بيع السيارات الجديدة يواجه الخصاص والغلاء وتراجع الطلب في المغرب

بيع السيارات الجديدة يواجه الخصاص والغلاء وتراجع الطلب في المغرب
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 31 ماي 2022 - 08:00

يواجه قطاع بيع السيارات الجديدة بالمغرب أزمة متواصلة نتيجة ضعف الإنتاج العالمي وارتفاع الأسعار بسبب الوضعية الاقتصادية العالمية، إضافة إلى انخفاض الطلب، نظراً لتضرر القدرة الشرائية للمواطنين.

وفاقمت الحرب الروسية في أوكرانيا من الأزمة التي ألمت بقطاع السيارات في العالم منذ بداية جائحة كورونا، بسبب النقص في إنتاج الرقائق الإلكترونية التي تعتمد عليها هذه الصناعة. ولم ينجح المصنعون حتى الآن في العودة إلى مستوى ما قبل الجائحة.

وتستخدم الرقائق الإلكترونية، ويطلق عليها أيضاً اسم أشباه الموصلات (Semi-conducteur)، في كل وحدات التحكم بالسيارة، بدءًا من الفرامل إلى ضبط الهواء والإطارات وأجهزة الاستشعار، وتستعمل في مختلف الأجهزة الإلكترونية.

وتسيطر عدد من الشركات الكبرى على صناعة الرقائق الإلكترونية حول العالم، على رأسها شركة “تايوان لصناعة أشباه الموصلات المحدودة”، وعدد من الشركات الأميركية، مثل إنتل وكوالكوم وبرودكوم وميكرون.

ونتج عن اضطراب إنتاج الرقائق الإلكترونية على المستوى العالمي، بسبب تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا، خصاص في إنتاج السيارات، وهو ما أثر على العرض المتوفر لدى الشركات المتخصصة في استيرادها بالمغرب.

وقبل أيام، أعلنت شركة “تويوتا” موتور اليابانية لصناعة السيارات، التي تبيع أكبر عدد من السيارات في العالم، إنها ستخفض إنتاجها العالمي بنحو 100 ألف مركبة إلى 850 ألفا في شهر يونيو بسبب نقص الرقائق الإلكترونية.

وأفاد عادل بناني، رئيس جمعية مستوردي السيارات بالمغرب، بأن الرقائق مازالت غير متوفرة في السوق بشكل منتظم، وأضاف أن الحرب الروسية في أوكرانيا تسببت في ظهور خصاص في عدد من المنتجات الأخرى التي تدخل في صناعات السيارات، زيادة على ارتفاع الأسعار بشكل كبير.

وأشار بناني، في تصريح لهسبريس، إلى أن الحجر الصحي الذي مازالت الصين تفرضه منذ شهرين تسبب في عدم وصول عدد من المكونات التي تدخل صناعة السيارات إلى المصانع عبر العالم، وهذا ما سيطرح خصاصاً كبيراً في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة.

ويتوقع رئيس الجمعية أن يستمر الخصاص في مخزون السيارات خلال السنة الجارية، ناهيك عن تسجيل ارتفاعات في أسعار البيع، وزاد: “العرض المتوفر أقل من العادي.. ننتظر العودة إلى الوضع الطبيعي في النصف الثاني من سنة 2023”.

كما ذكر بناني أن “عدد مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب سيكون منخفضاً خلال السنة الماضية، نظراً للخصاص في السيارات وأيضاً بسبب انخفاض الطلب الناتج عن تدهور القدرة الشرائية للمواطنين بسبب الوضع الاقتصادي العالمي”.

وفي نهاية شهر أبريل المنصرم، بلغت مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب أكثر من 53 ألف سيارة، بانخفاض قدره 8.56 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021، وفق الإحصائيات الشهرية لجمعية مستوردي السيارات بالمغرب.

وخلال السنة الماضية، بلغت مبيعات السيارات الجديدة في المغرب أكثر من 175 ألف وحدة، أي بزيادة بلغت 5.7 في المائة مقارنة مع 2019، وفق إحصائيات الجمعية التي تضم أكثر من 20 موزعاً رسمياً لحوالي 34 علامة تجارية للسيارات.

تأثيرات أزمة السيارات أصبحت تجلياتها واضحة على أداء عدد من الشركات، ومنها “أوطو نجمة”، التي تسوق علامات تجارية مثل “مرسيديس” بالمغرب، إذ أوردت ضمن بيان نتائجها المالية الخاصة بالربع الأول من السنة أن الأشهر الماضية تميزت باستمرار الخصاص في السيارات بسبب نقص الرقائق الإلكترونية.

وأشارت الشركة، المدرجة في بورصة الدار البيضاء، إلى أن الوضع ازداد تفاقماً مع تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، حيث سجل قطاع السيارات بالمغرب انخفاضاً بـ5.5 في المائة، و9 في المائة على مستوى فئة السيارات الفاخرة.

وسجلت الشركة المغربية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية رقم معاملات ناهز حوالي 494 مليون درهم، مقابل 535 مليون درهم في الفترة نفسها من السنة الماضية، وهو ما يمثل انخفاضاً بحوالي 7.9 في المائة.

‫تعليقات الزوار

35
  • aziz
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 08:03

    الغلاء تم الغلاء واو بزاف الاتمنة خيالية

  • نوفل المدوخ
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 08:07

    دمرتم الطبقة الصغيرة والمتوسطة واصبح الطبقة الارستقراطية مبتلعة لكل المشاريع وبالتالي دمرتم القدرة الشراءية للمواطن اصبح كل الشعب عامل عند هاته الطبقة وبالتالي تراجع الطلب لان المواطن الآن فقط بكدح لياكل ويلبس ويدفع فاتورة الماء والكهرباء ثم ينام وهكذا دواليك فكيف يوفر ثمن السيارة او الماليات هذه فاتورة الحسابات الخاطئة للعشواءية والجشع والسيطرة من طرف الكبار

  • محمد
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 08:22

    كيف لكم ان تبيعوا السيارات وهي تباع باثمنة غالية تفوق الاثمنة المدرجة في السواق الاوروبية وتشتكون من قلة المبيعات ناهيك عن تدهور قدرة الشراء لدى الطبقة المتوسطة اىمثقلة بالديون

  • الهدف
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 08:41

    قد تكون هذه الأسباب التي ذكرت، و نقص الإنتاج و الحرب و كل هذه العوامل هي من صنع كواليس السياسة العالمية.. إذ أن التراجع مفتعل لتجنب كارثة كبرى خصوصا على الطبقات المخملية التي إستشرفت نقص الموارد منذ زمن بعيد، حين انذر بعض العلماء مثل برتراند راسل بأن الأزمة ستبدأ بنقص الموارد الطبيعية. لذلك ظهر تعطيل تدريجي ملموس ومتعمد لآليات الإنتاج بصفة عامة من أجل إبطاء النمو الذي ينتج عنه تراجع تعداد ساكنة الأرض . هذه الأخير ة التي باتت غير قادرة على إعطاء المزيد وترزح تحت الفساد، إن الله ينزل كل شيء بقدر . و القدر المخصص للإنسان يشرف الآن على النهاية. و هذا هو موضوع النقاش. الطبقة المخملية تريد ان تحفظ المورد و إعادة تدويرها مستقبلا من أجل النخبة بعد التخلص من القطيع. هذه ليست مؤامرة و لكنه وضع منطقي لفكر يريد ان يعيد الحياة بشكل افضل بعد أن أدرك أنه إرتكب بجهله العديد من الأخطاء.

  • سفيان
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 08:50

    الانسان المسوول هو لي يصبر شوية … الوضعية الاقتصادية غير مطمئنة. و احسن حاجة شري سيارتك بلا كريدي.

  • مدوخ
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 08:52

    فرنسا وجدت ظالتها في بلدنا، منذ سنوات تخطط شركات السيارات لنقل انشطة صناعة السيارات ذات محركات الاحتراق الى دول نامية.
    لان دول العالم المتحضرة تتجه لتقليص عدد السيارات الملوثة للبيئة وقد تصل الى حضر صناعتها.
    وفتح المجال لصناعة السيارات الكهربائية التي اصبحت تتسيد واجهات اكبر معارض السيارات في العالم.
    وهنا الشركات تسعى للاستثمار في مجال اقتصادي جديد يمنحها دفعة قوية وارباح اكبر.
    وبهذا تترك دول العالم المتخلفة تركض وراء فتات الخبز والبحث عن الماء.

  • مواطن غيور على الوطن الحبيب
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 08:54

    فالحقيقة الشعب المغربي لا يستفيد شيئا من هذا كله مامة فرنسا لوحدها هي المستفيد الأكبر وراعاياها الأوفياء في شمال إفريقيا واصحاب الساعة المشؤمة…!!!

  • عزيز
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 09:02

    غريب امر الدولة هي من قضت على الطبقة الإستهلاكية وتشكو ركود الإقتصاد. بوسعها خفظ ثمن البنزين حسبلأن سعر البرميل انخفظ في السوق .لا تريد لأن المسؤولين لا يشترون البنزين من مالهم الخاص وكلشي على حساب الدولة. الدولة استتثمرت في السلاح لكن العدو الحقيقي هو الجهل والفقر.

  • زاءر غريب
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 09:14

    انا مواطن عادي بعت سيارتي وأصبحت استعمل وساءل النقل العمومي.
    وأنعم الله علي بالراحة والطمأنينة لم أعد أهتم بأداء التأمين ولا أداء الضريبة ولا لفزيت ولا الكارديان ولا الدركي ولا الشرطي

  • simo
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 09:26

    ثمن سعر البترول هذا الصباح وصل 120 دولار “خام برنت” وهو مرشح للإرتفاع وقد يصل 300 دولار للبرميل. والمغرب ليس بلدا بتروليا زيادة على الضرائب المرتفعة كل هذا سيجعل إقتناء السارة خاص إلا للطبقة دات الدخل المرتفع، أما الطبقة المتوسطة فيستحيل عليها كسب سيارة ليس فقط بسبب ارتفاع المحروقات وإنما سعر السيارة الباهض. فحتى السيارة داسيا فثمنها مرتفع مقارنة مع ثمنها في بعض الدول ولم تعد أحسن سيارة من ناحية rapport qualité/prix. ورغم ذلك فشوارعنا مكتضة بالسيارات ومنها حتى الفارهة دات سعات محرك كبيرة وهذا يضع أكثر نن علامات استفهام.

  • منعم
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 09:28

    الثمن فالمغرب غال جدا …داسيا في المغرب ب 120 او 130 الف درهم ..و نفسها تصدر ..ب 7 او 8 الاف اورو …غير معقول ..واش المغاربة اغنى

  • متقاعدين
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 09:29

    غالبية المواطنين من الدرجات المتوسطة لا تركب سيارتها للذهاب الى العمل … غالبا ما تراهم يركنون سياراتهم امام منازلهم والذهاب عبر الحافلة… اما الطبقات الفقيرة من مقتني الدراجات النارية من نوع c90 فاغلبيتهم ينقلون المواطنين الى وجهتهم المفضلة مقابل 5 دراهم…. في منطقة عين الشق قبالة شارع الطاح والخوف ثم الخوف ان المواطن البسيط يركب مع هؤلاء اصحاب الدراجات بدون تامين… اما الباقي من اصحاب الطبقات الهشة فاالنقل عبر العربات المجرورة او تكديسهم في تريبورتورات الى عملهم مقابل اجر زهيد…. او اصحاب السيارات المهترءة ( الخطافة) وما اكثرهم في منطقة سباتة وعين الشق…..الله يرزق السلامة!!!! لم يعد للمواطن الاكتفاء بحاجياته الغداءية له ولابناءه عدا ان يقتني سيارة؟؟؟؟

  • marwan
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 09:29

    قاليك اش خاصك ا العريان قاليك خاصني سيارة

  • saman
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 09:32

    هذه فرصة لا تعوض للعودة إلى وسائل النقل الصديقة للبيئة مثل الدراجات الهوائية و المشي فكلها لها منافع صحية و جيبية …؟؟؟

  • مثقف
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 09:45

    اصلا شراء سيارة جديدة استثمار فاشل شريت طموبيل جديدة وندمت فهاد قرار مصاريف كثيرة و ليطرة كل شهر بلا فايدة حتى إلى كنت غادي نبيعها سعر ديالها كايطيح بزاف نصيحة من مجرب

  • Bihlabne
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 10:23

    Des petites voitures et citadines… A 180 000 DH ina Lilah awdi Ahmed hhhh

  • لسان العرب
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 10:24

    مع قيام أخنوش أسبوعيا برفع اثمان المحروقات و رفضه تأميم شركة سامير يظهر لي ان شركة رونو الفرنسية بطنجة ستقوم بإغلاق مصنعها و لو إلى حين انخفاض الاثمان كما سيؤثر سلبا على مداخيلها و مبيعاتها حتى و لو خفضت اسعار بيع السيارات و نفس المشكل تعيشه الآن كل شركات بيع المحروقات و هناك من انخفض رقم معاملاتها إلى أكثر من 70 % منذ 3 اشهر

  • احمد
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 10:27

    اكتشفنا ان العالم بأكمله متوقف على دولتين فقط روسيا واوكرانيا هزلت هزلت

  • Ahm78
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 10:48

    كاين غير الاحتكار. كل الطرق تؤدي إلى زبل فرنسا و باثمنة خيالية

  • جولي
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 11:59

    لي عندو شي سيارة غادي يبيعها .كولشي واقف باراكا سلينا.

  • 636
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 12:26

    لجشع والطمع من طرف الطبقة الارستقراطية الرأسمالية التي اصبحت تتحكم في كل شيء حيت كنلقاو انه الدلة ولا ت كتحبس من دخول piece de rechange و غلات فيه باش المواطن يضطر الى شراء الجديد و حتى السيارات المنتجة في المغرب تتمشي الفرنسا و كيعاود يدخلها و كيفرعو المواطن ب الضريبة على القيمة المضافة % 20ّ
    – وصراحة الشعب لي خاصو هلكة ديال لعصة كيخنق راسو يتسلف ويتكلف كيشري خرشاشة و كتبقا واحلة ف عنقو حتى يسلي كريدي

  • أسماء
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 12:35

    الحل هو الدولة تفكر تفشي سيارة جد اقتصادية وتخرجها للإنتاج كما في كوبا والمغاربةمعروفين بواحد الحاجة تيقول أنا الفلوس باش نشري سيارة ب 10 مليون أو 12 نمشي نحرك بيها حسن ليا!!! هده هي عقلية المغربي.

  • صباح الخير
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 12:35

    صباح الخير، الأسعار جد مرتفعة منذ أكثر من سنتين.

  • Klm
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 13:08

    نقص في انتاج الرقائق الالكترونية تخراج العينين كنصنعو كديرو مونتاج كلشي مستورد

  • Salassib alaouin
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 13:25

    كل الصناعات العالية الدقة مثل صناعة الطائرات و السيارات و الحواسب و كل ما يعتمد على الذكاء الاصطناعي متوقف على أشباه المسيرات أو الرقائق الإلكترونية
    و صنعها متوقف على غازين هما النيون و الكربطو ن le néon et krypton
    الضروريات لتشغيل الآلات المعتمدة على اللايزر الضرورية لصناعة تلك الرقائق
    الغازان و هما في حالة خام روسيا من تنتج خام النيون فقط لا غير
    و فرنسا هي من تنتج le krypton – ste air liquide
    أكرانيا مختصة في تصفية العالية لغاز النيو و هي تكاد تكون الوحيدة
    المتفوق في صناعة تلك الألواح semis conducteurs
    هي التيوان تليها من حيث الجودة أمريكا و الصين
    لكن إن منعت روسيا تصدير ذاك الغاز الخام
    فأترك لكم فضل قراءة النتيجة
    وهذا مثل لا حصر
    كتب الحرف في 15 مارس في الفيسبوك

  • الحمد لله ع نعمة الغربة
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 13:33

    اشمن سيارات كاينين في المغرب غي كارتون سيرو تشوفو الحديد في المانيا ودول الخليج خصوصا الامارات والكويت شي حاجة الهربة

  • rachidassiya123
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 14:30

    انا بعت سيارة ديالي وغدي نبني بها منزل وغادي نشري بكالة نمشي بها الخدمة منها مقتصد على الجيب ومنها نحافظ على الطبيعة من الثلوث

  • بشرى
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 14:45

    علاش ما تكونش سيارة في المغرب نسميها سيارة الشعب ليس فيها لا رقائق إلكترونية ولا شيء من هذا القبيل بمحركات عادية تكون متلا شبيهة بالسيارات الكوبية كلشي يركب ويستمتع ومن له المال يشري سيارة فارهة، كاينةالحلول خاص غير الدولة تحرك.

  • سعد
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 14:48

    احنا لمغارية السيارات الجديدة عندنا من زمان غالية تقول الشعب له مدخول أمراء الخليج الثمن باش تشري داسيا جديدة تجيب لك ݣولف 7 فأوروبا ..لعفووو منها بلااااد

  • يونس
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 15:48

    لدي بعض المعلومات عن دولة الشيعة الفرس المجوس عبدة النار.
    صنعت إيران أول سيارة سنة 1962, وفي نفس السنة بدأ إنتاج السيارات هناك، ومنذ سنة 2014 كانت إيران أول منتج للسيارات في الشرق الأوسط وبإنتاج وصل مليون سيارة سنويا ب 39 شركة مصنعة للسيارات بما فيها شركات سيارات إيرانية، 1200 شركة تصنيع قطع، مليون ونصف عامل، وتشكل 10٪ من ال GDP، هذا منذ سنة 2014 عندما كانت تحت أقصى العقوبات.

  • منصف
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 18:22

    وعلاش متقولوش الزيادة فأسعار المحروقات هي السبب وراء إنخفاض الطلب في السوق المغربية و العالمية

  • جمال
    الثلاثاء 31 ماي 2022 - 20:36

    سوق السيارات هو أول ضحايا الإرتفاع المبالغ فيه للمحروقات، لن يتجرأ أحد من الطبقة الوسطى على شراء سيارة جديدة إلا للضرورة القصوى. ارتفاع الأسعار يؤثر بشكل مباشر على الطبقة الفقيرة و الوسطى و لكن التأثير الأخطر سيكون شاملا للجميع على المدى المتوسط.

  • marocain soussi americain
    الأربعاء 1 يونيو 2022 - 01:41

    j,etais a marbeilla je le jure que j,ai vu des voitures immatriculer a rabat et casablanca dont les prix depassent les 200 millions,,,,des ferrari,des mercedes dernier models,astons martins,maserati,,,,j,ai aussi vu une lomborghini 4×4 de rabat mmmm ces voitures ne roulent pas souvent au maroc,,,,,meme ici aux etats unis c,est rare de voir ces models,,,,,,,,,,,,,,juste une idee le patron d,amazon jeff besos roule sur une volvo,,l,homme le plus riche du monde

  • مهاجر يحب وطنه
    الأربعاء 1 يونيو 2022 - 14:04

    أقتنيت سيارتين جديدتين واحدة لي والأخرى لزوجتي لم تستلمها بعد لوجود مشاكل ذكرها صاحب المقال ورغم أنني اخترت البنزين والأوتومات إلا أنني فوجئت بارتفاع مهول لأسعار المحروقات والآن سيارتي مركونة في الكراج واضطررت لإستعمال دراجة ضوئية للذهاب إلى العمل تعيى تفكر وفي الأخير تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن.

  • سعيد
    الأربعاء 1 يونيو 2022 - 17:38

    أنا بغيت لقطاع السيارات الإفلاس باش يخفضوا الثمن شويا بحال عباد الله فالدول الأخرى.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش