دعم متضررين من حرائق الغابات يتعزز بتعويض إضافي والاستفادة من "أوراش‬"

دعم متضررين من حرائق الغابات يتعزز بتعويض إضافي والاستفادة من "أوراش‬"
صورة: و.م.ع
الخميس 11 غشت 2022 - 18:00

تستمر عملية الدعم المقدمة للمتضررين من الحرائق في أقاليم العرائش وشفشاون وتطوان، إذ من المقرر أن يتم صرف تعويضات جديدة مخصصة لاقتناء اللوازم المنزلية والتي تم تحديدها في 4 آلاف درهم لكل أسرة.

ويشتكي عشرات المتضررين من الحرائق التي شهدتها منطقة تازروت بضواحي بني عروس من “هزالة” التعويضات المالية التي حصلوا عليها، في إطار الدعم المقدم لهم لإعادة بناء مساكنهم المدمرة.

وتحددت قيمة الدعم الذي يحصل عليه كل متضرر من الحرائق في 15 ألف درهم؛ بينما كانت محددة قبل صرفه في 30 ألف درهم لكل أسرة.

وأفاد محمد السيمو، النائب البرلماني عن الدائرة الانتخابية العرائش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بأنه “كان هناك اتفاق على تقديم 30 ألف درهم للمتضررين؛ لكن مع توسيع نطاق المستفيدين تقلصت قيمة الدعم”.

وأضاف السيمو، الذي يشغل في الآن ذاته منصب رئيس جماعة القصر الكبير، في تصريحه، أن “المتضررين ينتمون إلى جماعة بني عروس وشفشاون ومولاي عبد السلام وبن ليث بإقليم تطوان”، مبرزا أنه “تقرر تقليص قيمة الدعم بعدما تبين أن هناك جهات أخرى تحتاج إلى تعويضات”.

وأورد النائب البرلماني المنتمي إلى فريق التجمع الوطني للأحرار أنه، “إلى جانب تعويضات المنازل، هناك دعم آخر مخصص للتجهيزات المنزلية والمقدر في 4 آلاف درهم؛ بينما تم إدماج 1000 عامل من المناطق المتضررة في برنامج أوراش الحكومي، بقيمة مالية بلغت 12 مليون درهم”.

وقال أحد ساكنة دوار المعزل بأن الخسائر التي تكبدها هو وعائلته بسبب الحريق تفوق قيمة الدعم المقدمة لهم، مبرزا أن “مليون ونص ما عندها ما دير لينا”، مشددا على أنه “كان على السلطات أن تشرع في ترحيلنا إلى مكان آخر”.

وقد جرى توزيع إعانات مالية على أصحاب 113 منزلا تضررت جراء الحريق الذي اندلع الأسبوع الماضي بغابة “جبل العلم”، ضواحي مركز مولاي عبد السلام.

وتأتي هذه المبادرة، التي أشرف عليها كل من والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ورئيس مجلس الجهة ذاتها بحضور عامل إقليم العرائش وعدد من المنتخبين والمسؤولين المحليين، تنفيذا للتعليمات الملكية القاضية باتخاذ تدابير استعجالية للحد من تأثير الحرائق.

وتتوزع المنازل المتضررة من هذا الحريق الغابوي، وفق الإحصاء الذي قامت به السلطات المحلية، على الجماعتين الترابيين تزورت وبني عروس.

ويندرج توزيع الإعانات ضمن تفعيل التزامات مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة بتعبئة 8 ملايين درهم في إطار اتفاقية خاصة لتمويل إصلاح وتأهيل المنازل المتضررة، حيث سيتم إحداث لجان تتبع لمواكبة عملية الإصلاح وضمان عودة المواطنين إلى منازلهم في أسرع وقت.

‫تعليقات الزوار

14
  • مستغرب مروكي
    الخميس 11 غشت 2022 - 18:05

    شكرا للحكومة على هذا الدعم و اتمنى من المحتاجين جدا جدا جدا هو الذين يستفيدون من هذا الدعم.

  • Ahmed TH
    الخميس 11 غشت 2022 - 18:11

    تسرقلهوم خبزة وتصدق عليه 20 غرام ديال الدقيق وتتسناهم يشكروك ويقولو العام زين والدولة ماخلاتنا محتاجين ل والو وعاش الملك وعاش اخنوش وووووو.. اودي..

  • الرياضة السياسية
    الخميس 11 غشت 2022 - 18:14

    صندوق الكوارث ثم افراغه بكل روح سياسية. الدعم هو الاستفادة من قروض بفوائد خيالية، ونعم الدعم.

  • boulevard de hamid
    الخميس 11 غشت 2022 - 18:25

    رغم ما اعطتهم الدولة فلن يعوض لهم ما ضاع منهم فقط لانه لا يقدر بثمن لارتباطه بوجدانهم وعوطفهم وذكرياتهم انه تاريخهم الذي كانوا يكتبونه كل يوم بأيديهم وبهاءمهم واذواتهم الفلاحية .انه الله الواحد الذي يستطيع ذلك .

  • عين المعقول
    الخميس 11 غشت 2022 - 18:38

    الدوله ليست مضطره لصرف تعويضات على حراىق الناجمه عن ارتفاع درجه الحراره.بل على الناس تسجيل تامين ممتلكاتهم.هذا يسمى الريع .يجب اعاده الأموال الى صندوق الدوله.وكل واحد يرمم او يصلح منزله بالإستفادة من قروض بدون فوائد.من انتم؟ ماذا تريدون؟

  • بارك محماد
    الخميس 11 غشت 2022 - 18:40

    أكن كل الشكر و التقدير للحكومة التي قامت بالتدخل و تقديم المساعدة للمتضررين في وقت وجيز ، فلا خوف على وطن قائدها حكومة كفاءات ماضية في اتجاه صحيح شخصيا ارى ان الحكومة في الطريق الصحيح اتخدت قرارات جريئة و صحيحة لصالح فئات مهمشة في المجتمع ماشي بحال شي بعضين مخبيين وراء الشاشات معندهم شغل إلى التبخيس و التقليل خليو الناس اخدمو الله يهديكم لان الظرفية لا تسمح

  • Hamid
    الخميس 11 غشت 2022 - 18:45

    هادوك ماشي اعانات هداك حقهوم من صندوق الكوارث الذي افرغ جيوب المواطنين مقابل تعويض المتضررين من مثل هاته الحالات تعويضا كاملا

  • مواطن متضرر من الرائق
    الخميس 11 غشت 2022 - 18:52

    نهار تحل شي كارثة بهاد لبلاد السعيدة متلومو حد من غير المسؤلين لأنهم السبب الرئيسي في خراب المغرب والمغاربة قاطبة

  • أحمد
    الخميس 11 غشت 2022 - 18:57

    وبمادا عوضتم المواطن من ازمة الغلاء التي احرقت جيوبنا .

  • yadinemohammed123
    الخميس 11 غشت 2022 - 19:36

    على الجميع التضامن واحداث اكتثاب وطني لاعادة إيواء المتضررين، اما الإعانات المالية، فهي جد هزيلة. هل يمكن بناء بيت من اعمدة خشبية ب15000درهم؟؟؟ يجب إعادة النظر في المبادرة. ماذا عن رؤوس الاغنام التي تعد راس مال سكان الارياف، من يعوضها؟ يمكن تزويد المتضررين بلوازم البناء ،أما عملية البناء فتتم بشكل جماعي (التويزة) فكل المغاربة يتضامنون في مثل هذه الوضعيات. شكرا هسبريس على التغطية المستمرة والفعالة، تحياتي لكم جميعاً.

  • Hassan
    الخميس 11 غشت 2022 - 19:47

    يمكن أن يضاف إلى دعم الدولة دعم شعبي بالمشاركة الطوعية في إعادة البناء ( العمل الجماعي ‘ التويزة’) و لنا في تجربة طريق الوحدة خير مثال .

  • دعم دعم دعم
    الخميس 11 غشت 2022 - 20:02

    هل هذا المبلغ يعتبر دعم في حين ضاع لكل شخص مايملك منزل ماشية مال ….وهل العمل في اوراش لمدة محددة يعتبر حلا .اين هو صندوق الكوارث الطبيعية .كان من الاولى على من يقول ان العدد كبير ان يصمت لانه يتقاضى ثماني مرات نقس الدعم

  • amin sidi
    الخميس 11 غشت 2022 - 20:11

    سلام . واحد عطا لجوج نتع الناس خبز ة الوحد گالهم بشرط كل واحد. اريدلي نص من خبزتو.

  • ولد البلاد المواطن
    الجمعة 12 غشت 2022 - 01:09

    للإشارة لجوء الحكومة بتعليمات ملكية الى برنامج استعجالي لاحتواء والتخفيف من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للحرائق الغابوية، من خلال تعبئة ميزانيات لقطاعات وزارية الى جانب ميزانية الجهات والاقاليم، هو رد فعل سريع يتواكب مع هول الكارثة ويستجيب للهشاشة الاقتصادية والاجتماعية لساكنة المناطق الجبلية، فعلا هو تجسيد لوجود دولة، وحكومة ومؤسسات، سيما في ظل ظرفية مالية واقتصادية صعبة جدا بفعل العامل الخارجي المتمثل في تداعيات الحرب الروسية – الاكرانية، وعامل الجفاف، وهناك تنزيل سريع وفعال للبرنامج على أرض الواقع، هذه هي الحقيقة بعين المكان، هل هو دعم كاف، ام غير كاف قد نختلف في التقييم، ما يثير الانتباه هو عدم لجوء الدولة إلى تمويل هذا البرنامج من خلال صندوق الكوارث، واظن ان العامل قانوني لان القانون المحدث لهذا الصندوق لم يتضمن الحراءق الغابوية، لذلك على المؤسسة التشريعية القيام باجراءات مراجعة القانون المعني وتتميمه وتحيينه.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين