رصيف الصحافة: "سجن الأوداية" يستقبل متهما بالنصب على مكتري السيارات

رصيف الصحافة: "سجن الأوداية" يستقبل متهما بالنصب على مكتري السيارات
صورة: أرشيف
الأربعاء 15 مارس 2023 - 22:10

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الخميس نستهلها من “المساء”، التي أفادت بأن النيابة العامة بمراكش أمرت بإيداع متهم بالنصب على مجموعة من مكتري السيارات سجن الأوداية؛ وذلك بعد توقيفه من طرف مصالح الشرطة القضائية بمراكش بمنطقة أبواب جليز، بعد تقاطر الشكايات في حقه.

وأشارت الجريدة إلى أن المتهم، الذي كان يقدم نفسه كصاحب وكالة لكراء السيارات، تمكن من السطو على مبالغ مالية مهمة.

وجاءت ضمن مواد الصحيفة ذاتها تفاصيل جريمة قتل وحرق جثة بائع مواد فلاحية بضواحي مكناس، إذ كشفت التحريات والأبحاث أن المشتبه فيهم في هذه القضية ليسوا سوى ثلاثة أشخاص كانت تربطهم بالضحية علاقة عمل، حيث تم توقيف اثنين من المشتبه فيهم .

وحسب “المساء” فإن المعطيات الأولية تفيد بأن تنفيذ هذه الجريمة تم بهدف السرقة، على اعتبار أن المشتبه فيهم كانوا على اطلاع يومي بالمداخيل التي كان يجنيها الضحية قيد حياته من وراء أنشطته التجارية.

وإلى “الأحداث المغربية” التي أشارت إلى تنظيم مجموعة من الحملات التحسيسية وتوزيع عدة طبية وغذائية (Kit BABYBOX) لفائدة الأمهات اللائي يلدن في المراكز الصحية المستوى الثاني ودور الولادة والأمومة، في إطار برنامج صحة الأم والطفل الذي يتعلق بتشجيع المرأة الحامل للولادة في المؤسسات التابعة لمندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بأزيلال، وكذلك بدور الأمومة، وفي إطار الشراكة بين هذه المندوبية وجمعية تايمات للصحة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجمعيات المسيرة لدور الأمومة.

ونشرت الجريدة ذاتها أن مكتب الإحصاء البلجيكي كشف أن 4 آلاف و756 مهاجرا مغربيا بدولة بلجيكا حصلوا على جنسية هذا البلد الأوروبي خلال عام 2022، مواصلين بذلك تصدر قائمة الأجانب الحاصلين على الجنسية البلجيكية، مسجلين زيادة بـ1469 مقارنة بعدد المتجنسين المغاربة خلال عام 2021 البالغ عددهم آنذاك 3287، حيث يلي المغاربة بخصوص عدد الحاصلين الجدد على الجنسية البلجيكية مواطنو سوريا ورومانيا العضو في الاتحاد الأوروبي وأفغانستان ثم العراق، إلى جانب مواطني دول أوروبية كإيطاليا وبولندا وهولندا وفرنسا.

“الأحداث المغربية” نشرت، كذلك، أن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب تقدم بمقترح قانون، يقضي بإحداث وكالة وطنية لتوزيع المنتجات الغذائية، وإعادة تنظيم سلاسل الإنتاج وتقنين دور الوسطاء ومحاربة الاحتكار بأسواق الجملة، ووضع آلية مبتكرة ومندمجة لتسويق المنتجات الفلاحية، وتأطيرها تشريعيا للحد من غلائها، في أفق اعتماد سياسة عمومية جديدة تنصب على تأهيل وتنمية أسواق الجملة؛ وذلك من أجل تجاوز اختلالات الأسواق وتدبير المخزون الوطني.

وإلى “بيان اليوم” التي ورد بها أن جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية والمنظمة غير الحكومية الإسبانية “عايدة” أطلقت عرض دراسة حول التأثير الاجتماعي والاقتصادي لجائحة كوفيد 19 على المرأة القروية بإقليم شفشاون.

ووفق المنبر ذاته فإن الجانبين نظما، في إطار إحياء اليوم العالمي للمرأة، لقاء لاستعراض أهم محاور الدراسة الرامية إلى تقديم تحليل سوسيو ـ اقتصادي لجائحة كوفيد على النساء القرويات، لا سيما النشيطات ضمن التعاونيات ووحدات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وتندرج الدراسة، التي ستعرض نتائجها الأولية قريبا، في إطار تنفيذ مشروع التعاون بين الجانبين الممول من جماعة مدريد حول “تعزيز المساواة بين الجنسين من خلال تقوية قدرات التعاونيات النسائية بإقليم شفشاون.

وأوردت الجريدة ذاتها أن تقريرا صادرا عن منظمة الصحة العالمية أفاد بأن تنفيذ سياسات للحد من الاستهلاك المفرط للملح قد ينقذ نحو سبعة ملايين شخص عبر العالم بحلول العام 2030.

وأظهر التقرير أن العالم ليس على المسار الصحيح لتحقيق هدفه المتمثل في خفض تناول هذه المادة بنسبة 30 في المائة بحلول العام 2025.

من جهتها، نشرت “العلم” أن مولاي حمدي ولد الرشيد، رئيس جماعة العيون، أشرف على انطلاق حصص تعليم السباحة المجانية بالمسبح البلدي المسيرة، بحضور زكرياء المراحي، عضو المجلس الجماعي للعيون والمسؤول عن القطاع الرياضي والثقافي بجماعة العيون، وإلهام افوزار، رئيسة عصبة العيون، وإبراهيم احميميد، مدير المركب الرياضي الوفاق، إلى جانب مدربي مسابح جماعة العيون، بالإضافة إلى رجالات الصحافة والإعلام.

وأوردت الجريدة عينها أن فرقة التحقيق الخاصة التابعة للقيادة الجهوية للدرك الملكي بمدينة طنجة تواصل أبحاثها وتحرياتها لكشف ملابسات تمكن شاب من التسلل إلى داخل عنبر خاص بشحن الحقائب والأمتعة بطائرة تابعة لشركة «ريان اير» الجوية والوصول إلى مطار العاصمة البريطانية لندن. ووفق “العلم” فإن مصالح الدرك بطنجة تعكف حاليا على التحقيق في الطريقة التي تسلل بها الشاب عبر سياج المطار نحو مدرج المطار وفي اتجاه الطائرة التي كانت تستعد للإقلاع من مطار طنجة ابن بطوطة الدولي، كما تجري أبحاثها وتحرياتها لمعرفة مدى ضلوع أشخاص أو عاملين وتواطئهم في تسهيل عملية التسلل من عدمها.

‫تعليقات الزوار

3
  • مجلوق فنيويورك ؤبخير
    الأربعاء 15 مارس 2023 - 23:02

    ماحد تنفيذ الإعدام ماكينش فالمغرب راه ماكين غير الاجرام ؤالقتيلة ؤالحريق ؤالشفرة ؤالمخدرات ؤالبزناسة ؤالكرابة ؤالنصب
    زعما المغرب ديمقراطي كتر من أمريكا لي كيتنفد فيها الإعدام

  • محمد جام
    الأربعاء 15 مارس 2023 - 23:18

    هذا زمان حضي راسك براسك يا فلان.

    عمليات النصب و الكذب و الغش ترهق الاقتصاد الوطني و تخلق خوف لدى المستثمرين.

    يجب تشديد العقوبات في حقهم و تسريع آليات ضبطهم.

  • أقصى العقوبات
    الأربعاء 15 مارس 2023 - 23:42

    جريمة قتل وحرق جثة بائع مواد فلاحية بضواحي مكناس، إذ كشفت التحريات والأبحاث أن المشتبه فيهم في هذه القضية ليسوا سوى ثلاثة أشخاص كانت تربطهم بالضحية علاقة عمل، الجريمة تمت بهدف السرقة، على اعتبار أن المشتبه فيهم كانوا على اطلاع يومي بالمداخيل التي كان يجنيها الضحية قيد حياته من وراء أنشطته التجارية. وعباد الله خبيو رزقكم ومابقاش تبينو فلوسكم للبراني . راه بنادم ولا خطر والحسد وخا يكون خوك ولا صاحبك

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين