  • مزال العاطي يعطي
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 08:00

    رآها وصلات تريليونات الملايير كنهب وسرقة للمواطنين ومزال العاطي يعطي اهم حاجة الهروي فرحان ويطالب بالتوعية قبل الزيادات المقبلة هههههههه.

  • chorot
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 08:05

    اتقوا الله في هد الشعب يامن اكلت لهم مهام هد الشعب المغلوب من أمره سوف تحاسبون على اعمالكم السيسى في هد الوطن

  • وطني
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 08:19

    التلاعبات في المحروقات في بلادنا فاتت كل المقاييس خروقات بالجملة تواطؤ جهات اخرى مع اللوبيات المستفيدة
    مجلس المنافسة ليس لديه اي سلطة على دالك المشكل كبير عليهم خناك اتفاق بين الشركات في الاثمان في غياب المراقبة
    يجب تدخل جلالة الملك قبل فوات الاوان المواطن مقهور الغلاء من كل جهة

  • الدهبي
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 08:38

    الدولة المغربية أصبحت مُسيّرة من طرف مليشيات اسولت على البر والبحر، فدفعت المواطن إما لشنق نفسه أو ركوب قوارب الموت، فلا يسعنا إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم.

  • ايت اليماني حمزة
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 08:40

    ما أسجله على قرار إبن كيران تحرير أسعار البنزين رغم محاولاته تفسير ذلك بأشياء واهية فكانت 100 درهم تعادل قبل إتخاد القرار 13 لتر من البنزين تم هبطت إلى عشر ليترات في عهد إبن كيران والان مع هذه الزيادات تتأرجح بين 7 و6 ليترات.

  • Elmos
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 08:44

    مصفاة سامير اصبحت غير صالحة لان موقعها في مدينة المحمدية خطير جدا من الناحية البيءة و صحة اطفالنا بالخصوص و المواطن بصفة عامة. غير صالحة ايضا لانها في نفس الوقت قريبة بكثير من مدينة زناتة النمودج الاكولوجي للمغرب.
    صحة المواطن اولى. لهذا من الافضل ان تنشء مصفاة اخرى عصرية في منطقة بعيدة عن اي مدينة.

  • mourad
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 08:50

    ليس هناك تحرير للاسعار هناك فقط قمع ونهب على نطاق واسع افي واضح النهار والسوال المطروح هل هناك فعلا قضاء مستقل في المغرب

  • يحي بارودي التوبالي
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 09:01

    السلام عليكم
    مسؤول الأول عن توقف لسمير هي النقابة بجلسة هدا الخبير و كل يعرف السبب هدا الخبير أجره اليوم يفوق اجر طبيب جراح في المخ ب ثلاثة مرات و هو عامل بسيط في للشركة كيف وصل اهدا الراتب؟؟؟؟؟

  • الخوصصة
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 09:11

    (كل الطرق تؤدي إلى روما) وكل ابتكار او تقليد من الحكومات المنتخبة تؤدي إلى ضر المواطنين. فلا يعقل ان يصبح شخص مسؤولا وهو لا يدري ولا يعلم وليست له خبرة ولا دراسة ولا تجربة في التسيير. لا يعقل ان تسند الامور إلى جماعات لا تبحث الا عن الميزانية. لا يعقل ان يوضع أشخاص في مسؤوليات لا يفقهون فيها شيءا. لقد يءسنا من انتخابات لا معنى لها انتخابات تضر ولا تنفع. جماعات وبرلمان لا يضيفون الا الويلات للمواطن .

  • جواد
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 09:49

    سبب الكوارث التي يعرفها الاقتصاد الوطني هو الجمع بين السياسة والتجارة. والتاجر المصاص لا يرحم المواطن اذا تقلد زمام الامور. واستنزاف المواطن لا يمكن ان يتوقف من تلقاء نفسه او من خلال انتقادات او تصريحات بل من خلال انتزاع هذا الحق المسلوب. وما أحوجنا لاصدار قوانين تجرم الثراء الفاحش على حساب الوطن والمواطن

  • med
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 10:06

    واش هدا النقابي عارف غير تحرير الأسعار في عهد بن كيران .ايام بن كيران انتهت .قل لينا اش المعمول للخروج من هدا المأزق ماذا يجب على الحكومة فعله؟

  • السرقة مستمرة بصمت مطبق من الجميع
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 10:53

    المغاربة يعلمون جيدا من حرر المحروقات و من المستفيذ منها، يعلمون ان معاشاتهم و مدخراتهم الشهرية قد تبخرت و استولت عليها العصابة… لكن الى متى ستستمر هذه السرقة؟ و هل المغرب يتوفر على مؤسسات مستقلة ام مجرد مؤسسات شكلية تسير عن بعد بقرارات فردية و انتهازية؟

  • مواطن
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 12:21

    عندما يتم الجمع بين السلطة والمال فإنه يتم وضع قوانين من اجل سرقة الملايير بشكل قانوني كما يتم شراء النقابات والمعارضة….

  • لحسن
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 12:37

    الاكتتاب في أصول شركة سامير من طرف المغاربة ولو بخمسة دراهم للفرد وعندها نستطيع كشعب تشغيل لا سامير

  • اوتمازيرت
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 12:39

    عدم تحريرها كان تسترا على السرقة. شخصيا ارى ان التحرير فضح الشركات امام الملأ بعدما كانت تسرق جيوب المغاربة في الخفاء

  • المهدي
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 12:45

    لو كان حزب العدالة لقامت الدنيا ولكن الأحرار من جعله في سدة الحكم لا يسمح للشعب حتى بالنقد، وعند الله تجتمع الخصوم

  • أين يكمن الخلل
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 13:07

    وأشار الكرش، في مداخلته ضمن الندوة ذاتها، إلى أن الحكومة “دائما ترفض النقاش وتعتبر إثارة نقاش المحروقات وكأنه يمس شخصا معينا”، مضيفا أن طرح الموضوع “يعتبرونه استفزازا ومن الطابوهات”.
    انتهى الكلام يجب المرور إلى الأفعال

  • رشيد طنجة
    الأحد 23 أكتوبر 2022 - 21:35

    يجب ان تعلموا ان المستفيد الاول بعد شركات المحروقات هي الحكومة التي تجني ارباحا طاءلة عن طريقة الضراءب التي تفرضها على ثمن المحروقات وليست في مصلحتها ان ينخفض ثمن اليتر لان ذلك يعني انخفاض مداخيلها.

  • ضمين محمد.عبدالله
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 08:23

    ابن كيران ذلك المجرم الذي قضى على الشعب المغربي بعنجهيته ورعونته وتسلطه على رقاب الفقراء حيث سن وشرع قوانين استعصت على ابليس اللعين ولما جاء مسيلمة هذا اقر جميع ما يسيء الى هذا الوطن والمواطنين ابتداء من صندق المقاصة ورفع الدعم عن المحروقات فاحرق جيوب الشعب كما قضى على المتقاعدين بتعديلاته الشيطانية ففسد في الارض وتسبب في طلاق الكثير من الاسر بقوانينه المجحفة تلك كلنا نسال الله ان يغاقبه في الدنيا قبل الاخرة هو يتمتع بتقاعد الريع المريح والمواطنين يغيشون الفقر والويل بسبب قرارات ابن كيران

  • سرقة موصوفة
    الإثنين 24 أكتوبر 2022 - 23:09

    بما ان قضية تحرير أسعار المحروقات فيها سرقة الشعب فالذنب كله يرجع على من حررها الى يوم يلقونه عز وجل

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين