صغار المستثمرين في "تربية الدجاج" يطالبون بإجراءات عاجلة لتفادي الإفلاس

صغار المستثمرين في "تربية الدجاج" يطالبون بإجراءات عاجلة لتفادي الإفلاس
صور: منير امحيمدات
الأربعاء 3 غشت 2022 - 16:00

يعيش قطاع تربية الدواجن على وقع غليان بسبب تزايد شكاوى مربي دجاج اللحم الصغار من “المنافسة غير الشريفة” من لدن المنتجين الكبار، وتكبد خسائر مالية كبيرة بسبب ارتفاع تكلفة إنتاج دجاج اللحم الناجمة عن غلاء أسعار الفلوس والأعلاف.

وحج المهنيون العاملون في قطاع تربية دجاج اللحم، اليوم الأربعاء، إلى الرباط لخوض وقفة احتجاج أمام مقر وزارة الفلاحة، مطالبين بالجلوس معهم إلى طاولة الحوار لإيجاد حلول للمشاكل التي يتخبطون فيها.

سعيد جناح، عضو المجلس الوطني للجمعية المغربية لمربي دجاج اللحم، التي دعت إلى الوقفة الاحتجاجية، قال إن المهنيين لم يعودوا يواجهون الأزمة التي ترخي بظلالها على القطاع منذ سنوات؛ بل “أصبحوا مهددين بفقدان حريتهم والدخول إلى السجن، بسبب الإفلاس الذي جعلهم غير قادرين على تسديد ديونهم”.
وحذر مربو دجاج اللحم من انهيار القطاع، حيث يتزايد عدد المستثمرين المفلسين نتيجة عدم قدرتهم على الاستمرار في الإنتاج بسبب تجاوز تكلفة الإنتاج لسعر البيع الذي يسوقون به منتوجهم؛ ما أفضى إلى تراكم الديون عليهم.

وعممت النقابة المغربية لمهنيي قطاع الدواجن، الأسبوع الفارط، نعيا لأحد المربين بمنطقة الدار البيضاء وبني ملال، قالت النقابة إنه “أحد ضحايا تقلبات هذا القطاع، حيث عاش أزمة مالية خطيرة جراء هذه التقلبات أدت به إلى توقف عمله وتهديده من طرف شركات الأعلاف والمحاضن بعدما تم الحجز على كل ممتلكاته من طرفهم؛ مما أدى إلى إصابته بمرض خطير”.

وعلمت هسبريس أن المستثمر المتوفي، والذي يدعى “م.م”، انتحر، يوم الأربعاء قبل الماضي، داخل ضيعة لتربية الدجاج بسبب الإفلاس، حيث باع أغلب ممتلكاته لتسديد ديونه.

ووصفت الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم، في بيان عقب اجتماع مجلسها الوطني، الأسبوع الفارط، وضعية قطاع تربية الدواجن بـ”المزرية”.

وقالت إن الصعوبات والمشاكل التي يواجهها المستثمرون في القطاع خلال السنوات الأخيرة ترتبط بالخصوص بغلاء أسعار الأعلاف، بالرغم من تراجع أسعار المواد الأولية في الأسواق العالمية، و”الخروقات والتجاوزات غير القانونية المتعلقة بفائض لإنتاج الكتاكيت، وبطريقة تسويقه عن طريق السوق السوداء في غياب المراقبة الضرورية”.

وقال سعيد جناح، في تصريح لهسبريس، إن المواد الأولية لصناعة الأعلاف انخفضت في السوق الدولية بشكل كبير من شهر ماي الماضي؛ لكن هذا الانخفاض لم يواكبه انخفاض في السوق الوطنية.

وأضاف المتحدث ذاته أن سوق بيع الفلوس بدوره “يعاني من العشوائية، بسبب وجود سوق سوداء، يتحكم فيها السماسرة ويفعلون فيها ما يشاؤون، حيث يحددون أسعار البيع، ولا نعرف ما هو دور الفيدرالية البيمهنية للدواجن”.

وتتهم الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بعدم القدرة على ضبط قطاع الدواجن، و”الدفاع عن مصالح المنتجين الكبار على حساب المربين الصغار”.

وذهب سعيد جناح إلى القول: “الفيدرالية البيمهنية لا يوجد فيها توازن بين جميع المكونات، ونحن نطالب الفيدرالية بأن تراعي مصالح جميع المهنيين”، مضيفا: “نشكك في أن العشوائية التي يعيشها القطاع مقصودة، من أجل قتل المربين الصغار”.

وزاد موضحا: “ما يؤكد هذا هو أن أغلبية الشركات الكبرى أصبحت تستثمر بشكل كبير جدا في إنتاج دجاج اللحم، لأن لديها إمكانيات في الإنتاج بسعر منخفض، بينما نحن يكلفنا الإنتاج خسائر كبيرة، حيث يكلفنا الكيلوغرام 15 درهما ونصف الدرهم، ونبيعه بـ11 درهما إلى 12 درهما، أي أننا نتكبد خسارة حوالي أربعة دراهم في الكيلو”.

ومن أجل تخفيف حدة الأزمة عن المربين المتضررين، يطرح مربو الدجاج الصغار مجموعة من الحلول التي يطالبون وزارة الفلاحة بتطبيقها؛ مثل تحديد كوطا لإنتاج الفلوس، وتخفيض الضريبة على القيمة المضافة…

‫تعليقات الزوار

15
  • جيلالي لطفي
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 16:12

    ومن يدعم المواطن في تفادي الافلاس والديون والغلاء والبطالة وتبعات العيد والعطلة والدخول المدرسي…..

  • nabil
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 16:16

    حنا غا لي وحل ف شي مشروع بغا الدولة تعاونو… تخرميز هادا واش فلوش الشعب شايطة… ماصدقليكش الدجاج دير غلالة و بعد من فلوس المغابة و الشكاوي بلا فايدة

  • karim
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 16:42

    تمسك غريق بغريق , الدولة براسها دايرا فاييت اوخصها لي عاونها ,

  • الكرامة أولا.
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 16:54

    المغرب بكرة طايحة وكلها جابد الجنوية ديالة. كلشي بغا الدعم .. والدعم ما تيجي إلا من ظهر الطبقة المتوسطة التى أساسها الموظفين والطبقة الفقيرة.
    مربو الدواجن يطلبون الدعم وهم قد راكموا أرباحا طائلة ومنهم من يملك عقارات ويركب سيارات لا أستطيع أنا كموظف ركوبها.
    لماذا تطلبون الدعم وأغلب قوت عامة الشعب الدجاج الرومي ؟ ياكما تاهو تايجي من أوكرانيا ولا روسيا ؟ الأثمان وصلت مع الأزمة إلى 20 درهما تقريبا للكيلو حسب المناطق ؟ ما تقولوش لي كنتو تتبيعو بالخسارة ؟
    بالنسبة للمنافسة مع الشركات الكبرى، هذا عو منطق السوق. للي قادر يستثمر مرحبا وللي باغيها كلها وباردة يمشي يبحث على شي مجال آخر يستثمر فيه.
    والله إلا ليك مربو الدجاج بغاو الدعم ! والمواطن للي ما قادرش يشري حتى دجاجة، أش يقول مسكين ؟ حسبي الله ونعم الوكيل.

  • مستغرب مروكي
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 16:54

    يا دولة مسكينة براسها كتسلف باش تخلص الموظفين و زادت كملات ب هذا الحرائق درتي مشروع تحمل مسووليتك عندما تربح واش تقسم الفلوس مع الدولة.
    يجب على الدولة التفكير في فرض الضرائب على أصحاب المهن الحرة و المشاريع و الشركات الكبيرة المرجو 40٪ ضريبة

  • adam
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 17:18

    صباح اليوم وصل ثمن الكيلوغرام من الدجاج في محلات البيع 50’17درهم مرحبا وحينما استفسرت وجدت الأجابة كالتالي
    _في الشيعات يباع ب 50’15
    _صاحب النقل يستفيد من ئ 1 درهم في الكيلوغرام 50’16
    _البائغ يستفيد من 1درهم واحد في الكلغ أي50’17
    _عملية الترييش والتقنية بدرهمين إلى ثلاثة أي 50’19
    تنتهي العملية عند المستهلك بحوالي 20درهم
    الخلاصة أن السماسرة والوسطاء هم أكثر المستفيدين

  • WAJDA
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 17:22

    Est-ce que ces éleveurs sont tous contrôlés ??? Je crois qu’il y a beaucoup d’éleveurs, à la compagne, il gagnent beaucoup d’argent mais ne payent aucun impôt. Cheikh ou Lamqaddem cherche seulement quoi mettre dans la marmite, et pour le Qayed …. ni vu ni connu, tout cinq cinq…. et de cette façon les riches deviennent de plus en plus riches et les pauvres deviennent de plus en plus pauvres. IL FAUT PAYER LES IMPÔTS, CE SONT DE L’ARGENT DES PAUVRES.

  • دايز
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 17:23

    خونا الإفلاس هو إلى كنتي تتبعو الكلو الدجاج ب10/11 درهم أنتما تتبعوا قبل العيد ب18/20 درهم وحاليا ب17/18 درهم وتتقول الإفلاس هذا راه الطنز البنفسجي قول بغيتي الدعم مباشرة بلااعذار

  • Falcon
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 17:39

    الحل هو البيع المباشر للمستهلك لتجنب الوسطاء المجرمين، و هكذا ستربحون و يربح المواطن البسيط معكم و تتخلصوا من الوسطاء الجشعين. افتحوا “بوتيكات الدجاج”

  • Adna
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 19:18

    عندك الحق ، السوق. هو الفيصل واذا مقدروش على المنافسة يغيروا الحرفة نقطة نهاية اما الدولة خصها تعاون الارامل والائيتام والمسنين من المجتمع

  • Marché de la volaille
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 19:37

    يلزم على الدولة ان تدعم هؤلاء المنتجين الصغار للدجاج فالمغرب لانهم وحدهم من يزودون السوق الوطني بالدجاج الحي و هذا ما يبرر تواجدهم بالسوق لان العقلية الاستهلاكية للمستهلك من الطبقة الشعبية هو شراء الدجاج حي و ذبحه عند البائع بالتقسيط مما يجعله يقتصد و يقتني ثمن الكيلوغرام بارخص ثمن ممكن…بينما المنتجين الكبار يعملون بالمنظور الصناعي و الاستهلاك العصري الموجه للطبقات المتوسطة و العليا في المدن و تزويد السوق بكميات كبيرة من الدجاج مذبوح مسبقا في معاملهم و معلف بطرق عصرية و باكثر جودة و تكلفة لكي يباع في المتاجر الكبرى مباشرتا مما يرفع ثمنه لانه يستلزم نقله و بيعه بشاحنات تبريد و يعرض للبيع ايضا في ثلاجات الجزارة بالمحلات الكبرى للحفاظ على طراوته. فالدولة ستدعم الشعب اذا دعمت المنتجين الصغار.

  • خالد
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 20:30

    أنا كمسثتمر في الدجاج صراحة الحمدلله اصبحت أملك عقارات وثلاث سيارات وأموال في البنك الحمدلله مشروع ناجح

  • Marché de la volaille
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 21:53

    استغرب للتعليقات التي تشمت بالمنتجين الصغار لانهم يجهلون كليا ان المنتجين الكبار و المجموعات الكبرى لانتاج الدواجن ليس هم من يوفر الدجاج الرومي الحي الذي يباع ب17 درهم كلغ عند مول الدجاج بل هم من يبيعون لك دجاجة مذبوحة ب 70 و 80 درهم فمرجان وزنها لا يتعدى كيلوغرام واحد. هناك جهل تام عند المستهلك من الشعب ! بكل بساطة لو افلس المنتجين الصغار سوف يختفي حتى بائعي الدجاج الرومي بالتقسيط الذين يوجدون في جميع الاحياء الشعبية بالمغرب. لان المنتجين الكبار لهم معامل التربية و الذبح ايضا و يحاربون بيع الدجاج الحي في الاسواق و يعترضون كليا على هذه الطريقة في التسويق لانها تنافسهم و تمكن الشعب من اقتناء دجاج باقل من 20 درهم للكلغ بينما هم لا يستطيعون بيعه باقل من 45 او 50 درهم للكلغ مذبوح ناضي.

  • معلم
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 22:29

    اش غاذي دير ليكم الدولة الفلوس كلها كلاوها الوزراء والبرلمانيين بالاجرة الضخمة والمكافات.. وزيد عليها النقابات..وزيد عليها المنتخب والمدرب… .. وزيد عليا دوك الي كيسميو راسهم فنانة بالدعم الي كتعديهم الدولة…. الله يحسن العون الاجير والموظف البسطاء والدراوش الدولة عيات متقتاطع لهم باش الدعم المهنين على الزيادات المهولة ديال المحروقات.. والله غالب الدولة ماعندهاش الفلوس للدرويش….انتهى الكلام.. الشكوى لله تعالى بالناس الي سبب فدمار المواطن المغربي بدون استثاء..

  • Marché de la volaille
    الأربعاء 3 غشت 2022 - 22:34

    بمعنى آخر وبالدارجة لكي يفهم جيدا المشكل هذاك الدجاج اللذيذ ديال الزرود و العراسات و المناسبات و الضيافات المطهي بالطريقة المغربية و الله لا باقي لقيتوه او كليتوه بذاك الثمن و يلزمكم صرف اكثرمن الضوبل (45dhs كلغ) لسبب بسيط هو ان حتى اليوم كله مشري حي و مذبوح و مريش عند مول الدجاج و تتجيبو للدار يبات فالملحة و الحامض باش يطيب على حقو و طريقو فالصباح ديال اليوم الموالي. و هذا ما يمكن الضعيف و الفقير باش يعمل مناسبة عرس او سبوع او اي مناسبة و يشري 20 دجاجة و اكثر ب17 درهم كلغ و الحقيقة هي ان حتى الاغنياء يستفيدون من هذا العرض و يشترون كميات اكبر لمناسباتهم. و في كل هذا يرجع الفضل للمنتجين الصغار وحدهم. اما المنتجين الكبار فلن تجد عندهم دجاج تختارو و تذبحو على يديك و بثمن الحي بتاتا.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين