تضريب منتجات السكّر يشد الحبل بين الحكومة والفاعلين الاقتصاديين

تضريب منتجات السكّر يشد الحبل بين الحكومة والفاعلين الاقتصاديين
صورة: أرشيف
السبت 5 مارس 2022 - 14:00

تفكر الحكومة في اعتماد ضريبة داخلية على الاستهلاك على المواد المصنعة المحتوية على السكر بهدف استرجاع نسبة من الدعم الموجه إلى الفئات الهشة والفقيرة، وتطبيق توصيات منظمة الصحة العالمية للحفاظ على صحة المواطنين.

وقد فتحت أولى جبهات النقاش حول هذا الموضوع ضمن لقاء نظم الأربعاء الماضي في البرلمان بين لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب ولجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، حضره عدد من الوزراء وممثلو الفاعلين الاقتصاديين المعنيين.

وتشير معطيات الحكومة إلى أن متوسط الدعم المخصص لاستهلاك السكر بلغ 3.4 مليارات درهم على مدى السنوات الخمس الماضية، بمتوسط استهلاك سنوي قدره 1.2 مليون طن، منها 25 في المائة مخصصة للصناعة الغذائية.

وتراهن الحكومة على الوصول إلى توافق حول الحلول الكفيلة بضمان التوازن بين الحفاظ على صحة المواطنين والحفاظ على تنافسية الشركات الصناعية المغربية، خصوصا في الظرفية الحالية التي تعرف ارتفاعا كبيرا في أسعار مختلف المواد الأولية.

وستقوم الحكومة بإحداث فريق عمل يضم القطاعات الوزارية وممثلي الفاعلين الاقتصاديين وهيئات حماية المستهلك لحصر لائحة المنتجات المعنية بالتضريب، والتسريع بتهيئة إطار قانوني يتضمن معايير ملزمة تحدد النسب القصوى لمحتوى السكر حسب نوعية المنتج للحفاظ على صحة المواطنين.

لكن التوجه نحو فرض ضريبة داخلية على المواد المصنعة المحتوية على السكر أثار غضب الفاعلين الاقتصاديين، الذين اعتبروا أن ذلك سيشكل عبئا إضافيا على المقاولات المشتغلة في هذا القطاع في ظل ارتفاع الأسعار على المستوى الدولي.

وبحسب الفدرالية الوطنية للصناعات الغذائية، فإن تطبيق ضريبة داخلية على استهلاك المنتجات الغذائية التي تحتوي على السكر سينتج عنه ارتفاع أسعار بيع المنتجات الغذائية المصنعة المعنية، وإحداث ضرر كبير على الصناعات الغذائية المحلية والحد من تطورها.

وقالت الفدرالية، التي شاركت ضمن اللقاء الذي انعقد في البرلمان، إن تطبيق هذه الضريبية سيضطر معه الفاعلون الاقتصاديون إلى استعمال المواد المحلية الكيماوية عوض السكر كمادة طبيعية، وهو ما سينعكس سلبا على صحة المستهلك.

وللرد على مبرر تطبيق هذه الضريبة للحفاظ على صحة المواطنين، أشارت الفدرالية إلى أن الأمراض غير المعدية هي نتيجة تبني نمط حياة معين يتسم بنسبة استهلاك عالية للطاقة يوازيه خمول بدني، كما قالت إن انتشار السمنة بالمغرب ظاهرة لا يمكن ربطها فقط باستهلاك السكر بل تعزى إلى عوامل عديدة متعلقة بالنظام الغذائي والخمول البدني.

واقترحت الهيئة التي تمثل الفاعلين الاقتصاديين في قطاع الصناعات الغذائية، تقليص نسبة السكر المستعمل في المنتجات المصنعة، خلال السنوات الخمس المقبلة، من خلال طرح منتجات ذات محتوى سكر منخفض ومنتجات بدون سكر ومنتجات محتوية على مكملات غذائية.

كما تضم المقترحات، تسقيف نسبة السكر حسب المنتج الغذائي المصنع، وذلك عبر إرساء معيار ملزم سيمكن من احتواء استعمال السكر في المنتجات الغذائية المصنعة، وإحداث صندوق بين القطاعين العام والخاص للمساهمة في تحسيس المستهلك بتبني نمط غذائي صحي ومتوازن.

‫تعليقات الزوار

30
  • Brahim
    السبت 5 مارس 2022 - 14:09

    أتذكر لما كان بعض المعلقين و مستعملي الواتساب يضحكون على طوابير الخبز و قلة بعض المواد الأساسية عند الأشقاء بالجزائر و يمدحون وفرة الأكل – و لله الحمد- بالمغرب. أينكم الآن مما يجري بالمغرب؟ الدنيا دوارة و وجب على الشخص ان يحمد الله دائما و عدم الطعن في الآخرين.

  • مزابي
    السبت 5 مارس 2022 - 14:10

    والله من العيب والعار ان نرى نحن المغاربة شركات متوسطة وكبيرة تعتمد على السكر المدعم وان نرى نرى كذلك منتجي الدواجن يعتمدون على البوطا المدعمة وأن نرى الفلاحين الكبار المعفيين من الضرائب يعتمدون على البوطا المدعمة. وأن نرى المدربين واللاعبين الاجانب يتقاضون عشرات الملايين بدون ضريبة وأن نرى صغار الموظفين يؤدون الضرائب.

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    السبت 5 مارس 2022 - 14:10

    النسبة الكبرى من السكر ومشتقاته تذهب إلى الاستعمالات التجارية. كشركات المشروبات ومخابز الحلويات ومصانع البسكويت والشوكولا… ونفس الشيء يحصل مع باقي المواد المدعمة كالفرينة وغاز البوثان

  • كريم
    السبت 5 مارس 2022 - 14:19

    استغلال الشركات للسكر المدعم مخالف للقانون واستغلال للاموال العامة واسترجاع للضرائب عن طريق استغلال اموال دافعي الضرائب. هل تحتاج شركات المشروبات الغازية التي تؤدي اموال طائلة للفرانشيز بينما تاخد اموال المغاربة. ومن يملك هاته الشركات واغلب اسهمها؟ وكذلك شركات الحلويات؟ أصلا لانريد هاته المشروبات الغازية المدمرة. كفى عبثا… والى بغاو ينسحبوا من السوق فتلك أكبر استفاذة…. واش شركة كوك…. تاخد الدعم بأمريكا؟

  • متتبع
    السبت 5 مارس 2022 - 14:25

    مئات المصانع البسكويت و المشروبات الغازية التي أنشأت غرضها الاساسي سوى للاستفادة بكرم صندوق الدعم الحاتمي عن استهلاكهم في مادة السكر و النفخ في فواتير انتاجها

  • متتبع
    السبت 5 مارس 2022 - 14:25

    الحكومة لا يهمها صحو المواطن من خلال هدا المشروع ولكن يهمها تقليص الدعم المخصص السكر .اما تقليص نسبة السكر في المواد فلايقلص من اموال الدعم الدي يهم الحكومة ودلك تفعيلا لتوصيات البنك الدولي.

  • حفيد سيدي المجدوب
    السبت 5 مارس 2022 - 14:27

    السكر الابيض القاتل الصامت اكثر خطورة من التبغ و الكحول مجتمعين و الامراض التي يسببها كثيرة كعمى البصر و الكاكرين التي تؤدي الى بتر الاعضاء و الضعف الجنسي وامراض القلب و الشرايين ز\ و مع كل هذا تدعمه الدولة و هي بهذا تدعم مادة اكثر خطورة على صحة المواطنين من التبغ و الكحول و القنب الهندي
    الدولة عليها تدعيم بدائل للسكر كالستيفا stevia زراعة و انتاجا وتحويلا و تسويقا و لمن للا يعرف الستيفيا عليه ان يسال السي كوكل فلديه الخبر اليقين
    الله يجيب من يفهمنا و لا يعطيناش!

  • مواطن بسيط
    السبت 5 مارس 2022 - 14:27

    أغلب المواد الاستهلاكية تستعمل السكر. و الزيادة غادي تجبد النحل والرزوزي على الحكومة وغادي تخلي منتجي الحلويات بين خيارين إما الزيادة في الأسعار على المستهلك أو خفض جودة المنتوج لتعويض هامش الربح اللي.
    نريد السلم الاجتماعي من خلال خفض الضريبة على الدخل وإلغاء الضريبة على القيمة المضافة.

  • jwalleabdek
    السبت 5 مارس 2022 - 14:28

    الزيادة في الضرائب من شيم الدول المتخلفة التي لاتنتج شيءا …وفي النهاية الذي يؤدي كل هذه الزيادات هو المواطن. .الدولة تستحمر الشعب تعتبره قاصر وهي الوصية على صحته ….افترضنا ان الدولة زادت في الضرائب على الشركات او نقصت من دعم السكر الصناعي ففي الاخير المواطن هو الذي سيدفع ثمن الزيادات

  • م.م
    السبت 5 مارس 2022 - 14:37

    لا تستهزؤا نحن لسنا في وضع السخرية من يعمل مثقال ذرة خيرا يره ولا تستعملوا كلمة استحمار ا لانها ليست موجودة إلا في عالم الحيوانات الحمار فقط للركوب عليه وحمل الأثقال عليه النمل صغير الحجم وتخزن اكلها وسمعها سليمان كفاكم جدالا وأصلحوا من تبين له إصلاحا واتركوا الغضب جانبا واعتصموا بحبل الله ولا تتفرقوا ان مع العسر يسر ان مع العسر يسرا الحمد والشكر لله

  • حسن بلغازي
    السبت 5 مارس 2022 - 14:40

    تحية طيبة، أليس من العار أن تطالب هذه الشركات الجشعة بالاستفادة من دعم السكر .كفى من النهب في الوقت الذي تقاطع الضرائب للمواطن البسيط كالموظف من المنبع .
    أين هي روح المواطنة التي يتغنى بها هؤلاء اللصوص ؟؟؟؟

  • مواطن2
    السبت 5 مارس 2022 - 14:42

    اجراء في الصميم لو تم تفعيله.ليس بالنسبة للمنتجات المصنعة بالسكر بل حتى بالنسبة للغارز وللكهرباء والماء…وهو اجراء عادل اذا صلحت النوايا . والمسؤولون عن تدبير الشان العام على مختلف مستوياتهم يدركون جيدا الفئات المستفيدة من الدعم…بل يعرفون ادق التفاصيل عن تلك الفئات ..والحقيقة الصارخة هي ان المنتجين لمختلف المواد الاستهلاكية المعتمدة على المواد المدعمة يستفيدون على حد سواء مع الفقراء والمحتاجين . هم يزدادون ثراء بفضل الامتيازات التي يخولها لهم الدعم …والفقراء يزدادون فقرا لأن استفادتهم من الدعم جد متواضعة…استهلاك كمية محدودة من السكر والغاز والدقيق مقابل الاطنان بالنسبة للمصنعين. المعادلة غير متكافئة . وتضريب منتجات السكر والغاز والدقيق والماء والكهرباء هي الحل اذا تم تفعيل هذا الاجراء. والمرجح انها اجراءات لن تفعل ابدا…مادام المعنيون بالامر يتحكمون في هذا الامر.

  • هشام متسائل
    السبت 5 مارس 2022 - 14:49

    يمكن للدولة استرجاع أموال الدعم مباشرة من الشركات بدون تضريب المنتجات…
    الشركات تسترجع من الدولة مثلا الضريبة على القيمة المضافة إذن الميكانيزمات موجودة…
    من جهة أخرى مع انعدام حقيقي لتغدية صحية متوازنة موجهة لفائدة المواطن تضمن له سلة غذائية (خضر + فواكه + لحوم + أسماك…) يبقى السكر مصدر مهم السعرات الحرارية.
    و الكل يعرف أن الخبز و أثاي عماد التغدية عند فكرة كبيرة من العائلات و خصوصا في المناطق القروية و الجبلية.
    إذن عوض دعم الدقيق و السكر و الزيت (سبب العديد من الأمراض) بشكل كبير يمكن التفكير في دعم مواد أخرى بتوزيع مساعدات مالية مباشرة المحتاجين.

  • Saber
    السبت 5 مارس 2022 - 14:51

    Il faut diminuer l’impôt pour les fonctionnaires
    Et restituer une partie impot pour les sociétés qui utilisent le sucre
    et les agriculteurs ne doivent plus utiliser le gaz le changer par plaques solaires subventionnés par l’état

  • قرار حكيم
    السبت 5 مارس 2022 - 14:54

    انا شخصيا احاول منع ابنائي من استهلاك المنتوجات المصنعة بالسكر ، و انا مع هدا الاقتراح الهادف الى التقليل من هدا الاستهلاك و الحفاظ على صحة المواطنين.
    اؤيد قرارات هذه الحكومة في مقابل محاولات التبخيس التي تتعرض لها من طرف المعارضة و الموالين لها

  • متتبع
    السبت 5 مارس 2022 - 14:56

    متى كانت صحة المواطن تهمكم هههه؟!

  • S
    السبت 5 مارس 2022 - 15:12

    Au n 13
    Pas de subvention directe ca ne marche pas boucoup travaillent dans informel et gagnent plus que les autres sans impôt
    Tout le monde veut charmer et bénéficier
    Continuer a subventionner le pain celui qui en a besoin doi le trouver dans les boulanger et garder sa dignité

  • بوعلام
    السبت 5 مارس 2022 - 15:15

    المهم فهادشي كامل هو الزيادة لغادي تجي من تضريب منتجات السكر غادي يخصلها المواطن. ها كلام الصح

  • omar
    السبت 5 مارس 2022 - 15:19

    خطوة محمودة يجب أن تسدد شركة كوكاكولا و الفنادق الثمن الفعلي للسكر و يجب أن تؤدي مصانع المأكولات و الحلويات الثمن الفعلي للسكر و الذقيق. نفس الشيئ لغاز البوطان. الدولة تدعم تلك المواد للسكان و ليس للشركات

  • محمد
    السبت 5 مارس 2022 - 16:17

    اي اجراء قامت به الحكومة في هذا الباب بغية استهداف الطبقات المستحقة ستكون نتائجه عكسية لان في الاخير تنعكس هذه الزيادة على المستهلك بمختلف طبقاته الاجتماعية ولكم في تحرير أسعار المحروقات اسوة حسنة لو كنتم تعقلون

  • أسماء
    السبت 5 مارس 2022 - 16:17

    بغيت نفهم غي واحد الحاجة علاش أي قرار تتخذه الحكومة تينوض عليه الصداع!؟

  • مونو
    السبت 5 مارس 2022 - 16:57

    يجب قطع الدعم و فقط لأن الكونفيتور أو المشروبات أو الحلويات ليست أولوية عند المواطن

    إنه تأخر كبير في تطبيق و سحب الدعم

    كيف لشركة عالمية مثل كوكا كولا تأخد الدعم من الدولة؟؟

  • مرض السكري.
    السبت 5 مارس 2022 - 17:18

    يعاني العديد من المغاربة من قطع أطرافهم السفلة بسبب داء السكري وهناك البعض الدي فقد نصفه السفلي بالكامل والبعض الأخر فقد بصره.
    السكر سم وليس طعام.

  • حسام
    السبت 5 مارس 2022 - 17:21

    السكر أصلا كله غي اضرار خاص المغاربة يفيقو راه الاغلبية كيصحابلهم السكر مفيه حتى ضرر إلى كان الانسان صحيح

  • الشمندر الطبيعي
    السبت 5 مارس 2022 - 17:48

    بدلو السكر بالتمر او الباربا اللي فيهم منافع كثيرة اما العسل تهناو منو

  • مهتم بالشأن
    السبت 5 مارس 2022 - 18:01

    يقول المثل المغربي..نسي الكذاب وسقسيه.. قبل أيام وخلال الاحتجاجات ادعت الحكومة ورئيسها أن هذه الزيادات ناتجة عن تغيرات خارجية وهاهي تقوم بخلق طرق أخرى ليقوم المنتجون والتجار بزيادات أخرى وذلك بفرض الحكومة ضرائب إضافية على مادة السكر وعلى مستعملي هذه المادة يعني اي منتوج يستعمل مادة السكر ستكون فيه زيادات إضافية والمتضرر الأول هو المستهلك وهناك منتوجات كثيرة ومتنوعة تستعمل هذه المادة الحيوية من الخبز والمشروبات والحلاويات وكل شيء له علاقة بالسكر إضافة إلى هذا هناك ضرائب التعشير الديوانة ووووو فلك الله يا شعب المغرب ويقولون إن الأزمة اورثوها من الحكومات السابقة ومن متغيرات خارجية,!!!¡!!!!!!!!!!.

  • عليي
    السبت 5 مارس 2022 - 18:21

    تضريب السكر والرفع من ثمنه ضروري لتحفيز السكر المغربي و الحد من السمنة و مرض السكري. كل التأييد للحكومة.

  • حسن
    السبت 5 مارس 2022 - 19:02

    يجب رفع دعم عن كل المواد بدون استثناء سواء صناعية او نباتية او خيوانية وفي المقابل ينبغي ان لا تعفى اية جهة مهما كانت من الضرائب وطبعا يجب ان تكون هذه الضرائب متناسبة مع النشاط الممارس وقيمةارباحها ورأس مالها ونفس الشيء في جنيع القطاعات فلاحية صناعية تجارية خدماتية وبالموازات مع هذا ينبغي تقليص من رواتب المناصب العليا الى مستوى معقول

  • عبد الله 2
    السبت 5 مارس 2022 - 20:33

    يسهل عليهم دائما التوجه إلى جيوب المواطنين لدعم الميزانية التي غالبا ماتذهب إلى جيوب لصوص المال العام!، قبل ما يفكروا في ترشيد استهلاك المواطن(وهذا يتاتى بالحملات التحسيسية والتوعية والنصيحة ..)عليهم التفكير في ترشيد ومراقبة استهلاك الأموال العمومية ومحاربة الريع والفساد.؛ هذا يشبه مافعلته الحكومة السابقة في الرفع من فاتورة استهلاك الماء والكهرباء لترشيد استهلاكهما والنتيجة كانت اثقال كاهل المواطن بأداء مبالغ إضافية تفوق قدرته وتسلب من جيبه دراهم معدودة هو في أمس الحاجة لانفاقها على أسرته!؟

  • نورالدين
    الأحد 6 مارس 2022 - 08:55

    3،8 مليار درهم فخمس سنوات، و اخنوش شطب سبعة مليارات درهم فسنة واحدة. ماعليش.
    على الاقل كوكاكولا راه كلات البلاد سنين هادي.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة