انخفاض النمو وارتفاع التضخم يُفاقمان التفاوتات ويخلقان التوترات بالمغرب

انخفاض النمو وارتفاع التضخم يُفاقمان التفاوتات ويخلقان التوترات بالمغرب
صورة: منير امحيمدات
الأربعاء 26 أبريل 2023 - 10:00

قالت بعثة صندوق النقد الدولي، في تقرير حول المغرب، إن انخفاض النمو الاقتصادي وارتفاع معدل التضخم يمكن أن يؤدي تفاقم التفاوتات ويخلق توترات اجتماعية.

وأشار الصندوق، ضمن تقرير بعثته إلى المغرب، إلى أن السياسة النقدية المملكة ستحتاج إلى تسريع وتيرة التشديد؛ وذلك بعدما جرى رفع سعر الفائدة الرئيسي من طرف المغرب إلى 3 في المائة في مارس المنصرم.

وذكر التقرير أن التوترات الجيوسياسية والتداعيات الاقتصادية للحرب الروسية في أوكرانيا تؤثر على المغرب من خلال انخفاض الطلب الخارجي خصوصا من منطقة اليورو، واستمرار ارتفاع أسعار الطاقة والغذائية وصولا إلى التضخم المحلي وتشديد الأوضاع المالية.

وجاء ضمن تحليل بعثة النقد الدولي إلى المغرب أن المغرب قد يواجه، ضمن السيناريو السلبي، نموا ضعيفا للناتج المحلي الإجمالي بحوالي 0.5 في المائة في عامي 2023 و2024. وقد ينتقل عجز الحساب الجاري من 4.25 في المائة من الناتج المحلي في عام 2022 إلى نحو 8.5 في المائة في 2023 و2024.

وأشار الصندوق إلى أن الاقتصاد المغربي أثبت مرونته في مواجهة سلسلة من الصدمات السلبية التي شهدها منذ 2020، بداية من جائحة كورونا وتداعيات الحرب في أوكرانيا إلى موجتين من الجفاف الشديد.

وأكد التقرير أن “هذه الصدمات أثرت على النشاط الاقتصادي؛ لكن السلطات تمكنت من الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي بفضل مجموعة واسعة من السياسات الضريبية والنقدية والمالية”.. وعلى الرغم من المرونة التي أظهرتها السلطات فإن الصدمات المتتالية قللت من قدرة المملكة على مواجهة صدمات جديدة مع مواجهة الاقتصاد لمخاطر كبيرة.

بسبب هذه الصدمات، أصبحت لدى المغرب هوامش مالية محدودة للتخفيف من الأثر الاقتصادي والاجتماعي العالمي المفاجئ والارتفاع في أسعار السلع الأساسية؛ وهو ما دفع السلطات المغربية إلى طلب خط ائتمان مرن لمدة عامين بقيمة 5 مليارات دولار كإجراء احترازي من شأنه أن يعزز الاحتياطات الأجنبية للمغرب ويوفر التأمين على المخاطر كما تم في إطار خط الوقاية والسيولة ما بين سنتي 2012 و2020.

توقعات الصندوق تشير إلى أن النشاط الاقتصادي سيشهد تسارعا على المدى القريب؛ بينما يتوقع أن ينخفض التضخم وعجز الحساب الجاري، حيث يتوقع أن يحقق النمو 3 في المائة عام 2023 مدفوعا بشكل أساسي بانتعاش الإنتاج الزراعي وتداعياته الإيجابية على بقية الاقتصاد.

وبعدما بلغ ذروته عند 6.6 في المائة عام 2022 من المتوقع أن ينخفض متوسط معدل التضخم تدريجيا إلى 4.5 في المائة، و2.75 في المائة عام 2024، مع تبدد صدمة أسعار السلع تدريجيا وتيسير السياسة النقدية.

‫تعليقات الزوار

24
  • مهندس مغربي
    الأربعاء 26 أبريل 2023 - 10:12

    كثرة الفساد والرشوة والغش والضلم وإنتشار شتى المناكر والبعد عن الله هو سبب كل المشاكل وذلك لأننا ندعي أننا مسلمين وأفعالنا غير ذلك حتى المطر يكاد ينحبس عنا لا حول ولا قوة إلا بالله حتى آلاف الشباب والكفائات العالية أصبحو يغادرون البلد فقط بسبب هاته المشاكل وإنعدام الثقة

  • مهاجر
    الأربعاء 26 أبريل 2023 - 10:14

    التضخم راه فايت 20% الاقتصاد غير منضم حتا الحكومة براسها معرفاش اش واقع…واش الاثمنة تزايدت في بعضها إلى 300% …
    اللوبيا
    الزيت
    البطاطا
    الفواكه
    مقارنة مع اسبانيا فالاثمنة فيها في متناول الطبقة العاملة اغلبها لا يتعدا 5دراهم…
    لا مراقبة من طرف الحكومة كتسقيف اثمنة الخضر كل واحد كيبيع باش بغا…
    دير كروسة وخرج إلى الشارع لا هد الشخص يؤدي واجب الانخراط كتاجر …
    لك الله يا فقير ها العيد الاضحى على الأبواب اغلب المواطنين واصلة ليهم للقلب ماشي غي العظم….اين هو امير المؤمنين ملك الفقراء لكي يشد على ايديهم…

  • سعيد
    الأربعاء 26 أبريل 2023 - 10:18

    كل هذا الكلام نعرفه من الغلاء في كل شيء وتفاقم الوضعية الاجتماعية لكن ماذا فعلت الحكومة من تدابير سوى بالوعود الكاذبة مند اشهر وقد انتهى رمضان و لم تنخفض اسعار الخضر فاصبحت بضعفي ثمنها العادي او اكثر ثم الدجاج اصبح ب27درهم اما اللحوم كذلك بقى ثمنها مرتفعا رغم استيراد الجواميس البرازيلية ثمنها مابين 85 و100 درهم.المواطن المقهور من يعاني اما الوزراء والمسؤولون فلن يحسوا بالأزمة والغلاء فهم يتقاضون ملايين في الشهر وتعويضات سخية وسفريات وسيارات فخمة والكل ياتيهم إلى منازلهم.هذا حال بلد الفوسفاط وبلد الفلاحة والشفوي وكلام التلفزة.

  • السادني شتوتغارت ألمانيا
    الأربعاء 26 أبريل 2023 - 10:19

    إلى التعليق واحد والله أخي كلامك على صواب الله إهدي مخلق يا ربي تفرجها على جميع المسلمين صباحكم مبروك

  • بريء منك
    الأربعاء 26 أبريل 2023 - 10:22

    اتبع المغرب جميع اقتراحات صندوق النقد الدولي و زاد اجتهادا كالتلميذ النجيب .
    و في كل مرة تكون النتائج كارثية ليخرج (المعلم ) و يقول إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين …

  • بشير
    الأربعاء 26 أبريل 2023 - 10:25

    قالت الحكومة ان الأسعار ستنخفض بعد الأسبوع الأول من رمضان ،ولكنها لم تنخفض ثم قالت إن الأسعار ستنخفض بعد رمضان ولكنها ازدادت ارتفاعا.يوم امس ذهبت إلى السوق الاسبوعي لشراء بعض الخضر والفواكه صدمتني تلك الاثمنة (التفاح والموز اكثر من 15 درهم .الفول الذي كان ثمنه في السنوات الماضية لا يتعدى درهم ونصف 6 دراهم ،الجزر خلال رمضان 4 دراهم قفز إلى 6دراهم البرتقال 10 دراهم السنة الماضية كان ثمنه 3 دراهم) الطوق يشتد اكثر واكثر على الفقراء .المغاربة يصبرون على كل شيء إلا على الجوع .

  • عينك ميزانك
    الأربعاء 26 أبريل 2023 - 10:28

    ما فائدة ان ينتخب الشعب حكومة اي حكومة لا تتجاوب مع انتضاراته و لا يكون من اولوياتها امنه الغدائي نحن بلد فلاحي منتجاتنا تسوق في اروبا افريقيا ما فائدة ان يكون لك مسؤولون لا يحملون هم الأمة، فقط يتسابقون على الكراسي التي تمنحهم الامتيازات و السلطة و المال.

  • mohajir
    الأربعاء 26 أبريل 2023 - 10:29

    بغض النظر عن موجة التضخم الثي تجتاح جميع دول العالم ما يقع في المغرب من قتل للقدرة الشرائية وتسيب وفوضى في الأسعار وإحتكار في كل السلع والخدمات سببه غياب تدخل واضح ومنظم للدولة ولما لا تسقيف كل شئ هو حيوي للمواطنيين وحماية السوق الداخلية من فوضى التصدير وإنزال أشد العقاب بالمحتكريين وتقنيين عمل الوسطاء وهامش الربح

  • المتضرر
    الأربعاء 26 أبريل 2023 - 10:43

    الحكومة الفاشلة بنفسها تتساهم فهاذ الفساد وهذا الغلاء وحنا المغاربة عندنا الكرون تينهبو في ما هذا الحكومة ومزال مبغيناش
    نعيقو خاص شي مقاطعة الى كل المنتوجات والخضروات ولو ليوم واحد ونطلب من ملكنا الله يطول عمره أن يتدخل

  • بدير
    الأربعاء 26 أبريل 2023 - 10:51

    من الأفضل لصندوق النقد الدولي أن يضع رهن المغرب خط أتِمان ضد الفساظ السياسي و المالي و تهريب الاموال الى الخارج ،لان من شان ذلك ان يكسب البلاد 3الى 4نقط إضافية من التنمية ،بدل سياساته الموجهة إلى تقليص النفقات الاجتماعية و خوصصة الخدمات الأساسية التي أصبح المواطن العادي أي 90% من الساكنة ،يؤديه من جيوبه .
    اذا يعد صندوق النقد الدولي المغرب على محاربة الفساد و الاحتكار و الرشوة الكبرى في الصفقات العمومية التي تمس قطاعات أصبحت ريعية أكثر منها تنموية أو خدماتية ،فسوف يفعل خيرا كثيرا لهذا البلد .

  • القدوري محمد
    الأربعاء 26 أبريل 2023 - 10:55

    هذا يعني أن الحكومة بسياساتها الفاشلة وانخراطها با السوق العالمية بشكل غير عقلاني وأن أغلب اعضاء هذه الحكومة اما أنهم لا يحسون بالمسؤولية ، أو أنهم عبارة عن دمى يقودهم غيرهم

  • Samir
    الأربعاء 26 أبريل 2023 - 11:02

    C est un échec d un gouvernement corrompu et irresponsable de la situation actuelle.

  • Kamal
    الأربعاء 26 أبريل 2023 - 11:17

    قامت الدولة بحماية المنتوج الوطني بزيادة الرسوم الجمركية على الواردات وتوقف الشراء عبر الانترنت واتساءل لماذا لم تقم بنفس الشيء لصادرات الخضروات والفواكه لحماية القدرة الشرائية. زيادة الرسوم الجمركية على الصادرات الفلاحية .تريد التصدير مرحبا لكن ادفع ثمن الرسوم بنفس مقدار الواردات. الغريب المغرب اول مصدر الخضراوات والفواكه لاوروبا التي تتطلب سقيا كثيرا مستنزفا للماء وعندنا جفاف. فهم تتسطا.

  • علي
    الأربعاء 26 أبريل 2023 - 11:24

    الاتمنة كلها في المتناول لا يوجد غلاء إلا في البصل الحمد لله الاسواق تزخر بالمنتجات الفلاحية الرخيصة المواطن المغربي حامد الله ما يخصنا سوى ترميم بعض الروتوشات في بنية الطرقات

  • البهلولي
    الأربعاء 26 أبريل 2023 - 11:30

    بوادر أزمة حقيقية تلوح في الافق ..الدهاب الي التسوق اصبح كابوسا مرعبا كل شيء ثمنه مرتفع سنوات طويلة من المخطط الأخضر ولم نر من المسؤولين الا الفشل الذريع

  • البيضاء
    الأربعاء 26 أبريل 2023 - 11:37

    لا يمكن للغلاء ان يخفض من التضخم بل يزيده ولا يمكن للتضخم ان يرفع من النمو للبلاد بل ينزله وبالتالي يخلق مشاكل للشركات وفي الأخير زيادة البطالة لأن سلسلة الاستهلاك والنمو كسرها الغلاء

  • احمد من بلجيكا
    الأربعاء 26 أبريل 2023 - 11:38

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المغرب ماشاء الله احسن بلد احسن طقس احسن اكل لكن ياحسرتاه لا عدالة اجتماعية لا قانون…. الكل يشكي او يبكي ولو كان عنده مال قارون. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • Khalid
    الأربعاء 26 أبريل 2023 - 12:10

    La hausse des prix est dans toute les pays du monde, moins d argent dans les poche mais en général sa va très bien au Maroc , les pauvres il y on a partous même en Europe.
    Remarque , dernièrement dans hespress tous les commentaires promarocain on d évaluation négative Bizzare, si tu commente négativement sur le Maroc tu es bien évaluez ????????

  • ام الغيث
    الأربعاء 26 أبريل 2023 - 12:44

    واش اعباد الله البرلمانيين و الوزراء تيتقضاو الملايين فالشهر اضف الى ذلك الامتيازات و الصفقات و السفريات والفنادق الفخمة و السيارات الفاخرة اضف الى ذلك الاحزاب الفارغة لي ضاربة الطم تستفيد من الدعم وهي لا تحرك ساكنا داياها فالبيع والشرا والمشاريع على ظهر فلوس الشعب وعايشين حياة البذخ في حين الشعب يعاني من الغلاء وقلة الشي يجب تعديل الكفة نقصو لدوك كروش لحرام و عاونوا الفقراء المحرومين و كفى من سياسة افقار الفقير و اغناء الغني اللهم ان هذا منكر

  • أحمد
    الأربعاء 26 أبريل 2023 - 13:03

    لماذا لا نسمع صوت النقابات وجمعيات حقوقية لتدافع عن المواطن على هدا الغلاء الغير مفهوم
    واين هي جمعيات نسائية وهل تدافع فقط على النساء المطلقات والمعنفات ولا تتكلم عن الغلاء الدي هو أكثر حدة وتاثير عن الحياة
    الكل بلع لسانه وتركو المواطن يقاتل لوحده والحكومة في راحة . لم يعد هناك من يسأل أو يعاتب …..

  • ملاحظ سابق
    الأربعاء 26 أبريل 2023 - 13:17

    نعم تفاقم المشاكل وتخدم والغلاء وضعف القدرة الشرائية للمواطن والجفاف وقلة المحصول الزراعي والحيواني ونجد الحكومة تفكر فهده السنة بالعيد الأضحى فيجب إعفاء المواطنين من شعيرة العيد

  • هشام متسائل
    الأربعاء 26 أبريل 2023 - 13:58

    غلاء الأسعار و التضخم كاين في العالم كامل
    واخا. منافقين…
    و لكن
    الفرنسي الذي يتقاضى 1500 أورو (و التعليم و الصحة فابور و دون احتساب مساعدات الدولة الاجتماعية و تعويضات الأطفال إلخ) يشتري الطماطم بنفس الثمن كالمغربي الذي غالبا لا يعمل و إن يعمل يتقاضى 200 أورو !!!
    أعطيت مثال بالطماطم و لكن ممكن تعميمه على العديد من المنتجات كاللحم و الفواكه و الحليب و الدقيق و السكر و المواد الغذائية المصنعة التي يشتريها الفرنسي بثمن أرخص من المغربي.

  • ملاحظ بسيط
    الأربعاء 26 أبريل 2023 - 14:57

    الازمة الحالية التي يعاني منها المغرب يدل على النظام الليبرالي المزيف الذب تبناه المغرب والمبني على الريع والاحتكار والزبونية نظام فاشل فاشل وسيوصلنا الى التهلكة. تم سخق الفلاح الصغير وتم سحق الطبقة المتوسطة من اجل حفنة من المضاربين والاقطاعيين المعفيين من الضراءب.

  • abdou
    الأربعاء 26 أبريل 2023 - 16:08

    الحكومة ضعيفة ، أضعفتها تضارب المصالح و اللوبيات داخل مجالس أحزاب الحاكمة ، من هم ؟ و لمن يعملون ؟ هذا واضح لا لبس فيه ، هم المشكل و من اين يأتي الحل ؟ كانت الحكومات السابقة من الأطر المتوسطة من أساتذة و محامين و غيرهم كانوا يراعون خدمة المصلحة العامة اكثر من الشخصية الٱن ٱنقلب السحر على الساحر ،رجال المال و الأعمال إئييه يخدمون أجندات المصلحة الخاصة أكثر من العامة هذا ما يجري للأسف الشديد، الحكومة لن تقدم اكثر ما أخرت سوي ان يستقيل رئيس الحكومة بحكومته و يهني الشعب من وجع .تضارب المصالح .

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين