دراسة حديثة ترصد تأثيرات التغيرات المناخية على سوق الشغل في المغرب

دراسة حديثة ترصد تأثيرات التغيرات المناخية على سوق الشغل في المغرب
صورة: أ.ف.ب
الخميس 26 يناير 2023 - 06:00

كشفت دراسة حديثة أن تغير المناخ يولد ضغوطا غير مسبوقة على قطاع الزراعة، كما أن زيادة تقلبات الطقس تترجم إلى ظواهر متطرفة مسؤولة إلى حد كبير عن التأثيرات قصيرة ومتوسطة المدى.

الدراسة التي حملت عنوان “أدلة النزوح الوظيفي وإعادة التوطين من الصدمات المناخية في المغرب”، وتدخل ضمن سلسلة أوراق عمل أبحاث السياسات الخاصة بالبنك الدولي، أشارت إلى أن التقديرات تُظهر أن الصدمات المناخية أدت إلى إزاحة الوظائف بحوالي 6.5 نقط مئوية للعمال الذين تعرضوا لأحداث جفاف شديدة. وبشكل عام، ظل حوالي 45 في المائة من هؤلاء العمال عاطلين عن العمل، ما أدى إلى فشل جزئي في إعادة التوزيع.

وحسب الدراسة “لا تكون الآثار كبيرة إلا في حالة الصدمات الشديدة والشديدة جدا، وتستمر لمدة خمس سنوات على الأقل، وتكون أكثر وضوحا بين الإناث والعاملين الأقل تعليما”.

وأوضحت الوثيقة أن قطاع الزراعة، وهو القطاع الأكثر تعرضًا لتغير المناخ، لوحظ تعرضه لانخفاض كبير في نسبة العمال الزراعيين بعد الجفاف، وأشارت إلى أنه في المقاطعات التي عانت من جفاف شديد وطويل لمدة 12 شهرًا انخفضت حصة العمالة في الزراعة بنحو 4.3 نقط في المتوسط.

كما شدد التقرير على أن المعاملات تظل “كبيرة وسلبية لمدة تصل إلى 5 سنوات بعد الجفاف”، ناهيك عن “ارتفاع في معدل البطالة، ما يشير إلى أن هؤلاء العمال المصدومين وجدوا صعوبة في الوصول إلى وظائف بديلة في قطاعات أقل عرضة للمناخ”.

وتعد هذه أول دراسة شبه تجريبية تستكشف سوق العمل وآثار صدمات الجفاف الشديدة، وخلصت إلى أنه “في المغرب، حيث التحول الهيكلي للاقتصاد بطيء، مع نمو منخفض في الصناعة، تمنع إعادة توزيع القوى العاملة بكفاءة”.

يذكر أن الدراسة همت تأثير الجفاف الشديد في أسواق العمل المحلية في المقاطعات المغربية خلال الفترة 2000-2009، موردة أنه تم تقدير الآثار السببية من خلال دراسة صدمات الجفاف الشديدة على ديناميكيات سوق العمل عبر مراقبة معدل التوظيف في الزراعة وفي القطاعات الأخرى غير المكشوفة ومعدل البطالة، وبالاعتماد على مسوحات القوى العاملة الفردية المتوافقة مع بيانات الطقس الدقيقة على مستوى المحافظات.

‫تعليقات الزوار

3
  • موجز
    الخميس 26 يناير 2023 - 08:22

    دائما ما يُحاول الفاشل أن يجد أي مبرر لمحاولة تهربه من المسؤولية، 300 ألف موجز عاطل تخصص قانون فقط دون ذكر باقي التخصصات،هدا التصريح جاء على لسان وزير مغربي لازال يزاول مهامه حتى لا يتبادر بذهن احد انه كان وزيرا والآن أصبح من المعارضة.
    خلاصة القول التملص من المسؤولية وسيلة توكد مدى تماطل وتجاهل مسوولي البلاد من ….الى ..
    ملي كيضحك عليك شي حد كتعييق به لكن ملي كيضحك عليك راسك راه مغديش يبين ليك انه كيضحك عليك غيبينك العكس

  • سلوى
    الخميس 26 يناير 2023 - 09:40

    و دراسة حديثة أخرى تقول أن المغرب يضيع نقطتين من النمو بسبب الفساد

  • هرمنا : الى موجز تعليق 1
    الخميس 26 يناير 2023 - 09:48

    التغيرات المناخية المفروض أن تكون فرصة لتوفير الشغل سواء للحاصلين على الشواهد وللعمال من ساكنة المدن والبوادي وكم من خصاص كبير في كل القطاعات يحتاج لمن يسد النقص مثلا لو يتم توفير فرص العمل و تشغيل الناس من المدن ولو لمدة 6أشهر من كل سنة خلال فصل الشتاء في تشجير الغابات والجبال وجنبات الطرق الوطنية والسيارة بشكل منظم والتخلي عن العشواءية وبناء خزانات المياه الكبيرة و العملاقة عوض السدود لتجميع مياه الشرب والسقي سيوفر هذا المشروع عشرات الآلاف من العمال أما القول أن المرء يكتشف أن راسو ضحك عليه …..فهذا المنطق غير السوي أو الواقع المفروض هو الموت بعينه حيث انفصال الراس عن الأعضاء .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال