رسوم جمركية وإيرادات ضريبية تنعش خزينة المملكة بعد التعافي الاقتصادي

رسوم جمركية وإيرادات ضريبية تنعش خزينة المملكة بعد التعافي الاقتصادي
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:01

انتعاش ملحوظ وحركية غير مسبوقة سجلتهما خزينة المملكة طيلة الأشهر السبعة الماضية من العام الجاري من حيث الإيرادات كما المصاريف؛ فقد ارتفعت المداخيل الضريبية المتعلقة بالرسوم والمُكوس الجمركية، ومداخيل الضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد، وكذا إيرادات الضريبة الداخلية على الاستهلاك (TIC) بالنسبة للمنتجات الطاقية وعلى التبغ المُصنع ومواد أخرى.

وأنعشت هذه الإيرادات الجديدة مداخيل الخزينة المغربية في سياق اقتصادي صعب، حسب معطيات أوردتها مذكرة إحصائيات المالية العمومية برسم شهر يوليوز المنقضي، تتوفر هسبريس على نسخة منها؛ فقد ارتفعت مداخيل الرسوم الجمركية بنسبة 23,4 في المائة، ومداخيل الضريبة على القيمة المضافة عند الاستهلاك بحوالي 34 في المائة.

وبينما سجلت إيرادات الضريبة الداخلية على استهلاك المنتجات الطاقية والبترولية زيادة بـ2,8 في المائة، لتصل 137 مليون درهم عند نهاية يوليوز 2022 مقابل 33 مليون درهم في الفترة ذاتها من العام السابق، مع الأخذ في الاعتبار المبالغ الضريبية والإعفاءات المسترَدة، أظهرت مداخيل الضريبة على الاستهلاك الداخلي لمنتجات التبغ المصنع، لوحدها، ارتفاعا بـ16,2 في المائة، في وقت حققت فيه إيرادات باقي الرسوم على مواد أخرى زيادة بنسبة 21,2 في المائة.

النتائج الضريبية المحققة نتجت، وفق المذكرة ذاتها، عن “زيادة الإيرادات الجمركية الصافية” بنسبة 24.9 في المائة، مع الأخذ بعين الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات الضريبية، لتبلغ 173 مليون درهم في نهاية يوليوز الماضي مقابل 50 مليون درهم في الفترة ذاتها من العام السابق.

وفي المجمل، بلغ صافي الإيرادات الجمركية (الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة على الواردات وضريبة الاستهلاك الداخلي على منتجات الطاقة) ما مجموعه 48 ألفا و877 مليون درهم إلى حدود نهاية يوليوز 2022 مقابل 39 ألفا و139 مليون درهم في العام السابق.

وبلغ إجمالي الإيرادات الجمركية الخام 49،049 مليون درهم عند متم يوليوز 2022 مقابل 39 ألف و189 مليون درهم في العام السابق، بزيادة فاقت 25 في المائة أو زائد 9860 مليون درهم مقارنة بمستواها في نهاية يوليوز 2021.

تأثير “استدراكي”

في هذا السياق، عزا المهدي فقير، الخبير الاقتصادي والمحلل المالي، هذه الأرقام التي تؤشر على أرقام كلها في “الأخضر” إلى ما وصفها بـ”انتعاشة اقتصادية ملحوظة شهدها العام الجاري بعد رفع كلي للمحاذير والقيود على حركة البضائع كما الأشخاص؛ ما أدى إلى انسيابية في دوران العجلة الاقتصادية أيضا”.

وتحدث المهدي فقير، في معرض تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، عن “تأثير استدراكي بعد عامين من قيود الوباء”، مشيرا إلى أن ذلك “أفرز نتائج إيجابية في انتعاش مداخيل الخزينة من الضرائب الداخلية كما الجمركية، محفزا دورة الاستهلاك والطلب الداخلي أيضا”.

وأضاف الخبير المالي ذاته أنه “باستثناء ضريبة داخلية على استهلاك المنتجات الطاقية المعروفة اختصارا بـTIC، فإن باقي العائدات عرفت ارتفاعا ملموسا”، لافتا إلى أن “تكاليف الاستيراد بدورها ارتفعت؛ لأن الأسعار العالمية لأغلب المواد آخذة في التصاعد منذ اندلاع النزاع في أوكرانيا”، مؤكدا أنها “مسألة حسابية محضة”.

وضعية غير واضحة

وجوابا عن سؤال لهسبريس حول استشراف آفاق المؤشرات المالية ذاتها للخزينة العامة للمملكة في أفق نهاية عام 2022، أبدى المهدي فقير “تخوفات وهواجس تحيط بمستقبل الاقتصاد الوطني الذي وصفه بالضبابي”، مسجلا ما اعتبرها معطيات مشجعة؛ لكن لا يمكن الرّكون التام إليها، “على الرغم من التحسن الكبير في كفاءة التحصيل العام للضرائب وتبسيط إجراءات التجارة الخارجية ونظام معلوماتي متطور للجمارك، مع ارتفاع إيرادات رسو السفن والملاحة الجوية والسفر”.

وختم المتحدث ذاته إلى هسبريس بالقول إن “شهر شتنبر سيحمل معطيات جديدة ستؤكد وتحسم بشكل كبير مسار الانتعاش الذي عبرت عنه إحصائيات المالية العمومية بالمغرب”، مشددا على أن السباق العالمي “الموسوم بتطورات جيوبولتيكية متسارعة” له دور محوري في تأكيد الأمر من عدمه.

‫تعليقات الزوار

20
  • N.H
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:06

    تقومون بسرقة جيوب الشعب المغلوب على أمره بعدما سرقتم ثروته

  • مروان علي
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:06

    فقط للسدج !! هذا يعني ان البلد يعيش ازمة خطيرة فهو يعيش على الاستيراد خصوصا المواد الغذائية والحبوب وهذا في حد ذاته خطير يبين انهيار الصناعات المحلية وفشل المخططات وخصوصا المشؤوم المتعلق بالفلاحة دليل قاطع على ان الانتاج المحلي يعيش انهيار !! فماذا تفيد الملايين المحصلة من ضرايب الاستيراد على العكس فهذا دليل على تفشي البطالة وازدياد خطر التبعية

  • ouaar
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:07

    انتعاش اقتصاد على حساب جيوب المواطنين

  • vvv
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:09

    المغرب رجع جهنم فالاسعار بسباب هاد الزيادة فالضرائب و TVA وشي ضرائب خيالية على الاستراد، رجعنا نشريو المنتوج بالاضعاف ديال سعره،

  • solano
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:14

    اودي راكم قهرتونا, راهم كينتعشوا هما حنا مكشوفوا لا تطور في التعليم ولا الصحة ولا الحياة العامة

  • الجرادة مالحة
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:16

    هذا يدل على سير الدولة نحو الهوية بشعبها .
    دولة تنتظر من الرعاية ان ينفقوا على المسؤولين ويؤدو واجبات التنقلات والاسقار والمعيشة والفيلات لهم .
    لن ننسى ان الدولة كانت السبب رقم واحد في ارتفاع اثمنة جميع للمواد الاستهلاكية والبترولية وغيرها .
    ولم تقف الى جانب الشعب بل قامت بخنقه ورفضت الغاء الضريبة على المحروقات منها الضريبة المضافة والضريبة على الاستهلاك الداخلي وابذي كانت سببا رئيسيا في ارتفاع الاسعار لكل المواد وتشكل الضريبة 40 بالمئة من سعر اللتر الواحد .
    هاته الدولة التي تعتبرنا لا شيئ غير مستهلكين وطبقو كادحة تعمل ليل ونهار لتوفير بدخ الطبقة الحاكمة والبورجوازية .
    لا ادري متى تعرفون انكم لن تأخدوا من الدنيا الا اعمالكم .
    فقط سبقكم سليمان والفرعون وغيرهم .
    ماذا أخدو!؟؟

  • moi
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:26

    و المستورد يضيف هذه المصاريف على جيوب المواطنين. خزينة الدولة تنتعش ،و خزينة المواطن ترتعش، و تسكن، فتموت. فيكثر الفقر، الأمراض النفسية ، الطلاق، عدم الإهتمام بالأطفال، التشرد، الإدمان، السرقة، و الفوضى…

  • محمد
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:29

    هل تعلمون أن ربع إلى تلث مداخيل الجمارك تدخل جيوب بعض الجمركيين ورؤسائهم وبشهادة الكثيريين ومن هنا نطالب بمراقبة أكثر للموانئ المغربية خاصة طنجة والدار البيضاء وأكادير

  • رايس
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:34

    ايها الضلمة جوعتو الشعب باش تعمرو الصناديق ديالكم الي الشعب ما كيستافد منها والو

  • مغترب
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:35

    غير باش متغلطوش الشعب هاد الانتعاش راجع للغلاء الفاحش لي هلك المواطن حيت الضرائب تستخلص بالنسبة المئوية وكل ما كان لغلا كما صناديق الدولة كتنفخ وماشي بسبب الكفاءة الاقتصادية أو زيادة الانتاج. اللهم ارحمنا.

  • Mm
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:48

    من اهم الفاعلين في المخطط الاقتصادي لأي بلد كان هو المستهلك، رفع ضرائب الاستيراد على المواد الاساسية و المنتوجات الصينية (خصوصا على المنتجات الاستهلاكية اللي اصلا موجوده ومصنعه في المغرب) كان قرار صائب و في محله، اذا كانوا غاع المستهلكين ديال البلاد كيشريو غير من علي اكسبريس او شي ان او او، راكي قودوا المنتوجات المصنعه في البلد للتدهور، حتى حد مايجي يتشكى من بعد من تدهور الحالة الاقتصاديه، او من ارتفاع البطالة و نقص ورش الشغل، و ارتفاع الأثمنة، فلوسك اه دير بيهم اللي بغيتي ولكن بلدك اولى انك تسهلك منتوجاته، و مانساوش باللي بزاف ديال المنتوجات المغربيه اللي كتصنع في المغرب و تصدر كتباع بأثمنه خياليه لكن لا حياة لمن تنادي، محبي الغرب و ثقافة الغرب ماغاي زيدوا بينا القدام، ديما غانبقاو اللور للور.
    #بلدك اولى لتستهلك منه!!

  • اسماعيل
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:51

    بعض التعليقات تبين حجم الغباء المستشفى في مجتمعنا لا يمكن لدولة في العالم ان تعيش بدون مداخيل سواء جمركية او ضرائب او خيرات معدنية او طاقية كما هو الشأن للدول الخليجية وغيرها المغرب لا يتوفر عليها وبالتالي فالاقتصاد الوطني يعتمد على التصدير والاستيراد فاغلب ما يستورد عبارة عن مواد طاقية ومواد التجهيز ثم المنتجات الفلاحية من حبوب وغيرها هذه الأخيرة ليست معنية بالضرائب لأنها معفية اما المواد الأخرى من سيارات ومواد التجهيز والطاقة فهي خاضعة للتضريب والحقوق الجمركية بنسب متفاوتة وبالتالي من يدفع فهو الغني وليس الفقير كفاكم من خطاب المضلومية. صحيح يجب زيادة الدعم للطبقات الهشة وايضا الطبقة المتوسطة لتحريك عجلة الاستهلاك الداخلي والرفع من وثيرة التنمية البشرية ما عدا ذلك فالمغرب بدون غاز ولا بترول ولا معادن ثمينة يساير التحولات العالمية.

  • هولاكو
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:54

    Rendez l’argent. Baissez les impôts On veut un IR et un IS à 12%

  • mimo
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 11:58

    رسوم جمركية مرتعة يعنى ثمن السلع ستكون مرتفعة بالله عليكم ماذا استفاد المغاربة من هذه الضراءب والكل يعلم ان تدريس والصحة ندفع ثمنها من جيوبنا والدولة لا تساهم في شيء سوى في العرقلة الاءدارية

  • حبيب
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 12:19

    نقصو الضريبة على المحروقات راكم قهرتونا و زيدو الضريبة على الشركات لي عندها ارباح سنوية بالملايير باش تكون عدالة ضريبية

  • observer
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 12:28

    comme c’est résume a la fin du papier ,la,trésorerie a beau être renflouée ,on ne peut se prononcer sur le futur tant les horizons manquent de visibilité ,donc faut pas rêver .

  • متابع
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 13:37

    دولة تعيش على الضرائب وتدعي انها في مصاف الدول المتقدمة اقتصاديا.لماذا لاتعطونا احصائيات حول مداخيل الفوسفاط و الدهب وووووو

  • Facebook
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 13:43

    ما في المغرب من ثروات لو كان العدل و المصداقية لأغنتنا عن الضرائب و الجمارك. فالفوسفاط وحده حقق ارباحا خيالية تجعل المغرب غنيا عن جميع البلدان الافريقية. اذن نشكو بتنا و حزننا لله.

  • Bob
    الثلاثاء 16 غشت 2022 - 22:22

    الفوسفات هذه السنة حقق اكبر رقم ارباح له في تاريخه، السؤال لما لا يتكلمون عن هذه الملايير التي دخلت منه ؟؟

  • boubker
    الأربعاء 17 غشت 2022 - 00:00

    c’est presque 5 milliards d’euros d’entrées, énorme, mais comme d’habitude le peuple n’aura ni
    , hôpitaux pour se soigner , ni écoles dignes pour apprendre le savoir, et les rues resteront dans leurs états misérables.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء