تفكيك شبكة في الاستيلاء على عقارات الغير

تفكيك شبكة في الاستيلاء على عقارات الغير
صورة: أرشيف
الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 19:07

أفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه في إطار البحث القضائي المنجز على خلفية شكاية بالاستيلاء على عقارات الغير، قامت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتعليمات من النيابة العامة المختصة، اليوم الأربعاء، بإيداع خمسة أشخاص تحت تدبير الحراسة النظرية، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التزوير والنصب والاحتيال والاستيلاء على عقارات الغير.

وأوضح البلاغ أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية كانت قد فتحت بحثا تحت إشراف النيابة العامة على ضوء شكاية نشرتها سيدة في مواقع التواصل الاجتماعي، تتهم فيها شبكة إجرامية بتعريضها للنصب والاحتيال والاستيلاء على عقارها بموجب عقود مشوبة بالتزوير.

وأضاف البلاغ أن البحث القضائي أسفر عن توقيف المشتبه فيها الرئيسية، وهي من ذوي السوابق القضائية في الاستيلاء على عقارات الغير، فضلا عن توقيف أربعة مساهمين ومشاركين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، من بينهم وسيطان عقاريان.

وتابع المصدر أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى أن المشتبه فيهم كانوا يعتمدون أسلوبا إجراميا يتمثل في عرض ضيعة فلاحية للبيع مقابل تسبيق مالي بمئات الآلاف من الدراهم، قبل أن يعمدوا إلى إثقال العقار بحجوزات تحفظية ورهون، والاستيلاء على مبلغ العربون بدعوى استعماله في تطهير العقار، كما يشتبه في ضلوعهم أيضا في تزوير شيكات بنكية واعترافات بديون وهمية.

وأشار إلى أن التحريات المنجزة، إلى غاية هذه المرحلة من البحث، مكنت من تحديد خمسة ضحايا كانوا عرضة للنصب والتزوير باستعمال نفس الأسلوب الإجرامي، حيث تراوحت المبالغ المالية التي سلبت منهم ما بين 100 ألف ومليون و360 ألف درهم.

وذكر البلاغ أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تواصل أبحاثها في هذه القضية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بغرض الكشف عن جميع الأفعال الإجرامية المنسوبة للأشخاص الموقوفين، وكذا توقيف جميع المساهمين والمشاركين في هذه القضية.

‫تعليقات الزوار

20
  • مغربي
    الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 19:14

    تبقى و تظل الأجهزة أمنية سد منيع و حصن حصين من كل اخطار و المخاطر و شتى انواع الجرائم و هي الفخر و المفخرة المغرب المغاربة عن جدارة و استحقاق و معطيات على الأرض تؤكد ذلك يوميا بل تقطع الشك باليقين ان هؤلاء أبطال و بطلات يبذلون المجهودات جبارة و يقدمون تضحيات جسام ليل لنهار من اجل خدمة الوطن و المواطنين بكل تفاني و اتقان و ريادة .

  • shrif lmadani
    الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 19:18

    ماشي تعطلتو واحد شويا؟ فقدنا التقة في الوطن والمواطنين. الحمد لله أرض الله واسعة. تحياتي للشرفاء

  • مهيدو
    الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 19:33

    يجب أن يحاكم هؤلاء بقانون الإرهاب. لأنهم يجعلون الناس لا يحسون بالمن على ممتلكاتهم

  • خالد
    الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 19:39

    السيدة صاحبة الشكاية كانت في سنة 2020 و لم يتم إنصافها إلا في سنة 2022 , يعني سنتين عحجاف , واش متعطلتوش شي شوية ؟؟ سؤال موجه لمن يهمه الأمر !!

  • كلمة حق
    الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 19:58

    هنالك طق متعددة للاستيلاء على عقارات الغير حتى عن طريق المحكمة وذلك بسلوك اجراءات ظاهرها مسطري وباطنها غير قانوني باستهداف مالك العقار ابعاده عن العلم بما تقوم به من بيع في غياب علم المطلوب في الحجز وفي غياب اطلاعه على الخبرة التقويمية للعقار المحجوز وكل هذا يتم تواطؤا مع بعض شركات القروض ومكتب محاميتان معروفتان بالدار البيضاء ورءيس كتابة الضبط لدى المحكمة الابتدائية المدنية وقاضيي التنفيذ بها وبعض الخبراء ومكتب التنفيذ المدني
    لقد حض المفتش العام للمجلس الاعلى للسلطة القضاءية في الاسبوع المنصرم بهذه المحكمة رفقة طاقم يرافقه وشرعا في التحري عن ملفات مشابهة لما ذكرت اتمنى ان ينصفوا المظلومين ويقدموا المتواطئين للعدالة قصد محاكمتهم وعزلهم

  • شاهد عيان
    الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 20:03

    ليعلم الجميع انه لولا الشكايات الكثيرة لما تحركت الشرطة
    في جميع الجرائم ليس فقط هاته فان لم تكن هناك شكاية
    الشرطة لا تتحرك وليست اي شكاية
    انا شخصيا نصب علي في المغرب وبالحجج وتقدمت بشكاية
    الى وكيل العام الناظور وأحالها على وكيل الملك بنفي
    المدينة للاختصاص ولحد هاته الساعة لم اتلقى اي جواب
    من اي جهة لا لسبب سوى أنني مهاجر ولا من يدافع
    عن حقوق المهاجرين فلهاذا ليس كل الجرائم تكتشف

  • تايكة غرماد
    الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 20:20

    لولا التواطء من طرف بعض المسؤولين في الادارات المعنية بسبب تفشي الفساد واللاعقاب وانعدام احكام رادعة ما استطاع اي احد الغش والتزوير والاستيلاء على اموال واملاك الخاصة والعامة فظروف السيبة تشجع كل من هب ودب ارتكاب افعال اجرامية على اختلاف انواعها زيادة على غياب منظومة قضاء حسب المعايير الدولية !!
    ودليل على سيطرة رموز الفساد على البلد ومن المؤكد انه سيطوى الملف بسرعة كالعادة لكي لا يتورط حيتان قوية !!

  • فاقد الثقة
    الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 20:23

    يجب على المسؤولين مراجعة العقارات التي حكمت لصالح مافيا العقارات التي أخذت من أصحابها ظلما وعدوانا حتى ترجع الثقة والأمن التي فقدناها مند مدة

  • بن عباس
    الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 21:00

    ملفات الفساد المسكوت عنها يضرب الدولة كاملها في العمق…وتنتج الفوضى والحرب الأهلية…كل شيء ممكن …مهما بدى لا اهمية له…في البداية…

  • سعيد موحا
    الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 21:21

    الإعدام هو ما يستحقون هؤلاء الحتالى الأغبياء الجبناء الانانيون الذين لا يكترتون للقيم الإنسانية من حقوق و واجبات، هؤلاء لهم عقول اطفال الصغار الدين يحبون حيازة كل ما يروه عند الغير بدون وجه حق، كم من أسر سلبوهم ممتلكاتهم كم من أسر شتتوا شملهم، اللهم ارح عبادك من مثل هؤلاء الجبناء و عليك بهم و اشغلهم بأنفسهم حتى تتهنى من مكرهم الإنسانية.

  • C’est la faute à qui?
    الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 21:23

    يجب أن يحاكم هؤلاء بقانون الإرهاب. لأنهم يجعلون الناس لا يحسون بالمن على ممتلكاتهم Il faudrait condamner ceux qui ont rendu possible ces spoliations immobilières. A savoir les Parlementaires qui ont voté cette loi et tous les gouvernements qui se sont succédé depuis et qui n’ont pas osé abroger cette loi qui rend caduc un titre de propriété après quatre ans. JE NE PARDONNERAI JAMAIS ICI BAS ET DANS L’AU-DELÀ CEUX QUI ONT VOTÉ CETTE LOI.

  • المعطي مصطفى
    الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 22:11

    سيرو شوفو التزوير عاين باين وبالعلالي في مدينة بوزنيقة.
    السمسار يبيعون العقارات المجهولة الهوية للناس. وبمئات الملايين.

  • Nordine dghoghi
    الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 23:44

    تعالوا تشوفو مشاكل العقارات في تيفلت… بعض اعضاء المجلس وسماسرتهم بتيفلت.. كيف يستولون على العقارات.. حتى اصبحوا من الاغنياء… كانوا فلالس اصبحو ديك رومي….

  • driss1
    الأربعاء 29 دجنبر 2021 - 23:58

    salam

    pour lutter contre se phénomène il faut passer par des notaires et eviter les edoules pas tous mais regardez les edoules d oujda certains sont grave comme bouzrouli exemple et mon grand respect aux edoules honettes

  • ضحية موثق نافذ
    الخميس 30 دجنبر 2021 - 00:20

    يجب على القضاء الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه اللعب بمصالح المواطنين ، (موثق معروف بالدار البيضاء حكم ب 12 سنة سجنا نافذ إبتدائيا و إستأنافيا في ملف تزوير و ما زال يمارس في مكتبه ) لهذا أضن أنه يجب على القضاء عدم التساهل و إعطاء هاذا الموثق و أمثاله فرص أخرى من أجل الاستهتار بأرزاق المواطنين) مع تحياتي للموثقين الشرفاء

  • wiseman
    الخميس 30 دجنبر 2021 - 00:39

    This has been happening to families for years and still happening today. It has destroyed the trust Moroccans had in transaction. Everyone is scared these days to make any move to help the economy because they are afraid to be exposed to the mafias that are running around robbing , cheating, falsifying etc. There are many documents that are notarized illegally by Adouls, notaries, even government registration places. The government has to ask a review of all those documents and cancel all that look suspicious of biolenting the law. There should be no amnesty for fraud

  • حنان الحرشي
    الخميس 30 دجنبر 2021 - 06:56

    اشكر السلطات اللتي سهرت على هدا الملف ونصرت الحق واشكر الفرقة الوطنية على تعبهم في هده القضية وشكرا لتعلميات سيدنا الله اينصرو وجزيل الشكر السي الحموشي الرجل النزيه على نصف الحق والضرب بحديد على كل ظالم واشكر كل المغاربة على المساندة والوقوف جنبي في هده المحنة ونبغي نقول بيلي لبلاد فيها الحق والقانون وخير دليل قضيتي ورسالة لكل مهاجر لبلاد راه فيها العدالة خاص الانسان غير ايدافع على حقو وهده المحنة علمتني انه الشعب المغربي أطيب الشعب الكل كان واقف معايا والكل كان كيدعي معايا اشكر بلادي الحبيبة المغرب ويد في يد نستثمرو في لبلاد ونزيدو بيها القدام لانها ارض أجدادنا

  • rme1974
    الخميس 30 دجنبر 2021 - 07:38

    il faut comme en France.montrer leurs photos et leurs noms dans la presse télévisuelle et écrite. comme exemple pour les autres bandits .

  • نجاة
    الخميس 30 دجنبر 2021 - 22:12

    الى شاهد عيان
    ماتزاهقش معاهم سير عند شوف تيفي وعند هسبريس ودير فيديو وسير كذلك الى الوزارة المكلفة بالجالية وعطيهم رسالة او قابل المسؤول.
    لقد سمعت ان مقاولا من فاس زور اوراق مهاجر وحرروا وثيقة موته واستولوا على ارض له بالقنيطرة غير ان. الالطاف الالاهية اتت به ليتفقد عقاره فوجد اشغال بناء على ما اظن مدرسة ولكنه سكت وباشر اجراءات النيابة والشرطة وووو ،لهذا استرجع ما له وسجن المجرمون.الله ينصرك على اعداءك

  • الاستيلاء على الأراضي بالبادية
    الخميس 30 دجنبر 2021 - 22:31

    حتى في البوادي تقوم مافيا العقار بالاستيلاء على الأراضي وخاصة الأراضي السلالية من أجل القيام ببناءات عشوائية لاحتمال بيعها لضحايا العقار مثل ماهو واقع بكعيدة الصفصاف بمزارع تيورار التابعة لجماعة كماسة بإقليم شيشاوة حيث استولى أشخاص لا علاقة لهم بالأراضي السلالية على خمسة وثلاثين هكتارا ومنزل بكعيدة الصفصاف لذي الحق الحقيقي(ل.س)فهل ستقوم الجهات المختصة بتطهير العقار وتمليك الأرض لذي الحق الحقيقي لكي يقوم بفلاحة أرضه باطمئنان .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة