تفاصيل مداهمة "إف بي آي” لمنزل دونالد ترامب بفلوريدا

تفاصيل مداهمة "إف بي آي” لمنزل دونالد ترامب بفلوريدا
صورة: أرشيف
الثلاثاء 9 غشت 2022 - 09:06

أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، الإثنين، أن رجال مكتب التحقيقات الفدرالي “أف بي آي” داهموا مقر إقامته في منتجع “مار ايه لاغو” بفلوريدا، في ما وصفه بأنه “سوء تصرف للادعاء العام”.

ورفض مكتب التحقيقات الفدرالي تأكيد حصول عملية التفتيش أو الغاية منها، كما أن ترامب لم يعط أي إشارة عن سبب مداهمة منزله، ما يزيد من الضغوط القضائية التي يتعرض لها الرئيس السابق.

وقال ترامب، في بيان نشره على منصة التواصل الاجتماعي “تروث”، التي يملكها: “إنها أوقات عصيبة تمر بها أمتنا، حيث يخضع منزلي الجميل في +مار ايه لاغو+ في بالم بيتش بولاية فلوريدا حاليا للحصار والمداهمة والاحتلال من قبل مجموعة كبيرة من رجال مكتب التحقيقات الفدرالي”.

وأظهرت صور جوية لمنتجع “مار ايه لاغو” سيارات شرطة أمام مقر ترامب.

وأضاف ترامب، الذي وفق صحيفة “نيويورك تايمز” لم يكن موجودا في منزله في بالم بيتش خلال المداهمة: “إنه سوء سلوك من جانب الادعاء العام، واستخدام لنظام العدالة كسلاح، وهجوم يشنه الديمقراطيون من اليسار المتطرف الذين يحاولون بشكل يائس ألا أترشح للرئاسة عام 2024″، مشيرا إلى “أنهم حتى اقتحموا خزنتي”.

لكن وسائل إعلام أميركية عدة نقلت عن مصادر قريبة من الملف قولها إن عملية التفتيش تمت بإذن من المحكمة، وهي متعلقة بسوء تعامل محتمل مع مستندات سرية تم نقلها إلى “مار ايه لاغو”.

وفي فبراير كانت هيئة المحفوظات الوطنية الأميركية كشفت أنها استردت 15 صندوقا من الوثائق من مقر ترامب في فلوريدا، تضمنت بحسب ما ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” مستندات سرية للغاية حملها ترامب معه عند مغادرته واشنطن بعد خسارته الانتخابات.

وكان من المفترض أن يسلم ترامب في نهاية ولايته الوثائق والتذكارات التي بحوزته، لكنه بدلا من ذلك نقلها إلى مقره في منتجع “مار ايه لاغو”. وتضمنت الوثائق أيضا مراسلات خاصة بالرئيس الأسبق باراك أوباما.

وأثار استرداد الصناديق تساؤلات حول التزام ترامب بقوانين السجلات الرئاسية التي تم وضعها بعد فضيحة “ووترغيت” في السبعينيات، وتتطلب من الرؤساء الاحتفاظ بالسجلات المتعلقة بعملهم.

وطلبت هيئة المحفوظات الوطنية حينها أن تفتح وزارة العدل تحقيقا في ممارسات ترامب.

“محاسبة”

ووفقا لكتاب يصدر قريبا لماغي هابرمان، مراسلة صحيفة “نيويورك تايمز”، كان موظفو البيت الأبيض يكتشفون بانتظام أكواما من الورق تسد المراحيض، ما دفعهم للاعتقاد أن ترامب كان يحاول التخلص من وثائق معينة.

ومنذ رحلته الأخيرة على متن الطائرة الرئاسية “اير فورس وان” من واشنطن إلى فلوريدا في 20 يناير من العام الماضي، لم يتوقف ترامب الشخصية الأكثر استقطابا في الولايات المتحدة، عن مواصلة بث أخبار مضللة عن فوزه في انتخابات عام 2020.

وعلى مدار أسابيع، عكفت لجنة نيابية في واشنطن على عقد جلسات استماع في الكونغرس حول اقتحام أنصار ترامب لمبنى الكابيتول في 6 يناير، في إطار تحقيق تجريه بشأن محاولة قلب نتيجة الانتخابات الرئاسية.

وتحقق وزارة العدل أيضا في اقتحام مقر الكونغرس.

وبينما رفض المدعي العام ميريك غارلاند التعليق على تكهنات بإمكان توجيه اتهامات جنائية لترامب، إلا أنه أكد قائلا: “لا يوجد شخص فوق القانون”، مبديا عزمه على “محاسبة كل شخص مسؤول جنائيا عن محاولة قلب نتيجة انتخابات شرعية”.

ويخضع ترامب أيضا للتحقيق في محاولات لتغيير نتائج الانتخابات الرئاسية في ولاية جورجيا، في حين يتم التحقيق في ممارساته التجارية في نيويورك في قضايا منفصلة، واحدة مدنية والأخرى جنائية.

ولم يعلن ترامب بعد ترشحه رسميا لانتخابات عام 2024 الرئاسية، على الرغم من أنه ألمح لذلك بقوة خلال الأشهر القليلة الماضية.

ومع تراجع نسبة التأييد للرئيس جو بايدن إلى أقل من 40 بالمائة، وتوقع فقدان الديمقراطيين هيمنتهم في مجلس النواب بعد انتخابات نوفمبر النصفية، يتفاءل ترامب بإمكان ركوب الموجة الجمهورية للوصول إلى البيت الأبيض مجددا عام 2024.

‫تعليقات الزوار

8
  • حسن البيضاوي
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 09:44

    من بين اقوى الرؤساء الامريكين حقق نتاىج اقتصادية وسياسية جمة كما انه صريح وواضح( ابيض ابيض اسود اسود) الصين وروسيا واروبا كانت لا تتجرأ على نقض قرارته.. اما الان انظروا كيف تتمرغ امريكا في الوحل السياسي والافتصادي وحثى العسكري..

  • nizar
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 09:49

    نساند حبيبنا ترامب ،المناضل الأمريكي المغربي الذي هلك اللي هوك

  • zizi abdelali
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 09:51

    قمة العدالة في بلاد الكفار رئيس سابق يخضع للتحقيق في أقوى دولة في العالم اما نحن في الدول الإسلامية الحصانة او الحضانة تبقى مع المسؤول حتى بعد دفنه يتوارتها احفاده وابناءه

  • عبده/ الرباط
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 10:17

    سيعود دونالد ترامب لرئاسة و م أ في سنة 2024 … تذكروا كلامي

  • سمير الخربوشي
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 10:24

    نتمنى أن تصل هده الديمقراطية
    والحساب و العقاب على كل
    المعتدين
    والمحتلين
    والطاغين
    و القتلة المجرمين
    في حق الإنسانية بأكملها

    ويل للقوي من الضعيف

  • واحنا فين
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 11:28

    نهار يكون عندنا هذا العدل سنكون كالولايات المتحدة الأمريكية ستتقدم في كل العلوم

  • YAN
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 14:25

    يكفي هده القولة لاصحاب الحال.
    إلا أنه أكد قائلا: “لا يوجد شخص فوق القانون”،

  • حمدان
    الثلاثاء 9 غشت 2022 - 16:16

    هدا مجرد كلام فيط الحقيقة ان بايدن امر، بدلك بعد زيارته للسعودية حيت اخبره ولد بنسلمان انه اعطي لترامب الملاييير من اجل حمايته والبقاء في الكرسي. لكن ترامب اخد المال كله وراح ولم يترك لبيدن لا شيئ. لهدا السبب يريد حقه من الكعكة فقط

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة