تراجع محصول الحبوب في المغرب يسائل "الاستقلالية" والحقول غير المستغلة

تراجع محصول الحبوب في المغرب يسائل "الاستقلالية" والحقول غير المستغلة
صورة: هسبريس
الأربعاء 10 غشت 2022 - 21:00

بتحالف جود السماء والسياقات الدولية الصعبة، يمر المغرب من موسم فلاحي شاق على مستوى الحبوب، التي يتجدد النقاش حولها بعد أن وقعت على انخفاض يصل إلى 67 في المائة مقارنة مع الموسم الفلاحي السابق الذي سجل أداء ناهز 103 ملايين قنطار.

ويفتح الوضع الاستثنائي الراهن قراءات عديدة للبحث عن أساليب اشتغال بديلة؛ أبرزها الزرع المباشر الذي يراهن من خلاله المغرب على رفع إنتاج الحبوب بنسبة 20 في المائة، وهي خطوة تدعمها وزارة الفلاحة وكذلك المكتب الشريف للفوسفاط.

لكن هذا الأمر يصطدم بضيق المساحات المزروعة، حيث لم تتجاوز حوالي 3.6 ملايين هكتار في الموسم الفلاحي الحالي مقابل 4.35 مليون هكتار في الموسم السابق. كما يأتي الإنتاج غير متوازن، حيث إن 58 في المائة من المخزون المتوفر تنتجه جهتان فقط (الرباط سلا القنيطرة – فاس مكناس).

وبالإضافة إلى ذلك، أقر محمد صديقي، وزير الفلاحة، باستحالة تحقيق الاكتفاء الذاتي في الحبوب، بسبب معطى المساحة مع فتح باب الاختيار أمام الفلاحين لزراعة ما يرونه صالحا؛ لكن أغلبهم يتجه نحو منتوجات أكثر جلبا للدخل المالي مقارنة بالحبوب.

إدريس الفينا، خبير اقتصادي ورئيس المركز المستقل للتحليلات الإستراتيجية، قال إن خطبا ملكية عديدة كانت قد تحدثت عن ضرورة تحقيق الاستقلالية والسيادة في موضوع الحبوب، منتقدا الاستمرار في الاعتماد على أسواق غير مضمونة وتأثير الأمر على ميزان الأداءات والأسعار وتوليده احتقانا اجتماعيا.

وأضاف الفينا، في تصريح لهسبريس، أن التركيز على الحبوب أمر ضروري، مشيرا إلى أن مصر على سبيل المثال استثمرت في الأزمة الروسية والأوكرانية الحالية من أجل استدراك النقص الحاصل، وزاد: “في المغرب لم نسمع بأي تقدم في هذا الباب”.

وأكد المتحدث نفسه أن المغرب يتوفر على الأراضي والتكنولوجيا كذلك لحل المشكلة، معتبرا أن العديد من الأراضي غير مستعملة؛ فمثلا 50 في المائة من الأراضي الصالحة للاستعمال في جهة بني ملال خنيفرة لا يتم استغلالها.

وأورد الفينا أن ما ينقص حقيقة هي الإرادة، شارحا أن 30 ألف كيلومتر مربع من الأراضي في إقليم طاطا لا تستغل ويمكن ربطها بتحلية مياه البحر والاستثمار فيها من أجل زراعة الحبوب، مطالبا بهندسة فلاحية حقيقية والتخلي عن اعتبار القمح رخيصا في السوق الدولية وبالتالي الاكتفاء بالاستيراد.

‫تعليقات الزوار

34
  • سكفاندري
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 21:02

    تراجع محصول الحبوب في المغرب يسائل أين هو المخطط الاخضر و عرابه السي اخنتوش …

  • الغيث
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 21:04

    في هذه الأيام التي يعرف فيها المغرب غلاء المعيشة والاحتكار والفساد، والجفاف ونقصان ماء الصالح للشرب، فبدل الاستغفار ورفع الاكف إلى العلي القدير راجين منه رفع البلاء والغلاء وإنزال الغيث، كما كان يفعل اجدادنا، الناس اليوم لا تبالي ومنهكة في الرقص والنشاط مبتعدين عن الله… اللهم رد بنا إليك ردا جميلا… لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • محمدين
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 21:05

    تراجع إنتاج الحبوب هو بسبب المغرب الأخضر الذي يركز على الزراعات التصديرية التي توفر لأصحابها المتحكمين أرباحا كبيرة على حساب الزراعات المعاشية كالحبوب والزراعات الزيتية ونتيجته المبارة جوع وعطش المغاربة

  • hicham
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 21:07

    الإشكال في المغرب ان الدولة تخلت عن الزراعات المعاشية واتجهت للزراعات التصديرية بدون فاءدة لا عملة صعبة لا مياه جوفية لا شيء يذكر الجفاف اصبح بنيوي والعقار استولى على الأراضي الصالحة للفلاحة لان هذه الأخيرة اصبح مردودها ضعيفا والدولة تخلت عن قطاع الحبوب وبالتالي نحن نعيش النكسات لان المسؤؤلين عن القطاع لم يستشيروا اصحاب الميدان وبالتالي نعيش على وقع فضيحة اننا لا نملك حتى اكتفاء ذاتي ومصدعينا باننا بلد فلاحي بامتياز

  • rachida
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 21:08

    يجب مساءلة وزير الفلاحة سابقا ورئيس الحكونة حاليا عن المغرب الاخضر اين يقع لنستورد منه القمح بثمن مناسب .

  • DimaH
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 21:10

    التاريخ هـو من يحاگم المفسدين ولا أحد يمگنه طمسه .

  • سالم
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 21:11

    من هنا فصاعدا الحبوب هي الأكثر دخلا و ربحا، وليس الحوامض والأفوكاتو و …..

  • mohajir
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 21:13

    ولماذا لا تفرض الدولة على أصحاب لفوكا والتصدير على زراعة القمح في مساحة لا تقل عن 30 بالمائة من أراضيهم فالماه الجوفية التي يستغلونها هي ملك للشعب

  • ناصح
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 21:15

    عندي اقتراح:لماذا لا نعطي الشباب 3 هكتارات و بهذا يتحملون المسؤولية و تقل البطالة و نصبح دولة مستقلة ذاتيا فلاحيا. بالطبع مع التكوين و المساعدات…إلخ…

  • وحدوي حتى النخاع
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 21:23

    تعلمنا من أساتذة الاجتماعيات الافاضل ومن بعدها علمنا أبناء هذا الوطن الغالي على قلوبنا من طنجة إلى الكويرة ان المغرب بلد فلاحي بامتياز وانه باني السدود وانه نهج سياسة المغرب الأخضر. وانه الأكبر احتياط في معدن الفوسفات وانه منتج لمواد السماد الفلاحي بنوعه الممتاز… واخيرا ان المغرب من بين البلدان بالجنوب المتوسطي الأكثر تصديرا للمنتجات الفلاحية نحو اروبا و العمق الافريقي عبر معبر الكركرات… لكن كم يحز في القلب بعد كل هذه المقومات الفلاحية مازلنا لم نحقق بعد الاكتفاء الذاتي خاصة في محاصيل الحبوب التي تضر بخبزنا المادة الغذائية الأساسية… طبعا بتبعيتنا لأسواق الخارجية في قوت يومنا يعني اننا فاقدين لسيادتنا وهذا امر مؤسف له وقد بات الأمر واضحا منذ أزمة روسيا و أوكرانيا هذه الأخيرة وحدها التي تصدر لنا حوالى مليون ونصف المليون طن من الحبوب…فهل استوعب أصحاب القرار هذا الدرس؟

  • الخبز الحافي
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 21:25

    للتغلب على مشكل الحبوب يقتضي الأمر مراجعة المخطط الاخضر، و الرهان اكثر على السلم الغذائي للمغاربة من خلال التخلي عن المزروعات التصديرية الاكثر استهلاكا للماء كالبطيخ الأحمر و الافوكادو، و تشجيع زراعات الحبوب من خلال توسيع المساحة المزروعة و تقديم الدعم للفلاح، ومن جهة أخرى علينا تغيير ثقافتنا الاستهلاكية للخبز نظرا للاضرار الصحية التي يسببها الخبز كمقاومة الأنسولين و الوزن الزائد و السكري… وغيرها.

  • ملاحظ
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 21:38

    المخطط الأخطر عفوا الأخضر قام على قاعدة أساسية وهي تصدير المياه المغربية عن طريق حاويات من الطماطم و الدلاح و الثوث و الحوامض ثم مؤخرا الافوكا ….ليكدس أصحاب الضيعات الكبرى العملة الصعبة في حسابات ابناك بالخارج ….
    في حين يقوم المغرب باستيراد حاجيات الشعب وطعامه من قمح وشعير وحتى البهارات و البقوليات من عدس وحمص وفاصوليا وفول… وهو مايكلف خزينة الدولة أموال طائلة من العملة الصعبة ويستزف مداخيل البلاد

  • مسشار فلاحي
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 21:39

    لا أعتقد أن المساحة تشكل مشكل في إنتاج الحبوب فالمغرب يزرع حوالي عشرة ملايين هكتار بالحبوب، المشكل في الإنتاجية الضعيفة جدا حتى في السنوات المطيرة حيث لا تتعدى 15 قنطار كمتوسط ( 70 قنطار بفرنسا مثلا) يجب التركيز على المشاكل البنوية للقطاع و على رأسها رفع مستوى الفلاح بالتأطير و التكوين و مده بوسائل الانتاج، تشجيع التجميع من قبل المستثمرين، انخراط السلطة المحلية (القياد) في ضبط وقت البذر و التسميد و إجبارية المعالجة الكيماوية و الحصاد و مراقبة صلاحية آلات الحصاد… تمكين الفلاح من بيع المنتج مباشرة للمطاحن أو الدولة و تحييد الوسطاء… نستطيع بتظافر الجهود بلوغ متوسط 35 قنطار للهكتار و بالتالي إنتاج 3,5 مليون طن سنويا و هو ما يحقق اكتفاء ذاتي من الحبوب و زيادة.

  • ياسين
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 21:42

    للوصول الى الاكتفاء الداتي يجب على الدولة مراجعة الثمن الهزيل الدي يبيع به الفلاح منتوجه . في حال مراجعة الثمن و فرض ثمن يليق بالعمل الدي يقوم به الفلاح سنحقق الاكتفاء الداتي . لان اغلب الفلاحين يقومون بزرع مساحة صغيرة من الحبوب نضرا للثمن….

  • متتبع
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 21:44

    تراجع مستوى الحبوب و ارتفاع مستوى المهرجانات و التفاهة

  • هشام متسائل
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 21:46

    الدعم (من أموال الشعب عبر الضرائب) الذي تقدمه الدولة لصنظوق المقاصة لدعم الدقيق ممكن تخصيصه لدعم الفلاحين الذين يزرعون الحبوب
    و هنا عدة امتيازات:
    توفير العملة الصعبة
    تحقيق الاكتفاء الذاتي و الاستقلال الغدائي
    توفير كافة الاستيراد و التخزين في النواميس
    تشجيع الحبوب الأصلية الملائمة للمناخ المغربي
    تثمين عمل الفلاحين المغاربة
    استصلاح أراضي جديدة
    خلق فرص شغل جديدة
    إلخ…

  • صلاح
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 22:00

    العالم يبحت عن الاكتفاء الداتى من الحبوب و الخضروات و الفواكه. و المياه. و فى المغرب الحكومات كلها مند الاستقلال إلى يومنا هدا كان هما الوحيد هو الاكتفاء الداتى لهم و من يدور فى فلكهم. مصلحتهم قبل مصلحت الوطن

  • وعدودي
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 22:03

    الحقول الخصبة تحولت إلى مساكن فخمة وترفيهية لأصحاب المدن الميسورين حيث تم تسييجها واقامة مسابح وأشجار الزينة. قريبا لن يتبقى ولو دونم للزراعة. أراضي دكالة وزعير وزمور ضاع فيها البلد. الدول الأوربية تمنع بناء المساكن في البوادي ولا تسمح الا لمن مهنته فلاح.

  • ملاحظ
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 22:06

    الفلاحة كيبيعو اراضى الفلاحية ….لاصحاب المقاولات العقارية….اين سينبت هدا القمح او غيره …اعتقد فوق سطوح المنازل او العمارات….!!!!!!!!!

  • مغربي
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 22:24

    اذا توفر إلى المغاربة المغرب الاحرار شيءان بالشكل كافي و مستمر اولهما الكهرباء عبر الطاقات النظيفة و الثاني الماء عبر التحلية مياه البحر سنحقق قفزة نوعية اقتصاديا و اجتماعيا و الأمن الغذائي بل سيادة بالمجال على المدى البعيد زاءد جلب عملة صعبة من خلال التصدير هو حل ممكن و مشروع و قابل لتحقيق اذا توفرة الارادة و تظافرة جهود الجميع و قدمت التضحيات و غيرت استراتجيات لربح هذا التحدي دون هدر عامل الزمن يساعدنا موقع الوطن جغرافي مع العلم انه تم تشييد سدود عدة باتت مكتسبات الى جانب فرشات ماءية احتياطية لكنها جميعها مرتبطة بالتقلبات مناخية حسب التساقطات المطرية و يبقى الحل الجذري و النهاءي يتجلى في تحلية مياه البحر عبر المحطات رغم التكلفة الباهضة لانجازها .

  • Ali
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 22:27

    العارفون يعلمون ان اكبر الفلاحة و كل وزراء الفلاحة في المغرب هم اول من اقروا منذ السبعينات ان المغرب لا يمكنه تحقيق الاكتفاء الذاتي في الحبوب القمح و الذرى خاصتا.نظرا لجفاف المناخ و قلة التساقطات و قلة التكوين الفلاحي الموارد العصرية كذلك و قلة الجودة في المنتوج عندنا الذي ينتج بطرق بدائية و كل هذا يؤدي الى انعدام المردودية في ظل تحديد الدولة لثمن القنطار لا يغطي نصف الانفاق اللازم… لكن كانوا يكذبون على القصر و يخافون قول الحقيقة و يخافون على مراكزهم و هذه حقيقة لا غبار عليها اسئلوا الفلاحين. القمح و الذرى ليست هي الشعير لانها تحتاج تخصيص مساحات شاسعة و معالجة التربة و تسميدها بكلفة عالية مهما كانت جودتها و زراعة بدور بجودة عالية اغلبها مستورد و تحتاج تساقطات منتظمة و غزيرة و ادوية خاصة و معالجة الامراض الخاصة بمناخنا و نوعية التربة. اما السقي فمن المستحيل نظرا لكلفته الباهضة بالطرق العصرية. و قد تجد استثنائات في احواض نهر سبو حيث يسرق بعض الفلاحين المياه بوضع مضخات في النهر و يحولون آلاف الامطار المكعبة من مياه النهر في كل سقية تمكنهم من بلوغ 80 قنطار فالهكتار نواحي سيدي قاسم.

  • Ali
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 22:30

    العارفون يعلمون ان اكبر الفلاحة و كل وزراء الفلاحة في المغرب هم اول من اقروا منذ السبعينات ان المغرب لا يمكنه تحقيق الاكتفاء الذاتي في الحبوب القمح و الذرى خاصتا.نظرا لجفاف المناخ و قلة التساقطات و قلة التكوين الفلاحي والموارد العصرية و قلة الجودة في المنتوج عندنا الذي ينتج بطرق بدائية و كل هذا يؤدي الى انعدام المردودية في ظل تحديد الدولة لثمن القنطار لا يغطي نصف الانفاق اللازم… لكن كانوا يكذبون على القصر و يخافون قول الحقيقة و يخافون على مراكزهم و هذه حقيقة لا غبار عليها اسئلوا الفلاحين. القمح و الذرى ليست هي الشعير لانها تحتاج تخصيص مساحات شاسعة و معالجة التربة و تسميدها بكلفة عالية مهما كانت جودتها و زراعة بدور بجودة عالية اغلبها مستوردة و تحتاج تساقطات منتظمة و غزيرة و ادوية خاصة و معالجة الامراض الخاصة بمناخنا و نوعية التربة. اما السقي فمن المستحيل نظرا لكلفته الباهضة بالطرق العصرية. و قد تجد استثنائات في احواض نهر سبو حيث يسرق بعض الفلاحين المياه بوضع مضخات في النهر و يحولون آلاف الامطار المكعبة من مياه النهر في كل سقية تمكنهم من بلوغ 80 قنطار فالهكتار نواحي سيدي قاسم.

  • egvbvfd
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 22:31

    كيف يسهاهم المكتب الشريف للفوسفاط في الإنتاج في الوقت الذي وصل فيه قنطار السماد (الملحة) قنطار/1500dh..فمن أين للفلاح المعيشي بهذا الثمن؟؟؟؟

  • فارس أب
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 22:50

    ماذا كان سيحدث لنا لو كنا بعدد سكان مصر .؟ أي أكثر من 60مليون نسمة أضافية في المغرب .

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 22:57

    الذين يجب أن تتم مسائلتهم ،ليس الأراضي الغير المستعملة، لأن حتى الأراضي المستعملة “ما عطات حتى حبة” ، بل يجب مساءلة الذين أوهموا المغاربة ،طيلة السنوات الممطرة الفارطة ،أن قطاع الفلاحة على ما يرام ، وأن الله بعث على رأس وزارة الفلاحة ، أناسا عباقرة ، في مقدورهم إرجاع المغرب كله أخضر من طنجة إلى الكويرة ، وكله “بقر” ، منه من يمشي على رجليه ،ومنه من يمشي على أربع ،وما إلى ذلك من الأكاذيب التي عرَّته وفضحت خباياه سَنَة واحدة من الجفاف ، فأصبح مغربهم الأخضر و”الأبقر” أكثر تصحرا من الصومال. أما التذرع بالأراضي الغير المستعملة وما الى ذلك , فتلك مجرد “أزلية” لن تنطلي على أحد.

  • Ali
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 23:17

    لو كان انتاج الحبوب فيه ادنى مردودية و ربح في المغرب لكان اول منتجيه هم الضيعات المملوكة للقصر او ضيعات الدومين روايال التي تستغل احسن الاراضي و الضيعات الشاسعة و تصدر اجود انواع الحوامض و الخضر و الفواكه و تجلب ماء السقي من الجبال عبر السواقي مخصصة لها تمنع استغلالها من الفلاحين التي تمر قرب اراضيهم على امتداد مئات الكلمترات. لكن وزارة الفلاحة لا زالتتضحك على الشعب و تكذب عليه منذ عقود و تشجع الفلاح المتوسط و الكبير الغارق فالديون بانتاج القمح و الذرى لكي يبيعها في السوق ب250 و 300 درهم للقنطار و هي قد كلفته 600 الى 700 درهم للقنطار حسب التساقطات. الحقيقة هي ان القليل جدا من الفلاحين المتوسطين و الكبار الذين لا زالوا ينتجون الحبوب… و الاكثرية هم الفلاحون الصغار الذين ينتجونها لاغراض معاشية و يبيعون الفائض في الاسواق لدعم دخلهم الفردي و الانتفاع بالتبن لبهائمهم و لبيعها ايضا

  • الطرانسبور التقيل غي مهاراق
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 23:42

    الدول المتقدمة تستورد عن طريق البلوتوت القمح و ياتيها الشعير عبر طريق الويفي و العرب يتحدثون عن طريق الحرير القديمة فيا للعار يا عربنا العراببة

  • أبو ذر الغفاري
    الخميس 11 غشت 2022 - 00:08

    استخلاصا للدروس والعبر من السياق الراهن، وحب على الدولة المغربية، ضمانا للأمن الغذائي للمغاربة التدخل في الفلاخة خاصة زراعة الحبوب و Tournesole في إطار ” التعاقد الزراعي ” مع أكبر عدد من الفلاحين بما فيهم الفلاحون الصغار عن طريق دعم وشراء الدولة للمحاصيل على غرار ماهو متداول في الإتحاد الأوربي من طرف اللجنة الاوروبية المكلفة بالفلاحة .
    مصر تتجه أيضا في طريق ” التعاقد الزراعي”

  • ملاحظ بسيط
    الخميس 11 غشت 2022 - 00:10

    المخطط الاخضر يهدف فقط الى استنزاف الثروة الماءية من اجل اغناء كبار الاقطاعيين المصدرين للخضر والفواكه نحو الخارج، اما تحقيق الاكتفاء الذاتي والامن الغذاءي للمواطنين فهذا لا يهم احد لان السياسة الليبرالية المتوحشة المتبعة تجعل كل واحد تيضرب على مصلحته الشخصية.

  • خبير في الزراعة
    الخميس 11 غشت 2022 - 00:27

    لتحقيق الاكتفاء الذاتي يجب سقي مليون ونصف مليون هكتار على الأقل وري الحبوب كما هو معلوم لايتطلب إلا القليل من المياه عند الضرورة والجفاف وكذلك من الحتمي تسميد الأرض وتطعيمها بالمحفزات على الانتاج وبالأدوية المضادة الأعشاب الطفيلية الضارة وعند توفر هذه الشروط بإمكان هذه المساحة لوحدها من الارض ضمان إنتاج 75مليون قنطار على الاقل .

  • محمد. جام
    الخميس 11 غشت 2022 - 00:36

    كيف يعقل أن لدينا اراضي صالحة للحبوب غير مستغلة و نصف الشباب يعيش البطالة و السجون مليءة بالطاقات لا تعمل شيء و نبحث بناء سجون جديدة

  • المايسترو
    الخميس 11 غشت 2022 - 00:54

    المغرب الأخضر أكل الأخضر واليابس…لا فرشة مائية بقيت ولا زراعة الحبوب موجودة ..مكاين غير لافوكا هههه٨ وكول لافوكا

  • العربي
    الخميس 11 غشت 2022 - 01:14

    أن زراعة الحبوب بكل انواعها تتطلب أهمية كبيرة ومثقنة لأنها تعطي معيشة الإنسان الحبوب وكذلك لمعيشة الحيوانات.بعدما أهملت من بعد الأطراف ورجع ثمن القنطار بخص 160درهم ا 100 كيلو .يقال بأن استراد الحبوب ارخص من الإنتاج ولكن العكس صحيح. فعلى الوزارة الوصية أن تنظر في هذا الموضوع الذي ظهر على حقيقته .لقد زرعت 9هكترات فرينة بطريقة بسيطة نظرا لغلاء المواد الفلاحية. فقضر علينا الجفاف ولم احصد الا 2هكترات و88أر وكان محصولهم لابأس 52 قنطار نحمد الله ونشكره على ما أعطانا. والجفاف مخيم علينا .

  • علي
    الخميس 11 غشت 2022 - 16:46

    ماورد في المقال يشير بأصابع الاتهام إلى مهندسي وصناع ما يسمى بالمغرب الأخضر الذي لم ينتج إلا مغربا أصفر يموت عطشا. هناك قرارات خاطئة لا تتناسب مع جغرافية ومناخ المغرب يتم اتخاذها من طرف مختصين المفروض فيهم أنهم خبراء وتقنوقراط، لكن تنقصهم التجربة وبعد النظر … لا لزراعة الدلاع والأفوكا والخيار! لا لنقل الفوسفاط باستعمال الماء داخل الأنابيب أنابيب !!!

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين