صحافي إسرائيلي في مكة المكرمة يستنفر السعودية

صحافي إسرائيلي في مكة المكرمة يستنفر السعودية
صورة: مواقع التواصل
الجمعة 22 يوليوز 2022 - 10:58

أعلنت السلطات السعودية، الجمعة، توقيف سعودي ساعد “غير مسلم” على دخول مكة، بعد جدل أثاره مقطع فيديو نشره صحافي إسرائيلي تسلل إلى المدينة.

وأثار الفيديو الذي نشره صحافي “القناة 13 الإسرائيلية”، جيل تماري، موجة من ردود الفعل العنيفة على وسائل التواصل الاجتماعي هذا الأسبوع في السعودية.

وقال المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة إن “شرطة المنطقة أحالت على النيابة العامة مواطناً متواطئًا قام بنقل وتسهيل دخول أحد الصحافيين (غير المسلمين)، ويحمل الجنسية الأميركية، إلى مكة المكرمة، عبر سلوكه المسار الخاص بالمُسلمين، في مخالفة صريحة للأنظمة التي تحظر دخول غير المُسلمين، حيث جرى توقيفه واتخاذ الإجراءات النظامية في حقه” .

وأكد المتحدث ذاته على “ضرورة احترام الأنظمة والالتزام بما تقضي به، وخصوصًا ما يتعلق بالحرمين الشريفين والمشاعر المُقدّسة؛ وأي مخالفة من هذا النوع تعتبر جريمة لن يتم التساهل معها، وسيتم تطبيق العقوبات على مرتكبيها استناداً إلى الأنظمة ذات الصلة”، مشيرا إلى أنه “تمت إحالة قضية الصحافي مرتكب الجريمة على النيابة العامة لاتخاذ ما يلزم في حقه وفق الأنظمة”.

ولم يذكر المتحدث الإعلامي اسم الصحافي الإسرائيلي جيل تماري، الذي دخل إلى السعودية بجواز سفره الأميركي، إذ لا يمكن الدخول إلى المملكة العربية السعودية بجواز سفر إسرائيلي.

وفي الفيديو، ومدته نحو عشر دقائق، يزور تماري جبل عرفات الذي يقصده الحجاج المسلمون خلال الحج كل عام.

وأقر تماري في الفيديو بأنه يدرك بأنّ ما يفعله غير قانوني، مشيرا إلى أن الموقع “مكان محظور على غير المسلمين”، ومعلنا: “أنا أول صحافي إسرائيلي ينشر هذه الصور وبالعبرية من هذا المكان”.

وردا على ردود الفعل الغاضبة، قال تماري إنّه أراد “إظهار أهمية مكة وجمال الإسلام”، ولم يساعد اعتذاره وتبريره في تهدئة الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تم التداول بوسم “#يهودي_في_الحرم”.

‫تعليقات الزوار

16
  • ج مصطفى
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 11:18

    أين هي المخابرات اوالجهاز الأمني لسعودي؟
    ل كم الله يا بلاد الحرمين
    ذنس ك اليهود وهم يتفاخرون بتج الهم في الاراضي المقدسه الشريفة.
    تبا لكم يا مسؤولين وجب معاقبة المسؤولين الامنيين باقصى العقوبات.
    أم أن هناك من فتح الباب على مصراعيه لهؤلاء الكفرة

  • اهم شيء الصفة
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 11:18

    هل أتى بصفته صحفيا ام بصفته يهوديا

  • تالف فهاد الدنيا
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 11:19

    لست متفقها في الدبن ولست هنا لأفتي، ولكن أظن والله أعلم أنه لم يذكر لا في القرآن ولا في الحديث ذكر لمنع غير المسلمين من دخول مكة والمدينة. والدليل هو عدد اليهود والنصارى الذين كانوا يقيمون في ههد الرسول هناك والله أعلم.

  • ابو سهيل
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 11:20

    هذه تسمى خيانة في حق الدولة السعودية والامة الإسلامية..ممكن يكون الحكم قاسي

  • kadiri
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 11:34

    طيب ، هل أساء هذا الاسرائيلي الى الاسلام أو الى الرسول (ص)؟؟؟ألم يكن الرسول (ص) يتعامل مع اليهود في المدينة ؟؟؟ألا ترون معشر المسلمين أنه آن الاوان أن تعيدوا النظر في أنفسكم !!!!!!

  • فارس فاس
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 11:36

    وعرفة ليست حرمًا، ولكنه مَشْعر يجب الحذر من امتهانه، أما مُزدلفة ومنى فهي حرمٌ، والله يقول: وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ [الحج:25]، أما عرفة فهي مشعر، لكن ليس بحرمٍ، ، هذا جواب الشيخ ابن باز رحمه الله على سؤال هل عرفة تعتبر من الحرم او لا ، فاذا كانت زيارة الصحفي الى عرفة فقط فالامر اهون من كونه تجرأ ودخل الحرم ، وفي كل الاحوال اصلح الله الشاب الذي اعانه على دخول هذه الاماكن الخاصة بالمسلمين علما بأن هناك طريقا خاصا بغير المسلمين يتجاوز منطقة الحرم والمشاعر . مع ملاحظة ان هناك نقاط تفتيش في الطريق الى مكة المكرمة للتأكد من ديانة الداخلين ولكن يظهر انه عمل حيلة بالتواطؤ مع سائق السيارة الذي سينال عقابا يتناسب مع جريمته

  • مواطن غيور1
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 11:38

    إلى رقم 3
    بسم الله الرحمن الرحيم: ” يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِنَّمَا ٱلْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُواْ ٱلْمَسْجِدَ ٱلْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَٰذَا ۚ وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ ٱللَّهُ مِن فَضْلِهِۦٓ إِن شَآءَ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”. التوبة آية 28
    المقصود بالآية المشركون والله أعلم.

  • قال الله...
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 11:39

    قال الله تعالى في كتابه الكريم ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَٰذَا ۚ وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ إِن شَاءَ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )

  • ابو وليد
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 11:42

    لمذا لا ننظر لهذا العمل من جهةٍ موضوعية وناخذها من باب التعريف بديننا الحنيف ونوظف الفيديو لنشر عقاءدنا وديننا الحنيف. حفظك الله يا وطني

  • abdou
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 11:43

    للمعلق تالف في الدنيا، قال الله تعالى فى كتابه الكريم : يا أيها الذين أمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا . سورة التوبة الأية 28.
    اليهود كانوا يعيشون في المدينة على عهد رسول الله وليس في مكة المكرمة. والله المستعان

  • مسلمة وأفتخر
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 12:06

    بسم الله الرحمن الرحيم: ” يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِنَّمَا ٱلْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُواْ ٱلْمَسْجِدَ ٱلْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَٰذَا ۚ وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ ٱللَّهُ مِن فَضْلِهِۦٓ إِن شَآءَ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”. التوبة آية 28، الله تعالى حرم على المشركين أن يقربو المسجد الحرام، لأنهم نجس، فما بالك باليهود… أظنهم أكثر نجاسة. والله، نحن في زمن العجائب واقتراب الساعة.

  • متتبع خبار صحافي اسراءيلي
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 12:07

    هدا الصحافي الاسراءلي يعلم جيدا بانه ماقام به ممنوع منعا كليا ولا يسمح بالدخول الا للمسلمين فقط الشريط الدي انجزه مدته 10، دقايق…بمساعدة مواطن سعودي من اجل مبلغ مالي الدي حصل عليه من الصحافي….ادن العقوبة التي ينالها الاثنين هي 10 سنوات سجنا نافدا لكل واحد منهم عدد مدة الشريط..10.دقاءق

  • kadiri
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 12:21

    نتهم الكثير من الشعوب بالعنصرية والكراهية …. ألسنا مثلهم تماما عندما نصف الاخر بالنجاسة ؟؟؟؟؟

  • مواطن
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 13:15

    جوابي الى كل الذين اباحوا زيارة غير المسلمين لمكة. ان كنتم مسلمين قانتم تعارضون كلام الله. الله هو من أمر بمنع دخول المشركين الى البيت الحرام. اما بالنسبة لغير المسلمين الكتابيين. فيجب أن تامنوا بالدين الاسلامي كي يسمح لكم. ولا يمكنكم منع المسلمين من معابدكم لانهم يؤمنون بكتبكم المنزلة لكنهم يعلمون بأنها محرفة وبالتالي فالمسلمون يؤمنون بالكتب الأصلية. اما من يقول بان ذلك الاسرائيلي اراد خيرا. فمن ادراهم بذلك نحن لا نعلم النوايا. لكننا نعلم كتاب الله.

  • علي
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 13:58

    هذه الآيات البينات لم يجيز الدخول لبيت الله لغير المسلمين

    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَٰذَا ۚ وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ إِن شَاءَ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (28) قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ (29) وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (30) اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَٰهًا وَاحِدًا ۖ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۚ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ)

    بئس ما تدعون له بل أغلبكم مشركون

  • salh
    الجمعة 22 يوليوز 2022 - 14:34

    المعلقين أصبحوا شيوخا في الدين فهاد الزمان، ربما لو كانوا مسؤولين لأباحوا للنساء يطوفوا بالدجينز لانه ساتر للعورة

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 15

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 6

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين