دراسة: المصابون بفيروس كورونا قد يعانون من مشكلات عصبية

دراسة: المصابون بفيروس كورونا قد يعانون من مشكلات عصبية
صورة: أرشيف
الخميس 18 غشت 2022 - 10:32

أوردت دراسة نشرتها مجلة (The Lancet Psychiatry) أن الأشخاص الذين أصيبوا بـ”كوفيد-19″ قد يكونون أكثر عرضة للمعاناة من مشكلات عصبية ونفسية، لمدة تصل إلى عامين بعد الإصابة.

وأفادت دراسة أجريت على أكثر من 1.25 مليون شخص، تم تشخيص إصابتهم بالمرض، بارتفاع خطر الإصابة بأمراض مثل الذهان والخرف و’ضباب الدماغ’ وتشنجات، لمدة عامين بعد الإصابة بـ”كوفيد-19″ مقارنة بأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

وهناك أيضا خطر متزايد من القلق والاكتئاب لدى البالغين؛ لكن هذا يختفي في غضون شهرين من الإصابة، حسبما ذكر البحث الذي أجراه خبراء من جامعة أكسفورد الإنجليزية.

وكان الأطفال أكثر عرضة للإصابة ببعض الحالات، مثل النوبات والاضطرابات الذهانية؛ لكن احتمالية معظم تشخيصات ما بعد “كوفيد” كانت أقل من البالغين.

ووفقا للدراسة، ارتبط متحور “دلتا” باضطرابات أكثر من متحور “ألفا”، بينما ارتبط “أوميكرون” بمخاطر عصبية ونفسية مماثلة لمخاطر “دلتا”.

ومنذ أن انتشر الوباء، ظهرت أدلة على أن أولئك الذين أصيبوا بالفيروس قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض عصبية ونفسية.

وذكرت دراسة رصدية سابقة أجرتها المجموعة البحثية نفسها أن أولئك الذين تعافوا من “كوفيد-19” معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بأمراض عصبية وعقلية مختلفة، في الأشهر الستة الأولى بعد الإصابة.

ومع ذلك، حتى الآن، لم تكن هناك بيانات واسعة النطاق حول مخاطر هذه التشخيصات، على مدى فترة طويلة من الزمن.

وتعد الدراسة الجديدة أول بحث واسع النطاق يبحث في مخاطر الإصابة بأمراض عصبية وعقلية بعد “كوفيد-19” لدى الأطفال، وتقييم كيفية تغير المخاطر مع ظهور متحورات جديدة.

وتم إجراء الدراسة عن طريق تحليل بيانات 14 تشخيصا عصبيا ونفسيا تم جمعها من سجلات صحية إلكترونية، معظمها من الولايات المتحدة، على مدار عامين.

وقال بول هاريسون، مؤلف الدراسة الرئيسي، في ورقته البحثية، إنه “بالإضافة إلى تأكيد النتائج السابقة بأن “كوفيد-19″ قد يزيد من خطر الإصابة ببعض الحالات العصبية والنفسية في الأشهر الستة الأولى بعد الإصابة، أشارت هذه الدراسة إلى أن بعض هذه المخاطر المتزايدة يمكن أن تستمر لمدة عامين على الأقل”.

واختتم: “يسلط عملنا الضوء أيضا على الحاجة إلى مزيد من البحث لفهم سبب حدوث ذلك بعد “كوفيد-19″، وما الذي يمكن فعله للوقاية من هذه الحالات أو علاجها”.

‫تعليقات الزوار

9
  • مغربي
    الخميس 18 غشت 2022 - 10:58

    لم تنفع معهم مكيدة التلقيح ها هم يخططون للقاح أو سم آخر لدݣه للبشرية

  • Hamid
    الخميس 18 غشت 2022 - 11:08

    حنا مولفيين مع الأعصاب وحريق الدم حتى قبل من كورونا كونوا هانيين

  • 3arafa
    الخميس 18 غشت 2022 - 11:15

    اصبت بكورونا دون اعراض، لم أشعر بحرارة ولا الم ولا اي شيء ،لكن فعلا اصبت بعدها بضباب في التفكير وعدم القدرة على التركيز لمدة أسبوع، الآن بعد مرور شهرين كل شيء عادي جدا ، المفارقة اني مذخن شره ومع ذالك لم اشعر بأي اختناق ولم اتوقف عن التدخين خلال المرض

  • متتبع
    الخميس 18 غشت 2022 - 11:16

    الزيادات المتكررة في المواد الاستهلاكية و المحروقات و الساعة الاضافية المشؤومة هما حاليا سبب مرض المغاربة عصبيا

  • ابو وليد
    الخميس 18 غشت 2022 - 11:22

    اراك للضراسات والتحقيقات والتعاليق على تداعيات وخلفيات كورونا. سيبدءوا صناع الفيروس في كشف اسباب وملابسات الفيروس. كل مدة سنجد دراسات و تعاليق على هذه الكارثة. حفظك الله يا وطني

  • hicham
    الخميس 18 غشت 2022 - 11:28

    المرض الاني هو الغلاء وارتفاع اسعار المحروقات هذا هو مرض الأعصاب اما كورونا فليست مرض غي اهناو

  • ابوكوثر
    الخميس 18 غشت 2022 - 12:15

    بالله عليكم اتركونا وشأننا لقد تلقينا التلقيح الأول والثاني وكاذ ان يقتلني لولا لطف الله اما الحقن المتبقية فلقحوا بها ابناءكم الاعزاء فهم بحاجة ماسة إليها اما نحن فقد تعبنا من التلقيح وشكرا

  • تجربة
    الخميس 18 غشت 2022 - 12:16

    ابنتي البلغة من العمر 11 سنة اصيبت بكورونا و بعدها عانت من نوبات شبيهة بالصرع و فقدان الوعي لمدة شهر كامل اجرينا كل الفحوصات و لم نجد اي سبب عضوي و لا نفسي بعد زيارة متخصصين و خلصنا الى ان السبب هو كورونا و الحمد لله تعافت الان لكن بعدا ان عانينا الامرين اللهم اشفي الجميع

  • غير ملقح
    الخميس 18 غشت 2022 - 16:26

    لا اعصاب ولا هم يحزنون.بعد الشفاء من كروما والحمد لله وقد اثبت في الموجة التانية اتمتع بصحة جيدة ومتابعة قوية،حضرت جنازة المتوفين بكرونا رحمهم الله وحضرت ايضا عملية غسلهم وكانت العزاء غاصا بالمعزبن منهم مرضى بكرونا واكل الناس وشربوا وايتبدل خوفهم بالايمان بقدر الله خيره وشره.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات