خبراء يسلطون الضوء على دور المقاولات الناشئة في تطوير الفلاحة الإفريقية

خبراء يسلطون الضوء على دور المقاولات الناشئة في تطوير الفلاحة الإفريقية
صورة: هسبريس
الجمعة 22 يوليوز 2022 - 12:00

تشهد منظومة المقاولات الناشئة في القارة الإفريقية نمواً كبيراً، مع تزايد تبني عدد من الأسواق تقنيات مبتكرة، مثل الأداء عبر الهاتف وتكنولوجيا التعليم والاقتصاد التشاركي والتقنيات الحديثة في الفلاحة؛ لكن الدعم والمواكبة يعتبران من أهم التحديات المطروحة في هذا الصدد.

في هذا السياق، تعمل مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) على تركيز دعمها على المزارعين في القارة للمساهمة في تحول القطاع الفلاحي، لكنها تولي اهتماماً أيضاً بدعم المقاولات الناشئة لتقديم حلول عملية للفلاحين لتحقيق أعلى مردودية وإنتاجية، وبالتالي المساهمة في تحسين مستوى المعيشة.

وأكد عدد من الخبراء والفاعلين في مجال المبادرة المقاولاتية، خلال ندوة نظمت الخميس في إطار قمة الأعمال الأميركية الإفريقية المنعقدة الأسبوع الجاري بمراكش، على أهمية دعم ومواكبة مختلف المقاولات الناشئة في القارة، لأنها تقوم بدور مهم يتجلى في تقريب المعرفة والتكنولوجيا من الفلاحين.

في هذا الصدد، قال مهدي الفيلالي، نائب الرئيس المكلف بحلول المزارعين بشركة OCP AFRICA، إن “برامج المجموعة المغربية الرائدة عالمياً في الأسمدة الفوسفاتية تواكب حوالي 1.5 مليون مزارع في القارة، على اعتبار أن الفلاحة قطاع مهم في القارة؛ كما يتم دعم تطوير هذا القطاع من خلال تشجيع بروز مقاولات ناشئة تقدم حلولاً تقنية مناسبة لمواجهة التحديات المطروحة”.

ولفت المتحدث ذاته، خلال الندوة، إلى أن “أداء الفلاحة في القارة مازال ضعيفا، ما يستدعي تكثيف الجهود من أجل تطويرها من خلال الولوج إلى المعرفة والتكنولوجيا”، وزاد: “الولوج إلى المعرفة يمكن أن يكون متاحا عبر تشجيع الجامعات والتنسيق معها، وبالنسبة للتكنولوجيا التي ترتبط مثلاً بالمكننة وأنظمة الري فهي تحتاج استثماراً أكبر لسد النقص في هذا المجال”.

ودعا المسؤول ذاته إلى الرهان على المقاولات الناشئة في هذا الصدد، “لأنها تقدم حلولا عملية لمواجهة التحديات التي يواجهها الفلاحون، من بينها الولوج إلى المدخلات الفلاحية ذات الجودة العالية، من أسمدة ومغذيات”، مؤكدا أن “توفر هذه المدخلات في الوقت المناسب يؤثر إيجابياً على الإنتاجية”.

كما قال الفيلالي إن “توفر التكنولوجيا بدون معرفة يجعلها بدون معنى بالنسبة للفلاح، وهو ما يتطلب مقاربة مندمجة توفر التكنولوجيا والمعرفة للمزارعين، بهدف الوصول إلى النتيجة المرجوة، وهي الرفع من الأداء والإنتاجية”، مشددا على دور المقاولات الناشئة المتخصصة في الفلاحة الذكية في إيصال المعرفة إلى الفلاحين، وأعطى مثالا ببرنامج تقوده OCP في نيجيريا، يقوم على تكوين عدد من أبناء الفلاحين في المدارس والجامعات ومواكبتهم في ما بعد ليصبحوا مقاولين في القطاع الفلاحي.

تحد آخر أشار إليه الفيلالي، يتعلق بالولوج إلى السوق، الذي قال إنه مهم بالنسبة للفلاحين لبيع محاصيلهم.

وذكر المتحدث ذاته أن القارة الإفريقية تضم عددا من المقاولات الناشئة التي تحتاج إلى الدعم والمواكبة لتحقيق النجاح، موردا أن “جامعة محمد السادس متعددة التقنيات بالمغرب أطلقت سنة 2019 برنامجاً خاصاً لدعم المقاولات الناشئة في الفلاحة، وتلقت 3000 طلب؛ وهو ما يؤشر على الحاجة الملحة إلى تعزيز ودعم هذه المقاولات في مختلف مراحل مسارها”.

جدير بالذكر أن الدورة الـ14 لقمة الأعمال الأمريكية – الإفريقية، التي انعقدت أيام 20 و21 و22 يوليوز الجاري، عرفت مشاركة وفد حكومي أمريكي هام، ووزراء أفارقة وصناع القرار بأكبر الشركات الأمريكية متعددة الجنسيات، ورجال أعمال أفارقة.

وكانت القمة، التي أتاحت إحداث شراكات أعمال ثلاثية بين الولايات المتحدة والمغرب وإفريقيا، موجهة نحو المستقبل، فرصة لتعزيز التموقع الإستراتيجي للمغرب، البلد الإفريقي الوحيد الذي أبرم اتفاقية للتبادل الحر مع الولايات المتحدة، باعتباره محورا بالنسبة لإفريقيا وشريكا اقتصاديا مرجعيا للولايات المتحدة.

‫تعليقات الزوار

5
  • معارض حقيقي
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 12:51

    قهرتونا بهاد إفريقيا
    كل نهار افرقيا،العمق،التوجه…الناس تنفتح على ناس متقدمة تستفد منها هادو راجعين اللور أي مواطن اطرح سؤال على راسو بحدو أشنو استفدتي نت من الإنفتاح على افريقيا؟
    راهم حيدو الڤيزا لطوغو تاهيا البارح ادماجهم تاهما راه على حسابك نت المواطن
    من نهار تحرر قطاع المحروقات 2015 الدولة بفلوس الدعم جابت 4المليون إفريقي و دمجاتهم بفلوس الشعب (سكن شغل صحة تعليم تكوين…) و ناسيا ولاد الشعب
    40ألف افريقؤ كتدخل سنويا للمغرب بأوراق الإقامة و بوظيفة مضمونة وكاين بنادم مالاقيش باش اصوڤي
    شي اتوسع بالشركات تاعو و الأبناك و شي اتخلى دار…

  • متساءل
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 13:09

    للمتمرسين في مجال الزراعة في المغرب (كبار الفلاحين) إمكانيات ربح كبيرة في أفريقيا كون مشكلة الماء وخصوصا الثربة ليست قاءمة كثيرا في بلدان كالكونغوا…
    ثم هنالك المنتجات الاستواءية عالية القيمة المضافة العسل…المشكلة هي في كون الجانب الإداري سهل وإمكانيات التصدير ولاسيما للسوق المغربية متوفرة بموجب معاهدات…
    اما عن شق استثمار أمريكا في أفريقيا عبر المغرب… فل الساعة لم تستتمر أمريكا في اي شركة عملاقة من شركاتها في المغرب لا مصانع كبرى عدى بعض التجميع
    بخلاف شرق اوروبا وبالطبع اوروبا والصين وهذا ذال على طريقة الرؤية الفعلية للمغرب وباقي البلدان الأفريقية بعيدا عن الكلام
    ولامريكا على أقل تقدير إمكانيات في مجال السياحة (الاستعراضية) في المغرب نظرا لخبرتها في هذا المجال ولكن حتى هنا لم تستتمر
    بكل بساطة بالنسبة لهم التركيز داءما على
    1 الامن
    2 دولة الحق والقانون (التجارية)
    وللأسف الشديد في مجال الأعمال راس المال جبان لايحميه الا قوة القانون وقوة الدول ونحن لم نصل بعد إلى المستويات التي ينتظرها الكثيرون

  • مواطن2
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 13:20

    الصورة لا توحي باجتماع من حجم ما ورد في المقال. عدة اشخاص من جلستهم يظهر انهم يتفرجون في مسرحية او فيلم من الافلام…لم اشاهد في اجتماعات المسؤولين في الدول المتقدمة جلسة على هذا الشكل..رجل على رجل لا يجب ان تكون في الاجتماعات الرسمية . مشهد لا يوحي باية جدية. هذا راي خاص وللمشاهد الحرية التامة في التعبير عن رايه في الموضوع.

  • مول الرتبة 123 عالميا
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 15:19

    وضع رجل على رجل ولبس الكوستيم والكرافاطا والاحذية الفاخرة والساعات الثمينة ووضع العطور الغالية الهي من صفات أفراد ذوي مستوى ثقافي وحضاري متدني و يبرهنون انهم ينتمون الى شعوب و دول العالم الثالث مهما حاولوا الظهور بمظهر التحضر, وتجد هذه العادات عند الشعوب النامية وعند الفرنسيين ومستعمراتهم وجنوب اوروبا الذين يهتمون بالمظهر على حساب الجوهر..بالله انظروا كيف يلبس ويتصرف ايلون ماسك اثرى رجل في العالم والذي تفوق ثروته الناتج القومي للمغرب وانظروا كيف يلبس اغنياء امريكا واثرياؤها يلبسون لباس مواطنيهم العاديين ويتصرفون بدول تصنع ولا شكليات ويتحدثون بلا لغة خشب..ملئى السنابل تنحني تواضعا والفارغات رؤوسهن شوامخ

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة