بيانات تحليلية: واردات "غازوال روسيا" تبلغ مستويات قياسية في المغرب

بيانات تحليلية: واردات "غازوال روسيا" تبلغ مستويات قياسية في المغرب
صورة: أ.ف.ب
الخميس 30 مارس 2023 - 14:00

بلغت واردات المغرب من المواد النفطية الروسية، لاسيما وقود “الغازوال”، مستويات قياسية في الأسابيع الأخيرة، وفق ما كشفته بيانات شركة “Kpler” للتحليلات.

وأظهرت المعطيات التي جمعها موقع تحليلات الشرق الأوسط “المونيتور” أن المغرب استورد، في مارس من هذا العام، معظم وقود الغازوال الروسي الموجّه إلى دول شمال إفريقيا، بكمية بلغت 108 آلاف برميل يوميًا.

وتشير البيانات ذاتها إلى أن مجموع واردات دول شمال إفريقيا من الديزل الروسي خلال شهر مارس الجاري بلغ 257 ألف برميل يومياً، وهي أعلى كمية منذ بداية الحرب في أوكرانيا.

في السياق ذاته، قالت ليفيا غالاراتي، محللة أسواق النفط في “إنرجي أسبكتس”، في تصريحات لموقع “المونيتور”: “نشهد بالفعل تدفقات أعلى من المنتجات النفطية الروسية إلى دول شمال إفريقيا”.

وأضافت المتحدثة: “زادت الواردات النفطية الروسية إلى شمال إفريقيا بشكل حاد منذ نهاية العام الماضي، حيث نمت من متوسط 20 ألف برميل يوميًا في النصف الأول من العام الماضي إلى حوالي 200 ألف برميل يوميًا في الربع الأول من عام 2023”.

وأكدت غالاراتي أن “المغرب وتونس كانا المستوردين الأكثر نشاطًا في المنطقة”، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن دول غرب إفريقيا تستورد أيضًا المزيد من هذه المنتجات الروسية منذ بدء الحرب.

وكانت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي نفت، في منتصف الشهر الجاري، التقارير التي تشير إلى أن المملكة حظرت واردات الغاز والنفط الروسية.

وأكدت العلوي، في جواب عن سؤال برلماني، أن واردات الغاز الروسي شكلت 5 في المائة من الغاز المغربي سنة 2021، قبل أن ترتفع إلى 9 في المائة في 2022، ما يظهر زيادة منذ بداية الحرب في أوكرانيا.

وبشأن أسعار هذه المواد النفطية وما رافقها من جدل، أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية أن متوسط سعر الغاز الروسي بلغ 9522 درهما للطن، مقارنة بـ10138 درهما للطن من دول أخرى.

‫تعليقات الزوار

36
  • بوغميس
    الخميس 30 مارس 2023 - 14:08

    هذا أكبر ذليل على ما أثير قبل أسابيع عن استيراد الحكومة للمحروقات الروسية بأقمنة بخسة و بيعها للشعب بأثمان مرتفعة ….اللهم إنا هذا منكر.

  • سلوى
    الخميس 30 مارس 2023 - 14:10

    اللهم عذب من عذب هذا الشعب وابعث لنا منقذ يخرجنا من بين أيدي الظالمين

  • Mazout
    الخميس 30 مارس 2023 - 14:13

    فين شهود الزور لي قالو واردات المغرب من غازوال روسيا قليلة بعدما تفضحو الشركات المغربية لي تتشري الروسي بالرخا وتتقول راه غالي حيت من الخليج

  • عزيز
    الخميس 30 مارس 2023 - 14:18

    ليعلم الجميع ان الغازوال الروسي لا يتعدى 75 فرانك للتر ويلاه هنا ب 12 درهم

  • علي وتنغير//من تنغير
    الخميس 30 مارس 2023 - 14:20

    وماخفي اعظم حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم ان هذا منكر ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • mowatin
    الخميس 30 مارس 2023 - 14:22

    العجيب ان سعر الغازوال لا زالا مرتفع في المغرب بشكل غريب و متير للجدل،التمن المفترد في هدا التوقيت هو 7dh, مدا تريد هاده الحكومة من جيوب الشعب ، ان هدا الرتفاع هو سبب كل المشكل المتعلق بغلاء الاسعار، حسبيه الله ونعم الوكيل

  • souhail
    الخميس 30 مارس 2023 - 14:24

    اللهم ان هدا منكر حسبي الله ونعم الوكيل الله ياخد الحق فالشفارة ولياكل لحم خوه المسلم

  • ثمن المازوط تبلوك
    الخميس 30 مارس 2023 - 14:24

    هادي شهر و ثمن المازوط مبلوكي في حين أن النفط الثمن ديالو نقص ودابا كيشريو ديال روسيا فابور و كيبيعوه لينا بالثمن ديال الشرق الأوسط هاد شي راه حشومة وعار و الأثمنة ديال المواد الإستهلاكية غاديا و كتزيد واش هاد الناس باغيين يشعلو البلاد و يديرو الفتنة هاد الشي ليكيديرو فيه هاد الناس راه خيانة للوطن خاص الملك يتدخل بشكل حازم قبل ما توقع شي موصيبة في هاد البلاد راحنا غادين ديريكت للهاوية هاد شي إلا بقا هاد البلاد غادي تدخل لشي حرب أهلية.

  • سيمو البيضاوي
    الخميس 30 مارس 2023 - 14:32

    غير كونو هانيين ألمغاربة دابا نزيدو في المازوط حيث الدولة ما زال مشبعاتش
    حسبنا الله و نعم الوكيل في لوليناهم الامر ديالنا

  • ناقم
    الخميس 30 مارس 2023 - 14:35

    تشترون الغازوال بثمن بخس و تبيعوه لنا بأثمان مرتفعة، العيب عليك يا أخنوش يا مختكر النفط بالمغرب العيب عليك و عار عليك هادشي لي تادير فينا.
    أموال طائلة تكتنزونها، فإن كانت ستوجه للتسليح لحماية البلاد أو لتمويل برامج الدعم، فهو كذلك، و إن كنتم ستخبؤونها لكم في بنوك بنما و كايمان و سويسرا فعار عليكم و التاريخ لن يرحمكم رغم صمت الشعب حاليا.
    كما أن استيرادكم لنفط روسيا، يفسد العلاقة مع أمريكا، و ربما هذا من بين أسباب بداية تخلي أمريكا عنا و دعمها لشرذمة بازاريو و من يواليهم

  • Badir
    الخميس 30 مارس 2023 - 14:42

    الارقام تتحدث عن نفسها و مصادرها الخارجية لكي وثوقا ،كان على هذه الحكومة التي احترفت تجويع المغاربة و تفقيرهم ال حد وضع معه أو الكثير أصبح يتوعد بالانتقام مت رءيس الحكومة إن صادقه في الشا ع و هذه سابقة لم يعرفها بلدنا من قبل ،بكميات الشتاءم التي يوجهها العديد من المغاربة لرءيس الحكومة الذي يقوم بسرقة أموالهم و التهام قوت أبناءهم ،فلم يكفه تحمل الأسر المغربية مصاريف التعليم الخاص و النقل و التطبيب و أقساط الابناك ،فقد وصل به الأمر إلى تجويعهم و تهديدهم حتى في قوتهم اليومي .
    كان على لوبي المحروقات أن باقي الله في هذا الشعب المكلوم بهذه الحكومة التي لم يا منها إلى ما يحزنه ، سواء داخليا حيث قتل القدرة الشراءية و ضرب للحريات العامة و الأساسية التي حقق في مسارها الشعب المغربي الشيء الكثير لكم مع هذه الحكومة كل شيء تراجع و الدليل تقرير الخارجية الأمريكية الذي يدين العديد من الاختلالات الحقوقية في بلادنا ،كما أن الشعب المغربي يعاني من ضعف السياسة الخارجية المغربية التي تسببت له في عزلة دولية و في صراعات مع العديد من الأطراف ،بالطبع المغاربة متوحدون حول قضيتهم المركزية لكن دون عزلة للمغرب

  • حمزة
    الخميس 30 مارس 2023 - 14:49

    هذا جيد جدا ، لأن المواد النفطية الروسية رخيصة توفر لنا العملة الصعبة و تقلص ميزان العجز التجاري. هذه العقوبات الاقتصادية ليست دولية ……….!!!!!
    العقوبات غربية على روسيا أي انها بين روسيا و الدول الغربية او دول حلف النانو لا علاقة لها بدول الاطراف خارج هذا الحرب.

  • بائع القصص
    الخميس 30 مارس 2023 - 14:50

    ماذا عسانا ان نقول؟
    ثمن الغازيات الروسي اقل من 30 دولار البرميل
    ولاكن الثمن عند التوزيع يعادل السعر الدولي
    لا فرق بين النفط وثمن المنتوجات الزراعية المحلية مثل البطاطس والطماطم، كلها تباع للمواطن المغربي بالسعر مثل اوروبا بينما الدخل لا يعادل حتى الخمس ..
    الحكومة هي السبب في تدهور معيشة المغاربة
    كان من مهمتها الحفاظ على القدرة الشرائية ووضع قوانين للحد من لهيب الاسعار ولكن بما ان رئيسها هو المنتفع الاول فلا عجب
    لو كان القانون هو السائد لتم محاسبتهم امام القضاء …

  • عبدالخالق
    الخميس 30 مارس 2023 - 14:53

    نجحنا في القضاء تقريبا على الإرهاب ومحاصرته رغم الصعوبات وفشلنا في القضاء على الفساد رغم سهولة الأمر، لمدا؟

  • فاعل خير
    الخميس 30 مارس 2023 - 14:53

    بغيت غير نغهم هاد الحكومة واش ماعندهومش ضمير كايدخلوه بثمن رخيص و يضربو الشعب بالضوبل والضوبل والضوبل راه حشومة والله راه الموت كثرات و قربات الساعة ديرو الموت بين عينيكوم خافو الله وباراكة من الشفرة راه كلنا غانموتو والله ماغانديو معانا تا جوج دريال الله ياخد الحق فلي كان سباب

  • من سيوقف هذا الظلم؟
    الخميس 30 مارس 2023 - 14:59

    السؤال المطروح من سيوقف هذا العبث؟ لماذا لا يحاكم هؤلاء رغم السرقة الموصوفة التي يقترفونها في حق الشعب؟ الأسعار ملتهبة في كل مكان بحجة إرتفاع أسعار المحروقات في الوقت الذي تستورد فيه هذه اللوبيات المحروقات بأثمان بخسة الغاز الروسي و بعدها يزورون الفواتير على أنه غاز أمريكي او خليجي ليرفعوا الاسعار و يتهربون من دفع الضرائب… اللهم هذا المنكر… اللهم في هذه الأيام المباركة انتقم بنا في العصابة شر انتقام انك تمهل و لا تهمل و أرينا فيهم حكمتك و قوتك يا رب العالمين.

  • الطنز البنفسجي
    الخميس 30 مارس 2023 - 15:01

    بحال هاد الاخبار راه كتخللي الشعب يحقد اكثر على الحكومة الرشيدة النزيهة ديالنا.
    الحكومة للي مادارت حتى حاجة الا تفقير الطبقة المتوسطة وتكريس اللامبالاة وضعف الاداء وخيانة الامانة……
    فضحكم الله.

  • رشيد طتجة
    الخميس 30 مارس 2023 - 15:05

    ليس من مصلحة الحكومة تخفيض سعر المحروقات لانها حاليا تجني اموالا طاءلا عبر الضراءب غير المباشرة ك TVAوTIC.لهذا السبب تترك زعماء مافيا المحروقات ان يتركوا اسعار المحروقات مرتفعة ولو انها تعلم انهم يشترونها من روسيا بسعر منخفض.

  • سلاوي
    الخميس 30 مارس 2023 - 15:25

    أرخص بترول في العالم هو البيترول الروسي يشريوه بي 2DH وبيعوه الشعب 16dh سرقة عاين باين ثمن في المغرب أغلى من أروبا

  • oulahguine ali
    الخميس 30 مارس 2023 - 15:32

    يجب على الحكومة استغلال هذه الظرفية قصد استيراد كميات كبيرة من الغاز و البترول الروسي العالي الجودة باثمان رخيصة و فتح مخازين كثيرة لتخزينها لان لا احد يعرف ما سيحذت في قادم من الايام ونطلب كذالك من الدولة الاسراع باستغلال كل الحقول المكتشفة حاليا . لان عندما سننتج الغاز والبترول ستنخفظ الاسعار في السوق الداخلي وعندما سنصدر الى الخارج ستنهار الجزاير .

  • كازابلانكا
    الخميس 30 مارس 2023 - 15:32

    السي اخنوش حان الوقت للرحيل لان الشعب وصلت ليه العضم اخرج بسلام والا ستسبب في كارثة يعلم الله ما المخرج منها ونناشد مولانا صاحب الجلالة ان ينصت لشعبه الوفي الذي باجماع يقول ارحل اخنوش

  • عبد الرحيم المغربي .
    الخميس 30 مارس 2023 - 15:46

    هؤلاء لاعلاقة لهم بالوطن والوطنية….وهم مجرد شناقة ينهبون جيوب الناس…مع الاعتذار لشناقة الأغنام الذين ينشطون في عيد الأضحى فقط…من أجل دراهم معدودات…وليسوا مثل من يراكمون الملايير على ظهور المستظعفين… يشترون البترول سرا بثمن بخس…ويبيعونه للمواطن بسعر مرجعي يفوق 200 دولار…ومن استنكر اتهموه بقلة التربية… ويضيفون على التطاول.. التعالي مثل ذلك الذي قال بأن إبنه درس في كندا ويمتلك جوج اجازات وباه لاباس عليه…ما أحوجنا الى درس الفريق الوطني… أمام هذا الفريق الانتهازي…

  • Yassin maroc
    الخميس 30 مارس 2023 - 15:51

    نطلب من الملك ان يتدخل في هدا الموضوع فلقد عانينا الامرين مع هده الحكومة ومن المضاربين ومن رجال الأعمال المصدرين والمستوردين اللظين ينهبون جيوبنا ولايرمش لهم جفن رغم فقرنا نتمنى ان نحس ان لنا ضهر يحمينا

  • مواطن
    الخميس 30 مارس 2023 - 16:09

    بسم الله الرحمان الرحيم . يا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (278) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ (279) وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (280) وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (281) . صدق الله العظيم . س البقرة .

  • Adil USA
    الخميس 30 مارس 2023 - 16:53

    الغازوال الاوروبي ب785$ اليوم في ادنى مستوياته منذ بداية الحرب. والروسي ارخص بسبب التسقيف المفروض عليها. هناك حالتان: اما يعاد بيعه الى اروبا او ان المغاربة يتعرضون لاكبر عملية نصب في تاريخهم.

  • مغربي
    الخميس 30 مارس 2023 - 17:19

    الفرق 61 سنتيم على حد قولهم اذن لما لا تقوم الحكومة بخفض سعر الغازوال بهذا الثمن إذن 610 دراهم أرباح في الطن الواحد فوق الارباح المعتادة.حلل وناقش

  • محروقات حارقة
    الخميس 30 مارس 2023 - 18:25

    يجب أن تنخفض أسعار جميع السلع وخاصة الغذائية وأسعار المحروقات. بعد تحديد سعر المحروقات الروسية .

  • latif
    الخميس 30 مارس 2023 - 20:12

    ونحن نشتريه ب 14 درهم ل لتر….يجب إدخال هؤلاء المجرمين تجار الحروب عديمي الضمير مصاصي الدماء…الى السجن….لانهم يهددون السلم الاجتماعي….المراببن يشترون الغاز الروسي ببضع دريهمات…ويبيعوه لنا بأضعاف اضعاف الثمن

  • حميد
    الخميس 30 مارس 2023 - 20:36

    الفساد و الحكومة قصة حب لا تنتهي ،إلى متى سنبقى هكذا نعيش في الوعود ولا أحد يقترب من الملف الحارق ،بدون محاربة الريع والفساد و هؤلاء المتلاعبين بمستقبل المغاربة فسنظل مغرب المخططات الكرتونية إلى الأبد …

  • الجدراوي محمد
    الخميس 30 مارس 2023 - 20:46

    الله يهدي المسؤولين عن البترول يعبدوا التسعيرة القديمة الكازوال والبنزين، مادام يشترى من روسيا بثمن رخيص.

  • elfared3
    الخميس 30 مارس 2023 - 21:22

    الى السيد الوزير الأول السيد عزيز أخنوش،ها أنت تسمع وترى الشعب المغربي يعلم الكثير عن المحروقات وليس هناك الكثير مما هو سري أو مستور الأثمان والموردون والمصدر،أرجوكم سيدي الوزير أن ترفقوا بهذا الشعب الأثمنة صاروخية الخضر واللحوم والمشتقات والغازوال الى أين يا سيد الوزير الأول الى أين؟؟

  • متابع
    الخميس 30 مارس 2023 - 23:12

    مؤخرا لاحظت تكاثر محطات التوزيع باسم شركات جديدة على جنبات الطرق مما يعني انه قطاع مربح

  • ضريف
    الجمعة 31 مارس 2023 - 06:24

    هده الكمية كالابرة في البحر. استهلاك المغرب كتير و اكتر من هاد الرقم خصوصا ان الشركات الاروبية لا تشتري الكزوال من روسيا و االفاهم يفهم

  • محمد نورالدين
    السبت 1 أبريل 2023 - 01:15

    هذا الغازوال الروسي بخس التمن وسريع الاحتراق ، خفيف ،عاملان في صالح الباءعين اكثر

  • فلسطيني مر من هنا
    الأحد 2 أبريل 2023 - 12:25

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته إلى مزيد من التطور و التقدم و الإزدهار لمغرب الإسلام في مختلف المجالات السياسية و الإقتصادية و الرياضية و الثقافية و العلمية و غيرها ( نعم لرفعة المواطن المغربي بشكل خاص و الأفريقي بشكل عام ) تحيا المغرب المغرب حرة المستحيل ليس مغربيا و شكرا لسعة صدركم و شكرا

  • ali
    الأحد 2 أبريل 2023 - 22:29

    أقول لأصحاب السيارات وأمثالهم أن يستعملوا قنينات الغاز لسياراتهم وترك البنزين والغازوال لشركات النفط يتبخروا بيه

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 11

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير