روسيا تعلن "التعبئة العسكرية الجزئية" وتستدعي 300 ألف جندي احتياط

روسيا تعلن "التعبئة العسكرية الجزئية" وتستدعي 300 ألف جندي احتياط
صورة: أ.ف.ب
الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 08:56

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، “تعبئة جزئية” للروس في سن القتال، ما يمهّد لتصعيد كبير في النزاع في أوكرانيا.

وقال بوتين في كلمة متلفزة مسجلة “أعتبر أنه من الضروري دعم اقتراح (وزارة الدفاع) بالتعبئة الجزئية للمواطنين في الاحتياط، والذين سبق أن خدموا… ولديهم خبرة”.

وأعلن سيرغي شويغو، وزير الدفاع الروسي، أن بلاده ستستدعي 300 ألف جندي احتياط لتعزيز قواتها في أوكرانيا، مشيرا إلى أن هذا لا يمثل سوى جزء ضئيل من عدد الأشخاص الذين يمكن استدعاؤهم في البلاد.

وقال المسؤول الروسي، رداً على سؤال خلال مقابلة تلفزيونية حول عدد الأشخاص الذين سيتم استدعاؤهم بعد إعلان الرئيس فلاديمير بوتين تعبئة جزئية، “سيتم استدعاء 300 ألف من جنود الاحتياط”.

وأكد الوزير في المقابلة ذاتها أن لدى روسيا القدرة على استدعاء نحو 25 مليون شخص.

‫تعليقات الزوار

22
  • الجندي المجهول
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 09:03

    هذا يعني ان روسيا تكبدت خسارة كبيرة في مستنقع اوكرانيا في حرب استنزاف و خطة امريكا في تقزيم روسيا و اروبا تسير في الاتجاه الصحيح …

  • sofian
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 09:16

    يعني أن روسيا تزيد التصعيد في الحرب مع أوكرانيا

  • محمد الريفي
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 09:18

    عذرا لا يوجد في الحرب شيئ إسمه ( رابح) بل أقل خسارة أروبا تخوض أعمق الأزمات منذ تأسيسها على الإطلاق وروسيا طالما تم الإنتقاص من عريق إسم الإتحاد السوفياتي إلا أن الورقة الرابحة تتجسد عند قوم فوائدهم عند مصائب قوم آخر بعيد كل البعد عن الحرب القائمة.ونسأل الله اللطف بعباده أجمعين.

  • عابر سبيل
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 09:19

    استدعاء الإحتياط لا يدل على بدااية الإستعداد لشيء ما وإنما هو إقرار بهزيمة ما تكبدتها القوات فلم يعد العدد المتوفر كافيا لضمان الحفاظ على المكاسب التي حققها ذلك العدد في بداية الحرب
    الخلاصة هي أن بوتين بدأ يقرّ بفشله وبوقوعه في مستنقع لن تخرج منه روسيا سالمة
    في البداية كان بوتين يقول بأنها ليست حرب وإنما هي فقط “عملية عسكرية” بمعنى هي مجرد جولة سيقوم بها جيشه خلال أيام أو أسابيع يغير فيها نظام الحكم في أوكرانيا ثم يعود لروسيا (ولذلك كان طوال الوقت يؤجل خيار استدعاء الإحتياط لكي لا يعلم العالم بالصعوبة التي يعاني منها) ولكن اتضح له فيما بعد بأن تلك كانت مجرد أوهام وبأن المشكل حقيقي والصعوبة قائمة هذا بالإضافة لتأثير العقوبات الإقتصادية الذي لن يبدأ في الظهور الفعلي إلا بعد رأس السنة أو على الأقل بعد مرور سنة على بدأ الحرب

  • لا مبالي بالحدث
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 09:34

    الحروب ليس فيها منهزم ومنتصر الكل منهزم واعداء السلام والسلم وقد يقال على ان الحروب هو عجز الفكر البشري على احتواء الاصطدام بين نفس الفصيلة وعليه يبقى السلام العالمي أمنية طالما خفت له قلوب البشر

  • حسن
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 09:42

    الخاسر الأكبر من هده الحرب هي أروبا . لأنها تتبع سياسة امريكا . والرابح الاكبر هي روسيا لأنها ربحت عدة دول تريد الانفصال عن اوكرانيا وفعلا أنهم حاربو الى جانب روسيا وتم تسليحهم . أما أكرانيا الدمار والخراب فهي في حاجة لسنين لاسترجاع بنيتها التحتية . ولاننسى أن روسيا تحارب اروبا والولايات المتحدة الأمريكية شيطان العالم . روسيا ستزيد من التصعيد في حربها على اوكرانيا

  • مواطن غيور1
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 09:43

    السلام عليكم
    أغلب جنود الاحتياط من القوميات غير الروسية من قوميات آسيا: داغستان المنغول الشيشان… ومن الفقراء، أما أبناء الأغنياء وزوجاتهم ففب قصور مشيدة.
    لا رابح في الحرب إلا تجار السلاح ولوبي الاقتصاد.
    نسأل الله في ما كتب في الأقدار.

  • لا ثقة في عتيقة
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 09:44

    هل يمكنك استدعاء روسيا كلها. انتم واعداؤكم ازمتم العالم

  • saadaouiabdelhadi44
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 09:44

    الحرب بدأت تشتعل ،وحرب نووية في الأفق بدأت تتضح معالمها ،وهذا ما يفسر تخوف الرئيس الامريكي بأن روسيا ستستعمل أسلحة نووية في حربها الجارية في أوكرانيا ،وصرح مؤخرا (الرئيس الامريكي)بأنه لا يمانع في التواصل مع بوتن شخصيا لحل الأزمة الأوكرانية لأنه أحس بخطر قريب.
    والأسلحة النووية قد تلجأ لها روسيا لضرب كييف لتعلن استسلامها ومن تم إنهاء الحرب في أسرع وقت ،
    (اللهم أهلك الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين).

  • ابو اسحاق
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 10:00

    خلاصة الأمر،
    هل يعني أن الجالية المغربية المقيمة في القارة العجوز عليها الاستعداد لمغادرة أوروبا قبل أن تتدهور الأوضاع.
    التصعيد مستمر والحرب قد تدخل منحى مواجهة المعسكر الغربي كله ،
    وإن حدتث ستكون مدمرة
    مارأيكم

  • دراجي
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 10:45

    سيعطيك تبون وشنقريحة ما تريد وسيمدك باضعاف ما تريد من جنود الاحتياط ومن ثروات البلاد والعباد فقط عليك الاعتراف بجبهة الوهم.
    استدعاءك للاحتياط يدل على ان روسيا تكبدت خسائر فادحة… نسأل الله ان يكفينا شر الاشرار في هذا العالم

  • حماد
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 10:56

    إتضح بأن الأسلحة الروسية لا تصلح و ما هي إلا خردة ، لا يمكن لروسيا أن تنافس الغرب أمريكا تريد أن تلقن درسا لروسيا

  • هشام
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 11:14

    استدعاء جنود احتياط يعني ان روسيا تتكبد خساءر في عتاد وجنود
    أوروبا وامريكا تستعمل أوكرانيا ساحة حرب في مواجهة روس

  • مغربي
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 11:16

    بوتن أعلن التعبئة جزءية من أجل إرسال رساءل واضحة المعالم الى الغرب بالزعامة امريكا بعدما تأكد ان مخططات الغربية معادية ضد روسيا باتت أكثر خطورة أكثر من أي وقت مضى و في نفس الوقت تمرير استفتاءات قادمة و قبول بنتاءجها ظم مزيد من اراضي اوكرانية إلى روسيا و بالتالي كل احتمالات باتت واردة في حروب مشتعلة بين كبار بل العالم على حافة حرب نووية باختصار و قد تقع دون سابق انظار .

  • mosstaphalalwa
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 11:47

    عند إنتهاء الحرب تذكروا ما قاله محمود درويش :
    ” ستنتهي الحرب، ويتصافح القادة، وتبقى تلك العجوز تنتظر ولدها الشهيد ، وتلك الفتاة تنتظر زوجها الحبيب،وأولئك الأطفال ينتظرون والدهم البطل.
    لا أعلم من باع الوطن! لكن رأيت من دفع الثمن. “

  • الرحيق المختوم
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 12:09

    إنه بوتين يا عزيزي!! لا يمكن هزيمته ولا تعرف الهزيمةُ سبيلا إليه. الأيام القادمة حالكة وينبغي الاستعداد لها بتخزين الطعام والرجوع إلى الله.

  • خالد
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 12:13

    ربما بداية نهاية أوربا قريبة جدا هدا ما تبحت عنه أمريكا هو نهاية أوربا وانهاك روسيا لتبقى هي القوة العضمى في العالم هدا ما لا تفهمه أوربا إلى حد الآن فانهاك أوربا وروسيا في صالح الشيطان الأكبر أمريكا

  • simo
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 12:24

    سأتكلم من الناحية العسكرية وحسب بعض المحللين العسكريين، روسيا تخوض حرب على حدودها وعجزت حتى على إمداد وحداتها في مسافة لا تتعدى الثمانين كلم، وأسلحتها بدورها أصبحت خردة أمام الصواريخ القصيرة المدى الجد متطورة منها الجاڤلن مثلا، وروسيا أصبحت في رعب على أن تقدم أمريكا صواريخ طويلة المدى تضرب العمق الروسي وحينها لم يبقى لها سوى الرد بالسلاح النووي، اما نن الناحية التاكتيكية فحتى حليف بوتين زعيم الشيشان عبر عن الطريقة التي تشان بها الحرب… أما الطيران فهو مشلول في العديد من المناطق والأهم هم تفوق الإستخبارات الأمريكية التي تمد الأوكران بالمعلومات. والملاحظ حسب وسائل الإعلام الدولية أن الروس بدؤوا يكتفون بإعطاء أرقام عن عدد قتلى وخسائر الإوكرانيين للتغطية عن الهزيمة في الميدان، وكل هذا قد يؤدي ببوتين بالقيام بحرب أكثر دموية لإعادة الإعتبار لكن قد تكون مكلف بالنسبة للطرفين.

  • سي محمد
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 13:08

    بداية تفكيك اوكرانيا . والعالم كله في خطر نزاع نووي .

  • موحا
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 17:13

    حان الوقت لكي يعود كل المهاجرين الذين يتقاسمون الرفاهية مع الاوروبيين الى بلدانهم فالحرب لم تنتهي بعد

  • Mounir
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 18:37

    اظن ان تعبأة الجنود الاحتياطيين ليس ضعف و لا خسارة و إنما تضليل للصحافة و الراي العالمي و كذلك استعمال الروس الأسلحة التقليدية هي خطة لإرباك العدو الاوكراني و الاتحاد الاوروبي و معها أمريكا و جرهم للامام و تصريحات بوتين باستعمال الأسلحة النووية ما هي إلا إستفزاز لأمريكا و محاولة ترسيخ فكرة إنهزام الروس في تحليلاتهم و مقارباتهم الهجومية و الدفاعية .
    أظن أن الروس أقوى و أذكى من أن تخسر حربا صغيرة مع أوكرانيا .
    أظن أن الروس تستعد حقيقة لمسح الاتحاد الاوروبي اقتصاديا و ذلك بدفعها لإتفاقات مع دول بعيدة جدة عن القارة العجوز من أجل التزود بالغاز و الحبوب و ما إلى ذلك. و بعدها تدميرها عسكريا و إضعاف حلف الناتو .
    لا يمكن لدولة كروسيا متقدمة جدا في صناعة الأسلحة ان تكون بكل هذا الضعف.

  • الله يستر
    الأربعاء 21 شتنبر 2022 - 19:05

    من الاول تبين ان روسيا ضعيفة عسكريا بالمقارنة مع امريكا، بغينا او كرهنا امريكا سيدة العالم و هي تستحق هذه السيادة، قوة عسكرية و اقتصادية و اغلب شركات التكنولوحيا امريكية، روسيا تستعمل اسلحة تقليدية عفی عنها الزمن و ما زالت تظن ان عدد الجنود و البناذق هو من يصنع الفوز في الحرب، في حين تبرهن امريكا علی ان التكنولوجيا هي من تحسم حروب هذا الزمن، روسيا تتشبث بقشة الاسلحة النووية لعلها تخرجها من هذه الورطة، في الحقيقة اداء جد باهت للقدرات العسكرية الروسية خردة بمعنی الكلمة، كنا نتمنی ان تحسم روسيا الحرب في ايام معدودة لكنها علی ما يبدو سقطت في المستنقع۔
    نحن هنا في المانيا ندفع الثمن، الغاز سعره ملتهب و قليل، المواد الغذاٸية نار علی نار۔۔۔المجاعة تخيم علی القارة العجوز الله يستر

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب