بنخضرة: أنبوب الغاز "سيغير وجه القارة"

بنخضرة: أنبوب الغاز "سيغير وجه القارة"
صورة: و.م.ع
الخميس 3 نونبر 2022 - 12:53

قالت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن، أمينة بنخضرة، أمس الأربعاء في أبيدجان، إن مشروع خط أنبوب الغاز النيجيري المغربي رافعة قوية للتنمية والتكامل الإقليميين.

وأضافت بنخضرة، التي كانت تتحدث أمام المنتدى الثالث للاستثمار في إفريقيا، المنظم من البنك الإفريقي للتنمية، أن الأمر يتعلق بمشروع “سيغير وجه القارة”، مشيرة إلى أن هذا المشروع التكاملي الإستراتيجي، الذي ولد بفضل الرؤية المتبصرة للملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمد بخاري، يهدف إلى تثمين وتعزيز الفوائد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بمختلف البلدان التي سيعبرها، ولاسيما من خلال تسريع وتيرة التغطية بالكهرباء ودعم التنمية المحلية، وتعزيز الاقتصاد الإقليمي والتكامل الاقتصادي.

وأكدت المسؤولة ذاتها أن الرؤية التي يسترشد بها هذا المشروع، النابعة أساسا من التعاون بين نيجيريا والمغرب، هي بمثابة الأساس للاندماج الإقليمي لجميع البلدان التي يعبرها خط الأنابيب.

من جهة أخرى، ذكرت بنخضرة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الأمر يتعلق بمساهمة حقيقية في تنمية جزء كبير من القارة، وضمان النمو العادل والمستدام لما بين 350 و400 مليون شخص سيجنون فوائد من هذا المشروع الإستراتيجي.

وينظم منتدى الاستثمار في إفريقيا بمبادرة من البنك الإفريقي للتنمية، وشكل فرصة للمناقشات وتبادل الرؤى بشأن هذا المشروع ووضعه على أجندة الشركاء الرئيسيين المجتمعين في إطار منتدى أبيدجان، الذي يعد منصة هامة للتبادل والاجتماعات بين المستثمرين والشركاء.

من جانب آخر، وبالنظر إلى أهمية مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب، أدارت باجابوليلي تشابالالا، النائبة الأولى لرئيس البنك الإفريقي للتنمية، جلسة نقاش بحضور رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، أكينووني أديسينا، وسفير المغرب في أبيدجان، عبد المالك الكتاني، تناولت مناقشة هذا المشروع الإستراتيجي.

وفي كلمته، شدد رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية على حقيقة أن هذا المشروع إستراتيجي للغاية، بالنظر إلى المزايا التي يوفرها للبلدان التي يعبرها، من بينها على سبيل المثال كون إفريقيا تضم ملايين الأشخاص الذين لا يستطيعون الوصول إلى الطاقة، كما أن من شأن المشروع أن يساعد المزيد من النساء على الوصول إلى الطاقة النظيفة للطبخ التي لا تضر بصحتهن.

وأوضح المتحدث أن هذا المشروع يجعل من الممكن تنويع مصادر التوريد لإفريقيا، ولأوروبا أيضا، كما أنه مشروع حيوي لأمن الطاقة في إفريقيا، ولأوروبا أيضا، لكونه سيساعد في انتقال الطاقة وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

كما أنه بمجرد اكتماله، سيوفر المشروع الغاز لجميع دول غرب إفريقيا ويوفر مسار تصدير بديل، علما أنه سيعبر ساحل غرب إفريقيا من نيجيريا وبنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا والمغرب، قبل ربطه بخط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي وشبكة الغاز الأوروبية.

وسيساهم مشروع أنبوب الغاز النيجيري المغربي في تحسين مستوى معيشة السكان، وتكامل اقتصاديات المنطقة، وتخفيف حدة التصحر بفضل الإمداد المستدام والموثوق من الغاز؛ وتم إثبات جدواه الاقتصادية وقدرته التنافسية مقارنة بمصادر التوريد الأخرى، كما تم تحسين مساره وفقا لمعايير موضوعية، أبرزها الأهداف الإستراتيجية المتعلقة بالتنمية الإقليمية لمجموع منطقة غرب إفريقيا.

ويجري حاليا الانتهاء من الدراسات المتعلقة بهذا المشروع، ومن المقرر اتخاذ قرار استثماري نهائي نهاية عام 2023 وبداية عام 2024.

ويهدف منتدى الاستثمار الإفريقي، الذي ينظم في الفترة من 2 إلى 4 نونبر، تحت عنوان “الاستثمار المستدام لبناء المرونة الاقتصادية”، إلى تقليل تكاليف الوساطة والرفع من الالتزامات التعاقدية بين الحكومات والأفارقة والقطاع الخاص، كما يوفر للمستثمرين الوصول إلى منصة منظمة تقدم معاملات قابلة للتمويل وخالية من المخاطر.

‫تعليقات الزوار

15
  • karrom
    الخميس 3 نونبر 2022 - 13:01

    من هنا لتما يكون مصيره متل مصير لاسامير ….طفرطوه فديالنا بعدا ما بقا غي ديال البراني.

  • يقيم بالجزر الخالدات
    الخميس 3 نونبر 2022 - 13:05

    مشاريع مصيرية تعطلت فترات لكن فين ما و امتا جا الخير ينفع في اوكي تهريب التنمية الى فرضيات ايجاد اطفال انابيب مرحلة التسعينات و رحلة ولادة النعجة المستنسخة دولي الهجينة و النزول على القمر و صحون طائرة ادوات عوقت تفكير الشعوب بالتنمية

  • رضوان
    الخميس 3 نونبر 2022 - 13:15

    انبوب الغاز سيغير ارصدت سي اخنوش لي غدي اولي امبراطور الغاز والمحروقات في العالم

  • امين
    الخميس 3 نونبر 2022 - 13:25

    انبوب الغار يغير كلشي الا حال المغاربة مزيدا من الفقر وتدهور الطبقة المتوسطة التي لم تعد موجودة وتدهور الطبقة الفقيرة

  • حسن
    الخميس 3 نونبر 2022 - 14:30

    مسؤولينا ينظرون الى الاشياء بعيون غربية و ليس بعنون مغربية و يفكرون للغرب و ليس لاوطانهم همهم الاول هو ان يرضى عنهم الغرب و لو على حساب شعوبهم و اوطانهم شعارهم الغرب او لا احد

  • للبوجهالة
    الخميس 3 نونبر 2022 - 15:13

    نمادج ربما لم تقدر على تدبير مستقبلها الصغير بحيث فشلت في كل شيء باختصار ..15 دولة ومنضمات مالية عالمية تنخرط برؤساءها ومديريها وعباقراتها في المشروع والفاشلون يتطاولون على اشياء لا يفقهون فيها شيءا
    قبح اللله الكلخ والجهل

  • البترول الغاز الماء
    الخميس 3 نونبر 2022 - 15:35

    الأستاذة بنخضرة مع كل احتراماتي لكم ولمقامكم العالي لم تبشري ولو بإنجاز واحد على الواقع منذ ونحن نسمع عليكم الا سوف سوف سوف ومتى تتحقق سوف لا ندري والغيب يعلمه إلا الله دون سواه

  • مقهور
    الخميس 3 نونبر 2022 - 15:37

    في حدودسنة2698 انشاء الله مابقاش بزاف

  • متعجب
    الخميس 3 نونبر 2022 - 15:43

    صبر الجن حتى يطيب اللحم ما أجمل الأحلام خصوصا احلام اليقظة.

  • للمسمى مقهور
    الخميس 3 نونبر 2022 - 15:48

    في علمي ان من درس دراسة نافعة او له تكوين مهني اي حرفة يعيش معززا مكرما اينما حل وارتحل …..اما بوعو الدي لا ينتج شيءا ولا يفقه شيء اي عالة على نفسه وعلى العباد والبلاد بطبيعة الحال في كل دول العالم يعيش مقهورا مدلولا ويجب ان يلوم فقط نفسه

  • سامي
    الخميس 3 نونبر 2022 - 15:55

    نعم للتنمية للمغرب ولإفريقيا. أتمنى لهذا الإنجاز أن يغير حياة المغاربة إلى الأحسن. حتى لا يرتفع ثمن البوطا أو ينخفض ويبقى في متناول جيوب المغاربة.

  • الخميس 3 نونبر 2022 - 16:58

    a mon avis la France ne laissera pas ce projet aboutir elle fera tout son possible pour le faire échouer, parce que la politique de la France est basé sur le maintien du continent africain dans la pauvreté et l’exclusion, la France est contre le développement de l’Afrique car ceci n’arrange pas ces affaires, et rappel vous bien, elle va crée et financée avec l’argent algériens des conflits et des opposants à ce projet

  • صديق حسين عوض
    الخميس 3 نونبر 2022 - 18:06

    على المملكه المغربيه الا تتوانى عن البدء في اقتحام القاره الافريقيه بسبر غور الاستثمارات في الجوانب الزراعيه و الطاقويه حيث بلا شك ان هنالك فرص ضخمه لعل ان يستفيد منها ساكنه القاره على ان ينتفع بها جهات غربيه لا تؤمن بنظريه رابح رابح ولا تعرف للجانب الاخلاقي مثقال زره و نتمنى من ملكنا الهمام ان تكون وجهته الاقرب السودان محزن كل الفرص الواعده خصوصا ان تلك الزياره الموعوده تأخرت كثيرا حيث بدأت ارهاصاتها بدايه من عام 2018 ولكن لدواعي امنيه عقب ذلك و بعد سقوط دكتاتور السودان المزل عمر البشير فعرفت ارجأءات كثيره لكن ما نأمله انيتضاعغ الاستثمار المغربي حيث ان الشركه اليتيمه التي توجد هناك هي شركه مناجم المغربيه و ب شراكه مع الصين حيث تستثمر الان مبلغ 300 مليون دولار لتوسيع مواعين الاستثمار عدا تعدين الذهب وبالتأكيد حققت نتأئج جد مبشره من الارباح

  • واحد من مغاربة المهجر
    الخميس 3 نونبر 2022 - 20:42

    الهدرة،ساهلة..والافعال جد صعبة،لا مقالناش مستحيل..هاد شي لي شفنا مع الحكومات،الماضية..وفي المستقبل اتمنى ان اكون خاطء.
    الله الوطن الملك

  • مواطن
    الجمعة 4 نونبر 2022 - 15:03

    الا ستكشافات في العلا. سنين ونحن نسمع تم اكتشاف الغاز في منطقة الصويرة في منطقة تندرارة في منطقة العرائش في سواحل أكادير في طرفاية في … وفي الأخير سنأتي بالغاز من نيجيريا وسيستلزم ذلك أنبوب مسافته 6000 سنة.
    سبحان الله، منذ الصغر ونحن نحلم هرمنا ولا زلنا نحلم وسنموت ونحن نحلم.
    الله يحفظ السلامة لا أمطار لا غاز لا مسؤولين في المستوى لا حتى حاجة – يا ربي السلامة –

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس