دهماز يرصد معيقات أمام تنمية السياحة

دهماز يرصد معيقات أمام تنمية السياحة
صور: هسبريس
الجمعة 22 أبريل 2022 - 08:28

قال رشيد دهماز، رئيس المجلس الجهوي للسياحة لسوس ماسة، إن رقم معاملات قطاع السياحة بالجهة يصل إلى 650 مليون دولار، ويشغل أزيد من 120 ألف مستخدم بشكل مباشر وغير مباشر، كما يساهم في التنمية الاقتصادية بتأثيره الإيجابي على عدد من القطاعات، كالصناعة التقليدية والفلاحة والصناعات الغذائية وغيرها؛ وذلك خلال ندوة في موضوع “أية تنمية سياحية نريد لجهة سوس ماسة؟”، بمناسبة الأيام الإعلامية لأكادير.

وأضاف دهماز “نحتاج اليوم إلى نقد ذاتي ينطلق من نظرة تفاؤلية وإيجابية، خصوصا أننا نعيش ثورة عمرانية في مدينة أكادير جاءت ثمرة مجهود كبير لكافة المتدخلين”.

“منتجنا السياحي ليس الوحيد، بل لدينا منافسون أقوياء جدا، فإسبانيا تستقبل 75 مليون سائح، وفرنسا أكثر من 85 مليون سائح، والبرتغال 27 مليونا، وتركيا 40 مليونا، واليونان أكثر من 50 مليون سائح، واللائحة طويلة. وفي جنوب البحر الأبيض المتوسط، أي شمال إفريقيا، يتفوق المغرب في المنتج السياحي الثقافي، وجهة سوس ماسة أيضا غنية بالمؤهلات في هذا الصدد”، يورد رشيد هماز.

وتابع المتحدث ذاته: “رغم ذلك لا يجب أن نصاب بالغرور، إذ لا بد أن نواجه بعض الحقائق، فعندما نقارن المغرب بالدول المنافسة فهو يستقبل 10 ملايين سائح، نصفهم أجانب. ولا يمكن أن نقبل استقبال هذا العدد الضئيل جدا إذا أخذنا بعين الاعتبار المؤهلات المتنوعة التي يزخر بها المغرب، وجهة سوس ماسة ضمنه، والسبب غرقنا في سبات عميق، إذ كانت وجهات غير معروفة على الخريطة السياحية ولا وجود لها بتاتا، سبقتها أكادير بعقود، لكنها حققت اليوم طفرة في التطور السياحي، ورجعنا نحن إلى الوراء”.

رئيس المجلس الجهوي للسياحة أثار أن “هذا الوضع ناتج عن أخطاء من بينها محدودية الطاقة الإيوائية بجهة سوس ماسة”، موردا: “مضت 20 سنة ولم نحدد بعد هذه الطاقة، فكل مؤسسة أو هيئة تعطي رقما، وفي خضم هذا هناك مؤسسات هرمت”، وزاد: “نحن آخر بلد في منطقة البحر الأبيض المتوسط من حيث الطاقة الإيوائية، وفي جانب آخر هناك مشكل الطيران المتخصص، فنحن البلد الوحيد الذي لا يتوفر على شركة للطيران السياحي، وبعد ذلك يمكن الحديث عن الترويج وغيره؛ فلا نتوفر على أبسط مقومات منافسة الأسواق السياحية العالمية”.

وعن بعض اختصاصات المجلس، قال دهماز: “المجلس الجهوي للسياحة بسوس ماسة يشتغل من أجل جمع المهنيين، من أرباب الفنادق والمطاعم ووكالات الأسفار والمرشدين السياحيين والصناع التقليديين، وذلك من أجل تقريب وجهات النظر حول كل ما يتعلق بالقطاع، وخلق جسور التواصل، كصلة وصل بين هؤلاء المهنيين وكافة الجهات ومؤسسات الدولة ذات الصلة”، مردفا: “وضعنا إستراتيجية سنة 2019، وكنا سنوقع أول اتفاقية في برلين شهر مارس 2020 حول شركة للطيران لإضافة 14 طائرة لوجهة أكادير، أي 125 ألف زبون سنويا ومليون ليلة إيواء، لكن الجائحة حالت دون ذلك”.

“نعمل أيضا في المجلس الجهوي للسياحة على إيصال صوتنا إلى كافة المسؤولين المحليين، فضلا عن التعريف بالمنتج السياحي بالجهة من خلال المعارض الدولية والمؤتمرات واللقاءات، ومن خلال علاقاتنا مع منتجي وموزعي الأسفار، وسننظم مؤتمرا دوليا بتغازوت نهاية السنة، سيحضره كبار الفاعلين الدوليين في المجال؛ كما سنوقع اتفاقية من أجل تكوين 90 سائقا لسيارات الأجرة كل سنة في اللغتين الإنجليزية والألمانية، فضلا عن استغلال التكنولوجيا في التعريف وتوزيع المنتوج السياحي”، يختم رشيد دهماز تدخله خلال الندوة.

‫تعليقات الزوار

3
  • تنمية السياحة
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 09:48

    قبل التفكير في إحداث خطوط جوية سياحية، وقبل تنظيم المؤتمرات والندوات….. يجب التفكير في الأثمان والخدمات. يجب تخفيض الأثمان وتحسين جودة الخدمات ليس فقط في أكادير، بل على الصعيد الوطني. هل يعقل أن يصل ثمن قارورة ماء إلى 50 درهما؟ مثل هذا الغلاء الفااااااحش وتردي الخدمات هو السبب في هروب السياح، ومنهم المغاربة، إلى وجهات أجنبية نجحت في تنمية سياحتها بالاهتمام بالسائح قبل جيبه.

  • كاعي
    الجمعة 22 أبريل 2022 - 10:21

    علاش ما تشيرو لواقع ان سياستكم الاحتكارية بجهة سوس و سياسة العصا في الرويضة التي تمارس ضد باقي جهات المملكة خصوصا الجنوبية منها هي كذلك سبب في هذا التعطل الكبير للمنتوج السياحي الوطني. الشراكة و الترويج يكون كذلك للمناطق المجاورة للجهة و التي تزخر بمؤهلات طبيعية اكثر مما تتوفر عليه جهة سوس. مع العلم ان السائح اليوم يتطلع اكثر الى هذا النوع من المميزات. لا لاحتكار السوق، خاص عدالة مجالية في باقي الجهات و شراكة بينها ليتحقق التكامل. ايضا، النموذج السياحي التقليدي اكل عليه الدهر و شرب.

  • simo
    الأحد 24 أبريل 2022 - 16:30

    il faut être très compétitive pour attirer les touristes, le maroc est un paye pauvre et très chère , c pas normale qu’ un séjour en Turquie ou en Espagne coute moins cher qu’ au maroc ca nécessite une volonté politique mais malheureusement le Maroc est gouverner par des incompétents ou la corruption est un sport nationale

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس