شركة بريطانية توقع اتفاقا مع المغرب لنقل "غاز العرائش" للزبناء المحتملين

شركة بريطانية توقع اتفاقا مع المغرب لنقل "غاز العرائش" للزبناء المحتملين
صورة: أرشيف
الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:10

وقعت شركة “شاريوت أويل آند غاز” البريطانية، المتخصصة في التنقيب عن البترول والغاز، اتفاقاً جديدا مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن من أجل نقل كميات الغاز المكتشفة بحقل “أنشوا” بمنطقة ليكسوس إلى الزبائن المحتملين، وذلك بواسطة أنبوب الغاز المغاربي- الأوروبي.

وأكدت الشركة البريطانية، التي تمتلك 75 في المائة من حصة التنقيب بمنطقة “ليكسوس”، أن بئر “أنشوا-2″، الواقع ضمن رخصة ليكسوس بساحل العرائش، يحتوي على كميات هائلة من الغاز الطبيعي بعد انتهاء عمليات الحفر الأولي منذ أشهر.

وأشارت شركة “شاريوت”، في تحديث جديد اليوم الأربعاء، إلى توقيعها اتفاقا مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن من أجل استخدام أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي، ما من شأنه نقل الغاز الطبيعي المكتشف من حقل “أنشوا” بالعرائش إلى الزبائن الخارجيين.

وفي هذا الصدد، قال بيير رييار، مدير مكتب مجموعة “شاريوت” بالمغرب، إن “هذا الاتفاق سيمكن الشركة البريطانية من نقل الغاز المكتشف إلى الزبائن المحتملين بواسطة أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي في المستقبل”.

وأعلنت شركة “شاريوت أويل آند غاز”، في وقت سابق، عن مواصلة عمليات التنقيب عن الغاز الطبيعي بمشروع الحفر والتقييم “أنشوا-2″، بناءً على التقييمات الإيجابية المستقلة بمواردها قبالة سواحل المغرب.

وحسب المصدر ذاته فإن الشركة أكدت أن التقييمات المستقلة التي تم إنجازها في حقل غاز “أنشوا 2” كشفت عن موارد غازية مهمة في الحقل، مع مزيد من آفاق الاستكشاف المحددة في رخصة ليكسوس والرخص المجاورة (ريصانا الساحلية).

وأوردت الشّركة البريطانية ذاتها أن الموقع المذكور “يضمّ غازا جافا عالي الجودة، وهو ما سيمكن من زيادة معدّل الإنتاج”، مبرزة أنها تمتلك 75 من المائة من الأسهم، فيما يملك المكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن حصة 25 في المائة.

وتهدف عمليات الحفر بحقل “أنشوا-2” إلى تطوير خزان الغاز الطبيعي المكتشف بالأحواض الرسوبية لمنطقة “ليكسوس”، على اعتبار أن الشركة على وشك الانتهاء من أشغال التنقيب عن الغاز بحقل “أنشوا-1″، وبالتالي سيتم تحديد القدرة الإنتاجية المحتملة لهذا البئر المحفور سابقا.

‫تعليقات الزوار

124
  • مغربي
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:15

    هل لاحظتم بأن هذا الاكتشاف لم تعطى له اي أهمية اعلامية فقط بعض الإشارات في بعض الصحف وكان الأمر يتعلق بمنجم رمال.
    هذا يؤكد مرة اخرى بأن ترواث هذا الوطن ليس لشعبه اي حق في الاستفادة منها

  • Ahmed
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:17

    Le Maroc doit acuqérir la technologie d’exploration pétrolière et gazière en off shore et on shore c’est un must pour le Maroc et c’est un investissement rentable ce n’est pas viable de brader ses ressources comme ca ,la turquie est un exemple encore une fois dans ce sens l

  • مسوقيش
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:17

    زيدوه على الفوسفاط لي معمرنا شفنا فلوسو

  • المجلي
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:17

    التوقيع المحتمل على نقل الغاز المحتمل الى الزبناء المحتملين لي فهم شي حاجة يفهمني معاه

  • N.H
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:17

    شركة خارجية مختصة في التنقيب تمتلك %75 بينما أصحاب الأرض يمتلكون %25!!!!!هدشي كيعني يجيو يديو خيرات الشعب بالتواطئ مع خونة البلاد و العباد و راهم معروفين

  • ramzi
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:17

    75 في المئة لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    اظن الابار لي في العرائش على ما اظن ديال الشركة البريطانية
    المغرب غير كاري بنسبة 25 في المئة

  • عبد الرحمن
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:17

    نبيع ما لنا ونتوسل لغيرنا اعلا درجات العبط

  • اتفاقيات بدون فائدة
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:18

    احد شروطي لقبول هذه الاتفاقية هي ان الشركة البريطانيا عليها اولا ان تطور مدينة العارئش ومن بعدها يمكنهم اخذ النفط… اه نسيت هما كيخذو كلشي فابور

  • من تمارة
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:19

    ياسلام غانواليو نصدر الغاز فالقادوس لقديم عام ………! كفا ضحكا على المغاربة

  • Ait Bella
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:19

    الاتفاق وها نحن عرفناه ولكن ماهو المقابل حتى يقبل المغرب بتصدير ثروته الى الخارج مع العلم هو في امس الحاجة للغاز ااذي يشتريه بالعملة الصعبة ولثمن مضاعف
    أشم رائحة البخور في هذا الاتفاق

  • مستغرب مروكي
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:21

    هذا غاز بريطاني و ليس مغربي رآه 75% للبريطانيا.
    علاش المغرب ميقدرش يجب البيترول ؟ واش خاصة تكنولوجيا هائلة ؟ علاش ليبيا و الجزائر و العراق كيجبدو البيترول بوحدهم رغم أنهم دول متأخرة عنا تكنولوجيا و علميا ؟ اين أطر المغربية ؟ ما فائدة مدارس الهندسة و تكوين المهني الا مجبدناش البيترول ؟

  • Khadija
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:21

    Enfin, on voit le bout du tunnel, le pays sera submergé de gaz … du gaz à volonté comme chez “Flunch » et non comme le cas du phosphate dont on est floué et abusé, j’espère que le peuple aura sa part du gâteau- et sortira la tête de l’eau

  • تالسانت
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:21

    والله ما انتيق حتى انشوفو بعيني َ ولمسوااااا بيدي…. َوتالسانت خير شاهد

  • الفقر والتهميش
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:23

    خيرات البلاد للبراني وحنا نموتوا حسبنا الله ونعم الوكيل الغلاء الفاحش والزيادة المستمرة في الأسعار الفقر والتهميش الحكرة قتلاتنا قهرتونا لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • mahboub
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:24

    كل الشعوب العربية مكتوب عليها الفقر والتجويع مهما اكتشفنا ومهما كانت تروات البلاد فهي لغيرنا فلوطنية لنا والوطن لهم.

  • وطني الغالي
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:25

    تمنيت لو ان بلادنا هي التي عملت في التنقيب واستخراج هذا الغاز وتستفيد البلاد منه بنسبة 100\100..عوض تلك النسبة الضئيلة…هنا تظهر قيمة العلم وصرف المال على البحث العلمي والاستثمار في الرأسمال البشري…هنا تستقيم (الموازين).

  • محمد مداني
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:25

    كفى من اكاذيب ابريل مرورا من تالسينت إلى العراءش والشعب ينتظر حل لغز الاكتشافات حاليا مزعومة ولا أحد يهتم بها ما دامت لا ترى الغاز يسيل الا في الأخبار التي اصبحت مالوفة بدون يقين.

  • طارق
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:26

    المكتب الشريفة للغاز هكذا تسميته لمن يسال عن سبب عدم الصمت الاعلامي الغريب حول اكتشافات الغاز

  • الهاشمية اولمعطي
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:28

    الغاز المحتمل للزبناء المحتملين والشركة المحتملة ستنقله للجهات المحتملة وبثمن محتمل على القنوات المحتملة. ولا وجود للمغاربة المحتملين.

  • الدولة الخارجية ـــــــــ تفويت البلاد للأجانب
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:29

    الدول المحترمة والناجحة تنظر إلى الداخل قبل الخارج!الأنظمة الفاشلة المفلسة عينها على الخارج قبل الداخل من أجل حصد باقات الإشادة والتنويه،من أجل صفقات التسلح المكلفة والغبية و من أجل تفويت ثروات البلاد للشركات الأجنبية!75% للشركة و25%للفاشلين والمفلسين!ماذا سيبقى للدولة والشعب؟نقل الغاز للزبناء المحتملين في المستقبل!هذا يعني مصير أنبوب الغاز النيجيري!ماذا عن نقل الكهرباء بالكابلات البحرية؟لذلك صناعة الكابلاج مزدهرة مثل صناعة الطيران بدون صناعة الطائرات و تركيب السيارات بدون صناعة قطع الغيار!صناعة جْوَانْطْ فقط!النظام الفاشل المفلس يقدم الوعود لأنه غير قادر على تقديم الحلول والإنجازات في الحاضر!تركيا انطلقت في2002؛أي سنة الانقلاب على الانتقال الديموقراطي!اقتصاد تركيا يقترب من تريليون دولار؛أي1/22نظيره الأمريكي و1/5نظيره الألماني!تركيا تنتج كل شيئ تقريبا و تنتج طائرات الجيل السادس بمحركها الوطني الخاص!النظام الفاشل المفلس ينتج التطبيع بمحرك التحرش الجنسي!

  • راس البيضة
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:29

    من المحتمل أنني قد أكون زبونا إدا أعطاني الله العمر و شي فيزا لأوربا بلد إستقرار ثرواث إفريقيا

  • حسن زيان
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:29

    صافي حق
    قنا الاكتفاء الذاتي للشعب الذي يعاني الويلات من غلاء اسعار الغاز والبترول

  • M .Hamadi
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:29

    Les 25 pour cent du Maroc va les prêter comme fraisdetransport.

  • مواطن معكم
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:30

    أريد أن أرى وجه المسؤول الذي عقد اتفاقية الشراكة مع هذه الشركة البريطانية للتنقيب عن الغاز في المغرب لأسأله سؤال جد بسيط : ما فائدة المغرب من الاهتمام بالتنقيب عن الغاز داخل حدوده إذا كان في نهاية المطاف سيذهب أغلب المنتوج (75%) إلى جهات أجنبية ؟ ما الفائدة إذا لم يحصل المغرب على خيرات بلاده بل و يعطيها للأجنبي ؟؟

  • حنظلة
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:33

    غاز المغرب وفوسفاط المغرب وذهب المغرب كلاه زعطوط بوحدو والمغاربة كيشوفو…
    لا أمل في هؤلاء الحكام…

  • حسن بومالن
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:34

    المزيد من الاكتشافات. و المزيد من التنقيب . مند مدة . لم نرى في ارض الواقع شيء. كفى. كدبا على الشعب بلغ السيل الزبى.
    ادا كان الاكتشاف صحيح. م الدي يستفبد منه الشعب المقهور. ام سيتم استغلاله. كما يتم استغلاا مناجم الدهب و الفضة في مناجم اميضر القرية المقهورة و المنكوبة

  • العلمي محمد
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:36

    والله صحيح وبذون شك اشاطر صاحب التعليق الاول على هاد الرأي لان المسؤولين كانهم لا يريدون الخير والتقدم لبلادنا. في حين انها خيرات بلادنا يجب اعطاءها الأولوية واهمية وافتخار لكتفاء الداتي للمواطنين بعدما جيران السوؤ الشرقي اخزاهم الله حبسوا غنا الغاز الطبيعي. والله سبحانه و تعالى عوضنا خيرا منه وهو خير الرازقين.شكرا لله.

  • mda
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:37

    نضحك على جيران الشر(ق) ان ثرواتهم من البترول لا يستفيد منها الشعب المغلوب على امره….

    ونحن في المغرب ربما نحن اكبر مصدري البترول و الغاز في العالم … منذ عقود و نسمع اكتشاف اكتشاف اكتشاف… لكن لا نعلم من المستفيد من كل هذه الاكتشافات ؟؟؟؟

    نفس الشيء يطبق عن الفوسفات:
    هل للمغاربة مثلي و مثلك نصيب في هذا… طبعا لا…

    إذًا إديرو إللي بغاو: بصحتكم

  • touhali
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:37

    جميل لتنقيب عن المحروقات، لكن 75 في المئة أرباح لصالح شركة إنجليزية كثير جداً؛ والمغرب 25 في مئة قليل جداً؛ عقليا، ممكن قبول 50 في مئة لكل طرف.

  • Ahmed
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:39

    دول العالم تسير إلى الإمام والمغرب يسير إلى الوراء كنا في عهد الحسن الثاني يعني الثمانينيات والتسعينات نعيش معيشة البسطاء ولاكن في نفس الوقت أغنياء لأننا لدينا جراءة كي نواجه الدول المستعمرة والان لدينا تقنيات ووسائل التكنولوجيا الحديثة ونعيش معيشة الأغنياء ولاكن فقراء ؟؟؟

  • saqd
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:41

    المعركة اليوم في كل بلاد العاةم حول الثروات الذاتية للدول سواء منها الماءية او الجغرافية او المعدنية أو البترولية ، والمغرب الغني بمولرده لا نريده محط اطماع الدول المعروفة تاريخيا بعقليتها الاستعمارية واحتلالها للشعوب ، والتي مازالت كثير من اليلاد العربية تعاني إلى اليوم من غطرستها وتكالبها وطمعها ولم ينفك عنها الاحتلال والتبعية ، وبريطانيا تاريخها أسود مليء بالمؤامرات والدساءس وتتخذ من هذا النوع من الشراكات مطية لاحتلال جديد ، هذا هو الذي يجب التكلم فيه، هو حماية ثرواتنا الوطنية.

  • يوسف
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:42

    ولا يزال مسلسل الإستعمار بألوانه الجديدة ينعم بخيرات البلاد، أما الشعب المغربي لا تصله حتى الفتات من 25%!!! زيدوا فلعمية والله ولي المظلومين. حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم جميعا.

  • Lina
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:45

    Au N°11
    Cessez de prendre les pays que vous venez de citer d’ignorants qui ne connaissent rien de la technologie .. .Savez-vous que l’Algérie, pour ne citer que ce pays, est elle-même qui découvre, exploite et commercialise son produit (Sonatrach) … Penser ainsi des autres relève de la suffisance et de l’arrogance

  • وييه
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:47

    ….نقل الغاز للزبناء المحتملين…!! ههه لم أفهم شيء. رزقنا ضاع

  • ZakariaJ
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:47

    75 في المئة حصة الشركة البريطانية !!!.
    كانت الشركات الدولبة تأخد نسبة 50% فقط للتنقيب عن الغاز والبترول بل ان مدير شركة أجيب الإيطالية كان أن أقترح على الدول العربية في الستينات بأخد فقط نسبة 25%.
    لتعلموا فقط ان من يسير أدارات ووزرات بلادكم أناس لا علم لهم في الاسواق العالمية ولا في تدبير الإدارات و لا هم لهم سوى تلك الأجور التي يتقاضونها و الإمتيازات التي يتمتعون بها.

  • سالم
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:48

    على قول التونسي في ثورة الياسمين ….لقد هرمنا……………..

  • ابراهيم
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:50

    بالنسبة للأشخاص الذين يستغربون من نسبة 75٪ للشركة البريطانية، عليكم معرفة أن هذه الشركة كانت تستثمر في المجهول المليارات ومنذ سنوات بعد أن وفر لها المغرب الارضية المناسبة، يعني كان بإمكانها أن تخسر كل شيء إذا لم تعثر على الغاز في حين أن المغرب كانت خسارته ستكون لا شيء تقريبا.
    في سبيل تأكيد هذه الشركة لوجود الغاز في المغرب فمن المنطقي مثلا أن تستغله حتي بنسبة 100٪ ان اضطرات الدولة لذلك. أما وقد تأكد وجود الغاز فالشركات التي ستأتي مستقبلا لن تكون نسبتها مرفعة هكذا لأنها ببساطة ستسثمر في مجال رابح . حتى أن المغرب يمكنه بعد ذلك انشاء شركات مغربية للتنقيب دون الخوف من هامش المخاطر المرتفع

  • الكارثة قادمة
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:51

    كفاكم من الكذب و الضحك على المغاربة، غاز العرائش مثله مثل بترول سيدي قاسم 2002 و الله سياسة الدولة العميقة أكل عليها الزمان…. الحالة الإجتماعية للمغاربة مزرية و الأوضاع لا تبشر بخير.

  • محمدين
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:51

    75% لبريطانيا والباقي يقتسمه المغرب مع فرنسا وحصة المغرب يقتسمها اخنوش مع “رباعتو” ونحن المغاربة الأصبع المعروف بين الأصابع في الشتم والسب

  • أنا
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:52

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    نتوما شطحو
    وحنا نتفرج
    تحياتي للجميع

  • كل عمليات البيع والشراء ستتم عبر الابناك المغربية فقط
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:52

    لكي لا يتم تغليط المتلقين . ان حصة الشركات المنقبة رغم انها كبيرة الا انها محدودة في فترة زمنية تتراوح بين 5 سنوات و 15 سنة حتى تسترجع الشركات ما خسرته لاجل التنقيب وتحقق الربح الذي تم الاتفاق عليه . وبعد انقضاء مدة العقد يحق للمملكة الاستحواذ على الابار وما تبقى فيها من نفط وغاز . وهذا معمول به في كل ارجاء العالم .
    نقطة اخرى .
    ان مجمل الاحتياطات المكتشفة المأكدة بالكاد تحفي لاحتياجات المملكة السنوية ل 20 سنة . فكمية الانتاج الممكنة سنويا هي بضعة ملايين من الامتار المكعبة بينما استهلاك البلاد اكثر من مليار متر مكعب سنويا وسيتضاعف الاستهلاك المحلي ثلاث مرات بفضل النمو الصناعي بالبلاد .
    ومجمل ما تم اكتشافه من غاز لا يساوي حتى 2% مما اكتشف في شرق البحر الابيض المتوسط مؤخرا . ومن يقولو ان خيرنا داه غيرنا عليه ان يستوعب ان هذه الآبار ستشغل يدا عاملة محلية. وجميع عمليات البيع ستتم عبر الأبناك المغربية فقط دون غيرها ناهيك عن الضرائب والرسوم وحق الدولة ب 25% على ان يرتفع الى 50% بعد انقضاء العقد الأول. يعني باختصار الاقتصاد المغربي سيستفيد سيستفيد . لكن السؤال هو هل ستصرف الاموال في محلها؟

  • حسن عبدلاوي
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:56

    الى المنتقدين
    هاد الغاز موجود في مكانه مند ملايين السنين، ولا أجدادكم ولا آبائكم ولا أنتم عرفتم بوجوه هناك ولا بادرتم لاكتشافه واستخراجه لكي تستفيدوا منه
    إذن عيشن البؤس ديالكوم واصمتو وخيلو اسيادكم يخدمو عليكوم
    أنتم ما تعرفو ديرو والو وسواعدكم مسكرة وعقولكم مخبولة مقابلين غير الكريتيك والنقد والمعاكسة

  • Hassan
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:56

    75-25 أليس هذا هو الاستعمار ؟! ربما لو كنا تحت الاستعمار الفعلي لاستثمر المستعمر أكثر من 25 بالمئة داخل المغرب. يبقاو ينفخو لنا روسنا بالوطنية و يوقعوا اتفاقيات تشبه الخيانة العظمى إن لم تكن حقاً كذلك.

  • احمد
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:56

    الزبناء المحتملون والغاز المحتمل لكن التوقيع على الاءتفاقيات ليس محتمل كل الاءشياء غير واضحة

  • عرايشي
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 11:59

    رغم كل ما تتمتع به مدينة العراءش من ثروات الا أن زاءرها يصيبه الدهول للخراب والاوساخ والتقصير المتعمد لهذه المدينة. وكأنها مدينة منكوبة.

  • بلا بلاد
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 12:02

    الله الله قبل ميرخرجو الغاز. اتسرق
    حتى يكتفي المغرب ذاتيا. وعاد انفكو انبيعو.
    كهرباء المغرب الى بريطنيا وغاز المغرب الى بريطنيا
    اولا خصهوم اعتارفوا بخريطة المغرب باكملها.

  • rme1974
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 12:05

    il ne faut pas rêver et revenir à la réalité. Le Maroc possède de nombreuses richesses .phosphate. gaz. 2 mers poissonneuses. et le peuple va continuer à vivre dans la misère. et tout ça appartient au cherif ocp office cherifien phosphate. et bientôt ocg office cherifien gaz et le peuple aura des miettes comme d habitude

  • abdessamad
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 12:06

    شعب يريد التوضيف المباشر و بدون شروط.

  • شوف وسكت
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 12:11

    75 في المئة يخدو خيرات البلاد فابور ونهار تبغي تمشي لبلادهم يحبسوك في الحدود يقولو ليك معندكش الحق دخل لبلادنا شفتو الدل لي حنا فيه

  • بدون تعليق
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 12:11

    تصدير للخارج حصة 75% هي لصالح الشركة البريطانية ماذا يتبقى للمغرب؟بدون تعليق.

  • mimo
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 12:13

    هاهي الة الكذب بدات مرة اخرى المغرب ليس له لاغازولانفط هناك فقط اطلاف الاشاعة لا لهاء المغاربة ربما هناك مخطط خفي لزيادة في قارورة غاز

  • Abdel
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 12:14

    اشنو زعما من تم لتم. هاد الغاز مغاديش حتى نشموه.

  • حسن
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 12:17

    أريد أن أفهم لماذا تملك الشركة الأجنبية من حصة الغاز 75% بينما أن الغاز مكتشف في المغرب وهذا الأخير يمتلك 25% ؟

  • علي إبن العرائش
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 12:25

    يجب على السكان المحليين خوض الخروج الي الشارع فثروات العرائش كلها تباع للاجنبب وولد لبلاد كيموت فلبحر الله زما هذا منكر ويجب على مكتب المعادن والكربوهيدرات تقديم الإستقالة هذه مهزلة في حق الامة المغربية لا وجود للوطن من دون حقوق الإنسان.

  • mohamed London
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 12:27

    يجب أن تستفيد مدينة العراءش المهمشة اصلا على الصعيد الوطني وسكانها من هذا الغاز قبل أي احد ما كانت عليه مدينة العراءش ابان الاستعمار الإسباني احسن بكثير من الآن

  • rachid
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 12:30

    قالو 25% فقط لأصحاب الارض و75% لشركة التنقيب. ولكك الله ياوطني من جديد.

  • mansour
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 12:30

    بتاريخ07/09/2022 تم نشر هاذا الخبر، وبتاريخ 2025 سيعيدون نشر هاذا الخبر، مع بعض التعديلات الطفيفة، انا هنا اقصد الشركة .وليس الجريدة هسبريس والايام بيننا

  • karim
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 12:31

    المغرب ليس من اولائك الدين يهرولون السياسة ف المغرب رزينة والغاز والبترول لا يعلن عنهم الا ف الوقت المناسب . ردا على بعض التعالبق للاسف بعض الاخوة بدون ان يكون لهم إلمام ببعض الامور يتطرقون لها ويعلقون عليها
    .يا اخي الدي اراد فلوس الفوسفاط هدا الكلام كان يروجو له بحملات انتخابية كما كان يقال ان فلوس الفسفاط الى فرقناها على الشعب .!…..الخ وهل فلوس الفسفاط لايستفيد منها الشعب ?
    .يا اخي ان مداخيل المؤسسات العمومية وشبه العمومية والوكلات التابعة للدولة هي تحت مراقبة الدولة
    وماليتها تتفحص والمداخل تدهب الى الخزينة والاستتمار وبهم تبنى المدارس والطرق وووووحتى الاقمار الاصطناعية و التسليح و الرواتب وووووو رجاء ان زمن الجهل قد ولى اما المغرب راه قابط الطريق رغم كيد الحاقدين
    والغاز قريبا سينطلق من المغرب لاصدقائه فقط .

  • محمد
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 12:31

    تمتلك 75 من المائة من الأسهم، فيما يملك المكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن حصة 25 في المائة
    ههه غاز فبلادك وشركة بريطانية واخدة كلشي عجيب

  • karim
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 12:32

    أتفهم اندهاش المعلقين بنسبه 75%لصالح شركة البريطانيه فهي تغامر بامولها فتنقب مكلف للغاية ويمكن لشركة ان تنقل ولاتجد شيء أو الكميه لاتعطي انفة وهديه الشركاة تراكمة لاه الخبرة والتكنولوجيا و75% معملناش به في جميع صفقات من هدا النوع

  • يوسف الناظور
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 12:34

    اولا الاكتشافات النفطية و الغازية لا تعطيها الدولة اكثر مما تستحق لكي لا نقع في مشاكل واحلام حقل تالسينت لان العملية في بدايتها و لا احد يدري بالظبط كمية الغاز التي سوف يوفرها حقل العرائش و تندرارة علما ان هناك مناطق اخرى يتم البحث فيها و هي امتداد طبيعي لما تم العثور عليه في السنغال و موريطانيا …من جهة اخرى اغلب المعلقين جهلة او يتجاهلون …الشركة البريطانية لها 75 في المائة ةهده الشركة غامرت بالملايير في مناطق لا احد يعرف ما فيها فلو قدر الله انها لم تجد شيئا في هده الاماكن فلن تقوم الدولة بتعويضها هناك دول لا تاخد سوى 10في المائة اما الدي يتحدث عن نفط ليبيا و العراق و الجزائر فاحوال هده البلدان خير جواب و بالاخص دولة الكراغلة التي تاخد فيها فرنسا نصف ايرادات النفط و الغاز و الباقي يباع بابخس الاثمان وحال الناس في هدا البلد يحكس هدا الحال حيث الطوابير و الفقر و انعدام ابسط وسائل العيش والا فلمادا يهرب شبابها الى اوروبا .

  • مواطن معكم يرد على التعليق 37
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 12:35

    كلامك متناقض مع الواقع، شركة بريطانيا أخذت الامتياز للتنقيب عن الغاز في كامل تراب المغرب، لو كان امتيازها فقط يخص منطقة لكسوس فهذا يعني أن الشركة و المغرب كانا يعرفان أن الغاز موجود في هذه المنطقة و هذا يناقض الحقيقة
    تم توقيع العقد على اساس اللحث في كامل تراب المغرب دون معرفة أين يوجد الغاز بالضبط أو أنه أصلا غير موجود، اذن لا تنتظر ان تأتي شركة أخرى للتنقيب لتنافس هذه الشركة البريطانية
    الآن فهمنا جميعا لماذا تطورت علاقة بريطانيا مع المغرب

    قالك 25% بخٍ بخٍ منكم يا من تفرطون في خيرات البلاد

    اغلب التنقيبات تكون على اساس المناصفة

    اشك أن من سمح بهذا العار التاريخي هم أشخاص أخذو رشوة من هذه الشركة

  • Abd
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 12:39

    مرة أخرى يلهوننا بالصور على لغاز و النفط كي نعيش على الأوهام

  • Mon avis
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 12:47

    الشركة عادي تاخد 75% حتاش هما لي دارو التنقيب والاستخراج، إمكانيات هائلة يتم رصدها، وحتى هذه النسبة تكون في الغالب ل 10 سنوات حسب العقود، بغيتي 100% خاصك تكون عندك التكنولوجيا اللازمة

  • فهم تتسطى
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 12:56

    ما سيقاتش دارها و مشات تسيق باب حمام الحومة …فهم تتسطى …
    القضية بحال قصة الحوت مع لمغاربة …

  • نجيب
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 13:01

    75 إعطاء تروة البلاد للغرب بالمجان والمواطن المقهور بدفع تمن العيش التعيس والتعليم والصحة زدوها علي لفوسفاط وكوبالت الدهب الفضة ولكن عند الله تلتقي الخصوم لا غلب الا الله مند زمان يقولو ن المغرب ليس به بترول ولكن توات التي حبه الله عز وجل بها تعدت جميع التروات المعروفة من المستفيد كما قلب منيب ماما فرنسا

  • مواطنة مغربية
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 13:10

    حنا عندنا الغاز وما في اخبارناش
    زيدو على الفوسفاط

  • 3afakoum Lgaz aji kherjouh ntouma!!
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 13:20

    الله يرحم الوالدين، هادوك لفهايمية لي كايقولو علاش الشركة تاخذ 75%…..بغيت غير نقولهم أجيو عافاكم خرجونا الغاز نتوما من قاع البحر!!!
    واش مافاهمينش بلي حتى الحوت ماتقدرش تخرجو من البحر إلى ما عندك تقنيات عالية….
    بحال البترول، عندك البترول مكيعنيش عندك القدرة للتكرير لصناعة جميع المحروقات…..وافيقو شوية

  • Hicham Germany
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 13:25

    تعرف الشركات الأوروبية والأمريكية مسبقًا بنسبة 90 ٪ ما إذا كان هناك نفط أو غاز بفضل التكنولوجيا المتقدمة جدًا (المسح بالأقمار الصناعية والراديو الصوتي والمؤشرات الجيوفيزيائية وغيرها) ولكنها تطلب دائمًا نسبة 75٪ بحجة أنها تخاطر و قد لا يجدون شيئًا ويفقدون استثماراتهم. هذا النوع من العقود لا يتسم بالشفافية أبدًا. تقع على عاتق مكتب النفط والغاز الوطني مسؤولية العثور على النفط والغاز واستكشاف ثروتنا تحت الأرض وشكراً لكم

  • bakalimohammad644
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 13:26

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا دائما اقول 75% من الشعب المغربي لا يستفيدون من هذه الثروات البلاد نحن دائما ضحايا

  • الريفي
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 13:26

    يا جماعة المعلقين،
    التنقيب عن النفط والغاز تحكمه إتفاقيات.
    اذا كانت الشركة الأجنبية لها 75 % من الحصة لأنها استثمرت 75%.
    إذا كان حفر البير كلف 100 مليون درهم، الشركة أنفقت 75 مليون والمغرب 25 مليون ….
    المشكل ليست هناك شركة وطنية مغربية قادرة على القيام بمهمة التنقيب عن النفط والغاز ومنافسة الكبار الذين يستحوذون على الميدان.
    عندما يتوفر المغرب على جميع الإمكانيات البشرية والتكنولوجية والمادية حينئذ يمكن توجيه السهام الى من يهمهم الأمر.
    الشركات الأجنبية ليست جمعيات خيرية وعندما تستثمر الملايير ليس لوجه الله انما تنتظر الارباح ومن حقها الطبيعي.
    هناك شركات اجنبية تشغل عشرات بل مئات الآلاف من اليد العاملة وتدفع الضرائب لخزينة الدولة ووو
    الإستثمارات الاجنبية مهمة جدا لتحريك عجلة الاقتصاد إلى الأمام.

  • المزابي
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 13:37

    إلى مستغرب مروكي رقم 11
    هل درست اليجيولوجيا ، وتركيبات الصخور والتطور الجيو مورفولوجي لتقارن بين البنية الجيولوجية للعراق أو الصرحراء الممتدة عبر الحزام المداري؟؟؟
    راجع دروسك يا هذا !!!

  • خريبگي
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 13:51

    بنادم ما عارف تا وزة وبارك يعلق على 75 في المئاة وراه حسابات كاينا تما… بغيتوا االشركة تنقب وتستخرج وتقاد وتعطيك كلشيئ…. واش شويا لباس…

  • ةولاتنسى
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 13:59

    ولاتنسى ان الشركة تسثتمر الملايير من الدولارات وان لم تجد شيء فءنها تجمع معدتها وتهب الى حال سبيلها يا ذاوي الالباب

  • Bye bye l'Algerie
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 14:04

    Bye bye l’Algérie Get out there is no place for you in Spain and Europe in future time

  • مغربية حرة
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 14:08

    هههه تريد الدفاع عن بلدك تحدث فقط بالعربية . لا أرى فائدة تعليق باللغه الفرنسيه. من الممكن أن الغرب يستعمرنا بالمغرب ليسلب منا ثرواتنا لكن هناك من سلب ثقافته و لغته و يفضل الكلام بلغة المستعمر

  • شريد الصحراء
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 14:21

    السركة البريطانية التي ستسهر على نقل الغاز من العراءس الي الانبوب ستربغ 75/100 واصحاب الارض والغاز ستربح 25/100 انا ما فاهم والو فهموني يا العقلاء

  • الواقع
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 14:22

    باقي واوا مابان وكريتيك بداو حتى يبدا الاستخرج عد ندوو، شركات تريد ارتفاع اسهما فتقوم بالترويج.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 14:29

    المغرب لم يعد ينفي أو يؤكد حتى لا يقع في فخ شبيه لتالسينت

  • باسم
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 14:40

    هل العرائش في المغرب ام في دولة أخرى ؟؟
    اعتبروا المغاربة كما لو أنهم زبناء محتملين أيضا .

  • عباس
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 14:43

    الدي حيرني هو نقل الغاز عبر الأنبوب القديم وسمعنا من قبل أن هادا الأنبوب يغدي محطات توليد الكهرباء في المغرب و الغاز القادم من اسبانيا

  • مولاي سعيد
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 14:47

    إفريقيا كلها تعمل من أجل أوروبا الإستعمارية والمغرب كذلك 75تملكها بريطانيا العظمى وتصدره ألى أوروبا والنواحي و25لمن والمهم غيير دوروالينا هاد ال25أو عطيونا غييير 10/1000.

  • MAROCAIN VRAI
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 15:06

    للأسف! جل التعليقات تبين الجهل و النقد من أجل النقد!
    الفوسفاط: هل تعلم أن مدخول الفوسفاط إن قسمته على 40 مليون مغربي لن يعطيك إلا بضع مئات من الدراهم سنويا لكل شخص؟ إيوا كيفاش يبنولك المدارس و القوادس باش تمشي للمرحاض؟
    التنقيب عن الغاز: هل تعلم ما هي حجم الإسثتمارات التي يجب أن تخصص للتنقيب عن إبرة في البحر و الأرض؟
    قراو وبحثو شويا قبل ما تنتاقدو!!

  • الى رقم ١١
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 15:11

    من قال لك ان الجزاير و لببيا متخلفه عنكم علميا و تكنولوجيا؟ انت بنفسك تقول ان الجزاير و ليبيا تستخرج مواردها بنفسها اليس هذا يعني انها هاربة عليكم علميا و تكنولوجيا؟؟؟ الا يذهب المغاربه بالالاف للعمل في الجزاير و ليبيا و تونس؟
    غرسوا في عقولكم اكاذيب لا تتنازلون عنها حتى بالحجة الدامغة .
    بريطانيا تاخذ مواردم و تليعها في السوق العالميه ز هذا تكبر دليل على تاخركم فكريا و علميا و تكنولوجيا

  • متسائل
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 15:27

    شركات جد متفائلة؟ كميات هائلة؟ كميات ضخمة؟ تصدير الى الخارج؟ حلل وناقش.

  • مغربي كندي
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 15:29

    الغاز الكغربي غايصدروه لبريطانيا باش ثمن البنزين ما يغلاش على المواطن البريطاني….في حين المواطن المغربي يشكو من غلاء تمن البنزين….فهم تسطى

  • Hamid sweden
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 15:43

    انا اعيش في السويد لمدة 30سنة وضرائب الدخل الفردي لكل عامل التي تعد بالمليلرات الكرونات تذهب إلى اللاجئين لتصرف عليهم بدون حساب ولا عقاب. فمثلا انا تقطع من راتبي 10000كرونة كل شهر و للذهاب إلى المشتشفى ادفع كل مرة 100 كرونة لاستشارة الطبيب واذا جلس الإنسان عن العمل بالكاد ياخذ راتب يدفع به الإيجار والاكل والهاتف و الإنارة. فأنت يا مغربي ماذا تدفع لصندوق حتى تطلب راتب شهري بدون عمل. الانجازات التي أراها في المغرب لا أراها في السويد مع العلم ان الحياة هنا مبنية على الضرائب والبلد له خيرات باطنية كبيرة.

  • الى بعض المعلقين
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 15:52

    الذين ينتقصون و ينتقدون. الا تعلمون ان الغاز المستخرج كان في أعماق الارض منذ ملايين السنين؟. فلماذا لم يستخرجه الاولون؟. لم يستخرجوه لانهم لم يبحثوا ليكتشفوا الصناعات التي تستعمل طاقة الغاز . هناك مناطق يكون فيها الغاز او النفط في عمق بسيط فتكون كلفة استخراجه رخيصة . اما حين يكون في عمق الفين او ثلاثة الاف متر فان الكلفة تكون مرتفعة جدا .و لهذا السبب تعطى لشركة التنقيب حصة 75 % . فمثلا السينغال و موريتانيا اكتفت بنسبة 10 % في الحقل المشترك المكتشف في الساحل بينهما. اما الذين يتساءلون عن مداخيل الفوسفاط اعلموا ان جلها ينفق في التسليح فلولا ذلك لكان البوليزاريو يصول و يجول في الصحراء .

  • مغربي
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 15:53

    للمعلق رقم 1 استخراج الغاز في اي دولة من دول العالم الثاث مقابل 75 في المائة.رفضت اتركه في باطن الارض……..والترترة لن تخرج بها ما تحت الارض.

  • simocasa
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 16:10

    ياك قلتوا ان هذ الانبوب غترسل لنا من خلال اسبانيا الغاز .دابا واش غايخرج الغاز ولا غيدخلو المغرب ؟

  • محتمل
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 16:12

    من المحتمل ان تحمل هذه الشركه غازا يحتمل ان يكون عالي الجوده الى دول يحتمل ان تكون اوروبيه. اما احتمال ان نستفيد من هذا الاحتمال فلا يتجاوز حلما نحمله في احلامنا.

  • Nabil
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 16:12

    25% للمغرب؟؟!! وكم سنة في هذا العقد؟؟!! هذه سرقة الشعب المغربي!!!! المغاربة لم يستفيدوا من اكبر محطة للطاقة الشمسية!!!! ولن يستفيدوا من الغاز!!!! عن ماذا تبحث ايها المسؤول المغربي؟؟؟؟ عن ربيع ام خريف عربي آخر!!!!

  • kam
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 16:19

    koulchi mohtamal mais rien n’est vrai n’importe quoi

  • فتيحة العمراني
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 16:26

    هدا ما حصل مع الفوسفاط….عقود مبهمة……لا نعرف من المستفيد… البرلمان لا يقدر على مناقشة الاتفاقية……..

  • Amine
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 16:28

    تكلفة استخراج جد عالية . تتطلب وساءل هامة لتصحيح المغرب له 25 ٪من ارباح ليس اسهم

  • No kingdom
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 16:34

    Pour les anglais 75%, le reste 25% pour le roi, et pour les marocains .

  • مهاجر
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 16:38

    هلا هلا بينا الحمد لله بديت نتعلم نهدر خليجي كما الفوسفاط كما الغاز الفقر تم الفقر

  • المشرف
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 16:40

    المغربي لا يجب ان يستفيد من الغاز المكتشف لانه سيصدر للبلدان التي اشترته قبلك، الم تفهم ! و لكن لن ندعمك لانه ليس الغاز الذي نستعمله لملأ القنينات الغازية التي تشتريها ب 40 درهما و الذي نحن (السيد وزير الطاقة و المعادن و و و …) نستورده، الم تفهم بعد !
    بعد اكتشاف هذه الآبار (النفطية او الغازية) في بلادنا يجب من اليوم و صاعدا ان يعتبر المغرب من البلدان المتقدمة و المصدرة للمواد الاولية و الضرورية و يجب خفض سعر القنينات الغازية الى 15 درهم بدل 40

  • زكرياء
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 16:43

    الخير موجود إلا على هذا الشعب المسكين الذي لاتنقضي مشاكله، لاتعليم لاصحة … إلى متى أيها الاحتلال الجديد

  • No kingdom i
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 16:48

    Pour les marocaibs 0.
    Circulez y a rien a voir!!!!!!!!!!!!!!!!

  • بوك
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 17:03

    هذا غاز لتنوم الشعب فقط كل مرة كتقول هذا الكلام ولا نرى شئ

  • rach
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 17:44

    كل من هب و دب يدلي دلوه في امور لا يفقهها. لا يمكن مقارنة المغرب الذي هو في مرحلة بداية استغلال بتجربة دول تنتج بكثرة و تصدر للعالم منذ فترة الستينات و السبعينات من القرن الماضي.

  • حميد
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 18:08

    على دالك اضن ان ثمن القنينه من الغاز سينخفض الي 10درهم اواقل من دالك

  • حقوقي من المكتب
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 18:12

    j reponds mr ahmed depuis 1975 nous avions 5 grands appareils de forage petroliers profonds jusqu a 4683m de profondeur n avons à l onhym un centre de traitement géophysique qui coute cher un laboratoire premier en afrique et tout ça dirigé par des ingenieurs et des techniciens marocains sauf que sous pretexte q le maroc n a pas assez d argent pour faire la recherche et desire donner aux sociétés etrangeres la recherche des hydrocarbures et de ce fait tuer la technologie acquis par les marocains
    dans ce domaine de recherche petroliere n avons des competences meilleures mais ..”.lakhbar fi rassak”

  • جمال الدين
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 18:13

    كيف يعقل وفهموني يقول حقل في العرائش سيصدر للزبناء المحتملين هل تقصد عندنا فائض في الغاز والشعب المغربي لا يهمه ذلك الاكتشاف
    حسبنا الله ونعم الوكيل حتى الكلمات لم اجدها لاعبر عن مدى اليأس من هاذ البلاد. ظلم ومابعده ظلم حتى يجي فرج من الله سبحانه ماعلينا إلا بالصبر

  • Monir
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 18:24

    75 % للشركة و 25%للدولة هذا غير عادل وغير مقبول ومن الأفضل أن يبقى في باطن الأرض المسؤولين الذين امضو هذه العقود لايشرفنا عمله و متسرعون اذا لم تكن لنا أموال لتمويل التنقيب من الأفضل الا ننقب ونترك الغاز في باطن الأرض عوض بيع ثروتنا بثمن بخس مسؤلين مثل هاذو لايشرفنا تسييرهم لامورنا من الأفضل لهم وضع استقالته لأن من وقع هذه العقود غير جدير بالمسؤولية

  • يااااااللعار
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 18:30

    بيع ما فوق الارض وتحت الارض و في السماء، ولا زالت الوضعية من سيء لاسوء، بعد اطلاق الدعارة والمخدرات….
    ياللعار

  • عبد المجيد
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 18:35

    علينا كمغاربة تشكيل لجنة مستقلة عن الدولة والأحزاب للإشراف على كل ثروات وطننا الغالي وكم يخرج منها وما ثمنها. اما الدولة فنحن لا نتق فيها ابدا.

  • مغربية حرة
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 18:36

    هي نوجدو راسنا للفاخر و البوطة مكايناش.
    للاسف المغرب بلد الخيرات و الشعب مزلوط و كلشي غالي.

  • بيننا الله ياعداء الشعب
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 18:37

    الامارات الشعب كل كايتخلص من حق البيترول والغاز والديراسة عن بعد والتداوي خارج الدولة وجميع ما يسعد المواطن المغرب معدي على شعب ولاكن لا احزن لنا موعد امام الله والله المستعان

  • عبدالله
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 18:42

    في كل مرة يخرج هكذا خبر غاز محتمل وزبائن محتملين والكمية مجهولة يسبقه طلب قرض من البنوك العالمية والغريب مباشرة للتصدير لاوربا !!@ الغاز ليس انبوب ماء او سمك او ماطيشة علبه وصدر الغاز يلزمه مصانع حتى الرائحة المميزة للغاز ليست طبيعية بل صناعية ويلزممها محطات ضح

  • Melan
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 19:04

    نسبة 75% كبيرة جدا للاسف اتمنى ان لا تكون مدة العقد طويلة الأمد!!!!

  • الطالياني
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 19:41

    للاسف الشديد،لاتفهم شيءا ولكن لك القدرة ان تتكلم،انك عدو نفسك.

  • مغربي حر و افتخر
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 19:48

    قريت التعليقات كاملين تقريبا . ولا واحد قال ان حكومة سي اخنوش عفات هد الشركة من دفع 2 ديال المليار درهم كضراءب. او حتى واحد ماتطرق ان الييد رئيس الحكومة شرا اسهم ف هد الشركة البريطانية السنة الماضية .. هدي اجوبة لكل تساؤلاتكم .

  • اكتشاف الغاز قبل رفع تمن اابوطا
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 20:11

    نعم الغاز لاوربا ونحن الشعب المغربي لنا رفع الدعم عن قنينة الغاز بواسطة السجل الاجتماعي الموحد وشراء القنينة ب 150 درهم.
    لاش حجا ما حجا انت ماشي فئة مستهدفة لانك خدام فمعمل نجارة ب 3500 درهم في الشهر.
    فهمها انت

  • غزاوي
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 21:38

    مجرد تساؤل
    كيف ذلك يا مصطفى !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “وقعت شركة “شاريوت أويل آند غاز” البريطانية، المتخصصة في التنقيب عن البترول والغاز، اتفاقاً جديدا مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن من أجل نقل كميات الغاز المكتشفة بحقل “أنشوا” بمنطقة ليكسوس إلى الزبائن المحتملين، وذلك بواسطة أنبوب الغاز المغاربي- الأوروبي.” انتهى الاقتباس.
    حسب علمي، الآن اسبانيا تستغل الأنبوب لتوريد الغاز للمغرب، وإنه من المستحيل تقنيا استغلاله في نفس الوقت في الاتجاه المعاكس.
    سبق وأن قلت أن الخبراء والمحللين والإعلاميين المغربيين محظوظون جدا جدل لمخاطبتهم المداويخ، الذين يشربون سم الأفاعي عندما يقولون لهم أنه عسل.
    وصدفة عثرت في اليوتوب على فيديو يتكلم صاحبه عن كتاب “من مكائد الاستعمار في بلاد المغرب” للأستاذ تقي الدين الهلالي. جاء في صفحته 338 ما نصه:
    “وأما أهل مراكش فعددهم بين عشرة ملايين وأثنى عشرة مليونا، وعلتهم قلة العلم إلى حد أن نحو نصفهم لا يعرف اللغة العربية لا الفصحة ولا العامي ولا يعرفون الإسلام إلا بالاسم. لذلك يسهل تضليلهم لأنهم لا يعرفون ما يجري في العالم بل ما يجري في مراكش نفسها.” انتهى

  • غزاوي
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 21:38

    مجرد تساؤل.
    من المستفيد من هذه الاكتشافات !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    “وأكدت الشركة البريطانية، التي تمتلك 75 في المائة من حصة التنقيب بمنطقة “ليكسوس”، أن بئر “أنشوا-2″، الواقع ضمن رخصة ليكسوس بساحل العرائش، يحتوي على كميات هائلة من الغاز الطبيعي بعد انتهاء عمليات الحفر الأولي منذ أشهر.” انتهى الاقتباس
    قالت العرب: “المندبة كبيرة والميت فأر”.
    أحيانا، “يسهو” صاحب المقال ويكشف حصة المغرب من الإكتشافات المحتملة التي لا تتعدة نسبة 25 % لصالح المغرب 75 % لصالح الشركات المتعددة الجنسيات، وعليه فإن ما يصدره هو حصة الشركة الأجنبية.
    لعلى الآن سيفهم البعض لماذا نرفض الجزائرهذه القسمة الضيزى، وفضلت أن تبقى ثرواتها في باطن أرض أو تستغلها سواعد أبنائها أفضل أن تهدرها لصالح الشركات المتعددة الجنسيات، واشترطت نسبة ما يعرف 51/49 لصالحها، وعدلتها مؤخرا 50/50.

  • مغربي حر
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 22:03

    للمرة الالف ، نقول لكم و نكتب لكم أنه اسمه أنبوب الغاز ” المغربي – الأوروبي ” و ليس ” المغاربي- الأوروبي ” .
    لقد سئمنا من ” الغباء السياسي ” الذي يقع فيه بعض المغاربة، و للاسف يكررونه كل مرة .

  • Moussa
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 23:33

    لكم ثروة في الأرض أتعابها لكم
    وارباحها للغرب نهج مقسم
    قالها الشاعر في الماضي

  • Salma
    الخميس 8 شتنبر 2022 - 00:31

    مفهمتش انا اش هذ الاتفاق واش دبا من الاخر هذ الغاز لكتاشفوا غيمشي لخارج وحنا يدينا والبرد ؟!!!! براسنا محتاجين للغاز !!

  • hichem
    الخميس 8 شتنبر 2022 - 00:43

    لا يمكنها فعل ذلك ، لأن الغاز سيصطدم بالغاز القادم من إسبانيا.
    وهذا سوف يسبب مشكلة… لمنطقي البسيط.

  • MAROCAIN
    الخميس 8 شتنبر 2022 - 01:37

    des pays en europe n ont rien ni petrole ni gase ni phosfate ni agreculture ni matiere premiere ils n ont que quelque kilometre de surface et ils vivent mieux que nous meme la mer ne l on pas et en plus ils mangent toute sorte de poisson je parle de la belgique stasbourge ils n on rien et en meme tant ils ont tout

  • اعبابو
    الخميس 8 شتنبر 2022 - 09:27

    نقل غاز العرائش الى اوروبا ونقل مداخيله الى جيوب المسؤولين وتبقى القنينة الزرقاء ترهق كاهل المستهلك المغربي. المواطن المغربي لا محل له من الاعراب في هذا الوطن.

  • الحر
    الخميس 8 شتنبر 2022 - 12:58

    خبر عار من الصحة حقاش كون كان صحيح كون استفاذ من المغرب الذي يعاني من ازمة طاقية كبيرة فاقد شيئ لا يعطيه وحنا فاتورة طاقية عندنا غالية و زيادة في اسعار سبب ديالها هو فشل سياسات منها الطاقية هذي غير شي كذبة وصافي

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة