شركات التمويل التعاوني بالمغرب.. تفاصيل شروط جمع الأموال من الجمهور

شركات التمويل التعاوني بالمغرب.. تفاصيل شروط جمع الأموال من الجمهور
صورة: أرشيف
الإثنين 30 ماي 2022 - 13:00

أصدر بنك المغرب تسعة مناشير توضح كيفيات وشروط تنظيم عمليات التمويل التعاوني، بعدما دخل القانون المنظم لها حيز التنفيذ السنة الماضية.

وتفصل المناشير شروط منح الترخيص لإحداث شركات التمويل التعاوني، إضافة إلى التزاماتها في ما يخص حماية المعطيات الشخصية ومحاربة تمويل الإرهاب وغسل الأموال.

ويقصد بالتمويل التعاوني عملية جمع أموال من الجمهور تقوم بها شركة للتمويل التعاوني من خلال إقامة علاقة بين حاملي مشاريع معينة وأشخاص يرغبون في تمويلها، عبر منصة إلكترونية تحدث لهذا الغرض.

وبموجب المناشير التي اعتمدها بنك المغرب، يجب أن يتضمن طلب ترخيص إحداث شركة للتمويل التعاوني معلومات بخصوص نوع الرخصة المطلوبة (القرض أو التبرع أم هما معاً)، والشكل القانوني للشركة، ومعلومات حول المساهمين فيها والأهداف الإستراتيجية الموضوعة لها، ودراسة السوق ومخطط العمل.

ويتوجب على الشركات الراغبة في العمل في هذا المجال اعتماد آلية لمحاربة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، إضافة إلى آلية أخرى تهم حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، وآلية للمراقبة الداخلية، وآلية لتدبير ومعالجة الشكايات من لدن المساهمين وحاملي المشاريع.

وجرى اعتماد هذه المناشير خلال الاجتماع السنوي للجنة مؤسسات الائتمان، الذي انعقد الأسبوع الماضي، وهي وثائق تعمل على تطبيق مقتضيات القانون رقم 15.18 المتعلق بالتمويل التعاوني.

وينتظر بعد صدور هذه المناشير منح أولى التراخيص لعمل الشركات في هذا المجال، الذي يفتح إمكانية جمع الأموال من لدن الجمهور رقميا بهدف تمويل المشاريع الاستثمارية المبتكرة.

وأصبح المغرب من الدول الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تقنن عمليات التمويل التعاوني، المعروفة دوليا باسم “Crowdfunding”، التي تستقطب استثمارات مالية كبيرة في عدد من الدول.

وينظم القانون رقم 15.18 المتعلق بالتمويل التعاوني نشاط جمع تمويلات عبر منصة رقمية تحدث لهذا الغرض، لفائدة مشاريع ربحية أو غير ربحية، في حدود 10 ملايين درهم في السنة الواحدة، و20 مليون درهم كمبلغ إجمالي.

ويمكن أن تتخذ عمليات التمويل التعاوني شكل عملية استثمار، أو قرض بفائدة أو بدونها، أو تبرع. ويجب أن تنجز المشاريع الممولة فوق التراب الوطني، بما فيه مناطق التسريع الصناعي. كما يمكن لهذه المشاريع أن تقام في بلد أجنبي وتحرر بعملات أجنبية.

وسيراقب هذا النظام التمويلي الجديد كل من بنك المغرب، من خلال تتبع عمليات القرض والتبرع، والهيئة المغربية لسوق الرساميل، من خلال مراقبة عمليات الاستثمار في رأس المال.

وتضم التركيبة العملية لتقنية التمويل التعاوني حامل المشروع، أي كل شخص أو مجموعة أشخاص ذاتيين أو اعتباريين يعرضون مشروعا على منصة للتمويل التعاوني بهدف الحصول على تمويل تعاوني، ثم شركة التمويل التعاوني، وهي شركة تجارية معتمدة نشاطها الرئيسي هو تسيير منصة أو أكثر للتمويل التعاوني؛ إضافة إلى منصة التمويل التعاوني، وهي موقع إلكتروني يربط بين حاملي مشاريع ومساهمين من أجل إنجاز إحدى عمليات التمويل التعاوني.

‫تعليقات الزوار

10
  • التمويل
    الإثنين 30 ماي 2022 - 13:14

    شيء جميل أن نرى مثل هذه التمويلات ولكن من الضامن ؟ حيث انعدمت الثقة في كل شيء .

  • MAX
    الإثنين 30 ماي 2022 - 13:16

    المشكل الكبير و العويص هي كيفية التعريف بالشركات و أشخاص نزهاء .
    جميع المعاملات الرقمية في الأنترنيت كأنك تتعامل مع الشبح و الشبح تعرفون حاله إما حقيقة او خيال.

  • خريبگي
    الإثنين 30 ماي 2022 - 13:26

    اول شيئ هو خاصكم تشوفوا لينا مع هاذوك الناس لي كيكونوا واقفين قدام المساجد باش يجمعوا لفلوس من أجل بناء مسجد…. كثروا بزاف…

  • النجار
    الإثنين 30 ماي 2022 - 13:31

    شيء جميل لكن حبدا لو تم التوضيح اكثر عبر ندوات مثلا وتحديد المسوءليات والاجراءات المتخدۃ حتی لايتم النصب علی ذوي النيات الحسنۃ . فمثلا اود معرفۃ معنی ” قروض بفاءدۃ او بدونها ” ????

  • مصطفى
    الإثنين 30 ماي 2022 - 14:09

    من سيضمن هذه الشركات وارجاع الأموال المودعة لاصحابها في حال فرار صحاب هذه الشركات او اعلان افلاسها ؟؟؟

  • حسن
    الإثنين 30 ماي 2022 - 14:32

    يجب القضاء على هذه الجمعيات بالمعنى الكامل حذفها ومن يريد ان يعمل الخير فانه يعرف لمن يعطي اما هذه الجمعيات فهي لوبي انتخابات توجه الفقراء نحو التصويت لمن يريدونه تحت مسمى المساعده او القفه

  • Hassan
    الإثنين 30 ماي 2022 - 14:59

    هذا ما يسمى ب من لحمار للطيارة. آشمن ابتكار آشمن باكور. واش السيليكون ڤالي أو شنغزن اللي عادو عندنا في المغرب؟! خليوكم غير تفكو حريرتكم مع مقاولاتي…

  • لا ثم لا
    الإثنين 30 ماي 2022 - 15:41

    هذا من سعد الأحزاب و الشركات و… انعدام الضمان يزيد الطين بلة

  • سعيد
    الإثنين 30 ماي 2022 - 15:59

    مبادرة جيدة وفعالة لو يتم تطبيقها في اقرب وقت ممكن ما دامت تحت مراقبة بنك المغرب والهيئة الوطنية للرساميل لانها ستعود بالنفع على الجميع

  • Hugo
    الإثنين 30 ماي 2022 - 20:27

    تعقيبا على التعليق ( 3 خريبكي) في مدينة خريبكة لا يمكن ان تمر من نقطة مركزية داخل المدينة ، دون ان تنزعج بمكبرات صوت تدعو للتبرع من اجل بناء مسجد بحي الانبعاث .والعملية لازالت مستمرة لاكثر من سنة .والغريب نفس العبازات تترد باخطائها لانها مسجلة .والعجيب فيها يستشهدون بحديث ، بقول من بني لله مسجدا ، بنى له الله بيتا في الجنة . وكان الله عديم الفاعلية في الدنيا وهو ينتظر من يبني له بيتا الآن ، ليعوضه بآخر في الجنة.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات