شخصيات سياسية وازنة تجتمع في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر التقدم والاشتراكية‬

شخصيات سياسية وازنة تجتمع في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر التقدم والاشتراكية‬
صور: منير امحيمدات
الجمعة 11 نونبر 2022 - 20:17

انطلق المؤتمر الحادي عشر لحزب التقدم والاشتراكية بحضور شخصيات سياسية من الصف الأول؛ يتقدمها عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، والنعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، ونبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، وإدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وعبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ونزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال.

المؤتمر، الذي ينعقد تحت شعار “البديل الديمقراطي التقدمي”، جاء بأوجه من الأغلبية والمعارضة ووزراء سابقين وقيادات تاريخية لحزب “الكتاب”؛ من بينها إسماعيل العلوي، والحسين الوردي، وشرفات أفيلال، وإدريس الأزمي الإدريسي، ومصطفى الخلفي، فضلا عن ضيوف أجانب.

ويرتقب أن يضع الراغبون في تولي الأمانة العامة للحزب ترشيحاتهم غدا السبت مع الإعلان عن الاسم الأول في اليوم نفسخ؛ لكن توجهات المقررات التنظيمية تفيد تولي محمد نبيل بنعبد الله ولاية جديدة على رأس حزب “الكتاب”.

ويتقدم الضيوف الأجانب المتوافدون، عشية اليوم الجمعة، على مدينة بوزنيقة سفير الجمهورية الصينية، وتمثيليات عن الحزب الشيوعي الفيتنامي والسنغالي ولجنوب السودان والعراق، ثم حركة فتح والجبهة الديمقراطية لتحرير فسلطين.

محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام الحالي لحزب التقدم والاشتراكية، قال، في تصريح لهسبريس، إن المؤتمر الحادي عشر ينعقد في أجواء سياسية وتنظيمية جاءت بحشود من المؤتمرين، فضلا عن حضور وازن لمختلف الأطراف السياسية من فضاءات مختلفة ومتعددة.

واعتبر بنعبد الله أن هذا الأمر يعكس أهمية حزب التقدم والاشتراكية، مؤكدا أن اختيار شعار المؤتمر يأتي بحثا عن بديل ديمقراطي حداثي يواجه التحديات المطروحة على مستويات عديدة، خصوصا أن فئات عديدة ضمن المجتمع تعاني ولا بد من خدمتها.

من جهتها، نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، قالت إن المغرب في حاجة إلى الأحزاب الجادة وتقوية الجبهة المناضلة، مشيرة إلى أن تسيد التقنوقراط للمشهد جعلهم يضعون سياسات تولي الأسبقية والخضوع للمؤسسات الدولية المانحة.

وأضافت منيب، في تصريح لهسبريس، أن المغرب في حاجة إلى توزيع عادل للثروة والبناء الديمقراطي لتجاوز الأخطار وتحقيق نهضة البلاد، مسجلة أنه لا يمكن الوصول إلى هذا الأمر سوى بالمداخل اليسارية والدفاع عن التعليم والصحة العموميين.

عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أشاد بالعلاقات الشخصية بينه وبين محمد نبيل بنعبد الله، مثمنا فرص العمل الثنائي منذ سنة 2011، ومؤكدا أن هذه العلاقات ترتقي إلى مرتبة الأخوة والوفاء والثقة.

وأشار بنكيران، في تصريح لهسبريس، إلى أن مجالات عديدة يلتقي فيها الحزبان مع تسجيل نقاط اختلاف مرتبطة بالمرجعيات الفكرية، مسجلا نموذجية الروابط رغم التباعد الفكري، وزاد: “هذا الأمر عادي في بلد مثل المغرب؛ فنحن جميعا أبناء والملك والدنا”، وفق تعبيره.

بدوره، أورد الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، في تصريح لهسبريس، أن الحضور يأتي في سياق العلاقات المتميزة التي تربط الحزب بالنقابة وحمله الدائم لهموم المغرب والطبقة العاملة، مؤكدا على ضرورة إسهام مخرجات المؤتمر في ما هو لصالح الطبقة العاملة.

إسماعيل العلوي، القيادي التاريخي لحزب التقدم والاشتراكية، قال لهسبريس إن الحزب يجب أن ينكب مستقبلا على حلول مشكلة الماء بالمغرب والبحث عن طرق لتجاوز الجفاف الراهن، محذرا من مغبة استنزاف الثروات المائية.

وأردف العلوي، في تصريح لهسبريس، أن أي بلد لا يعمق المسار الديمقراطي فمصيره هو التقهقر، متأسفا لتراجع منسوب حرية التعبير والصحافة بالبلد، وزاد: “لا بد من تجاوز هذه الأمور وتكريس البديل الديمقراطي التقدمي”.

‫تعليقات الزوار

16
  • ayoub
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 20:35

    هل هناك من تقدم أيها الاشتراكيون الأعزاء…..نتمنى ان تدرسوا في جدول أعمالكم تطورات الزيادات المهولة في الأسعار…..

  • Mafia
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 20:52

    ملي شفت أغلب الأحزاب كانت تتطلب باش تكون في الحكومة فهمت علاش المغاربة ماممسوقينش للسياسة وتجارها

  • انس السلمي
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 20:54

    الحضور الوازن لما يسمى بشخصيات وازنه ليس سوى تنفيذ الاوامر العليا . لن تنطو علينا اللعبه السياسيه ابدا ما دمنا حياً نرزق. عن صدق و بكل دهشة ان يحضر جميع الزعماء للاحزاب السياسيه في حفلة و لا يجتمعون على مائدة واحدة ان كان الامر يهم القدرة الشرائيه والشغل و الفساد و تهرب الشركات الكبرى من الضريبه. بالله الكريم لم اصدق حضور هولاء وبالامس يتراشقون كعاملات الفراوله في فدادين اسبانيا( مع احترامي لكل عاملة ما دامت النخوه تقضي يومها في المقاهي ). هل حضر هولاء من قبل في مؤتمر حزبي معين؟ طبعا لا. قراءتي هي ان امراً ما ازعج و ارهق ، بل افسد حسابات بعض الناس فاصدروا الاوامر بالحضور حتى تكون الجبهة موحدة. القاعده في علم الاجتماع تفرض الجبهة الموحده من لدن الشعب وليس اعيان الاحزاب . ليطمئن من هو باله مشغول هذه الايام بمجريات مصيريه تجتازها البلاد. هولاء واولئك يبدو ان رؤوساء اينعت وبدلا من جني الفراوله، سوف تكون المرحلة جني الفساد و استئصاله. اصبحت الدكاكين السياسيه تواجه الشعب و طموحاته بدل تحقيقها و العمل من اجل الوصول اليها. هذه مقولتي الشهيره فتذكروها جيداً: نعيش ازمة التنظيم و ليس ازمة النظام.

  • وجدي
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 21:06

    عن أية ديموقراطية في الحزب ونبيل بن عبدالله زعيم خالد ؟؟الولاية الخامسة

  • حسن بن يعيش اليدرى
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 21:07

    لو ان المغرب اوقف جميع الاحزاب وانشطتها التي لا فائدة منها الا امتصاص اموال الشعب فحسب للاسف المواطن تحت عتبة الصفر والاحزاب تستفيد من المال العام لو ان هذا المال وكذلك اموال المستشارين والبرلمانيين والحكومة والريع وووو كل هذه الاموال واموال الكرة والمهرجانات لو وظفها النغرب في خدمة المواطن لما اصبحنا في هذه الفاقة

  • مغربي
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 21:11

    نتوما ديما كاتجمعو ماشي غير اليوم بلا فاءدة . هذا المؤتمرات ماهي الا صلة الرحم في نظري.أواحتفال بعيد ميلاد الأحزاب

  • Massi
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 21:15

    انا اسميه مؤتمر التاخر و الانتهازية شئمنا من هد الوجوه التي همها الوحيد هو الكراسي و الاستوزار و الامتيازات

  • observer
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 21:18

    du pur spectacle de piètre qualité ,du tape a l’oeil d’un parti agonisant depuis longtemps qui survit qu’ a coups de liftings et de coups bas .sa coalition avec le pjd a tue tout espoir de Renouveau ,un parti opportuniste ,arriviste ne cherchant des postes alléchants pour ses cadres et lieutenants .le vrai pps .l’authentique c’est un lointain souvenir .voir ce que sont devenus les camarades embourgeoisés ferait tourner yata lah irahmou dans sa tombe .

  • ابو وليد
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 21:41

    واش زعما مكاين فهاد البلاد غير هاد الاسماء التي تكون الاحزاب. كبرت مع هاد الاسماء وانا في عقدي السابع بدون نتيجة. كفى. خليو الشباب يجرب راسو. حفظك الله يا وطني

  • abdou
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 21:52

    لو يهمكم عمل البلاد حقا ، لوحدتم الأحزاب ،اليمين ، و الوسط، و اليسار ، أما البلقنة فهي البحت عن الإمتياز ليس إلا . على العموم حبدا لو كانت الأحزاب تعمل لصالح العام ،لكنا في مصاف الدول الدمقراطية ، فلماذا هذا التشردم و الفساد و الإفساد ، بدل مراعات الله و العمل الجاد و المحاسبة ، إلى متى نجر الخيبات ز ننتظر الإنتقال الحقيقي الدمقراطية ؟

  • الولاية رقم؟؟؟
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 21:56

    نفس الوجوه تستحود على الساحة الإعلامية دون تقدم يدكر ونفس الشخصيات السياسية البعيدة كل البعد عن هموم وطموحات الشعب المغربي … هده الشخصيات الوازنة لا شيء يزيحها من مناصبها وامتيازتها إلا سيدنا عزرائيل اعني الموت . يطالبون ليل نهار بالديموقراطية والتغيير وهم في مواقعهم جامدين . ولهدا فقد المواطن المغربي التقة في السياسية والسياسيين . و نسبة المشاركة في الانتخابات خير دليل …فمبروك السي الرفيق CAMARADE نبيل بالولاية رقم ؟؟؟

  • دايز
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 22:01

    اجتمعوا لكي يؤسسوا لديمومة الرئاسة عوض تشبيب الاحزاب و ممارسة السياسة بطرق جديدة .
    المهم دوام الحال من المحال.

  • مغربي
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 23:21

    لم اسمع قط في يوم من الايام أن هناك مؤتمر او اجتماع حكومي اوحزبي او نقابي خرج بنتيجة ما لصالح المواطن .وانا في عمري الان 70 سنة .

  • مغربي
    الجمعة 11 نونبر 2022 - 23:31

    احتمع كل الصالحين في مابينهم.اي ان الخلافات والهجمات الاخيرة في ما بينهم محرد مسرحية.

  • tamia
    السبت 12 نونبر 2022 - 02:42

    les partie politiques au Maroc sont les faces d’une pièces de monnaie, ils représentent le système puis ils jouent le rôle du gouvernent et le contre et la population pense que on a une démocratie. ils sont ensembles il partage le gâteau . et leurs familles vivent entre paris, Genève , Londres et Montréal ..; et la population pense au bouteille de gaz .ici en Frances les manifestations tous les jours pour avoir le strict minimum et au Maroc vous aurez le navet

  • omar
    السبت 12 نونبر 2022 - 19:53

    هاد الشخصيات خاصهم يمشيو لأمريكا لجماعات ثينك ثانك يعلموهم فنون التآمر و النصب على الشعوب

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات