ساعات قليلة تفصل كرواتيا عن "إلغاء الحدود الأوروبية"

ساعات قليلة تفصل كرواتيا عن "إلغاء الحدود الأوروبية"
صورة: أرشيف
السبت 31 دجنبر 2022 - 14:31

بدأت كرواتيا العد العكسي لبدء اعتماد العملة الأوروبية الموحدة وإلغاء الإجراءات الحدودية أمام حاملي جوازات السفر الأوروبية، محطتان رئيسيتان لهذه الدولة منذ انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي قبل نحو عقد من الزمن.

عند منتصف ليلة السبت الأحد (23,00 ت غ السبت)، تودع الدولة الواقعة في منطقة البلقان عملتها الكونا لتصبح الدولة العشرين في منطقة اليورو.

وستنضم أيضا إلى منطقة شنغن، التي تتيح لأكثر من 400 مليون شخص التنقل بدون تأشيرات بين دولها الذين سيرتفع عددهم بدخول كرواتيا إلى 27 دولة.

ويقول خبراء إن اعتماد اليورو سيسهم في دعم اقتصاد كرواتيا في وقت يسجل التضخم ارتفاعا في أنحاء العالم على وقع الحرب بين روسيا لأوكرانيا، الذي تسبب في ازدياد أسعار السلع الغذائية والوقود.

غير أن مشاعر الكرواتيين متضاربة، فمع ترحيبهم بإلغاء الضوابط الحدودية يخشى البعض من الانتقال لعملة اليورو، إذ تقول المعارضة اليمينية إن ذلك سيصب فقط في صالح دول كبرى مثل ألمانيا وفرنسا.

وقال المتقاعد من زغرب دراجن غولماتش (63 عاما): “سنبكي على الكونا، سترتفع الأسعار”.

ولا توافقه زوجته ساندرا الرأي وتقول إن “اليورو أعلى قيمة”.

وتقول الموظفة نيفن بانيتش إن “لا شيء سيتغير في الأول من يناير، كل الأسعار محتسبة باليورو منذ عقدين بجميع الأحوال”.

دافع المسؤولون عن قراري الانضمام إلى منطقتي اليورو وشنغن، وقال أندري بلينكوفيتش، رئيس الوزراء، الأربعاء، إن القرارين “هدفان استراتيجيان في سياق انضمام أكثر عمقا في الاتحاد الأوروبي”.

استقرار وأمن

انضمت كرواتيا، الجمهورية اليوغوسلافية السابقة البالغ عدد سكانها 3,9 ملايين نسمة والتي خاضت حرب استقلال في التسعينيات، إلى الاتحاد الأوروبي في 2013.

واليورو مستخدم، حاليا، بشكل واسع في كرواتيا.

وقرابة 80 في المائة من الإيداعات المصرفية يغلب عليها اليورو، فيما ينتمي الشركاء التجاريون الرئيسيون لزغرب إلى منطقة اليورو.

وكثيرا ما خمّن الكرواتيون ممتلكاتهم الأكثر قيمة مثل السيارات والشقق السكنية بعملة اليورو؛ ما يعكس انعدام ثقة بالعملة المحلية.

وقالت آنا سابيتش من البنك الوطني الكرواتي (البنك المركزي) لوكالة فرانس برس إن “اليورو يجلب، بالتأكيد، استقرارا وأمنا (اقتصاديين)”.

ويرى خبراء أن اعتماد اليورو سيخفض شروط الاستدانة وسط الصعوبات الاقتصادية.

بلغ معدل التضخم في كرواتيا 13,5 في المائة في يناير مقارنة بـ10 في المائة في منطقة اليورو.

ويقول محللون إن دولا في شرق الاتحاد الأوروبي خارج منطقة اليورو، مثل بولندا أو المجر، كانت أكثر عرضة لمخاطر تزايد التضخم.

إلغاء الحدود

انضمام كرواتيا إلى منطقة شنغن التي تتيح السفر إلى بلدان الاتحاد دون الحاجة إلى تأشيرة، سيوفر الدعم لقطاع السياحة الرئيسي في الدولة المنطقة على البحر الأدرياتيكي، والذي يمثل 20 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وستصبح خطوط الانتظار الطويلة على 73 معبرا حدوديا بريا مع العضوين في الاتحاد، سلوفينيا والمجر، شيئا من الماضي.

لكن الإجراءات الحدودية في المطارات ستتواصل حتى 26 مارس، لمسائل فنية.

وستواصل كرواتيا تطبيق إجراءات حدودية صارمة على حدودها الشرقية مع جيرانها من خارج الاتحاد الأوروبي، البوسنة ومونتينغرو وصربيا.

ولا تزال مكافحة الهجرة غير الشرعية تمثل التحدي الرئيسي في مراقبة أطول حدود برية خارجية للاتحاد الأوروبي والبالغة 1350 كيلومترا.

‫تعليقات الزوار

7
  • عزيز
    السبت 31 دجنبر 2022 - 14:41

    ستصبح كيفها كيف اليونان بولونيا. لا شيء للفائدة

  • سفن العجم
    السبت 31 دجنبر 2022 - 14:58

    عندما تقارن العجم بالعرب يصعب عليك التعرف عن اصحاب الدين الاسلامي السميح

  • ملاحظ
    السبت 31 دجنبر 2022 - 15:49

    تودع عملتها الكونا لتصبح الدولة العشرين في منطقة اليورو…

  • الدول القوية
    السبت 31 دجنبر 2022 - 16:14

    تحاول الدول القوية الخروج من الاتحاد بعد التجاريب السلبية في كل المجالات …لا يوجد تكامل اقتصادي او سياسي او عسكري فاوكرانيا مثلا رغم انها ليست بالاتحاد …الناتو الدي دفعها ( بل زيغها) اغرقها في حرب اتت على الاخضر واليابس ودمرت البلاد عن اخرها وشردت الملايين ..البريطانيون خرجو ويعيشون حريت القرار …
    ولهادا ربما قيام الاتحاد المغاربي سيكونكارثة كبرى على المغرب والمغاربة …المغرب ايدير شراكات مع من يحب على اساس الاحترام المتبادل ورابح/رابح

  • الواقعي
    السبت 31 دجنبر 2022 - 16:39

    الاخ لي قال ابريطانيا اصبح عندها حرية قرار بعد الخروج من الاتحاد.وقيلا ما متبعش الاخبار .راه ابريطانيا تعيش كابوس اقتصادي بعد الخروج من الاتحاد و مشاكلها تكاد لا تنتهي .بل انه الاغلبية الان ندمو على الخروج من الاتحاد الاوربي .

  • العريشي
    السبت 31 دجنبر 2022 - 17:44

    ايام قليلة على اعلان المانيا الخروج من الاتحاد الاوروبي و انهيار هذه المجموعة و ترجع الحدود كما كانت عليه قبل الاتحاد و كل دولة ترجع للعملة الاصلية فرانك فرنسي و بسيطة اسبانية و ليرا ايطالية وووو اروبا تنهار اقتصاديا السنة الجديدة ارتفاع الكهرباء و الغاز وووو تبعوا الولايات المتحدة حتى ادخلتهم في الحائط

  • المحترف
    السبت 31 دجنبر 2022 - 21:56

    سكانها الاصليون الكروات سيهجرون بلادهم و سيستقرون بفرنسا و ألمانيا و من على شاكلتهما و سيدخلون اجناس اخرى بلادهم و سيستوطنونها مما سيغير ديموغرافيتها مستقبلا ،و رغم كل هذا ستبقى كرواتيا هي نفسها ، لا شيء سيتغير الا ساكنتها .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز