شروط جديدة لإغلاق الحسابات البنكية

شروط جديدة لإغلاق الحسابات البنكية
صورة: أرشيف
الجمعة 27 ماي 2022 - 09:19

أصدر بنك المغرب وثيقة خاصة بشروط وكيفيات غلق الحسابات البنكية، بعدما جرى التداول فيها في الاجتماع السنوي للجنة مؤسسات الائتمان المنعقد قبل أيام.

وجاء في التعليمة (Directive) الصادرة عن بنك المغرب أن الراغب في غلق حسابه يجب أن يدلي بطلب موقع موجه إلى المؤسسة البنكية المعنية، سواء في الوكالات أو عبر منصة رقمية.

ويتوجب على البنك أن يسلم صاحب الطلب بشكل فوري وصل استلام، على أن يسلم جميع وسائل الأداء الموضوعة رهن إشارته من طرف البنك، خصوصا البطاقة البنكية والشيكات غير المستعملة.

وبموجب المقتضيات التي تتضمنها التعليمة، من المفروض أن يخبر البنك الزبون بنتيجة طلب قفل الحساب في أجل لا يتعدى الشهر بعد تسلم الطلب.

وتفرض توجيهات بنك المغرب أن يضع البنك رهن إشارة المعني شهادة لقفل الحساب، وفي حالة عدم قفله يجب على البنك توضيح الأسباب وراء ذلك.

وأوضحت الوثيقة أن الحساب المدين يجب أن يقفل بمبادرة من البنك في حالة توقف الزبون على استعمالها خلال مدة سنة ابتداء من آخر عملية منجزة في الحساب.

وقبل تنفيذ قفل الحساب، يجب على البنك أن يخبر الزبون برسالة مضمونة مرسلة إلى آخر عنوان مصرح به لدى وكالته البنكية، ويمكن قفله إذا لم يعبر الزبون عن رغبته في الاحتفاظ بالحساب في غضون شهرين، دون المساس بحقوق البنك في المطالبة بالرصيد المدين المسجل بالحساب.

وأوضح بنك المغرب أن على المؤسسة المصرفية وضع رهن إشارة الزبون وثيقة تفصل عناصر الدين المستحق فيما يتعلق بالعمليات المصرفية المنفذة على الحساب، خاصة الفوائد والتكاليف الإضافية، وتذكيره بحقوقه في استرداد هذا الدين بكل الوسائل القانونية المتاحة له.

ووفقا للمقتضيات المتضمنة في الوثيقة، يجب على البنوك أن تحدث نظام معلومات يمكن من تلقي طلبات قفل الحسابات والتحرير الأتوماتيكي لوصل الطلب وشهادات قفل الحسابات لوضعها رهن إشارة الزبون.

وسيتم بموجب هذا النظام المعلوماتي تتبع الحسابات التي لا تسجل أي عملية والمحتملة أن تكون مؤهلة للقفل وفقا لمقتضيات المادة 503 من مدونة التجارة.

وسيكون لزاما على البنوك أن تبعث إلى بنك المغرب تقارير دورية حول عدد عمليات قفل الحسابات، وتكوين مواردها البشرية بخصوص مسطرة قفل الحساب.

وجاء في التعليمة، الموقعة بتاريخ 19 ماي 2022 من لدن عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، أن المقتضيات الجديدة ستدخل حيز التنفيذ ستة أشهر بعد تاريخ توقيعها.

‫تعليقات الزوار

44
  • Citoyen
    الجمعة 27 ماي 2022 - 09:29

    كان يجب على بنك المغرب تحديد مدة زمنية قصوى للابناك لفتح المنصات الالكترونية لغلق الحسابات، لان التسويف معمول به و سنرى متى سيتم العمل بتلك التوصية. اما عن تكوين مواردها البشرية بخصوص مسطرة قفل الحساب، فالتكوين يشمل اختلاق اعذار واهية لكي لا يتمكن الزبون من غلق الحساب و التحايل عن طريق استغلال ضعف المستوى التعليمي او المعرفي للمواطنين. فمثلا انا اردت غلق الحساب و وصل بي الامر للصراخ مع مدير الوكالة لانني قرأت عليه القانون و بدأ يتهرب علي بالحديث عن : “لا نغلق الحسابات الا في شهر ديسمبر و كذا”.

  • Sansou farid
    الجمعة 27 ماي 2022 - 09:30

    غلق حساب بنكي في اي بنك تعليمات والي بنك المغرب

  • الحاج
    الجمعة 27 ماي 2022 - 09:39

    دائما هناك حلول لنسف جيوب المواطن البنوك لا تتوقف عن الاقتطاعات ولو كان الحساب يستعمل إلا لتلقي مصاريف العلاج لايصلك منها إلا ما رحم ربي اتقوا الله في المواطنين وفي هدا الشعب المغلوب على أمره. لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • زاءر غريب
    الجمعة 27 ماي 2022 - 09:43

    جملة : رهن إشارة الزبون.
    وجملة : رهن إشارة المواطن.
    لا توجد عندنا في اي إدارة أو أي مؤسسة كيفما كانت . يبقى مجرد كلام خالي وفارغ من الواقع المؤلم والحزين الملموس الدي يشاهد في كل الإدارات والمؤسسات والمستشفيات وحثى الأبناك

  • المال و البنون
    الجمعة 27 ماي 2022 - 09:50

    الأبناك هي أكبر كذبة عرفتها البشرية على مرّ العصور..
    نعرف تماما من أين جائت هذه الفكرة الشيطانية !!

    يشتغلون بأموالنا لجني الأرباح، أموالك يتدخلون في تفاصيلها، ويضعون أمامك ألف حاجز و حاجز بإجراءات إدارية بليدة ومستفزّة !!!

  • N.H
    الجمعة 27 ماي 2022 - 09:54

    هدشي راه قدييييم أين هو الجديد في هذ،و معى ذلك كيبغوي لبنوك يغمقو على الزبون و يطالبوه بمستحقات سنين و ليس سنة إذا لم يتم تريج الحساب كمى وقع لي مع أحد البنوك إلى حدود كتابة هذه الأسطر رغم أنني لم أروج حساب منذ أكثر من 12 سنة و لم يكن لي فيه أي دين لازالو ينادونني بين الفينة و الأخرى ههههه

  • باسو
    الجمعة 27 ماي 2022 - 09:54

    ” المقتضيات الجديدة ستدخل حيز التنفيذ ستة أشهر بعد تاريخ توقيعها. ”

    يجب الإنتظار 6 أشهر حتى يدخل القرار حيز التنفيذ !
    الناس عاد فاقت من الغفلة.
    سنين وزباءن البنوك يعانون من مشاكل لدى محاولة إغلاق حساباتهم البنكية،من مماطلات وتلاعبات،لكي تنظاف لهم رسوم وفوائد يصبحون مطالبين بأداءها، فأغلب البنوك ترفض إغلاق الحسابات البنكية الغير مستعملة ،كوفاة الزبون،أو سفره خارج المغرب بصفة نهائية أو عدم رغبته في حساب في وكالته السابقة….وكل هذا لغاية في نفس يعقوب.
    مديرو الوكالات البنكية يثم مكافءتهم كل سنة حسب عدد زبناءهم ولهذا تراهم يجتهدوا في الحفاظ على أكبر عدد ممكن من الزبائن، عدة وكالات بنكية تغلق بسبب قلة نشاطها المالي.

  • الصراحة على عين ميكا
    الجمعة 27 ماي 2022 - 09:58

    تجربة شخصية عشتها مع بنك يوم فتح الحساب لم تتسلم لي أي وثيقة وعندما أردت توقيف حساب للادخار طلب مني البنك وثيقة فتح هذا الحساب والعديد من المشاكل.

  • jam cheb
    الجمعة 27 ماي 2022 - 10:01

    أربع سنوات والحساب لم يغلق فعلت كل الوسائل بدون جدوى فتركته هكذا المهم أن البلاد لا تعترف بالقوانين مجدر عصابة مريضة عقليا لا تفقه في شيء وليس لها ضمير

  • مواطن
    الجمعة 27 ماي 2022 - 10:02

    la bête noire pour les banques c est de fermer le compte.ils ne l’achetons pas par tout les moyens.

  • الخزينة
    الجمعة 27 ماي 2022 - 10:09

    الغبي هو من لا يزال يتعامل مع الابناك خصوصا في المغرب. لا يوجد اي قانون يحمي الزبون نهائيا وكل القوانين هي من تشريع اصحاب الابناك وكلها لمصلحة البنك فقط. على الاقل يتم ايقاف تراكم الديون في حالة عدم ظهور الزبون حتى يقفل حسابه، وليس مطالبته بديون وهمية تراكمت بعد سنوات جراء عدم استطاعته قفل حسابه. الابناك في العالم هي خزائن للاموال ، ومؤسسة لتسهيل عمليات الدفع والنقل، في بلادنا هي مجزرة لتقطيع البشر والحجر دون رحمة.

  • khad
    الجمعة 27 ماي 2022 - 10:12

    ماتفهمش ليا شي مغاربة .. مابقيتش تخدم بلحساب ديالك سدو فنفس النهار و تهنى ماتسناش يجمعو عليك عام كامل باش يغلقوه اوطوماتيكيا و تخلص لي كان فداك العام ..ن اليوم زادو هادشي غير باش يستغلو الوقت . و الوقت عند البنك هو فلوس زايدا .. سدو كونطات تاعكم فوقتو خير و حبذا يكون طلب غلق الحساب يكون الكترونيا باش لي ماقدرش يمشي تا لاجونص يسدو غير من بعيد و تما ايلا مابغاوش يسدوه نوضها معاهم لاحقاش حقك كونط ديالك هاداك .. خاص غير المغاربة يفهمو شنو لي ديالهم و شنو لي عليهم هاكا ماغايبقاش الاستغلال بزاف .. و بالنسبة للناس لي ماقارييينش خاصهم يسولو ناس لي قاريين و يفهمو البنك قبل مايمشي يخبقو عليه تما

  • عاشق لوطنه بدون مقابل
    الجمعة 27 ماي 2022 - 10:15

    اكبر شيئ تكره الابناك هو المطالبة بغلق الحساب…عند مطالبتك بهده العملية تبدء المناورات والتسويفات وسير وجي وعند اصرارك على العملية يبتزونك بصوائر لا قبل لك بها.اولها يطالبونك بمبلغ وهمي يسمونه “صوائر غلق الحساب”(Frais de clôture de compte)تم “صوائر الحساب”(Frais de tenue de compte) والتي تقتطع من الحساب شهريا ولو لم تقم باية عملية في دلك الشهر ويختلف مبلغه من بنك الى ءاخر..

  • aaaa
    الجمعة 27 ماي 2022 - 10:40

    هناك قانون الالتزامات و التجارة واضح في هذا الشأن.
    ولكن الابناك تتجاهله.
    كيف يعقل حساب به مثلا 40 ده و يبقى مفتوح و مصارفه ترتفع بدون فائدة. كان على البنك ان يغلقه بعد اتمام ما فيه من سيولة .
    بدون سابق انذار.
    اما صاحبه انقطع عن العمل أو او او .

  • benmenanaabdeslam
    الجمعة 27 ماي 2022 - 10:51

    الأبناك لا تقوم باي جهد من أجل إيصال المعلومة القانونية التي تؤطر علاقتها بالزبون بل انها تستعمل كل الوسائل واحيانا تكون احتيالية من أجل الايقاع بالزبون وجعله حسابه يكون عرضة لمختلف الاقتطاعات. وسوف اسرد تجربتين مع بنكين مختلفين. الأول تماطل في تلبية طلبي في غلق الحساب الا بعد مضي ثلاث سنوات على تقديم الطلب رغم عدم استعمالي لهذا الحساب خلال كل هذه المدة، مماترتب عليه أداء مصاريف اضافية، اما التجربة الثانية وهي اكثر غرابة تتمثل في قيام البنك بالتامين على منزلي دون علمي، ولم اكتشف هذا الأمر الا مؤخرا حينما توصلت بعنوان بالرسالة التي يبعثها بشكل دوري إلى زبنائه تتضمن الوضعية السنوية للحساب، حيث لاحضت اقتطاع تحت اسم:تأمين بيتي، لم اسمع به من قبل. فسارعت إلى الاتصال بالبنك وتوقيف هذا التأمين الذي لم أخبر به مسبقا. وعنما سألت عن كيفية حصول هذا اجبت بأن هذا التأمين تم حينما اخذت قرضا للاستهلاك سنة2014 ربما تم تمريره ضمن ملف القرض عن سبق اصرار وترصد. فاي علاقة يا ترى بين قرض استهلاك والتأمين على البيت، وإذا ما افترضنا ان هناك علاقة لماذا لم يتوقف الاقتطاع مع انتهاء مدة القرض سنة2017.

  • saman
    الجمعة 27 ماي 2022 - 10:52

    فتحت حساب لاجراءات قصيرة الأمد من دون طلب بطاقة اوتوماتيكية او دفتر شيكات و لم اتوصل ولو بكشف واحد و بوعود من الموظف ان يوم الاغلاق سيكون ب 0 درهم .. لكن عندما أردت إغلاقه أخبرني بضرورة دفع مبلغ خيالي جعلني اغير رأيي في الوعود الشفوية المقدمة باداراتنا …

  • jawad
    الجمعة 27 ماي 2022 - 10:54

    لو قال السيد الجوهري ليس له علم بهذه المشاكل ساءحترمه
    ولكن ان يكون له علم بما يقع ويخرج بهكذا قرار لا يسمن ولا يغني من جوع وهو يعلم ذلك
    فهذا حرام حرام عليك سي الجواهري
    لو اتفق المغاربه كلهم ويفتحون الحسابات في جميع الابناك ثم يتركونها مفتوحه قد يصبح ذاك الرقم الحسابي ليس له قيمه وبالتالي سنجد الحل
    ما رايكم

  • benha
    الجمعة 27 ماي 2022 - 10:55

    الادارة المغربية لا ثقة فيها ومنها الابناك ، يتلاعبون بقضايا الناس ، فكثيرا ما تطالب بغلق الحساب او اي عملية اخرى ، فتتلقى الوعود ، او تاخذ وصلا على ذلك ، الا انك تفاجا في يوم من الايام ، بان العملية لم تنفذ ، ويقتطعون من حسابك او يطالبونك بتسديد ما بدمتك رغم انك صفيت كل الحسابات وطالبت بغلق الحساب او بانهاء عملية ما ، وهذا ما وقع لي مع وكالة البنك الشعبي التي طالبت باقفال حسابي فيها وبعد مضي سبع سنوات تفاجات بعدم اغلاقه ، وقد قمت بالاجراءات من جديد من اجل ذلك وانا اخاف ان افاجا مرة اخرى ، كما وقع لي كذلك مع وكالة القرض الفلاحي ، حيث تعاقدت معهم من اجل تامين دولي وبعد ان استفدت لسنة طالبت بانهاء العملية غير اني تفاجات باقتطاع المبلغ في السنة الموالية فتقدمت بشكايات دون جدوى ، اضف الى ذلك انني كنت قدمت رسوم من اجل الحصول على قرض من نفس الوكالة ، وبعد نهاية تسديد القرض ، اردت استرجاع تلك العقود غير انني لم اتمكن من ذلك نظرا لانها اتلفت ، اشتكيت واشتكيت بدون فاءدة ، على اي لا ثقة في ادارتنا بكل صراحة ، ويجب الحذر عند التعامل معها ، فليست هناك مسؤولية ، بل الاستهتار التام .

  • مواطن
    الجمعة 27 ماي 2022 - 10:59

    في أوروبا يتم غلق الحساب في الحين بدون طلب مكتوب ولا يحزنون
    في هدا القانون ليس هناك جديد فقط وضع عراقيل لحلب الزبون

  • Interessanto
    الجمعة 27 ماي 2022 - 11:22

    السلام عليكم معرفتش انا كيفاش غادي القانون ديال هاد شي في المغرب
    المهم انا كنت حليت واحد الحساب فوحد البنك فالمغرب من بعد جيت إيطاليا دابا عشرة سنين مجيتش المغرب معرفتش اشنو غادي اديره معايا
    للتذكير هنا ف إيطاليا من بعد ستة أشهر الحساب إلى كان خاوي كيسدوه !!

  • Wow, un mois!
    الجمعة 27 ماي 2022 - 11:33

    Ici au États Unis, tu peut clore votre compte bancaire dans moins de dix minutes et avoir votre argent immédiatement
    La lenteur des procédures et la bureaucracie sont des problems majeures dans les pays du tiers monde

  • افقير
    الجمعة 27 ماي 2022 - 11:52

    هده التعليمات ستبقى حبر على ورق ولن تطبق لانها ليست في صالح البنوك التي تريد مص دماء الشعب

  • عادل
    الجمعة 27 ماي 2022 - 12:04

    السلام عليكم.،مكاين لا سنة ولاهم يحزنون
    انا الوالدة الله يرحمها توفاة 2017، ولا زال الحساب مفتوح
    بركين على الاقتطعات من ش بركة بقا في الحساب ديالها.

    ا

  • جمال
    الجمعة 27 ماي 2022 - 12:05

    كان لي حسابين بنكيين، الأول حساب جاري و الآخر حساب التوفير، ذهبت إلى الوكالة لإغلاق حساب التوفير لأسباب دينية و تركت الحساب الجاري مفتوحا لأنني مضطر لذلك. المهم هو أن المسؤول حاول و بكل الطرق منعي من إغلاق الحساب و بقي معي حوالي 40 دقيقة وهو يحاول إقناعي بالتراجع، دخل معي في نقاشات دينية وشخصية و استعمل كل التقنيات التجارية،، لكن ظللت مصمما على موقفي و لم يستسلم حتى انهارت قواه. لم أكن أعلم أن إغلاق حساب يحتاج إلى مرافعات و مناظرات في المغرب. أحذر المواطنين من الوقوع في فخ الأبناك و أطلب منهم مراقبة حساباتهم بشكل دقيق لأن بعض العاملين في الوكالات يستغلون ثغرة في النظام و يختلسون مبالغ من 50 إلى 150 درهما على فترات زمنية حتى لايحس الزبون. و إذا اكتشفتم الأمر فاتجهوا مباشرة إلى المحكمة التجارية لينال اللص عقابه.

  • هند
    الجمعة 27 ماي 2022 - 12:08

    الدول المتقدة تحاول ان تجد حلولا من اجل انقاد مواطنيها خلال فترة الازمة العالمية و المغرب يحاول ان يكسب اي دريهمات من جيوب مواطنيه بأي طريقة … زيادات.. فرض ضرائب…. فرض عقوبات…. اجبار على دفع مستحقات بالرغم انك لم تستفد اي شيء من أي خدمة…. رحمو المواطن ارجوكم…. اتفهم انكم باغين تبانو كدخلو لخزينة الدولة ودايرين خدمتكم و نتفهم انكم باغين تبانو زوينين حدا الخارج ولكن مهما بنته زوينين عند صحاب الخارج الا مشا وشي نهار ولاد بلادكم والمواطنين الاصليين كعاو شي كعية خايبة را مكاين مايسكتهو… اكسبو ثقة وحب ابناء بلدكم والمواطنين قبل متشريو رضا الاجانب و جهات ثانية…

  • بنك المؤسسات أم بنك المغرب
    الجمعة 27 ماي 2022 - 12:38

    أعتقد ان بنك المغرب خضع إن لم نقل استسلم لأوامر وممارسات البنوك، حين سمح لها باستخلاص ما تعتبره ديونا معنوية وفوائد بدون دليل وتكاليف اعتباطية، بمجرد توقف الزبون عن تحريك حسابه، اي تماما عكس ما كان عليه الأمر ، حيث يطبق ما هو حق للزبون في توقيف الحساب دون ادنى غرامة .. فوافق على توالي الفوائد الهجومية العقابية ولو عن الفترة التي يطالب فيها الزبون غلق حسابه، ويىفض البنك ضمنيا ذلك.

    ((وأوضح بنك المغرب أن على المؤسسة المصرفية وضع رهن إشارة الزبون وثيقة تفصل عناصر الدين المستحق فيما يتعلق بالعمليات المصرفية المنفذة على الحساب، “”خاصة الفوائد والتكاليف الإضافية،”” وتذكيره بحقوقه في استرداد هذا الدين بكل الوسائل القانونية المتاحة له.))

    فإن كانت هذه حقا فوائد وتكاليف، فلماذا قال انها حقوق يمكن استردادها بكل الوسائل القانونية..! فهل بنك المغرب يتعامل بوجهين ويكيل بمكيالين، يُظهر انه يدافع عن المواطن، في نفس الوقت الذي يُقر فيه للبنوك بما أرادته في مواجهة الزبون ..

  • المواطن والتسلط
    الجمعة 27 ماي 2022 - 13:14

    ((دون المساس بحقوق البنك في المطالبة بالرصيد المدين المسجل بالحساب.))
    هذا امر مخالف لكل القوانين ، إذا كان الامر يتعلق بحساب سلبي أي فارغ ، وكان البنك يسحل عليه فوائد كديون من تلقاء نفسه، رغم انه حساب فارغ سلبي ويعتبر ذلك “رصيدا مدينا” مسجلا بالحساب!! فهذا أمر خطير جدا وافق عليه بنك المغرب لدرجة أننا بدانا نشك هل بنك المغرب يوجد تحت سلطة ووصاية الابناك التجارية وليس العكس كما كان عليه الأمر وكما كان الجميع يعتقد.. فهل سيعود المواطن للتفكير في خزن نقوده بمنزله ويقاطع الابناك بسبب مساندة بنك المغرب للمؤسسات ضدا على المواطن ؟؟!!

  • اللاسلكي
    الجمعة 27 ماي 2022 - 13:14

    و عادت مي حليمة بسكوت الحاء و التاء الى عادتها القديمة و هي حلب ضرع البقرة الجاف بطريقة أخرى حلب الزبون المقهور و مص دريهمات من جيبه المثقوب بسبب كوفيد و الغلاء و الامراض و اخواتها

  • Ahmed
    الجمعة 27 ماي 2022 - 13:48

    الابناك الربوية وكبيرهم البنك الدولي والمقيم العام (بنك المغرب) سرطان يستنزف قوى الناس واموالهم ويمحق الارزاق. انا لله وإنا اليه راجعون

  • Lm
    الجمعة 27 ماي 2022 - 14:22

    لما الحساب لا يخدم مند شهور او سنين ربما صاحبه مات او مريض او عاطل او في السجن لمادا المؤسسة البنكية لا تغلق حسابه .يعني نيتها سيئه.بلاد اللصوص

  • نعمم
    الجمعة 27 ماي 2022 - 14:44

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    اتقوا الله يا قوم الحساب يجب أن يقفل تلقاءيا عند عدم استعماله لمدة معينة
    كفى من نسف جيوبنا رحمكم الله

  • abdou
    الجمعة 27 ماي 2022 - 15:09

    هذه من السيد الجواهري واضحة من جهة مهمته ، ما قام به هو التذكير الابناك بالقانون بشكل تعليمات لا أقل و لا أكثر، تماطل يخذث بعدم تلبية فغل الحساب الزبون و قد يكون تواطؤ لأجل أن يبقى الحساب سارس المفعول لعرض في أنفسهم، لكن القانون فوق الجميع بالتطبيق . و قد بث القضاء في كثير من مثل القضايا بانصاف الضحايا و هم الزبناء و قليل الابناك إن لهم الحق في ذلك حق . إذا تذكير بالقانون بالتعليمات ليس إلا و الجديد و هو المنصة معها تسليم الأتوماتيكي وراء طلب قفل الحساب . و ننتظر التفعيل . و لنا في السيد الجواهري المتابعة حتى التفغيل و هذا وأحب الأجهزة المصاحبة له.

  • ali
    الجمعة 27 ماي 2022 - 16:01

    لكل من يريد أن يقوم بعملية إدارية كيفما كانت وتشمل غلق الحساب فيجب عليه تكليف مفوض قضائي بمئة درهم أو مئتين أحسن من التسويف الذي يكلف أكثر من ثمن المفوض. وبالله التوفيق

  • mohamed
    الجمعة 27 ماي 2022 - 17:11

    السلام عليكم فتحت حساب في البنك الشعبي في 2015 ب 0 درهم اخرجات ليا كارت كيشي وبقا الشيك مخرجش كنبقا مرا مرا نمشي عندهم كيكولوليا اوا راه خرج ورجع مجتيش مع العلم انا داك شيك هو لي خصني ندفع فالخدمة باش نحول الكونط مالبريد لعندهم واحد الشوية بأن ليا نشري واحد الدويرة ومبقيتش حولت عندهم وبقات هاكاك واحد المرا مشيت عندهم المدير لكيتهم كيتسلو ليا شي 32 الف كلتليه الكونط مكنستعملوش خصني نسدو ونتوما مقيدين عليا هدشي راه بزاف كليا خلص عاد جيب هدي وهذي عاد نسدوه كلتليه والله لا بقتي شتني هنايا من داك العام معوت سولت ولا سولو فيا معرفتش دبا الخوت شنو غدير هدو مفيهمش التيقة جاوبوني الله يرحم الولدين لي فهم النص لي كال والي بنك المغرب

  • بدر
    السبت 28 ماي 2022 - 04:07

    وانا مثلك للأسف تي سرقو ونتا كتشوف والى هدرتي على حقك تمشي لسجن مبقات قعدة في هذا لبلاد عيينا والله تعدو ضلم سرقة بزاااااف هذا شي اللهم نخليوها ليهم يشبعو بيها وتحيا خاصة لجميع الفقراء ولي مزرفين ونصابين عليهم فهذا لبلاد

  • غريب
    السبت 28 ماي 2022 - 05:39

    والمغرب فين مامشي تيبغيوا اتفكو منك. إلا البنك ملي تبغى تغلق الحساب ديالك. تتعز عليهم. مسسين دماء. الحساب عند 0 درهم اوالمدير مخرج فيك عينيه خلص.

  • سارة
    السبت 28 ماي 2022 - 06:48

    تقدمت بطلب غلق الحساب البنكي لدى بنك الشعبي سنة 2001 ولم يغلق هذا الحساب لحد كتابة هذه الأسطر 21سنة مرت ولم يستجيب لي أحد أزيد من 50 طلب ولم يغلق هذا الحساب اللعين لا أعرف ماذا أفعل إنهم لصوص

  • Hassan مهاجر
    السبت 28 ماي 2022 - 09:48

    الأبناء للاثرياء أما الطبقة المتوسطة انهكتها الابناك في الاقتطاعات أما إذا كان لك قرض سكني فإنك دفنت وغرقت، في الأبناك الأوروبية الفائدة 1/100وفي الأبناك المغربية أكثر من 7/100 ،أما عند طلبك بإغلاق الحساب ستنتظر شهور واقتطاعات ووو حتى يخرج منك الشيب،

  • Lahbil
    السبت 28 ماي 2022 - 12:05

    Les banques ne disent jamais la vérité et n’expliquent pas ce qu’il faut faire aux clients qui veulent fermer leurs comptes quelquefois il te demandent de payer une somme qui dépassent 1500 dhs tous les BANK sont réunis pour ça ils forment une masse devant le client qui ne peut rien faire que de payer des pots cassés , je veux plus être attaché aux voleurs je veux avoir un mondat pour l’encaisser au près des quiches du Trésor comme dans les années 80 la banque ne me donne rien je récolte que des problèmes

  • صالح السباعي
    السبت 28 ماي 2022 - 12:10

    جل هذه الابناك لا تحترم قرارات بنك المغرب.اذن التوصيات في مهب الريح.

  • خربوش
    الأحد 29 ماي 2022 - 01:32

    المقصود ان السيد والي بنك المغرب كينور المواطن .
    لا اقل و لا اكتر.
    وهو تدكير لمسييري الابناك باش يبعدوا نن الوساءل الملتوية من اجل مص جيوب المواطنين

  • adamabdou2207a
    الأحد 29 ماي 2022 - 08:07

    علاقة بنك المغرب و البنوك الأخرى كالأم مع أبنائها

  • Moulay Ahmed Dekkak
    الأحد 29 ماي 2022 - 11:16

    الابناك تلعب دائما على وثر…من الضروري ان يصطحب معه اي الزبون اما محامي او ائتماني حيسوبي للاطلاع على محتوى رزمة الوثائق والتي تنزل رهن اشارة الزبون ان يمضيها لاول مرة اراد فتح حساب بنكي…لان هناك التزامات يمضي عليها الزبون دون ان يفكر في العواقب يوم ما..فالبنك دائما نفسه اكتر من الزبون ويمكن ان يربح الزبون في لي اية مخالفات…لدا توحب على الزبون ان لا يمضي اية وثيقة الا ادا تصفحها ..بند ببند وان لا يمضيها ان اقتضى الحال الا امام محامي متخصص في قضايا التجارة والمعاملة المالية مع الابناك…لان الزبون ضعيف جدا امام مؤسسة بنكية شبه قطاع خاص لكن دائما تحت حماية الدولة..اي وزارة المالية والتي ترعى كل كبيرة وصغيرة في قطاع المالية….

  • ضحية
    الأحد 29 ماي 2022 - 20:12

    ماذا تتوقعون من مؤسسة ربوية شعارها انضموا الينا حتى نحارب الله و رسوله!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة