رحو: قانون الأسعار يحمي المستثمر والمستهلك

رحو: قانون الأسعار يحمي المستثمر والمستهلك
صورة: و.م.ع
الجمعة 20 ماي 2022 - 13:44

أكد رئيس مجلس المنافسة أحمد رحو، أمس الخميس بالدار البيضاء، أن القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة يروم حماية المستثمر من الممارسات غير التنافسية، كما يعود بالنفع على المستهلك.

وأوضح رحو خلال ندوة-مناقشة نظمتها مدرسة “ESCP Business School alumni” حول موضوع “قانون المنافسة بين حماية المستهلك وضمانات المستثمر”، أن القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة “يهدف إلى إزالة الحواجز التي تحول دون ولوج الأسواق وجعلها مفتوحة ومتاحة بالنسبة للمستثمر”.

وأضاف أن هذا القانون يعود بالنفع أيضا على المستهلك لأنه يحميه بغية الحصول على أفضل الخدمات والمنتجات بأحسن الأسعار، ويحمي كذلك المستثمر من أي ممارسة غير تنافسية.

وفي هذا الصدد، ذكّر رحو بـ 5 معايير قادرة على إرضاء المستهلك، تتمثل في توفير المنتج من خلال ضمان تعدد الفاعلين، وإمكانية الاختيار بين تنوع المنتجات، وجودتها، والسعر، والابتكار.

من جهة أخرى، توقف المتحدث عند بعض الممارسات والأساليب التنافسية غير القانونية التي لها صلة بالأسعار، ورفض البيع، والإغراق.

كما ركز رئيس مجلس المنافسة على بعض مهام هذه المؤسسة، منها على سبيل المثال تسوية المنازعات، ومعالجة الشكاوى، موضحا أن من بين وظائف المجلس “ضمان المراقبة القبلية والبعدية”.

‫تعليقات الزوار

17
  • الوضوح رجاءا
    الجمعة 20 ماي 2022 - 13:54

    المسألة ليست كما يتم التطرق اليها. المواطن خائف ليس من الاسعار ، المواطن خائف لانه يعيش بدون ادنى ضمانات العيش. اوربا وضعت ارضية لجميع المواطنين، مهما سقطت فهنالك مستوى معين لن تنزل عليه، بمعنى انك لن تبيت في العراء، وستأكل وتشرب واطفالك سيستمرون في تعليهم وستجد المستشفيات تستقبلك في حالة تدهورت صحتك. الاوربي يبحث عن الرفاهية وقد تجاوز مسألة الحقوق والصراع للبقاء على قيد الحياة. بكل وضوح ما يبحث عنه المواطن المغربي هو الخروج من غرفة الخوف فقط، والاسعار هنا طبعا ترعبه وترعب الجميع، فالتضخم درجات اليوم الفقير في الشارع غدا نحن وبعده الاخرين. فنظرك لمادا جميع الميسورين حاصلين على جنسيات اوربية ؟ الضمانات الاجتماعية هي اساس الاستقرار ومن اراد الاغتناء فهو حر فليجتهد. لكن لا احد يريد ان يصبح غدا يقتات هو واطفاله من حاويات النفاية ان اصلا وجد فيها شيئا.

  • oussama
    الجمعة 20 ماي 2022 - 13:56

    واش عايش فنفس البلاد اللي عايشين فيها حنا و لا حنا تانكدبو على الدولة ولا شنو

  • سميرة
    الجمعة 20 ماي 2022 - 13:57

    المشكل هو l’entente و le cartel لي هي ممارسات منافية للتنافس، كاتلقا الناس متفقين على نفس الثمن و فالأخير المستهلك هو لي مضرور، و هاد الممارسات تاحد ما كي حاربها و تاحد ما كي تحاسب عليها مما يضر من التنافسية و عليها ماكانصدروش شي حاجة مهمة ولا بقيمة مضافة لأن المسثتمرين و النسيج ديال الشركات تعلمو العكز و الربح المضمون يعني ماتي قلبوش بالتنافس على كسب حصة أكبر فالسوق ولا يبحثون عن أسواق أخرى كما فالدول لي فيها شركات حقيقية.

  • موغرابي
    الجمعة 20 ماي 2022 - 13:58

    اي قانون يحمينا السي رحو الديازال فوق 15 درهم عن اي اي قانون تتحدثون هل أنتم تعيشون في مغرب آخر أول شيء وجب للقيام به إرجاع ثمن الديازال إلى 7 دراهم و إعادة التسعيرات إلى طبيعتها لأن كل شيء يتحرك في المغرب بالديازال كما هو الحال للأمطار ما كاين لا مخطط اخضر و لا ازرق كاين غي مخطط دعم الديازال لكي لا تحمر.

  • borak
    الجمعة 20 ماي 2022 - 14:04

    يقول:قانون الأسعار والمنافسة يعود بالنفع ويحمي المستهلك. نعم هكدا بأسعار المحروقات الحالية والمواد الاستهلاكية عاد القانون وواضعوه بالنفع على المواطنين . نعم كل يضع القانون الدي يحمي منفعته. لقد كنت محقا لأنك أنت أيضا تحمي مصالحك بالوقوف إلى جانبهم.

  • elinak
    الجمعة 20 ماي 2022 - 14:14

    لاحول ولاقوة الابالله، فهم تسطى حرية المنافسة في الأسعار لا تحمي الا صاحبها ومن ياكل معه من أصحاب المسؤولية ،حماية المستهلك مسؤولية الدولة بوضعها مبلغ كحد أقصى وليس الكلام الفارغ لا يفهمه الا هم والسلام عليكم،

  • %%%%
    الجمعة 20 ماي 2022 - 14:16

    quand on laisse les vendeurs vendre leur produit périmé sans contrôle là le consommateur n est plus protégé il faut créer des contrôleurs qui contrôlent les contrôleurs qui contrôlent……soit caisse prison et grosse amende pour tous . car vers la fin c l etat qui paye par le billet du ministère de la santé tout le monde est malade . donc …

  • فهم تسطا
    الجمعة 20 ماي 2022 - 14:25

    شخصيا ما فهمت والو ! المواطن المغربي مقهور، بينما هاد السيد يتمتع و يستفيد من تعويضات مالية كبيرة تجعله في بحبوحة عيش، غير أنه لم يفد المواطن في شيءٍ ، كلامه عموميات مبهمة غير واضحة، كما أن الدور المنوط به في واد و هو في واد آخر.

  • مغربي مقهور
    الجمعة 20 ماي 2022 - 14:52

     5 معايير قادرة على إرضاء المستهلك، تتمثل في توفير المنتج من خلال ضمان تعدد الفاعلين، وإمكانية الاختيار بين تنوع المنتجات، وجودتها، والسعر، والابتكار.
    توفير المنتج هذاك شي علاش وليتو كديرو لينا كثر من الجزائر لكضحكو عليها منين تبغيو تزيدو في شي حاجة تقطعوها شهر ؤلا كثر باش المواطن إولي غير كيقلب عليها بلاميسول في ثمن
    *تعدد الفاعلين دليله أن جل إن لم نقل كل شركات المواد الأساسية (شعبية) في يد الدولة التي ظهرها أخنوش وباطنها لا نعلم من هو من بترول ومواد تغذية ومواد البناء والتجهيز وشركات الوردة والمصدرة لكل شئ القمح والبضائع الجاهزة والغير الجاهزةووووووو

  • au commentaire 1
    الجمعة 20 ماي 2022 - 15:07

    arrete de revez, viens voir juste en france combien de francais sans domicile fixe, des francais qui travaillent et qui ont un salaire et qui dorment dans leurs voitures surtout a paris ,Marseille klasse koulha DES,SDF
    parlons pas des gitans, des immigrants illegaux et meme legaux.
    bkkawe thalmou bl, europe rahe chta katssabe fiha b,l euros .

  • مروان
    الجمعة 20 ماي 2022 - 15:13

    في الصورة ارى مراقب اسعار بزي رسمي ومفوض من وزارة الداخلية…هدا لم اراه قط طيلة حياتي …! في ايام كورونا دهبت الى بقال و عندما سالت عن اثمنة بعض الخضر تافجاة انها في المتناول و رخيصة بالمقارنة مع البارحة…و انا احاول ان افهم… سمعت احد مساعديه يقول ..واش مشى القايد…وفعلا قبل وصولي بلحضات كان قد زارهم القايد ليطمءن على اثمان الخضر و يطلب منهم تخفيض الاثمان. ادن الدرس هو ان غياب المراقبة او القايد يعني بالنسبة لهم… افعلو ماتشاؤون…!!! حتى اضهر لكم…

  • abdou
    الجمعة 20 ماي 2022 - 15:13

    مع تقديري للسيد رئيس المجلس . وزر الإحتكار الاتفاقي على رقابكم إن وجد و لم تضعوا له حد !؟ بينما شكاوى المواطنين لم تتفاعلوا معها ؟! فكيف السيد الرئيس جل الشغب خرج للإحتحاح على الغلاء الذي وراءه تواطؤ المحتكرين بٱتفاقهم ضدا على المنافسة الشريفة للربح الفاحش ! . و ماذا فعلتم ؟ أليس خروج الشغب للشارع يعتبر شكاية جماعية ضد تواطؤ المحتكرين بينهم ؟ الشغب ٱكتوى لاتفاق المحتكرين. و لم تفعلوا مهمتكم. ! و تاخدوا ما يلزم و لقيتم مكتوفي الأيدي . و لو على الاقل لارضاء الضمير اتمحى عن المسؤولية إن لم يكن جو العمل البناء ؟!

  • الوزاني محمد
    الجمعة 20 ماي 2022 - 15:37

    ليس هناك اهتمام بالموضوع فالموضوع مدروس بينهم بارتفاع الاسعار لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • رشيد
    الجمعة 20 ماي 2022 - 16:39

    مجلس لم تعد له قيمة بعد أن قام بعمله سابقا و ألزم أخنوش و زملاءه في نادي المحروقات بأداء تعويضات عن التفاهمات في الأسعار فتم طرد الرئيس المحترم الكراوي….الآن هذا المجلس فقط من أجل تزيين الديكور المؤسساتي

  • مصطفى اجكنى
    الجمعة 20 ماي 2022 - 17:09

    هما الرجل يعيش خارح المغرب وهو مغيب تماما عن الوضعية الكارتية التى يعيشها المواطن المغربي المنتجون بالمغرب محميون من طرف الدولة والمواطن المنكوب ينتضر فرج الله اما الدولة فلن ترحمه ابدا

  • ياسين الحسين
    الجمعة 20 ماي 2022 - 18:04

    حسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء المسؤولين.
    في وقتنا الحاضر المستهلك هو الحائط القصير، بحيث لا يحميه أي قانون في وجه اللوبيات التي كشرت عن أنيابها.

  • سياسة " دارت "
    الجمعة 20 ماي 2022 - 18:13

    كمواطن في هذه البلاد السعيدة ما لاحظت هو ان المستثمرين كونوا كيان بينهم ويمارسون سياسة ” دارت ” بالعامية، انت اليوم مستفيد وانا غدا والضحية هو المواطن الذي يجد نفسه امام هول الزيادة في ثمن السلع كيف ما كان نوعها المحلية أو المستوردة لم تبقى الا مادة الملح والدقيق والسكر المدعم لم يعرفوا أي زيادة.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش