شركات البناء والأشغال العمومية تشتكي صعوبات التوريد وتقلبات الأسعار

شركات البناء والأشغال العمومية تشتكي صعوبات التوريد وتقلبات الأسعار
صورة: و.م.ع
السبت 19 نونبر 2022 - 05:30

قالت الفدرالية الوطنية للبناء والأشغال العمومية، التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، إن استمرار صعوبات التوريد وعدم استقرار أسعار المواد الأولية يستوجب من الحكومة تمديد العمل بالإجراءات الاستثنائية في إطار الصفقات العمومية التي انتهت في 18 أكتوبر المنصرم.

وكان رئيس الحكومة أصدر في أبريل المنصرم مذكرة تضم تدابير استثنائية للتخفيف من آثار ارتفاع الأسعار وندرة المواد الأولية على الالتزامات التعاقدية في إطار الصفقات العمومية، وذلك لمدة 6 أشهر.

وتضمنت هذه التدابير تمديد آجال تنفيذ الصفقات التي مازالت في طور الإنجاز، وذلك لمدة 6 أشهر، بناءً على طلب، مع إجراء آخر يتعلق بإرجاع غرامات التأخير بالنسبة للصفقة التي مازالت في طور التنفيذ، وإمكانية فسخ الصفقات التي مازالت في طور الإنجاز دون مصادرة الضمانات المالية.

ووردت ضمن الإجراءات أيضاً مراجعة أثمان صفقات الأشغال، أخذاً بعين الاعتبار الارتفاع الملحوظ الذي عرفته أثمان بعض المواد الأولية وأسعار الخدمات وبعض السلع التي يقتضيها تنفيذ الصفقات العمومية.

وقالت الفدرالية الوطنية للبناء والأشغال العمومية، في بلاغ صحافي لها، إن تنفيذ مضامين هذه المذكرة عرف بروز عدد من العراقيل، منها السلوك السلبي لعدد من أصحاب المشاريع، من مؤسسات وشركات عمومية لم تطبق التوجيهات الواردة في الوثيقة.

وشددت الفدرالية ذاتها، التي تمثل الشركات العاملة في قطاع البناء والأشغال العمومية، على أن الأزمة مازالت مستمرة من خلال صعوبات التوريد وارتفاع أثمان المواد الأولية، نتيجة الظرفية الاقتصادية التضخمية؛ وهو ما يتطلب تمديد الإجراءات لتفادي التأثير على خزينة المقاولات.

ودعت الهيئة ذاتها أيضاً إلى الشروع في إصلاح شامل لنظام مراجعة الأسعار، معتبرة أن هذا الأمر أصبح مستعجلاً في ظل الظرفية الحالية المتسمة بالتقلبات المستمرة في الأسعار على المستويين الوطني والدولي.

وحسب وزارة التجهيز والماء، تبلغ قيمة البرامج الاستثمارية المخصصة خلال السنة الجارية لقطاع البناء والأشغال العمومية أكثر من 47 مليار درهم، مقابل 41.4 مليارات درهم سنة 2021.

‫تعليقات الزوار

6
  • سكنفل-جنانات
    السبت 19 نونبر 2022 - 06:39

    غلاء مواد البناء هي رسالة من السماء لكي يتم التوقف عن الاستمرار في البناء لأن الأرض الفلاحية بدأت تشتكي الى الله من حماقات البشر حيث لم يترك سهلا ولا جبلا ولا هضبة ولاسفحا إلا وأفرغ فيه الاسمنت والرمل والحديد كفى من هذه التجاوزات وإلا سوف يندم الجميع وقد ندم بالفعل بعد فوات الأوان بسبب التنطع وعدم الاصغاء للتوصيات الدولية والأممية التي كانت تحذر من خيار البناء بلا ضوابط .

  • الشكوى لله سبحانه وتعالى
    السبت 19 نونبر 2022 - 07:06

    المقاولات تشتكي من الصعوبات وماذا عن المواطن البسيط المقهور هو الحائط القصير عندكم يعاني من الويلات الفقر البطالة التهميش الغلاء الفاحش و و و و من سيدافع عليه إلا الله سبحانه و تعالى قهرتونا الشكوى لله حسبنا الله ونعم الوكيل لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم تقهرنا هذا لله ولا أحد يتكلم ناموا ولاتستيقضوا

  • walid
    السبت 19 نونبر 2022 - 07:29

    مؤخرا في مدينة أكادير نلاحظ أن أشغال تهيئة المدينة تسير بوثيرة جد بطيئة و متوقفة في بعض المشاريع مما يستدعي حل هاذا المشكل في أقرب وقت لما له من إنعكاسات سلبية على حركة السير و ركود التجارة في العديد من المحاور الرقية.

  • مكناسي
    السبت 19 نونبر 2022 - 08:33

    شركات البناء والاشغال العمومية تطالب ونحن أيضا نطالب بمحاربة اللوبي الإداري والمقاول . أغلب شركات الاشغال معروفة بالغش.يكفي مثال نقص عرض و عمق و خلطة الطرق المشيدة أما مهارة العمال منعدمة.فقط السرعة و النوم مثال عملية الدك الأخيرة-الدكاكة-تتم في الدول الأوربية بشروطها وأول شرط السرعة التي لايجب أن تتعدى أربعة كلمتر في الساعة.هنا يجري ويلعب بها ولا يدري انه أفسد الطريق. متال آخر جميع الحوامل الحديدية les supports في الأبنية تنزع في الاسوار كالتي على جانب السكة القطارات يمر المهندس يأخد صورة على أنها موجودة للبناء عليها و تضاف في الملف يغادر تنزع في الحال ويبنى الحائط او السور بدون حامل حديدي بل يتهاوي في الشتاء القادم. نسبة كبيرة من المواطنين يعرفون غش المقاولات البناء في جميع المجالات ويطالبون بمحاربة اللوبي الإدارة والمقاولة. طبعا هناك مقاولة نزيهة وإدارة نزيهة ونشكرهما.

  • م.$/$
    السبت 19 نونبر 2022 - 09:07

    اشغال عمومية للاشغال البناء مواد اولية اسمنت حديد ما يلزم مواد بناء تشكتي ويشتكون حكومة غلاء اسعار ياجور بدون ايصالنا بالاجور بريكة باثمان وتهرب ضريبي لشركات محروقات يادي ثمنه مواطن مغلوب لامره لم يكتفيهم مواد غذائية زيادات عمت جل اتجاهات لم يتركو خيار للمواطنين باختبار صبرهم زاد حده وانقلب ضد جيابنا ووزارة مالية اعطوها محل بموقعه بتبادلا دورها لقجع ينوب عنها دفاعها محامي لا خجل لتحتفظ بكرسيها ان لم يمكنها تستقيل بطاليين وبطالة تشيل ولم يمكن اقتصاد مقدورها مواجهة دعم مواطنون متضررون فقرا زادو تفقيرا وهشاشة تهميشا وصحة وتعليم باصلهما معطوبين ومنكوبين فظهر لهما ما يكلف مواطن وتزيدويده دعم للقدرة شرائية الاوفر والانسب نضعها لدى صحة وتعليم وسبيطارات تعاني نقص موارد بشرية بمناطق نائية وحكومة لا تقدم لتفسير لتخفيض اسعار لتكلفة مواطن ذوي دخل محدود يعاني بمتطلبات حاجيات يومية بوفرة الة حاسبة تجمع وتبقى بدين وديون تزداد ايراد ومحاصيل حرث عرقنا من جبينا لضريبتهم

  • سباتة
    السبت 19 نونبر 2022 - 09:35

    لو انخفظت الأسعار هل ستراجعوا الصفقة . إنها التجارة إما أن تربح أو تخسر

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة