رياضة "تاي تشي" تتيح الدفاع عن النفس بالتأمل والتدريب

رياضة "تاي تشي" تتيح الدفاع عن النفس بالتأمل والتدريب
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 11:21

قال مركز الصحة الألماني إن رياضة تاي تشي (Tai Chi) هي فن حركة صيني يجمع بين التأمل والتدريب البدني والدفاع عن النفس، مشيرا إلى أنه يتمتع بتأثير إيجابي على طاقة الحياة ويساعد على تحقيق وجلب الانسجام بين الجسد والروح، بالإضافة إلى المساعدة على علاج بعض الأمراض.

وأوضح المركز أن المحاور التي ترتكز عليها رياضة تاي تشي هي شد الجسم والانتباه والتنفس؛ وهي تقوم على تسلسل تدريبات جسدية تتداخل في ما بينها بانسيابية.

وبذلك تعود رياضة تاي تشي بالفائدة على العضلات والأوتار والمفاصل والعظام، وتساعد في التمتع بوضعية منتصبة للظهر وتخفيف العبء الواقع على الأقراص الفقرية؛ بالإضافة إلى التأثير الإيجابي على الجهاز العصبي.

وأضاف المركز الألماني ذاته أن رياضة تاي تشي تعمل على تحسين التوازن، ومن ثم تقي كبار السن بصفة خاصة من خطر التعرض للسقوط وما يترتب عنه من كسور. كما يعد تحسين التوازن مفيدا بصفة خاصة لمرضى الباركنسون (الشلل الرعاش).

وتساعد رياضة تاي تشي أيضا على تخفيف آلام مرضى التهاب المفاصل التنكسي؛ وبالإضافة إلى ذلك تعمل على تحسين وظيفة الرئة، ما يعود بالفائدة على مرضى الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

‫تعليقات الزوار

3
  • simo
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 12:58

    كيف ستدافع عن نفسك من مجرم يرتدي كاسك ويركب دراجة نارية يسوقها مجرم آخر ويحميلان سيوف يفوق طولها cm70؟ يقول الناس أعطيه ما عندك حسن ما يشرط يشرط ليك وجهك أو يقسم ليك راسك. وإياك أن تظهر أنك كاراتمان لأنك ستدافع بالقواعد وهذا لا ينفع.

  • Ouatta Baha
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 14:15

    تاي تشي او ما يسميه البعض كونغ فو العرض البطيء, وهي تجمع بين فن القتال والاسترخاء miditaion وهذا الفن مشهور في الصين ولا تخلو ساحة في الصين في الصباح الباكر من هذا الصنف من الرياضة الجسمانية والروحية ويمارسها كثيرا كبار السن وحتى الفيئات الشابة وهناك صنف اقرب منها وضيفيا وهو تشي كونغ. زرت الصين مرتين من بيكين وتسانزهو شمالا حتى كونغ كونغ جنوبا مرورا بتسينزهوودينفون معبد الشاولين وشانغ هاي. والشعب الصيني كله مهووس برياضاتهم لانها تقويهم عقلانيا جسمانيا وروحيا. وهم يرحبون بالاجانب المزاولين لهاته الرياضات. ويعطون الاهمية للاكل والرياضة والتدخين وهذا ما لم افهمه وطرحت هذا السؤال على معلمي في الكونغ فو لمذا تدخنون ؟ فاجابني بان التدخين يعطيهم القوة لكن هذا ما لم افهمه. الصين من اجمل البلدان والشعب الصيني مضياف واناس يتفانون في العمل والصبر ولايغريهم المضهر الخارجي وقليلي الضحك والكلام . آمل ان ازور الصين مرة ثالثة ان شاء الله وخاصة عند معلمنا وهو مسلم من مدينة تسانزهوالتي نصف سكانها مسلمون وتقع في شمال شرق الصين. شي شي شكرا لكم بالصينية من اوعطّا بَها.

  • momo
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 15:56

    رياضة تاي شاي رياضة مفيدة وجيدة لكن لا تنفع في المباريات الحقيقية حيث اذا اعترض احد طريقك بالسكين فلن تستعمل تاي شاي او اي رياضة للتأمل او ماشابه

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز