توقيف ممثلة إيرانية لخلع الحجاب على الملأ في "فيديو"

توقيف ممثلة إيرانية لخلع الحجاب على الملأ في "فيديو"
صورة: أ.ف.ب
الأحد 20 نونبر 2022 - 19:14

اعتقلت قوات الأمن الإيرانية، الأحد، الممثلة هنغامه غازياني بعدما خلعت حجابها على الملأ في فيديو دعماً لحركة الاحتجاج التي اندلعت في إيران إثر وفاة الشابة مهسا أميني خلال اعتقالها، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية.

وتشهد إيران موجة احتجاجات منذ وفاة أميني في 16 سبتمبر، بعد ثلاثة أيام على اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق التي اتهمتها بانتهاك قواعد اللباس الصارمة في البلاد.

وأفادت وكالة أنباء “إرنا” الرسمية بأنّ هنغامه غازياني اعتقلت بتهمة التحريض ودعم “أعمال الشغب” والتواصل مع وسائل إعلام معارِضة. وكانت الممثلة أشارت في وقت سابق إلى أنها استُدعيت من قبل القضاء، ثمّ نشرت مقطع فيديو على حسابها على إنستغرام خلعت فيه الحجاب الإلزامي.

وكتبت الممثلة في وقت متأخر السبت: “قد تكون هذه رسالتي الأخيرة”، وأضافت: “من الآن فصاعداً، مهما حدث لي، اعلموا أنني كالعادة مع الشعب الإيراني حتى آخر نفس لي”.

ويظهر الفيديو، الذي يبدو أنه تمّ تصويره في أحد الشوارع التجارية، غازياني من دون حجاب في مواجهة الكاميرا من دون أن تتحدّث، ثم تستدير وترفع شعرها وفق تسريحة ذيل حصان، كما تفعل النساء الأخريات قبل الذهاب للاحتجاج.

وفي الأسابيع الأخيرة، وجّهت الممثلة البالغة 52 عاماً انتقادات حادّة لحملة قمع حركة الاحتجاج، متهمة السلطات بقتل أطفال وشباب خلال التظاهرات.

وأعلن القضاء الإيراني الأحد استدعاء غازياني مع سبع شخصيات معروفة، سينمائية وسياسية ورياضية، بسبب نشر محتوى “استفزازي” دعماً لحركة الاحتجاج، حسبما أعلنت السلطة القضائية.

ومن بين هذه الشخصيات مدرّب نادي بيرسيبوليس لكرة القدم، يحيى غول محمدي، والنائبان الإصلاحيان السابقان محمود صادقي وباروانيه صلاح شوري.

وكان غول محمدي وجه انتقادات حادّة الأسبوع الماضي إلى لاعبي المنتخب الوطني لـ”عدم رفع صوت الشعب المقموع إلى آذان السلطات”، بعد لقاء المنتخب الإيراني مع الرئيس إبراهيم رئيسي.

من جهتهما، أيّد النائبان السابقان الحركة الاحتجاجية بشكل علني، خصوصاً عبر موقع “تويتر”، وندّدا باستخدام الحكومة القوة ضد المتظاهرين.

‫تعليقات الزوار

10
  • الحسين
    الأحد 20 نونبر 2022 - 19:21

    فرنسا تمنع الحجاب ولا احد يحرك ساكنا لان في نظرهم قانون البلد.يجب ان يحترم.
    وفي المقابل ايران نفرض الحجاب لان في نظرها يخالف قوانيين البلاد. لكن بالنسبة لإيران
    الاعلام الفرنسي والعلماني لا يتوقف في تشويه
    كل ماله علاقة بالتديزن .

  • البيضاوي
    الأحد 20 نونبر 2022 - 19:40

    خلع الحجاب مثل تخريب المدونة هناك عندنا كذالك خذام الغربيين

  • مسلم
    الأحد 20 نونبر 2022 - 19:41

    وهل هو حجاب ؟ الحجاب الشرعي هو المذكور في القرآن وليس الحجاب مجرد قطعة قماش على الرأس

  • ضحوكي
    الأحد 20 نونبر 2022 - 19:44

    ما الفرق بين دولة تمنع الحجاب واخري تلزمه.. ؟!مفارقة غريبة.. الدول الغربية تؤجج الاحتجاجات في كل دولة تحاول ان تفرض الحجاب لان ذلك من شريعة الدين الاسلامي الحنيف،ولا تحرك نفس هذه الدول عندما يتعلق الامر بدولة غربية تعاقب كل انثي ارتدت الحجاب..!! ان كانت هناك حرية فيجب ان تطبق بين جميع الدول.. فالدول الاسلامية لها دينها يحدد العلاقات والعادات بين معتنقيه.. فما دخل الدول الغربية في الحجاب او غيره.. ؟!انها امور داخلية خاضعة لقوانين تلك الدول…

  • وجدي
    الأحد 20 نونبر 2022 - 19:47

    لقد اختزلوا الحجاب في خرقة الرأس في حين الحجاب الشرعي المفروض على كل النساء له ضوابط وشروط منصوص عليها .فالحجاب الصحيح يجب يغطي كل جسم المرأة ولا يصف جسمها والا يكون شفافا ولا مزركشا ولا ضيقا .

  • تعليق
    الأحد 20 نونبر 2022 - 20:02

    الحجاب الصحيح هو ما نعلمه لبناتنا من البيت إلى المدرسة. هو الأخلاق، هو العفة، هو غض البصر، هو احترام الغير، هو البعد عن الفاحشة، هو الحشمة والوقار…. أما الدعوة إلى تغطية الجسد بثوب خشن، فلا جدوى له ما دامت الأخلاق والتربية السليمة غائبتين…. الحجاب لا يمنع مما تخافون منه إن ساءت التربية. وإن حسنت التربية فلا حاجة إلى حجاب. والسلام.

  • Youness
    الأحد 20 نونبر 2022 - 20:16

    الملفت للإنتباه أن مثل هذه الأمور تقام الدنيا عنه والكل يصيح ويتعلطف معها..لكن امرأة تهان وتدفه على الأرض في فلسيطين من مستوطن أو جندي احتلال لاأحد يكترث لها …إذن هذا التعاطف مع هذه المرأة هو بدافع اديولوجي فقط..كما هو الحال في النفاق المتعلق بمنديال قطر..

  • تعليق
    الأحد 20 نونبر 2022 - 20:41

    كاينين ناس عندنا عاجبهوم الحجاب… ما كرهوش إكون مفروض على كل الإناث من الولادة حتى للممات…. زعما الحجاب وقاية!!!! أسيادنا، والله و مانت التربية لحصنتو الإناث. والله وخا تلبسها قزدير وتسد عليها إلا ما مربية حتى تلعب كيف بغات. ما تضحكو على روسكم، التربية، التربية، التربية. وغيرها خرافات.

  • Abdelhak
    الأحد 20 نونبر 2022 - 21:03

    متى كان الحجاب يفرض على النساء بالقوة ولا حتى الإسلام في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفرض بالقوة أبدا. هذا النظام الإيراني الشيعي سيكون سببا في تذخل الدول الغربية في شؤونه الذاخلية بسبب هذه التجاوزات في حق شعبه.

  • واحد من الناس
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 16:51

    إينا ما حلت ايران حل الدمار الدمار ، شحال خربت فالدول الاسلاميه و شحال مولات فالطوائف متطرفه و شحال قتلت من مسلمين خصوصا أهل السنة و فالاخر تتدعي الاسلام من أين لها بهذا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين