شركة ألمانية تلتزم باتفاقية شغل بالمغرب

شركة ألمانية تلتزم باتفاقية شغل بالمغرب
صورة: هسبريس
الأحد 9 أكتوبر 2022 - 08:24

في خطوة تروم النهوض بأوضاع الشغيلة، أقدمت أكبر شركة لأسلاك السيارات بالمغرب على توقيع اتفاقية شغل جماعية مع المكتب النقابي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، بحضور يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات.

فقد وقع كل من المدير العام لشركة “ليوني” الألمانية بالمغرب، فخري بوكرة، والكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، اتفاقية شغل جماعية تمتد لثلاث سنوات.

الاتفاقية تنص على الالتزامات المتبادلة الرامية إلى خلق توازن بين المكتسبات الجديدة للأجراء والرفع من الإنتاجية.

ووفق هذه الاتفاقية، سيستفيد مستخدمو المواقع الثلاثة للشركة، المتواجدة بكل من برشيد وعين السبع وبوزنيقة، من مناخ اجتماعي أفضل.

ومن شأن هذه الاتفاقية أن تكون لها انعكاسات إيجابية على عمل الشركة، وعلى تطور العلاقات المهنية وتهدئة المناخ الاجتماعي في أفق رفع التنافسية وتحسين مستوى وجوة الإنتاج.

ونوه يونس السكوري، وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، في بلاغ توصلت هسبريس بنسخة منه، بمخرجات عملية التفاوض، “التي جرت في جو من المسؤولية والتعاون والثقة التامة” بين الطرفين.

بدوره، شدد النعم ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، على أن هذا الاتفاق “يحظى بأهمية قصوى لأنه يهم قطاعا أصبح بفضل الاهتمام والعناية السامية للملك محمد السادس، أساسيا ومهما للاقتصاد الوطني”.

وأضاف أنه “تم تحقيق نتائج ملموسة في هذا المجال بفضل تضافر جهود الشركاء الاجتماعيين والوزارة الوصية، مما تمخض عنه إبرام اتفاقيات جماعية في قطاعات عدة”.

من جهته، اعتبر فخري بوكرة، المدير العام لشركة “ليوني” الألمانية بالمغرب، أن “هذه الاتفاقية الجماعية تشكل خطوة جديدة نحو تعزيز العلاقات المهنية داخل الشركة بين الإدارة والمستخدمين على أساس مبدأ رابح-رابح”.

وفي السياق نفسه، سار هشام حنيوي، مدير الموارد البشرية بالشركة ذاتها، الذي تحدث عن أهمية التقارب والثقة والاستماع والاحترام المتبادل الذي يميز العلاقة بين إدارة الشركة والشريك الاجتماعي.

وأوضح حنيوي أن “المشروع الاجتماعي للمؤسسة يتبلور في برنامج سنوي، ويستند أساسا إلى خصوصيات كل حدث اجتماعي من خلال الاحتفال بلحظات الفرح والعطاء مع جميع موظفي ليوني في المغرب في جميع المواقع”.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة الرائدة في صناعة ألياف السيارات تشغل ما يناهز 13 ألف مستخدم، يعملون في وحدات إنتاج عدة، ما يجعلها إحدى أكبر المقاولات المشغلة في المغرب.

‫تعليقات الزوار

6
  • بارك محماد
    الأحد 9 أكتوبر 2022 - 08:53

    نشكر جميع من ساهموا من قريب أو بعيد لإنجاح هذه الإتفاقية و الشراكة بين المركزية النقابية و الباطرونا لیس سهلا الوصول الی اتفاقیۃ جماعیۃ الا إذا کانت ھناک إدارۃ فی المستوی ونقابات جادة و مسؤلة ووجود الٹقۃ بیں آلاطراف، بالمقابل ھناك اغلب المؤسسات لا تحترم حتی العمل النقابی بھا، ھذا یعنی ان ھذه المؤسسة الألمانية تحترم عمالها وتحترم القانون، نشكر السيد وزير التشغيل و الكفاءات يونس السكوري على اشرافه المباشر و حضوره التوقيع مع هذه الشركة الألمانية العملاقة، نشكر جزيلا الشكر حكومة سي عزيز أخنوش على تفاعلها مع جميع القضايا العالقة في جميع القطاعات مع النقابات المركزية الأكثر تمثيلية

  • Câblage
    الأحد 9 أكتوبر 2022 - 09:43

    ماكاين لا نقابة ولا باطرونة في الكابلاج .المصلحة تطغى على هده الاتفاقيات اما العامل. قلبه مولاه هو قادر يحميه. همهم الوحيد هو مص دماء العمال و جعلهم كالعبيد الا من رحم ربي .

  • عبدالرحمن
    الأحد 9 أكتوبر 2022 - 11:58

    وماذا عن شركة الطاقة الريحية نواحي طنجة؟عزمت على تسريح العمال شهر دجنبر المقبل. هل هناك من حلول؟

  • MRE
    الأحد 9 أكتوبر 2022 - 12:07

    اشتغلت بعد التخرج في تليبوتيك في التسعينات ب500 درهم في الشهر لثلاث سنوات و كنت أحمد الله و أدعوه لما هو أحسن، خير من التسكع في القرية و الدوران في حلقة مفرغة..بعد ذلك التحقت بشركة ألمانية في الدار البيضاء ب1500 درهم و كنت أنام في مرآب (كراج) لتوفير القليل للعائلة، لكنني صبرت و تعلمت الكثير بتلك الشركة، بعدها تجرأت و طلبت من المالك الألماني إن كانت هناك فرصة عمل في ألمانيا في نفس الميدان، لأتفاجأ منه بعد أسابيع بعقد عمل بألمانيا فالتحقت منذ بداية الألفية و أنا لا أصدق ما نزل علي.
    الصبر و المثابرة و الصدق و الإستعداد للتعلم و التضحية هي المفتاح بعد الله، أما الإنتظار بعقلية “كلها أو بلاش” فيقود إلى “بلاش” و السنين تمر و الإنسان يفقد معها روح الإلتزام و القدرة على العمل و التعب اليومي بعد أن تعود الخمول.
    أكره ما يكره المشغل الأوروبي هو أن يرى في ملف طلبك لوظيفة أنك لم تشتغل منذ تخرجك و لو في أي شيء، يعتبرك عديم المبادرة و خمول و إنهزامي و لا تصلح للوظيفة.

  • إلى Câblage
    الأحد 9 أكتوبر 2022 - 13:09

    يا أخي الشركات الأجنبية ليست منظمات خيرية، تأتي إلى المغرب لخفض كلفة الإنتاج كلما استطاعت، طبعا هناك استغلال بالمقارنة مع البلد الأصل للشركة و إلا فتبقى هناك أو تختار دولة أخرى شروطها أفضل من المغرب. هذه هي الليبرالية المتوحشة، عبارة عن “شناقة” يضغطون إلى الأسفل بثمن الإنتاج.
    على كل أحسن من لا شيء.

  • عبدو
    الأحد 9 أكتوبر 2022 - 16:31

    كلامك صحيح كل ذلك ثمتيل في تمتيل اما الواقع مر بدرجة لا تصور بما تشهد عليه الطبقة الشغيلة خصوصا بهذه الشركة وعن مديريها و إدارتها الواقع مر هناك خصوصا بهذه الشركه عين السبع برنامج مدروس بين الإدارة والمكتب النقابي طرد 100 شخص باي طريقة لمعرفة الحقيقة يجب البحث في ذلك من خلال العمال الأحرار وليس بما نسميهم المتملقين واتباع الإدارة والنقابة والبركاكة اسأل من هو عامل حر وشجاع من هو يتقي الله من تربة على أصول اما الكلاب الضالة يبقى كما هي وشكرا

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة