التعليمات الملكية تحفز اتحاد مقاولات المغرب في مواكبة استثمارات الجالية

التعليمات الملكية تحفز اتحاد مقاولات المغرب في مواكبة استثمارات الجالية
صورة: أرشيف
الأربعاء 24 غشت 2022 - 08:00

حاملا نبرة الوضوح والصرامة لكل الفاعلين المعنيين بملف الاستثمار، لاسيما في شقه الاقتصادي المرتبط بمساهمة مغاربة الخارج في الدينامية التنموية لوطنهم، أعاد الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب، نهاية الأسبوع الماضي، هذا الموضوع إلى ساحة الأضواء، مسائلا فاعلين كثرا معنيين به بشكل مباشر.

وكان لافتا للمرة الثانية على التوالي في أقل من شهر، بعد خطاب ذكرى عيد العرش الذي أفرد حيّزا هاما لقرع جرس الإنذار بخصوص “معيقات وعراقيل الاستثمار بالمغرب”، توجّه الجالس على عرش المملكة، في خطاب 20 غشت 2022، إلى “المؤسسات العمومية وقطاع المال والأعمال الوطني”، مطالبا إياهما بصريح العبارة بـ”الانفتاح على المستثمرين من أبناء الجالية؛ وذلك باعتماد آليات فعالة من الاحتضان والمواكبة والشراكة، بما يعود بالنفع على الجميع”.

وجدد الملك محمد السادس “الدعوة للشباب وحاملي المشاريع المغاربة المقيمين بالخارج للاستفادة من فرص الاستثمار الكثيرة بأرض الوطن، ومن التحفيزات والضمانات التي يمنحها ميثاق الاستثمار الجديد”.

الخطاب ذاته لم يخل من إثارة الملك انتباه الفاعلين العموميين كما فاعلي قطاع المال والأعمال الخواص، إلى بعض العوائق التي لا تزال تعترض طريق مستثمرين مغاربة من مختلف بقاع العالم، قائلا إن “العديد منهم، مع الأسف، ما زالوا يواجهون العديد من العراقيل والصعوبات لقضاء أغراضهم الإدارية أو إطلاق مشاريعهم، وهو ما يتعين معالجته”.

في هذا الصدد، قال كريم عمور، رئيس لجنة “الجهة 13” للاتحاد العام لمقاولات المغرب (MEM by CGEM) باعتبارها الجهاز التنظيمي الذي يعنى بمجتمع “المستثمرين مغاربة العالم”، إن الخطاب الملكي الأخير “جدد التأكيد على كون الجالية المغربية التي تتضمن كفاءات عليا ومستثمرين طموحين، قادرة على الإسهام المباشر في الدينامية التنموية للمملكة، شريطة توفير ظروف احتضانها ومواكبتها ودعمها بالشكل اللازم. ونحن في لجنة الجهة 13 نقوم بذلك، لكن لا يمكننا العمل لوحدنا”، مشيرا إلى “ضرورة تضافر وتوحيد جهود الشراكة مع القطاع العام وتحمل مسؤوليته عن المساطر الإدارية للاستثمار وتبسيطها”.

وأضاف عمور، الذي تحدث من منطلق تجربة استثمارات عاشها شخصيا في دول عديدة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الاتحاد العام لمقاولات المغرب يولي اهتماما ودعما متزايدا لهذه الفئة من المستثمرين، عبر تخصيص لجنة دائمة تهتم بقضاياهم وتجتمع بشكل دوري منتظم، كما تواكب قدرتها على التأثير في صورة المغرب خارجيا”.

ولفت المتحدث ذاته إلى أن مضامين “الكتاب الأبيض” الذي أصدره اتحاد مقاولات المغرب كان قد أفرد حيزا معتبرا للحديث عن فئة مغاربة العالم المستثمرين (قبل أن يؤكد إحصاء 650 ألف كفاءة، حوالي 250 ألفا منهم يوجدون بإسرائيل وينشطون في قطاعات ذات قيمة مضافة عليا مثل التكنولوجيا) الذين عبروا عن طموحهم للاستثمار في بلدهم الأم، لكن ما يعترضهم حاليا هو إشكالية الاعتراف بقدرتهم على ذلك وتيسير مهامهم”.

وأردف عمور، في معرض تصريحه لهسبريس، أن “الاتحاد العام لمقاولات المغرب قام ضمن خطوات أخرى لمواكبة جهود استثمارات الجالية المغربية بالخارج، بتغيير مقتضى ينص على قيمة الانخراط في عضوية الاتحاد ولجانه وحدده في 2000 درهم ليصبح في متناول المستثمرين من الخارج الذين عبر 80% منهم عن رغبتهم في الالتحاق بدينامية الجهة 13″، مشددا على “عزم راسخ واستراتيجية دقيقة ومستقلة تنسجم مع أهداف النموذج التنموي ينتهجها الاتحاد في هذا الموضوع”، مؤكدا أن “التوجيهات الملكية جاءت لتعطينا مزيدا من الحماس لخدمة قضاياهم”.

وتفاعلا مع الخطاب الملكي الأخير، أعلن عمور عن “قرب تنظيم لجنة الجهة 13 للاتحاد جولة جديدة في فرنسا وألمانيا وبلجيكا وإسرائيل والولايات المتحدة وغيرها، هدفها استكشاف قدرات كفاءات مغربية عليا قادرة على العطاء والاستثمار في مجالات عديدة في المملكة، وتطوير فرص نمو اقتصادي هائلة إذا أتيحت لها الإمكانيات والمواكبة وإجراءات الدعم المناسبة”.

وخلص رئيس جهة مستثمري مغاربة العالم بـ”CGEM” إلى كون ميثاق الاستثمار الجديد سيتيح إطارا عمليا لمواكبة استثمارات كبرى، لكن “لا يجب أن نغفل أن 95 في المائة تقريبا من النسيج المقاولاتي بالمغرب هي مقاولات صغرى ومتوسطة وصغيرة جدا يجب أن يشملها رفع الحد الأدنى للمبلغ المحدد للاستثمار”.

‫تعليقات الزوار

22
  • مغربي
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 08:13

    عامل الثقة و عامل تسهيل الإجراءات و منع كل اشكال الفساد و الرشوة و الإعفاء الضريبي هو اول لبنة تشجع المهاجر المغربي للإستثمار في المغرب .

  • السياسي الصغير
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 08:22

    في الدول المتقدمة أول حاجة يسأل عندها المستثمر هي قضاء الدولة التي يريد الاستثمار فيها، و بعدها التسهيلات الضريبة و الامن إلى آخره،…و المسؤولين يسهرون بخطاباتهم على تحويل المغرب إلى بلاد الحق و القانون و الأمن و نظام تعليمي و صحي من خيرة الأنظمة…

  • وشاد
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 08:22

    أتمنى أن يلقى خطاب جلالة الملك نصره الله وأيديه أذانا صاغية ، نعم الجالية المغربية لها كفاءات وتريد فعلا الاستتمار في بلادها لأنها من بين المصادر التي لا يمكن الاستغناء عنها وخاصة فيما يتعلق في توفير العملة الصعبة ، وأتمنى ان يكون أيضا إلتفاتة لجميع المغاربة سواء في الخارج أو الداخل لا فرق بينهما

  • Mohajir Watani
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 08:29

    يريد المهاجرون أولاً نقل أقاربهم القتلى الذين دفنوا في البلد المجاور إلى وطنهم ، ثم يتحدثون أكثر عن الاستثمار

  • عبد المطلب
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 08:44

    مواطن لیس له الا حب الوطن یعطي اقتراحات عن الاستثمار والمشاریع,فیركب علیها فاسد كسول ویسرق أفكاره ومشروعه.والبعض یجوب الاقطار لجمع أفكار المغفلین من الجالیۃ,وتوزیعها علی المقربین من الاصهار وباك صاحبي ,مواطن ومهاجر الیوم لیس مواطن ومهاجر الامس.الذین أفسدوا الحیاۃ السیاسیۃ والاقتصادیۃ والثقافیۃ…وتوغلوا ولا تهمهم الا المصالح الشخصیۃ للأسف هم من یثنون ویمجدون خطابات الملك وهدفهم اضفاے الشرعیۃ علی اعمالهم القذرۃ.اوجه خطابي كأخ ومواطن یحب وطنه للملك لك یا عاهل البلاد اجهزۃ ووساٸل للحد من عبث وفساد وظلم المسوولین فقم باتخاذ اجراےات العزل والمحاسبۃ ضد المتورطین في عقوق المهاجرین خاصۃ والمغاربۃ عامۃ وحل مكانهم مواطنین شرفاے ممن لهم قدرۃ اقتراحیۃ كبیرۃ ومواهب خارقۃ وقدرۃ علی تنزیل الخطاب .والا فالفساد ولوبیاته تستغل خطابات الملك لمزید من التوغل والتغول.

  • بارك محماد
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 08:44

    للأسف الشديد رغم حرص جلالة الملك حفظه الله الشديد على اشراك مغاربة العالم في التنمية الاقتصادية والنهوض بالاستثمار لكن الإدارة المغربية في دار غفلون. أظن أن المصلحة تقتضي زلزال قوي جدا بدرجة 10في سلم هيشتر لجميع المسؤولين المعمرين في مناصبهم في المؤسسات العمومية الاستراتيجية وضخ الكفاءات التقنية العالية الشابة، سيدي وزير الاستثمار المحترم يجب ان يكون قانون الاستثمار واضح وحاضر بالشفافية المطلوبة والمرونة في معالجة الملفات دون مضايقة او عراقيل او ابتزاز او طلب رشوة او عمولة او إجتماعات في المقاهي…حينها فقط ستتكاثر الاسثمارات و يعم الخير على بلادنا تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة جلالة الملك محمد السادس شفاه الله شفاءا عاجلا وليس اجلا

  • راي
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 08:57

    ثمن الشطون 50 درهم و الزيت 150 درهم و ثمن فنجان قهوة في مقهى 20درهم. سوف لن يبقى اي مغربي في ذلك البلد نهيك عن العودة والاستثمار في بلد التضخم فيه يلامس 16%.

  • omar
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 09:36

    على كبار أغنياء المغرب أن يستثمروا ملاييرهم في غير الكياس والسيما في إنشاء مركبات الصناعات الثقيلة مثل صناعة الصلب و الصناعات الميكانيكية و البيتروكيماويات و الصناعات الدقيقة. المقاولات الصغيرة لا يمكنها تصنيع البلاد و توفير فرص الشغل و منافسة القطاع غير الهيكل فكيف بالشركات

  • مواطن2
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 09:56

    من يعيد قراءة الخطب التي القاها ملك البلاد اعزه الله في مختلف المناسبات يستخلص منها انها رسائل واضحة وصريحة الى المسؤولين عن تدبير الشان العام تشمل مختلف الميادين…وبعد اي خطاب تقوم القيامة بالتنويه والامتنان لجلالة الملك من جميع الاحزاب والمؤسسات وكان مهمة هؤلاء هي التنويه والامتنان. وتستمر الامور على ما هي عليه الى ان يحين خطاب آخر بمناسبة لاحقة. والحقيقة الصارخة ان الامور لا تتغير وان السلوكات لا تتغير والفساد يبقى قائما. القاناعة الراسخة لدى المواطنين ” البسطاء ” ان المسؤولين لن يتغيروا ما داموا لا يعملون بالتوجيهات الملكية. ناس زمان قالوا ” عنق الحمالة حمالة.وعنق الشريط شريط “”واللبيب بالاشارة يفهم.والعبد يقرع بالعصا “” لا سبيل للتغيير بلغة الادب واللباقة واللياقة. حان الوقت للانتقال الى السرعة الثانية..تونس على سبيل المثال – ولو ان المقارنة غير واردة – الا ان العامل المشترك هو الفساد الذي ساد لفترة من الزمن. الشعب اختار الاصلاح وه اللآن في مرحلة الاقلاع للتغيير رغم كل العراقل…ورغم مقاومة الفاسدين الشعب وراء الرئيس وسينتصر اذا كتبت له الحياة.

  • Max
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 10:03

    مقاولين الشباب المهجر لا يتحملون و لا يصيرون على تعقيدات الإدارة و الجماعات الترابية المغربية في مجالات الإستثمار
    إما الشفافية أو المغادرة إلى بلد المستضيف .

  • القصراوي
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 10:07

    أكثر من عشرين سنة و نحن نسمع خطاب تشجيع الإستثمار و لحد الآن النتيجة صفر لأن ببساطة الحاكمون يقولون ما لا يفعلون فالمسؤول الذي يدعوا لتشجيع الإستثمار بالقول فقط هو نفسه الذي يحتكر هو نفسه الذي يتحكم في القضاء للحكم لصالحه وفي الإدارة لتمرير الصفقات لفائدة أقاربه و عرقلة منافسيه. وهو نفسه التي يختلس المال العام. يبقى الأمل الوحيد في المؤسسة الملكية بصفتها الحاكمة للبلاد إدا توفرت الإرادة السياسية و قامت بالسهر الجدي حتى النهاية لمتابعة تطبيق تعليمات الملك و الضرب بيد من حديد على كل من ثبتت عرقلته للإستثمار أيا كان مركزه. و القضاء على الفساد بكل أشكاله.

  • وايلي وايلي وايلي
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 10:43

    هناك فرق كبير بين الواقع و الكلام المعسول(نرحب بالجالية المغربية في بلدهم،بلدكم يفتح لكم أدرعه للاستثمار،الشباك الوحيد,عندكم الأسبقية في الادارات ،ستجدون المسؤولين في انتظاركم ….بلا بلا بلا بلا ،الحقيقة غير دلك فساد و زبونية و ابتزاز في جميع الادارات و المصالح ……

  • Abbas
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 10:44

    لا يلزم ان تكون كل استثمارات الجالية مشاريع مقاولاتية هدفها الربح فقط او المضاربات العقارية و التهافت على الاراضي في ميدان العقار خاصتا. المرجو خلق آليات للجالية لكي تقوم بالمساهمة في التنمية المستدامة التي تعود بالنفع على البلاد و التركيز على مساهمتهم بالنهوض بالتعليم العمومي و قطاع الصحة العمومية و تمويلهم و العمل على تقويتهم و انتشارهم في كل المناطق التي تعرف نقص في المؤسسات و خصاص في الموارد البشرية و اشراك الجالية التي تتوفر على الكفائات و الخبرات في تخطيط و تسطير الحلول لكل القطاعات العمومية التي تعيش مشاكل كالتعليم و الصحة و التعليم العالي و البحث العلمي و مشاكل الجفاف و تدبير الماء و معالجة المياه العادمة ومطارح النفايات و الحفاظ على البيئة زيادتا على الصناعة و التجارة و التكلنوجيا سواء من خلال المشاريع او اسقطاب الادمغة و المهندسين واصحاب الشركات المعلوماتية و الصناعية المتخصصة. لان المطلوب و الهدف ماشي هو مضاعفة المقاهي و المشاريع التي لا تشغل الشباب … المطلوب هو الاستفادة مما يمكن ان تساهم به الجالية في التنمية و النهوض بالبلاد و ارساء الحكامة الجيدة.

  • Abbas
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 10:50

    لا يلزم ان تكون كل استثمارات الجالية مشاريع مقاولاتية هدفها الربح فقط او المضاربات العقارية و التهافت على الاراضي في ميدان العقار خاصتا. المرجو خلق آليات للجالية لكي تقوم بالمساهمة في التنمية المستدامة التي تعود بالنفع على البلاد و التركيز على مساهمتهم بالنهوض بالتعليم العمومي و قطاع الصحة العمومية و تمويلهم و العمل على تقويتهم و انتشارهم في كل المناطق التي تعرف نقص في المؤسسات و خصاص في الموارد البشرية و اشراك الجالية التي تتوفر على الكفائات و الخبرات في تخطيط و تسطير الحلول لكل القطاعات العمومية التي تعيش مشاكل كالتعليم و الصحة و التعليم العالي و البحث العلمي و مشاكل الجفاف و تدبير الماء و معالجة المياه العادمة ومطارح النفايات و الحفاظ على البيئة زيادتا على الصناعة و التجارة و التكلنوجيا سواء من خلال المشاريع او اسقطاب الادمغة و المهندسين واصحاب الشركات المعلوماتية و الصناعية المتخصصة. لان المطلوب و الهدف ماشي هو مضاعفة المقاهي و المشاريع التي لا تشغل الشباب … المطلوب هو الاستفادة مما يمكن ان تساهم به الجالية في التنمية و النهوض بالبلاد و ارساء الحكامة الجيدة.

  • م....
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 11:02

    اليا فرحة ماتمت لما يا اخنوش رغم مواطن مقهور من غلاء اسعار ومحروقات اني من اولين مدافعين بكل شراسة عن حزبكم لاقول للعامة وعموم مواطنون ان احرار مثل كبد لا للاستئصاله لانه جزء لا يتجزأ پأن حزب نضالي وأن ورم مرضي وخبيث وجب بتره للحد من انتشاره وعندكم صحة اسألوه متى يقبل مرئ باقدامه للعمليات حين تاكد فحص بكل دقة وثبات ولا للاستعجال وعجالة وسرعة مفرطة بتأني لندامة وبكل بساطة اجد صحة جنب حريم ولما لا تجلس بجهة اخرى الم يظهر لها الا مخفي تحيدي جهة تخرج لك ضرة ولينا بخامسة نحن نلبي لصحة طلباته بلا جدال ولا نقاش ولا حوار وذلك لارضاءنا منا له لعله يرضى لاجل راحته ظننا راه نسمع مباركة الام جدوان باركي ليا يا يما علاش باقي تا حناء منظراتش على زهر متعثر واخاتشريه تجديه وجع والم للقلب وطعنة رغم انه حلم وصعب واستحالة تصله لكنه بمخيلتي رسمة اعجاز مع غياب صحة الذي طال امده وانتظاره قلنا أنه محتار بامر ليظهر بطلعة بهية كانت راه تكون فرحة مفعة لبتقى بسنين متبقية بعمري قبل ما يحل ليوم لرحيلي ويبقى خالد ايت طالب بقلبي للابدلانني عاشقة له ومتمية به لدرجة موت لاجله .لنتفاجا من مخفية بطعنة .

  • محمد
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 11:03

    والله. لن يتغير أي شيء في هذا البلد

  • Abbas
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 11:17

    ما سبق ان ذكرته و فسرته في تعليقي السابق هو جوهر الخطاب الملكي الاخير و لو انه دافع على مصالح الجالية و امر بتسهيلها لكن الآليات التي طالب بخلقها هي آليات اشراك الجالية فالتنمية المستدامة و ارساء الحكامة و مساعدة المغرب للنهوض باقتصاده و طاقاته البشرية…. و ليس مساعدة المشاريع الريعية و المفترسة لان هناك من هو من الجالية يبحث عن الهموز و الفرص من عند الدولة لاقامة مشاريع عقارية و انتهازية و يبحث عن الوعاء العقاري باثمان تفضيلية خارقة و تمويلات بنكية ديال باك صاحبي و تجده يعيش في المهجر لكنه بعلاقة وطيدة مع صناع الفساد في قلب الدولة و مؤسساتها وتجد فكرته هي : اذا كانت حيتان الداخل تستفيد من الريع و الخواض علاش حتى انا منستفدش بحالهم و ندخل نستقر فالمغرب و نسمح فهاد الخارج فخطرة. و ما اكثر السماسرة المتخصصين فالمغرب و هم من الجالية و بعضهم يتكلم باسم الجالية مع السلطات المغربية لكن لم يفوضه احد من الجالية.

  • ملاحظ عن قرب
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 13:01

    واحد شابة جات من ألمانيا تسثتمر فاحدى مدن المغرب المهمشة ، مشروع مهم يخدم واحد العدد ديال العمال ،ولاكن للأسف العراقيل وماااادراك مالعراقيل . وسييير انت للخارج وضرب تمارة وتغرب وفالاخر يفشلون. الله يهدي هد المسؤولين .

  • Dr Abdelouarit
    الأربعاء 24 غشت 2022 - 14:13

    ساليتو مع الناس ديال المغرب دابا ندوزو للجالية تاخدولهم 2 فرنك اللي فالرصيد ديالهم سنين ديال التوفير

  • moumen
    الخميس 25 غشت 2022 - 04:08

    تحية تقدير واجلال لصاحب الجلالة محمد السادس حفضه الله على هده الالتفاتة بالجالية .وعن موضوع مقاولة صغيرة او غيره او رفع حجم الاستتمار غلاط الصين واليابان وغيرهم من الدول الاوروببة كيف بداؤ .مقاولات صغار . كدالك نحن فى المغرب يجب على المسؤلين ان يجد حلول لينهض هادا الوطن قتصاديا ويصنع ما ما يمكن صنعه وطنيا و المواكبة على جودته وتصديره . انا مغربي وهاكدا هو حلمى . ونتضر تغير العقلية القديمة . الوطن اولا .

  • elhabibmajidi85
    الخميس 25 غشت 2022 - 17:09

    اد اردتوا بتشجيع المشاريع و المقاولات الصغرة والمتوسطة سوى من ابناء الشعب او من الجالية المغربية فعليكم محاربت الرشوة والفساد ومراقبة سارمة في اماكن مختلفه من الادارات المغربيه وتكون مراقبة مستخفية وتقسوا الحقائق او لجنة مستقلة تحت اوامر وزارة الداخلية لا يتحكم فيها لا عامل ولا والي الجهة ولا قائد لجنة تستقبل طلبات المواطن من مشاكل وحلول الدي يتعرض لها اصحاب المشاريع و المقاولات الصغرة والمتوسطة لجنة مستقلة مركزها في جميع العملات مستقلة

  • 40 سنة في المهجر
    الجمعة 26 غشت 2022 - 23:45

    التعليمات الملكية موجودة من عهد المرحوم محمد الخامس، و الحسن الثاني. مشكلتنا في المغرب و هو أن أغلبية المناصب يديرها مدير لا علم له في المجال. وضعنا الرجل الغير المناسب في المكان الحساس. تجربتي أكدت ذالك، جالست كبار المسؤولين و وزير، انصح أولادي شخصيا ان يستثمروا حيث يعيشون. انا على يقين أن كل الاموال التي جاءت من الخارج منذ الجيل الأول ستعود إلى الغرب من حيث أتت، أولادنا و احفادنا سيرجعونها، كلمات قالها وزير هولندي.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة